أخر مساجله شعريه بين /العُلفي ابو قيس / والمرحوم شايف محمد الخالدي

الكاتب : البـــتار   المشاهدات : 642   الردود : 4    ‏2005-01-14
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-01-14
  1. البـــتار

    البـــتار عضو

    التسجيل :
    ‏2005-01-04
    المشاركات:
    189
    الإعجاب :
    0
    [poem=font="Simplified Arabic,4,orangered,normal,normal" bkcolor="indigo" bkimage="backgrounds/3.gif" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    أجمل ما قرأتهُ من أشعار تروي الروح وترفع الراس
    تٍلك القصيدتين بين كُلاَ من (( البداع ))
    الحاشدي عبدالله صالح العلفي ابو قيس
    والمرحوم باذن الله الشاعر العٍملاق
    شايف محمد الخـــــــــــــــلدي ابو لوزه


    قال ابو قيس شأني شأن شايف محمد #### منتظرعودمن غادر ربوع السعيده
    غاب عنا وفي الوجدان ذكره مخلد #### ياسميع الدعاء سالك بأسمك تعيده
    يرجع أرضه وبين أهله ينكد ويسعد #### راحة البال مضمونه وعيشه رغيده
    مالذي حل بالدنياء لحتى يشرد #### من لدى الكل يعرف بالصفات الحميده
    لاصله له بستعشر مخالف ومرتد #### والقضاء قد صدر حكمه بشله بليده
    ليت يابولوز تعلم بما شدني شد #### نحو صاحب ولو لك به علاقه وطيده
    حز في النفس غربة ذئب سرحان لمرد #### حز في النفس كربة تاج راسك وسيده
    راعي الاوله لادر درَه من اجحد #### او نسي صاحبه لا قد تناقص رصيده
    ما نسيته وعهد الله ما انساه سرمد #### قاتل الله من ينسى الرجال المجيده
    الوفاء ليس الاً وانت تعلم وتشهد #### ان بطني خليًه من مثاخن عصيده
    وان حصل فانت عارف من بفمي تزود #### صاد باسمي قليل الخير عله تصيده
    أأتمنته وفوضته على مالسخي مد #### لكن اختان قناص الفرص شٌلت ايده
    سرحته بعد عزله حاله اصبح منكد #### حال يصعب على الكافر بشده شديده
    وانت بالله ياعازم عدن يوم الاحد #### خذ لشايف قوافي صادره من عميده
    رغم انفه عميده امس واليوم والغد #### لابفكر بتهديده ولا اخشى وعيده
    لا يظن لهجتي خفت وغيضي تبدد #### استناداً لما سمعه براس القصيد
    كل شيى في طريقه ما الفرج عاده ابعد#### وين شايف محمد وين من يوم عيده
    يربط الجاش لا مهرب ولا حل يوجد ## بايلاقي ولا مخرج على ما يريده
    محكمه مثل غيره محُد اغلا من احُد #### تبرئه او تدينه تعتقه او تبيده
    من ملفه وما في طي سجلُه معمد #### بايحدد مصيره بالحلول السديده
    انه ابيض نجي وان بان تاريخه اسود #### عدل وانصاف من صوبه من ايده نزيده
    الكره مرميه في ملعبك باابن مخلد #### لا عتب بعد ما انذرتك بلهجه شديده
    سر واحد من اسرار الملف المعزرد #### خلف برقه وقابس بايوديك سيده
    لا تناور ولا تركن على من تجرد #### شُمها كن من اصحاب العقول الرشيده
    راح من كان لك مأوى وملجاء ومسند #### بعد صولات دوفس والعند والعنيده
    هاه قلي اشد الحبل والا ارخي الشد #### شي معك عزم تبدا فتح صفحه جديده
    احتراماً لسنك يبن ستين وازيد #### ما يضر لو منحتك فرصه اخرى مفيده
    فرصه العمر فيها عفو مشروط وازهد#### عفو تسقط بمظمونه جرائم عدديده
    لو قبلته كمبدا بعدما ترسل الرد#### باتصل لك شروطي في قصيده فريده
    وان رفضته على كيفك ولكن تأكد #### ماكتمناه باينشر في اشهر جريده
    سر واسرار لا الحمري ولا القيفي احمد #### يعلموها كما اعلمها بصوره اكيده
    وان فرضنا دروا ما عاد كلاً وله حد #### للسلب نابله والشرح له من يجيده
    في يميني خطام الهيج والصارم الحد #### والرماح العوالي والرهاف المبيده
    وقت ما ريد باجيبك مكبل مقيد #### وين باتختبي راجع حسابك وعيده
    ذا خرج فصل والثاني شويه معقد#### خل بالك معي وانظر بنظره بعيده
    قبل يومين علم الويل من صوبك او رد #### افرزت جيفة الجفري روائح صديده
    كيف لما دخل والبيت بابه مبند #### لا بد ادرك سبيله عبر ثغره وحيده
    طل من طاقتك راسه وقرشه في اليد #### وانته القرش طبعاً يجعلك من عبيده
    بالاضافه لما تخفوا من احقاد توقد#### عنصريين انتم منذ مده مديده
    لاتقل بوعلي سمًا الولد قبل يولد #### نزعة الجد لا زالت تطارد حفيده
    قل لربعك من استوفا حسابه يحمًد #### يؤجر المرء رغم نفه ولو ما يريده
    يقنعوا كم سقت اطلالهم دمعة الخد #### من يتابع سراب امضاء حياته نكيده
    لا تهاون بوحده شعب صمم واكد #### وحدة الارض من سيؤن لما عبيده
    رغبت الشعب نفذها الحسام المهند #### والثرى بات مثوى من تقطع وريده
    ختمها بالنبي ماناح بلبل وغرد #### تم ابو صالح العلفي صياغة نشيده




