إيرباص» تطلق غدا أضخم طائرة مدنية في العالم

الكاتب : اليافعي2020   المشاهدات : 566   الردود : 0    ‏2005-01-17
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-01-17
  1. اليافعي2020

    اليافعي2020 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-09-01
    المشاركات:
    3,478
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]


    باريس ـ أ.ف.ب: سترفع شركة ايرباص الاوروبية غدا الثلاثاء الستارة عن مولودها العملاق الجديدة «اي 380» الاكبر في العالم، وتشكل هذه الطائرة تحديا اقتصاديا كبيرا للشركة كما تجسد تقدم «ايرباص» على منافستها التاريخية الاميركية «بوينغ». وستقدم هذه الطائرة للجمهور العريض خلال معرض «لو بورجيه» الفرنسي من 13 الى 19 يونيو (حزيران) المقبل بالقرب من باريس. اما الرحلة الاولى فمن المتوقع ان تتم في ربيع 2005 ووضعها في الخدمة سيكون عام 2006 تحت الوان شركة الطيران السنغافورية.
    اما الظهور الرسمي الاول للايرباص «اي 380» التي ستضع حدا لاحتكار بوينغ «747» لسوق الطائرات العملاقة، فسيتم غدا الثلاثاء في ظل استعراض كبير ومبهر بحضور خمسة الاف مدعو من جميع انحاء اوروبا والعالم، في بلانياك بالقرب من مدينة تولوز الفرنسية. وسيحضر الحفل كل من الرئيس الفرنسي جاك شيراك ورئيس الحكومة البريطاني توني بلير والمستشار الالماني غيرهارد شرودر ورئيس الحكومة الاسباني خوسيه لويس زاباتيرو، اضافة الى ممثلين عن شركات الطيران التي ستكون اولى زبائن هذه الطائرة الجديدة.
    والطائرة التي ستعرض هي الاولى من هذه الطراز التي انجز صنعها فيما زالت ثلاث طائرات اخرى في طور التجميع في المصنع في بلانياك. ولطالما احتفل باطلاق طائرات ايرباص الجديدة في مراسم كبيرة وبحضور الشركات والرسميين، اضافة الى ممثلي الدول التي رعت ايرباص منذ نشأتها عام 1970 (المانيا وفرنسا وبريطانيا واسبانيا). وحتى الآن، تقدمت 13 شركة طيران بطلبيات مؤكدة تشمل 139 طائرة من هذا الطراز، اما السعر المحدد لهذه الطائة فيتراوح بين 263 و286 مليون دولار. وما طلبية شركة «يو بي اس» أخيرا لشراء عشر طائرات من هذا الطراز مخصصة للشحن الجوي، الا دعما لدفتر الطلبيات الحافل لدى ايرباص.
    والابرز في هذا الاداء الجيد للطراز الجديد من حيث الطلبيات هو انه يأتي في ظل الركود في السوق الاميركية للنقل الجوي اذ اصبحت شركات كثيرة لا تخاطر بالاستثمار في تحديث اساطيلها.
    كما يشكل النجاح الموعود لهذه الطائرة صفعة جديدة «لبوينغ» التي تخسر للسنة الثانية على التوالي صدارة صانعي الطائرات من حيث عدد الطائرات المسلمة عام 2004. لكن الصانع الاميركي ما زال يعتقد ان طراز «اي 380» لا يتماشى مع حاجات السوق لذا فهو لن يتخذ اي خطوات في اتجاه بناء طائرة منافسة. ويشكل الطراز الجديد تحديا اقتصاديا كبيرا بالنسبة لايرباص التي تراهن على نمو حجم حركة النقل بين المطارات الدولية، اما بوينغ، وعلى العكس، فهي تراهن على تطور المبدأ الذي يعرف باسم «من نقطة الى نقطة» الذي يعتبر ان السوق يتوجه نحو انتقال المسافرين من مدينة الانطلاق مباشرة ودون توقف نحو المدينة الهدف.
    وهذا ما يفسر توجه الصانع الاميركي نحو صناعة طائرات اسرع واقل استهلاكا للوقود.
    وبامكان الطراز الجديد ان يستوعب 555 راكبا في الحالات الطبيعية، وحتى 840 راكبا اذا اضيفت بعض التعديلات على التنظيم الداخلي للطائرة.
     

مشاركة هذه الصفحة