هل لك أن تطلع على تاريخ يافع ((إذاَ ادخل))

الكاتب : البـــتار   المشاهدات : 730   الردود : 4    ‏2005-01-10
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-01-10
  1. البـــتار

    البـــتار عضو

    التسجيل :
    ‏2005-01-04
    المشاركات:
    189
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    تعتبر يافع من اعظم قبائل شبه جزيرة العرب و اصعبها مراسا و تاريخهم مملؤ بالحوادث الجسام و هم بنو يافع بن قاول بن زيد بن ناعته بن شرحبيل بن الحارث ذو رعين الاصغر بن زيد بن يريم ذو رعين الاكبر بن سهل بن زيد الجمهور بن عمرو بن حيس بن معاوية بن جشم بن عبد شمس بن وائل بن الغوث بن حيدان بن قطن بن عريب بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح بن لمك بن متوشلح بن أخنوخ -أدريس- بن يرد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم عليه السلام.

    دلت الأثار التي تم العثور عليها في يافع على انها عرفت النشاط الانساني والحضاري في وقت مبكر من تاريخ اليمن القديم ، ويرى جواد علي المختص في تاريخ العرب قبل الاسلام ان يافع تشكل المسكن القديم للحميريين ،وذلك قبل نزوحهم منها إلى مواطنهم الجديدة قبل القرن الأول قبل الميلاد، كما أشار النقش الذي عثر عليه في صرواح إلى حروب الملك السبئي (كرب إل بين )مع بعض الكيانات اليمنية ومنها مملكة دهس في يافع في القرن السادس قبل الميلاد تقريباً. كما ان نقوش منطقة الحد في يافع قد اشارت إلى الحروب التي خاضتها قبائل ذو ريدان الحميرية ضدملوك سبأ عند بداية العهد الحميري القوي في اليمن، الذي اسفر عن قيام كيان سياسي مركزي في اليمن لاول مرة في تاريخة بل وتجاوز نفوذ ذلك الكيان الحميري إلى ان بلغ نجد والحجاز في وسط الجزيرة العربية .

    وقبيلة يافع من أهم القبائل اليمنية التي هبت لنداء الاسلام وكان رجالها في طليعة الجيوش الاسلامية الفاتحة للشام ومصر ، ومن أشهرهم سراج بن شهاب اليافعي الرعيني وحسان بن زياد ،وفي ظل الدولة الاسلامية الموحدة قسمت اليمن إلى ثلاثة اقسام إدارية "مخاليف" وكانت يافع تنتمي إلى أكبر تلك المخاليف وهو مخلاف الجند الذي يضم تهامة وعدن وأبين أيضاً .

    وفي الفترة التي ضعفت فيها دولة الخلافة الاسلامية وشهد فيها اليمن ظهور عدد من الدول المستقلة لعبت يافع دوراً سياسياًمهماً في معظم تلك الدول ومنها دولة علي بن الفضل الاسماعيلية والدولة الرسولية والدولة الطاهرية .وبحكم طبيعة منطقة يافع الجبلية من جهة وشحة مواردها من جهة أخرى فقد قاومت الدول الكبيرة التي حاولت ان تسيطرعليها وتجمع الضرائب منها ، فلم يستطع العثمانيون اخضاعها رغم امكانتهم الكبيرة فبعد اربع سنوات من القتال أجبر العثمانيون على مغادرة حصن الخلقة في الحد الذي حاولوا منه بسط سلطتهم على المنطقة .
    وفي فترة الدولة القاسمية التي خلفت العكم العثماني في اليمن تمكنت من مد سيطرتها على المنطقة ولكن لفترة زمنية محدودة حيث القبائل والدولة في عدة مواجهات شرسة داخل المنطقة وخارجها اسفرت عن تراجع سلطة الدولة من يافع والمناطق المجاورة لها .

    وعند ذلك برزت اسرتين قبليتين قويتين في يافع على حساب مقاومة القاسميين وتلك الاسرتين هما "اسرة بن عفيف " و"اسرة بن هرهرة" وانطوت تحت لواء كل اسرة ( سلطنة ) خمسة اقسام قبلية إدارية عرفت باسم "المكاتب" مازالت قائمة إلى وقتنا هذا .

    والمكاتب التابعة ليافع(السفلى)هي : الكلدي _ اليهري _ الناخبي _ السعدي _ اليزيدي _ أما المكاتب التابعةليافع(العليا) فهي : البعسي _ الموسطة _ الظبي _ الحضرمي _ المفلحي . وكان دور السلطتين القبلي والسياسي خارج المنطقة قد تراجع في فترة الاحتلال البريطاني الذي تحكم في معظم الأمور أما سلطنة ابن هرهرة فقد تراجع دورها حتى داخل المنطقة وفقدت شرعية تمثيل يافع " العليا " واضطرت بريطانيا عند عقد اتفاقيات الحماية والاستشارة ابرامها بصورة منفردة مع معظم مشائخ مكاتبها.

