حديثٌ عن المطلقـات ... و عبرٌ من الطبيعة ..

الكاتب : الهاشمي اليماني   المشاهدات : 1,096   الردود : 17    ‏2005-01-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-01-11
  1. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    [align=right]الحديث عن المطلقات طويل ومتشعب ، وقد تعمق وأصبح ذو شجون بوقتنا الحاضر حيث إختلط الحابل بالنابل ... وموروث حقبة جاهليتنا بثقافة الهامبورقر ... وحقيقة أن ا لإسلام هو من أعطى للمرأة كرامتها وحقوقها وعّرف مجمتع الذكور أن لهم شق آخر من أنفسم أو نصفهم وهو الأنثى .... الإبنة ، الأم ، الشقيقة ، الحبيبة ... وكانت حياة سيد البشر رسول الإسلام نموذجا لذلك اُُلإنصاف بالتعامل ، فزوجه المحببة لنفسه سيدتنا أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها كانت تكبره سنا ... وكانت أرملة ... ثم معظم زيجاته عليه أفضل الصلاة والتسليم إما بمطلقات أو أرامل ... ولست أعلم من أين إستنبط البعض من مجتمعنا عدة أدبيات ونواميس منها النأي عن المطلقة والتشآئم من الأرملة .... ثم البحث عن الأطرى سنا حتى وإن كانت تمر بمرحلة الطفولة ... قد يقول القائل تزويج القاصرات نوع من الترف ... وهو ليس كذلك على الإطلاق بل هو نوع من السادية والسادية تعتبر شذوذا جنسيا ..
    في الحقيقة أنني متحير كيف وجد الجهل طريقة للإلتفاف علينا بعد أن أنقذنا الله بالرسالة المحدية ، حيث قال من لاينطق عن الهوى : إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق .... وأي خلق أكبر من أن يكن المرؤ نموذجيا بالتعامل مع أسرته أي زوجه وشريكة حياته بالحسنى وأن لاتكن الغريزة وحسب هي الدافع .. وأن يكن الزوج كما ورد بالحديث الشريف خيركم خيركم لأهله ..... وبالطبع عرفنا عادة الجاهلية ونظرتهم للمرأة .. وكيف كانوا يؤدونها صغيرة حتى لايلحقهم عار أنوثتها ... أما بعالم اليوم حيث تنموا وتترعرع ثقافة الهامبروقر والكولا فقد إستوردنا غثها شئن ما ورثنا عن أسلافنا ... إستوردنا الطلاق والتفحيط ... فكثيرا من الأسر الشابه مهددة بالطلاق بأي لحظة ... وورثنا وأد المرأة والتقزز منها مطلقة أو أرملة ثم تقديس الذكر وجعله يبدو بدون عيوب حتى وإن كانت تصرفاته شاذة .... وخلال تأملي لما ورثنا وما أستوردنا كان لزاما على الإنثى أن تضع لنفسها مخرجا ... لكن لايبدو أن حوا تفكر بالخروج عن القاعدة التي تلزم الأنثى بالخنوع الدائم للذكر ... وربما أن حواء يطيب لها تلك الحالة حتى ولوهضمت حقوقها ... شئنها شأن معظم الإناث بعالم الثدييات وهو الخضوع التام للذكر ..
    لكن الأنثى النموذجية أو التي تشفي غليل بعض المظلومات بعالم الإنسان ، هي من عالم الحشرات وأولها العناكب حيث تتم زيجة العنكبوت بذكر أصغر سنا وحجما وبعد الغزل وهيام الحب وتبادل قصائد الغرام يتم الزواج .... وبليلة الدخلة يصبح العشيق لقمة سائغة ، ِِِِإذ ماتلبث الأنثى بعد مطارحة الغرام أن تلتهم العاشق الملهوف الدنف دون رحمة وتتخلص منه للأبد وبالطبع ذلك لا يعني التطرف بالعشق بأكل الحبيب .... ربما خوفا من الطلاق .... وبذلك تسمى بعض العناكب الأرملة السوداء ، لكن الغرام الأكثر عنفا يصل لحد التعسف والسفاح هو ما تفعله حشرة أخرى تعد أشرس المخلوقات رغم أن البعض يسميها فرس النبي ويطلق عليها إسم السلعوس ... هذه الحشرة الأنثى منها كبيرة الحجم ، عندما يطيب السمر وتحل الأوقات وتداعى صيحات الغرام بموسم التناسل تفرز مادة كيمائية تجذب الذكروهو أصغر حجما لأنه شابا وفتى غرا مراهقا ... يستجمع قواه حيث تنتظره الأنثى فيعتلي صهوتها .. وفي الغالب وقبل أن يقضي وطره تختطف الأنثى رأسه وبقضمة ماحقة ساحقة تدكه بين فكيها ثم تجهز على بقية الجسد .. ومعظم الذكور لم يكمل عملية التلقيح بعد ، فتكمن لعاشق آخروقبل أن تشرب منه كأس الغرام تسقيه كأس الموت الزؤام فيشرب ريب المنون بين فكي تلك العاشقة الشرسة ، وقد يستمر الحال لتلقى سلسلة من العشاق حتفها أكلا على يد هذه الأنثى الشرهة ، وحتى تكتمل عملية التلقيح تطيح بكثير من الرؤوس ... وهكذا تعلمنا الطبيعة مدى سذاجة البعض حتى وإن تزود بالعقل والحكمة والنواميس فإنه يغدو خانعا .. ولاندعو لشراسة كما بالطبيعة ولكن لتحكيم العقل والمنطق وإتباع الحلول القيمة التي بها نرتقي كبشر أعطانا الله العقل للحكمة والبصيرة .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-01-12
  3. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    تبا ........ أليس الموضوع جدير بتعليق ،، أصبتموني بالإحباط
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-01-12
  5. سعدون

