الأرابيش في غرف التشات ... هجين لغوي اقتضته الضرورة

الكاتب : أحمد العجي   المشاهدات : 330   الردود : 0    ‏2005-01-12
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-01-12
  1. أحمد العجي

    أحمد العجي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-07-04
    المشاركات:
    4,356
    الإعجاب :
    0
    ][®][^][®][الأرابيش" هو مصطلح يعرفه جيدا مستخدمو برامج ومواقع الدردشة الإلكترونية، خاصة هؤلاء الذين لا يجيدون اللغة الإنجليزية، وتجمعهم الإنترنت مع عرب يقيمون في الخارج.
    والأرابيش هو طريقة لكتابة اللغة العربية بأحرف إنجليزية ومن هنا جاء هذا الاشتقاق المأخوذ من Arabic و English، وهذه الطريقة في الكتابة تتيح للمستخدمين التواصل باللغة العربية بشكل كامل وبأحرفها التي تنفرد بها دون غيرها من اللغات، حتى لو كانت الأحرف المستخدمة هي الإنجليزية.
    والموضوع قديم وليس حديثا، ويعود إلى بداية طفرة الإنترنت وتعرف الشباب العربي داخل وخارج الوطن العربي على التشات الذي أتاح لهم هذه الآلية للتواصل، إلا أن هذا التواصل وقف في طريقه عقبتان أساسيتان تكملان بعضهما البعض، وهما جهل البعض باللغة الإنجليزية، وعدم مقدرة البعض ممن يعيشون في الخارج على قراءة الحرف العربي على صفحات الإنترنت، حيث لم تكن برامج التصفح قد بدأت بدعم اللغة العربية بعد، خاصة المتصفح الشهير Netscape والذي كان من أشهر برامج التصفح مع بدايات طفرة الإنترنت.
    هذه العقبة الكأداء التي وقفت في وجه الفريقين، سرعان ما وجد لها حل فريد من نوعه وذكي بنفس الوقت، وهو كتابة منطوق الأحرف العربية ودلالاتها الصوتية بأحرف وأرقام إنجليزية.
    الأمر لم يكن بسيطا، لكن مبتكريه لاحظوا تشابها بين رسم بعض الأحرف العربية التي لا يقابلها أحرف تشابهها نطقا باللغة الإنجليزية، وبين رسم أرقام إنجليزية، ولينتج في النهاية لغة عربية كاملة وبالحرف الإنجليزي.
    هذه العقبة كانت موجودة سابقا عند كتابة أسماء عربية تحتوي أحرفا معينة باللغة الإنجليزية، مثل حرف الخاء الذي كان يستعاض عنه بـ KH أو الظاء والضاد وغيرها.
    لكن الحل الإلكتروني كان أذكى وأكثر نجاعة، بحيث استطاع إيجاد بدائل إنجليزية لكل الأحرف العربية دون استثناء، فحرف الحاء أصبح يرمز له بالرقم 7 لتقارب رسميهما، وكذا الطاء الذي يشبه الرقم 6 والعين الذي يشبع رقم 3 والصاد الذي يشبه الرقم 9 ، ثم لتضاف نقاط في أعلى هذه الأرقام للتعبير عن الضاد أو الظاء مثلا، إذ صار من الممكن تماما أن تقول لمن يحاورك في الطرف المقابل mar7aba ليفهم أنها "مرحبا" وبنطقها العربي أيضا !!!.

    يقولون أن الحاجة أم الاختراع، والحاجة قد تقتضي أحيانا أن تجترح لغة كاملة، فلم تعد تقتصر على المدردشين في غرف الحوار فقط ، بل أصبحت تستخدم للكتابة في المنتديات، بل إن الكثير من المواقع العربية أصبحت تستخدمها في أسمائها أيضا!!.
    ][®][^][®][
     

مشاركة هذه الصفحة