    بعد خروج بريطانيا وقيام دولة واحدة في جنوب اليمن قسمت البلاد إلى عدد من الاقسام الإدارية _محافظات ومديريات _ فكانت يافع بكاملها وفق ذلك التقسيم عبارة عن مديرية (المديرية الغربية) تابعة للمحافظة (الثالثة) أبين حالياً وعاصمتها جعار ، ثم عدل ذلك التقسيم في وقت لاحق واصبحت جعار تابعة للمديرية الجنوبية ولبعوس عاصمة للمديرية الغربية التي كانت تضم ثلاثة مراكز هي المركز الاول "لبعوس" والمركز الثاني "رصد" والمركز الثالث "الحد" . وفي بداية الثمانينات من القرن الماضي تم إعادة النظر في التقسيم الإداري للجمهورية للمرة الثالثة ،فتوزعت يافع بين محافظتين هما لحج وأبين فكان لبعوس والحد (مديرية يافع) تابعة للحج ، ورصد مركز تابع لمديرية خنفر ثم مديرية مستقلة . وفي فترة الوحدة لم يحدث أي تغيير للتقسيم العام للمنطقة وانما تحولت المراكز التي كانت تابعة للمديريتين إلى مديريات مستقلة اربع منها في اطار محافظة لحج هي 1_ مديرية يافع 2_ مديرية المفلحي 3_ مديرية يهر 4_ مديرية الحد . واربع في اطار محافظة أبين هي 1_ مديرية جعار 2_ مديرية رصد 3_ مديرية سرار 4_ مديرية سباح .


    قالوا عن يافع

    يافع: بلده في الشمال الشرقي من عدن في المنطقة المعروفة بأسم ((سرو حمير)) نسبت الى يافع بن قاول بن زيد بن ناعته بن شرحبيل بن الحارث بن زيد بن يريم ذو رعين الاكبر.
    وهي منطقة غنية بالآثار ، واليها ينسب ذا الطوق اليافعي احد قواد ابن الفضل المحنكين الذي كان يقود الجحافل لقمع المعاندين و فتح البلدان و قد لازمته الانتصارات في كل مواقعه الحربيه الى ان قتله الامير الكبير عبدالله بن يحي بن ابي الغارات المجيد في نجد المعافر سنة 299هـ .
    كما نسب اليها قاضي اليمن ابو بكر بن عبدالله بن محمد بن ابراهيم اليافعي الجندي المتوفي سنة 552هـ وهو من القضاة المشهود لهم بالمعرفة و الدراية وقد ولي قضاء صنعاء و عدن و صارت الفتوى اليه من كل ناحية كما وزر للدولة الزريعي ، وكان خطيبا مصعقا وله ديوان شعر.
    و نسب اليها ايضا عبدالله بن اسعد علي بن سليمان بن فلاح اليافعي المتوفي سنة 768هـ وهو من كبار الصوفية في عصره وله من الاثار كتاب(( باهية المحي في مدح ملوك اليمن الاصفياء )) و (( مرآة الجنان و عبرة اليقظان في معرفة حوادث الزمان )) طبع في الهند في اربعة اجزاء سنة 1337هـ واعيد تصويره بالاوفست في بيروت.

    المرجع: معجم البلدان و القبائل اليمنية ص 705
    المؤلف: ابراهيم بن احمد المقحفي
    ---------------------------------

    يافع: مخلاف و صقيع كبير نسب الى يافع بن قاول بن زيد بن ناعته بن شرحبيل بن الحارث بن زيد بن القيل الكبير يريم ذو رعين الاكبر وتقع يافع على هضبة صخرية في الشمال الشرقي لثغر عدن مابين الضالع و لحج الواقعة في الغرب و بلاد العواذل في الشرق و بعض بلاد البيضاء و شمالا الاجعود و الشعيب و جبن و ما حاذى ذلك و تحمل هذة الهضبة كتلة جبلية وعرة المسالك اعلى جبل فيها ثمر .

    المرجع: هامش ((قرة العيون باخبار اليمن الميمون)) ص 38
    المؤلف: عبدالرحمن بن علي الدبيع الشيباني الزبيدي
    تحقيق: محمد بن علي الاكوع الحوالي
    ---------------------------------

    يافع: من اعظم القبائل شبه جزيرة العرب و اصعبها مراسا و تاريخهم مملؤ بالحوادث الجسام وكاف لان يستعين بهم ال الرصاص و العوالق و العبادلة اذا هجم عليهم فاتح او مغير وينقسمون الى عدة بطون هي: الموسطة و الظبي وبني قاصد و تشمل هذة البطون عدة فخائذ هي: القعيطي ، آل علي جابر ، آل علي الحاج ، الجهوري ، الرشيدي ، السعدي ، الحريبي ، آل النقيب ، آل الدهري...الخ*

    * هكذا أوردته الكاتبة سلوى الغالبي أما تقسيم يافع الصحيح فهو ، يافع السفلى (بنو قاصد) وتشمل خمسة بطون او (مكاتب) هي : اليزيدي ، يهر ، السعدي ، كلد ، الناخبي (ذو ناخب). ويافع العليا (بنو مالك) وتشمل خمسة بطون او (مكاتب) هي : المفلحي ، الموسطة ، الظبي ، لبعوس ، الحظارم .