    سعدون قلم ســــاخر

    التسجيل :
    ‏2001-08-29
    المشاركات:
    5,326
    الإعجاب :
    48
    ربما تكون هذه المره الاولى التي أعقب على موضــوع لك أستاذي الهاشمي

    والحقيقه أنني قرأت الموضــوع أكثر من مره .. وهو موضـوع هادف ومفيد , مع أسلوبك المميز
    في ذكر تصرفات الرجال وتشائمهم من الأرامل .. وطبيعة الانثى ونقلنا مباشره إلى الانثى التي تلتهم بعلها خوفاُ من الطلاق

    أبدي أعجابي بموضوعك وبأسلوبك الفريد في الســـرد
    ولا تجعل الاحباط يتسلل إلى نفسك ياكنج
    المجلس فيه نوع من الفتـــور بسبب الأحداث الأخيره
    وحفظك الله ورعاك
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-01-12
  7. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    كما قالها الفيلسوف الساخر الكنج سعدون المجلس بفتور للحدث المؤسف الذي حدث قبل ايام
    اما ما تكتبة فهو فكر وابداع بذاتة لا يمر علية مرور الكرام خصوصا ممن تابعك ويعرف مدى قدرتك وفكرك وتجربتك الجامعة لشتى صنوف الثقافة الموسوعية التي يتميز بها قلة وقلة جدا من المثقفين وكاتبنا الكبير الهاشمي اليماني احد هؤلاء القلة


    تحياتي وتقديري لقلمك الكبير وشخصك الكريم
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-01-12
  9. Abu Hikmat

    Abu Hikmat عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-12-21
    المشاركات:
    405
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم يا هاشمى اليمانى , اسمح لي اقول لك ابو هاشم

    اقدم اعجابى فى هذا الابداع وفيه اسلوب ثقافى عميق . وفعلا نحن نعيش ايامنا الجاهلية شبيهة للجاهلية الاولى , فان كان فى الجاهلية الاولى الرجل كان يطيح اكثر من رؤوس النساء خوفا من العار , من المحتمل فى عصرنا الجاهلية ان المرءة تطيح اكثر رؤوس الرجال خوفا من الطلاق , وفيه ان يفهمه النساء نصيحتا وليس تحريضا

    نريد المزيد من افكارك

    دمتم وتحياتى
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-01-12
  11. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    [align=right]تحياتي للجميع ........ أخيرا عادت لي أنفاسي ،، أما الفتور فمرده كون القارئ يمر بفترة ركود فكري ، ولا أصم القارئ اليمني الذي ربما يكن القارئ الجيد بالنسبة لبقية البلدان العربية التي أصابها التبلد الذهني ..
    مع خالص حبي وتقديري وإحترامي لكم جميعا ..
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-01-13
  13. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    [align=right]هناك مشكلة عويصة تقابل من يطلع على بعض كتابات كاتبنا الكبير الهاشمي وهي :
    قد يضع مولانا الهاشمي موضوعا يناقش فيه جزئية محددة من واقعنا كهذا الموضوع المذكور أعلاه ..
    فيضع المشكلة ، ويقترح الحل في نفس الوقت ، وأنا شخصيا قد قرأته 3 مرات علي أجد ما أضيف إليه من قول فلا أجد .. أي إن مولانا يكون قد حبكه من جميع جوانبه .. فأزداد إعجابا به ، وفي نفس الوقت أشعر أنه قد ظلمنا بحيث لم يترك لنا منفذا ، نعبر فيه عما نريد قوله ..
    أخيرا .. وصلت إلى نتيجة .. أن الإحجام عن الرد مننا .. قد يكون سببه جنابكم

    تحياتي ،،،،،،،،،
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-01-13
  15. معروف

    معروف عضو

    التسجيل :
    ‏2002-04-08
    المشاركات:
    9
    الإعجاب :
    0
    [frame="7 80"]ما أحلى فكاهة الدم اليمني قال أحد عداد السكان " أن رجلاً ممن زاره من قبل أوقفه في الشارع، وطلب منه إظهار الصفحة التي دونها عن أسرته، فاعتذر له ، كونه يسلم عمله أولاً بأول لرئيسه في العمل.. فقال له الرجال: (اسمع ياولد اشطبوا اسم (المرة) من استمارة عائلتي، أنا طلقتها أمس.. أوبه تنسوا وتخلوا بذمتي، والله ما تلومون غير أنفسكم!!)."[/frame]
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-01-14
  17. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    أبى لقمان .... مرحى مرحى حكيمنا ،، أعتقد أنك تشاركني أن مشكلة الطلاق المستجدة أو ما نسميه بالزواج العشوائي دخلت بيوت الكثير وتزامنت مع إنحسار بقيمنا وتناقضات العصر أو ما نطلق عليها ثقافة الهامبورقر ... وأننا حاليا نتمسك بنقيظين سيئين متوارث ومستورد .... وعليه فكثير من الأسر المستجدة مهددة ..... ويجب وضع ذلك على بساط البحث كونه خطر إجتماعي داهم ..
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-01-14
  19. الصامتamer

    الصامتamer قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-11-15
    المشاركات:
    4,191
    الإعجاب :
    0
    على كل ربما يصبح الرد اخي عثمان سلف ودين
    ولكن المواضيع التي تثير تناقش لا بد ان يكون فيها تفاعل من الجميع انا لم اقراء موضوعك الا اليون حيث لفت انتباهي كثير
    كتاباتك بالنسبة رائعه جدا
    وثق دوما انا معك وسنشاركك
     

مشاركة هذه الصفحة