    الجواب من الشاعر العٍملاق المرحوم باذن الله / شايف محمد الخالدي أبو لوزه





    قال ابو لوزه اول من يدي كف بالخد #### با الطم العلفي الكذاب اساس المكيـده
    ذي خرج حي من قبره يهلل وشهد #### بعد ما قد بكـاه ابنـه وناسـع جعيـده
    جل من يبعث الاموات من لحد ملحد #### بعد عامين له ميـت عظامـه خميـده
    كنت اظن قد قضى نحبه وربه تغمد #### روح من مات ظمن ارواح باتت فقيـده
    ما دريت ان عبدالله بغرفه مرقد #### وانتبه بعـد مـن نومـه وذهنـه شريـده
    لاجزي خير اهدى لي عجينه مرمد #### لااعتناً في طباختهـا ولا فـي كريـده
    كدها لي عجل واسرع بها قبل تخمد #### انمـا باتقبـل كلمـا جـاء مـن ايـده
    قابل البدع ذي جاني وبايسمع الرد #### رد من حيث انا مش رد من ذي يريـده
    ما تهاون ولا اتاخر ولا باتردد # ما معي باارسله لـه سعـف ساعـي بريـده
    مستعد ادبه لو فات زايد على الحد #### واللسان الطويلـه ذي بتقصـر وزيـده
    قتل ما بقتله ماهو صبيـري ولا نـد #### بالشجاعـه ولا انـا بالفسالـه نديـده
    قل لبو قيس ياحامل جوابي ترود #### وينك اليوم مـن حاشـد وحاشـد بعيـده
    لاتقل حاشدي وانته بنعوه مولد #### اعـرف الاب مولـى المسبحـه والكشيـده
    بايدلونك اخوالك عن الاب والجد #### ذي تبنوك بعـده وانـت مضغـه وليـده
    والعميد استحتة بايسمعوك آل مزيد #### منت مسؤل ابو لـوزه ولاانتـه عميـده
    ماسمعنا فقيه انه حكم او تمسيـد #### مهنتـه يقـراء المولـد باجـره زهيـده
    ابق في موقعك راهب كنيسه بمعبد #### والملف ما معك في طيه اشيـاء مفيـده
    كذب في كذب ما عندك شهاده معمد #### شلتك نود يابـو قيـس غبـرا نويـده
    لفق اشياء وبع هدره على ناس عربد #### يسمعك ذي في القاعه وذي راس حيده
    واصل الشعوذه واتعش بالكذب وتغد #### لو امامك قضاء حاسم دعامـه اكيـده
    كان مفروض مثلك شاهد الزور يجلد #### ما جزاء الكاذب المتشعوذ الا جليـده
    انما العافيه قد ني على شامخ انجد #### ما على العلفي الا يعـرف انـي عقيـده
    كان لا زال تحت الامر جندي مجند #### ذي له ابذلت سابق بالجهـود الجهيـده
    سيت له في جعار ابين منصه ومشهد #### حين جاء حالته ترحم بحالـه لديـده
    مسرع الان عبدالله علينا تمرد #### انكر الجمـل والمعـروف ذي مـن عهيـده
    العهيد الذي سهل طريقه ومهد #### واكتفـل فـي اسـر مثلـه بتقبـل شريـده