    المرجع: الامام اسماعيل ودوره في توحيد اليمن ص 73
    المؤلف: سلوى سعد سليمان الغالبي.
    ---------------------------------

    يافع: تقع في الجنوب الشرقي من اليمن و هي اقليم واسع ينقسم الى يافع العليا و يافع السفلى ، اشتهر سكان يافع بالشجاعة و الاقدام ورفض الخضوع ، وعرفت يافع قديما بسرو حمير و مناطقها تغلب عليها الصفة الجبلية و الوعورة .

    المصدر: هامش تاريخ اليمن خلال قرن 11هـ ص 85
    المؤلف: عبدالله بن علي الوزير
    تحقيق: محمد عبدالرحيم جازم.
    ---------------------------------

    يافع: المعتقد ان قبائل يافع هي احدى قبائل او ايدي سبأ التي تفرقت و أستوطنت مناطقها الحالية بعد خراب سد مأرب ، وان أهل يافع هم اولاد يافع بن زيد بن مالك بن زيد بن رعين الحميري .

    المرجع: تاريخ القبائل اليمنية ص 169
    المؤلف: حمزة علي لقمان.
    ---------------------------------

    صور من يافع) وقائع من تاريخ يافع (محسن بن محسن ديان)
    2) مسيرات يافع (غير متأكد من اسم المؤلف)


    بخصوص القبائل اليافعية التي انتقلت الى حضرموت فهي كثيرة مثل:
    1) آل كساد في المكلا و أسسوا فيها الإمارة الكسادية
    2) القعيطي و أسسوا في حضرموت السلطنة القعيطية
    3) آل بريك في الشحر و أسسوا فيها السلطنة البريكية
    4) آل علي جابر
    5) الذيباني
    6) آل بن جحلان
    7) آل الجهوري

    سمعت عن كتاب للكاتب عبدالخالق بن عبدالله البطاطي اسمه (إثبات ما ليس مثبوت من تاريخ يافع في حضرموت). أعتقد أنه سيكون مفيدا للإجابة عن سؤال الأخ الكندي. أرجو من الإخوة الكرام في المنتدى أن يتحفونا بما لديهم عن هذا الموضوع.

    أما عن القبائل التي انتقلت من حضرموت إلى يافع فليس لي معرفة عنها و أرجو من الإخوة أن يساعدونا في هذا مع الأخذ في عين الإعتبار أن ما كان يعرف قديما بحضرموت الكبرى كانت تشمل بلاد الفضلي والضالع ويافع والعوالق و العواذل والحواشب والعقربي, أما حضرموت الحالية فلا تشمل هذه المناطق كما هو مذكور في
    __________________

    ياحروف الشعر روحي عانقيه
    ونثري فوقه ورود وعطريه
    وبلغيه اني اعزه بلغيه
    مشهور السعدي

    نعم سيبان أقرب ليافع


    --------------------------------------------------------------------------------
    دلت الأثار التي تم العثور عليها في يافع على انها عرفت النشاط الانساني والحضاري في وقت مبكر من تاريخ اليمن القديم ، ويرى جواد علي المختص في تاريخ العرب قبل الاسلام ان يافع تشكل المسكن القديم للحميريين ،وذلك قبل نزوحهم منها إلى مواطنهم الجديدة قبل القرن الأول قبل الميلاد، كما أشار النقش الذي عثر عليه في صرواح إلى حروب الملك السبئي (كرب إل بين )مع بعض الكيانات اليمنية ومنها مملكة دهس في يافع في القرن السادس قبل الميلاد تقريباً. كما ان نقوش منطقة الحد في يافع قد اشارت إلى الحروب التي خاضتها قبائل ذو ريدان الحميرية ضدملوك سبأ عند بداية العهد الحميري القوي في اليمن، الذي اسفر عن قيام كيان سياسي مركزي في اليمن لاول مرة في تاريخة بل وتجاوز نفوذ ذلك الكيان الحميري إلى ان بلغ نجد والحجاز في وسط الجزيرة العرب
    __________________

    ياحروف الشعر روحي عانقيه
    ونثري فوقه ورود وعطريه
    وبلغيه اني اعزه بلغيه
    مشهور السعدي