    هكذا طبع ابو وجهيين من حيث نعهد #### حسب قول المثل غير ذبابي عصيـده
    ما لبوقيس بالجوده ولاهو معـود #### هـو انـا ذي بـدوري اعتقـه او ابيـده
    حسبك الله يا رامي رصاصك مردد #### من تحارب بها في حرب حامي وقيـده
    ايش في جعبتك خابي لشايف محمد #### ماالخبر ذي تبا نشره بأشهـر جريـده
    مت بغيضك وراسك لو تألف مجلد #### ما معك فرد يشهد لـك شهـاده اكيـده
    قلت لك قبل يا مداح من حولي احتد #### امسك الطار والفلاح يلحـق ضميـده
    ما بكذبك تصل لا حيث بتروم تصعد #### باتهستـر وباتمسـي عيونـك قهيـده
    ايش خلاك باتسهر منامك وتقهد #### مـا تحطـم ثمـر يـاذي تحـاول رميـده
    حن لا داخلك مقهور وانت المقلد #### دق من باطلـي صـدرك ورج الكبيـده
    وي مهـزوم مثلـك حـن والا تنهـد #### لا يخلـي عبـاد الله تسمـع نهيـده
    ذا حديث اولي موضوع لك خاف مفرد #### والصديق الذي لي به علاقه وطيده
    بايصل بالسلامه رافع الراس مشتد #### ما نسينا رجـال ابطـال مثلـه وجيـده
    بحسب ان عاد له في مجلس الامن مقعد #### مجلس الامن ذاته مستعد ان يعيده
    منتظر عودته في وقت اقرب محدد #### وآخر اخبار جابت لك روائح صديـده
    ما سمعنا عن الجفري ولا من تنشد #### عن مغادر خرج ظمن الجموع العديـده
    انما قد يكن مر الطريق المعبد #### واهل بيـت الامامـه فـي عزبهـا هميـده
    ايش من بيت ذي بتقول بابه مبنـد #### والجراثيـم تلعـب داخلـه هيـد هيـده
    عادها وارده من حيث ما السيل ورد #### لا تفكر بذه سـارح واخـرى طريـده
    واغلب الربع لا زالت حقوقه مجمد #### كن على علم من لـه حـق بايستعيـده
    بانتظار المطر يمطر متى حن وارعد #### موسم الصيف ذي ما تسمع الا رعيده
    والفرج بايجي ذي قلت لي عاده ابعد #### لا تزايد ولا تفرق عتق مـن صعيـده
    اعلم انك امامي باتضلي مهدد #### قلعتـك خيـر مـن طـول الحيـاه المديـده
    قد كشفتك تركتك شبه عاري مجرد #### ما لهجواك من يدعـم ولا مـن يشيـده
    شف امامك لهب مكريب ناره توقد #### من حما الخالدي فك الطويـق البريـده
    واعرف اني سند شعب اليمن ذي توحد #### يشهد الله لبو لوزه ويشهد رصيـده
    والذي صاد صيدك او باسمك تصيد #### تستحق ما حضرت الخير موسم حصيده
    وقت كلاً ملا جيبه وكلاً تـزود #### صادهـا ذي حضـر روٌح غنيمـه وفيـده
    ختمها بالنبي تم الجواب المسدد #### من خشع خاطـره يذكـر حبيبـه وسيـده


    [grade="00008B FF6347 32CD32 4B0082"]مع أعطر تحيات ((البـــتار)) مع العلم (((منقول من أحد المنتديات)))[/grade]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-01-15
  3. ابومحمد النعوي

    ابومحمد النعوي عضو

    التسجيل :
    ‏2003-02-01
    المشاركات:
    219
    الإعجاب :
    0
    اخر مساجلة شعرية بين الشاعر ابو قيس العلفي والشاعر الكبير الخالدي ابولوزه:


    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/1.gif" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    قال ابو قيس شأني شأن شايف محمد = منتظرعودمن غادر ربوع السعيده
    غاب عنا وفي الوجدان ذكره مخلد = ياسميع الدعاء سالك بأسمك تعيده
    يرجع أرضه وبين أهله ينكد ويسعد = راحة البال مضمونه وعيشه رغيده
    مالذي حل بالدنياء لحتى يشرد = من لدى الكل يعرف بالصفات الحميده
    لاصله له بستعشر مخالف ومرتد = والقضاء قد صدر حكمه بشله بليده
    ليت يابولوز تعلم بما شدّني شد = نحو صاحب ولو لك به علاقه وطيده
    حّز في النفس غربة ذئب سرحان لمرد = حّز في النفس كربة تاج راسك وسيده
    راعي الاوله لادر درَه من اجحد = او نسي صاحبه لا قد تناقص رصيده
    ما نسيته وعهد الله ما انساه سرمد = قاتل الله من ينسى الرجال المجيده
    الوفاء ليس الاً وانت تعلم وتشهد = ان بطني خليًه من مثاخن عصيده
    وان حصل فانت عارف من بفمي تزود = صاد باسمي قليل الخير عله تصيده
    أأتمنته وفوضته على مالسخي مد = لكن اختان قناص الفرص شٌلت ايده
    سرحته بعد عزله حاله اصبح منكد = حال يصعب على الكافر بشده شديده
    وانت بالله ياعازم عدن يوم الاحد = خذ لشايف قوافي صادره من عميده
    رغم انفه عميده امس واليوم والغد = لابفكر بتهديده ولا اخشى وعيده
    لا يظن لهجتي خفت وغيضي تبدد = استناداً لما سمعه براس القصيد
    كل شيى في طريقه ما الفرج عاده ابعد= وين شايف محمد وين من يوم عيده
    يربط الجاش لا مهرب ولا حل يوجد = بايلاقي ولا مخرج على ما يريده
    محكمه مثل غيره محُد اغلا من احُد = تبرئه او تدينه تعتقه او تبيده
    من ملفه وما في طي سجلُه معمد = بايحدد مصيره بالحلول السديده
    انه ابيض نجي وان بان تاريخه اسود = عدل وانصاف من صوبه من ايده نزيده
    الكره مرميه في ملعبك باابن مخلد = لا عتب بعد ما انذرتك بلهجه شديده
    سر واحد من اسرار الملف المعزرد = خلف برقه وقابس بايوديك سيده
    لا تناور ولا تركن على من تجرد = شُمها كن من اصحاب العقول الرشيده
    راح من كان لك مأوى وملجاء ومسند = بعد صولات دوفس والعند والعنيده
    هاه قلي اشد الحبل والا ارخي الشد = شي معك عزم تبدا فتح صفحه جديده
    احتراماً لسنك يبن ستين وازيد = ما يضر لو منحتك فرصه اخرى مفيده
    فرصه العمر فيها عفو مشروط وازهد= عفو تسقط بمظمونه جرائم عدديده
    لو قبلته كمبدا بعدما ترسل الرد= باتصل لك شروطي في قصيده فريده
    وان رفضته على كيفك ولكن تأكد = ماكتمناه باينشر في اشهر جريده
    سر واسرار لا الحمري ولا القيفي احمد = يعلموها كما اعلمها بصوره اكيده
    وان فرضنا دروا ما عاد كلاً وله حد = للسلب نابله والشرح له من يجيده
    في يميني خطام الهيج والصارم الحد = والرماح العوالي والرهاف المبيده
    وقت ما ريد باجيبك مكبل مقيد = وين باتختبي راجع حسابك وعيده
    ذا خرج فصل والثاني شويه معقد= خل بالك معي وانظر بنظره بعيده
    قبل يومين علم الويل من صوبك او رد = افرزت جيفة الجفري روائح صديده
    كيف لما دخل والبيت بابه مبند = لا بد ادرك سبيله عبر ثغره وحيده
    طل من طاقتك راسه وقرشه في اليد = وانته القرش طبعاً يجعلك من عبيده
    بالاضافه لما تخفوا من احقاد توقد= عنصريين انتم منذ مده مديده
    لاتقل بوعلي سمًا الولد قبل يولد = نزعة الجد لا زالت تطارد حفيده
    قل لربعك من استوفا حسابه يحمًد = يؤجر المرء رغم نفه ولو ما يريده
    يقنعوا كم سقت اطلالهم دمعة الخد = من يتابع سراب امضاء حياته نكيده
    لا تهاون بوحده شعب صمم واكد = وحدة الارض من سيؤن لما عبيده
    رغبت الشعب نفذها الحسام المهند = والثرى بات مثوى من تقطع وريده
    ختمها بالنبي ماناح بلبل وغرد = تم ابو صالح العلفي صياغة نشيده

    وهذاهو جواب شاعر الاجيال المرحوم شايف محمد الخالدي
    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/1.gif" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"]

    قال ابو لوزه اول من يدي كف بالخد = با الطم العلفي الكذاب اساس المكيده
    ذي خرج حي من قبره يهلل وشهد = بعد ما قد بكاه ابنه وناسع جعيده
    جل من يبعث الاموات من لحد ملحد = بعد عامين له ميت عظامه خميده
    كنت اظن قد قضى نحبه وربه تغمد = روح من مات ظمن ارواح باتت فقيده
    ما دريت ان عبدالله بغرفه مرقد = وانتبه بعد من نومه وذهنه شريده
    لاجزي خير اهدى لي عجينه مرمد = لااعتناً في طباختها ولا في كريده
    كدها لي عجل واسرع بها قبل تخمد = انما باتقبل كلما جاء من ايده
    قابل البدع ذي جاني وبايسمع الرد = رد من حيث انا مش رد من ذي يريده
    ما تهاون ولا اتاخر ولا باتردد = ما معي باارسله له سعف ساعي بريده
    مستعد ادبه لو فات زايد على الحد = واللسان الطويله ذي بتقصر وزيده
    قتل ما بقتله ماهو صبيري ولا ند = بالشجاعه ولا انا بالفساله نديده
    قل لبو قيس ياحامل جوابي ترود = وينك اليوم من حاشد وحاشد بعيده
    لاتقل حاشدي وانته بنعوه مولد = اعرف الاب مولى المسبحه والكشيده
    بايدلونك اخوالك عن الاب والجد = ذي تبنوك بعده وانت مضغه وليده
    والعميد استحتة بايسمعوك آل مزيد = منت مسؤل ابو لوزه ولاانته عميده
    ماسمعنا فقيه انه حكم او تمسيد = مهنته يقراء المولد باجره زهيده
    ابق في موقعك راهب كنيسه بمعبد = والملف ما معك في طيه اشياء مفيده
    كذب في كذب ما عندك شهاده معمد = شلتك نود يابو قيس غبرا نويده
    لفق اشياء وبع هدره على ناس عربد = يسمعك ذي في القاعه وذي راس حيده
    واصل الشعوذه واتعش بالكذب وتغد = لو امامك قضاء حاسم دعامه اكيده
    كان مفروض مثلك شاهد الزور يجلد = ما جزاء الكاذب المتشعوذ الا جليده
    انما العافيه قد ني على شامخ انجد = ما على العلفي الا يعرف اني عقيده
    كان لا زال تحت الامر جندي مجند = ذي له ابذلت سابق بالجهود الجهيده
    سيت له في جعار ابين منصه ومشهد = حين جاء حالته ترحم بحاله لديده
    مسرع الان عبدالله علينا تمرد = انكر الجمل والمعروف ذي من عهيده
    العهيد الذي سهل طريقه ومهد = واكتفل في اسر مثله بتقبل شريده
    هكذا طبع ابو وجهيين من حيث نعهد = حسب قول المثل غير ذبابي عصيده
    ما لبوقيس بالجوده ولاهو معود = هو انا ذي بدوري اعتقه او ابيده
    حسبك الله يا رامي رصاصك مردد = من تحارب بها في حرب حامي وقيده
    ايش في جعبتك خابي لشايف محمد = ماالخبر ذي تبا نشره بأشهر جريده
    مت بغيضك وراسك لو تألف مجلد = ما معك فرد يشهد لك شهاده اكيده
    قلت لك قبل يا مداح من حولي احتد = امسك الطار والفلاح يلحق ضميده
    ما بكذبك تصل لا حيث بتروم تصعد = باتهستر وباتمسي عيونك قهيده
    ايش خلاك باتسهر منامك وتقهد = ما تحطم ثمر ياذي تحاول رميده
    حن لا داخلك مقهور وانت المقلد = دق من باطلي صدرك ورج الكبيده
    وي مهزوم مثلك حن والا تنهد = لا يخلي عباد الله تسمع نهيده
    ذا حديث اولي موضوع لك خاف مفرد = والصديق الذي لي به علاقه وطيده
    بايصل بالسلامه رافع الراس مشتد = ما نسينا رجال ابطال مثله وجيده
    بحسب ان عاد له في مجلس الامن مقعد = مجلس الامن ذاته مستعد ان يعيده
    منتظر عودته في وقت اقرب محدد = وآخر اخبار جابت لك روائح صديده
    ما سمعنا عن الجفري ولا من تنشد = عن مغادر خرج ظمن الجموع العديده
    انما قد يكن مر الطريق المعبد = واهل بيت الامامه في عزبها هميده
    ايش من بيت ذي بتقول بابه مبند = والجراثيم تلعب داخله هيد هيده
    عادها وارده من حيث ما السيل ورد = لا تفكر بذه سارح واخرى طريده
    واغلب الربع لا زالت حقوقه مجمد = كن على علم من له حق بايستعيده
    بانتظار المطر يمطر متى حن وارعد = موسم الصيف ذي ما تسمع الا رعيده
    والفرج بايجي ذي قلت لي عاده ابعد = لا تزايد ولا تفرق عتق من صعيده
    اعلم انك امامي باتضلي مهدد = قلعتك خير من طول الحياه المديده
    قد كشفتك تركتك شبه عاري مجرد = ما لهجواك من يدعم ولا من يشيده
    شف امامك لهب مكريب ناره توقد = من حما الخالدي فك الطويق البريده
    واعرف اني سند شعب اليمن ذي توحد = يشهد الله لبو لوزه ويشهد رصيده
    والذي صاد صيدك او باسمك تصيد = تستحق ما حضرت الخير موسم حصيده
    وقت كلاً ملا جيبه وكلاً تزود = صادها ذي حضر روٌح غنيمه وفيده
    ختمها بالنبي تم الجواب المسدد = من خشع خاطره يذكر حبيبه وسيده
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-01-16
  5. البـــتار

    البـــتار عضو

    التسجيل :
    ‏2005-01-04
    المشاركات:
    189
    الإعجاب :
    0
    مشكور أخي الكريم (((النعوي )) على توضيح القصيدة
    ولكن من دون تعليق مع عدم المؤاخذه
    سلام
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-01-16
  7. المذحجي

    المذحجي عضو

    التسجيل :
    ‏2005-01-04
    المشاركات:
    27
    الإعجاب :
    0
    قصيدة جميلة من العقيق اليماني المنثور في المجلس 00000 الشكر موصول لأخينا البتار 0
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-01-17
  9. ابومحمد النعوي

    ابومحمد النعوي عضو

    التسجيل :
    ‏2003-02-01
    المشاركات:
    219
    الإعجاب :
    0
    اخي البتار السلام عليكم ورحمت الله وبركاته

    اشكرك على إنزال القصيدة الف شكر وعلى إهتمامك بالشعر الشعبي وتقبل إعتذاري على عدم التعليق عليها في بدايت الامر

    وخص نفسك بالسلام والإكرام

    اخيك ابومحمد النعوي (احمد عبدالله احمد)
     

مشاركة هذه الصفحة