    نعم سيبان أقرب ليافع


    --------------------------------------------------------------------------------
    دلت الأثار التي تم العثور عليها في يافع على انها عرفت النشاط الانساني والحضاري في وقت مبكر من تاريخ اليمن القديم ، ويرى جواد علي المختص في تاريخ العرب قبل الاسلام ان يافع تشكل المسكن القديم للحميريين ،وذلك قبل نزوحهم منها إلى مواطنهم الجديدة قبل القرن الأول قبل الميلاد، كما أشار النقش الذي عثر عليه في صرواح إلى حروب الملك السبئي (كرب إل بين )مع بعض الكيانات اليمنية ومنها مملكة دهس في يافع في القرن السادس قبل الميلاد تقريباً. كما ان نقوش منطقة الحد في يافع قد اشارت إلى الحروب التي خاضتها قبائل ذو ريدان الحميرية ضدملوك سبأ عند بداية العهد الحميري القوي في اليمن، الذي اسفر عن قيام كيان سياسي مركزي في اليمن لاول مرة في تاريخة بل وتجاوز نفوذ ذلك الكيان الحميري إلى ان بلغ نجد والحجاز في وسط الجزيرة العرب
    __________________

    ياحروف الشعر روحي عانقيه
    ونثري فوقه ورود وعطريه
    وبلغيه اني اعزه بلغيه
    مشهور السعدي

    نعم سيبان أقرب ليافع


    --------------------------------------------------------------------------------
    دلت الأثار التي تم العثور عليها في يافع على انها عرفت النشاط الانساني والحضاري في وقت مبكر من تاريخ اليمن القديم ، ويرى جواد علي المختص في تاريخ العرب قبل الاسلام ان يافع تشكل المسكن القديم للحميريين ،وذلك قبل نزوحهم منها إلى مواطنهم الجديدة قبل القرن الأول قبل الميلاد، كما أشار النقش الذي عثر عليه في صرواح إلى حروب الملك السبئي (كرب إل بين )مع بعض الكيانات اليمنية ومنها مملكة دهس في يافع في القرن السادس قبل الميلاد تقريباً. كما ان نقوش منطقة الحد في يافع قد اشارت إلى الحروب التي خاضتها قبائل ذو ريدان الحميرية ضدملوك سبأ عند بداية العهد الحميري القوي في اليمن، الذي اسفر عن قيام كيان سياسي مركزي في اليمن لاول مرة في تاريخة بل وتجاوز نفوذ ذلك الكيان الحميري إلى ان بلغ نجد والحجاز في وسط الجزيرة العرب
    __________________

    ياحروف الشعر روحي عانقيهيافع :

    قبيلة من أشد قبائل جنوب الجزيرة العربية ، من ذي رعين من حمير ، هم بنو يافع بن قاول بن زيد بن ناعته بن شرحبيل بن الحارث بن يريم ذي رعين. (الإكليل ج2 ص306) ذكر مؤلف جزيرة العرب عنهم فقال "وقبائل يافع من أعظم قبائل شبه جزيرة العرب الجنوبية ، وأصعبها مراساً وأكثرها عدداً ، وتاريخهم مملوء بالحوادث الجسام ، ولا تزال قبائل يافع تحتفظ بالصفات العربية كالكرم وحماية المستجير والدفاع عنه (الدباغ ج2 ص42) وتاريخ قبيلة يافع حافل ، سنحاول تلمس بعض الخطوط الرئيسية فيه .

    فقبل الإسلام كانت بلاد يافع تعرف بـ "دهس" "دهسم" في نصوص المسند، وكانت ذات مشاركة واسعة في الأحداث السياسية والعسكرية (جواد علي ج2 ص289) .

    وبعد الإسلام شاركت يافع بفعالية في الفتوحات الإسلامية خصوصاً على جبهتي مصر والشام ، وكانت المشاركة غالباً ما تأتي تحت لواء قبيلة ذي رعين (الجنوب العربي ص92) .

    أما أول بروز واضح ليافع في تاريخ جنوب الجزيرة العربية ، فهو اشتراكهم مع علي بن فضل الحميري داعية عبيد الله المهدي وكان رافضياً على مذهب الشيعة الإسماعيلية - والإسماعيلية مذهب شيعي ، تنسب إلى إسماعيل بن جعفر الصادق ، وهي فرقة ظاهرة التشيـــــــــع لآل البيت وحقيقتها هدم عقائد الإسلام (الموسوعة الميسرة ص45) .

    وعن هذه المشاركة اليافعية يقول مؤلف "غاية الأماني" : أما علي بن فضل فانه لما قصد بلاد يافع أظهر العبادة والزهد ، فافتتن به أهل تلك الناحية (غاية الأماني ج1 ص192) واستطاع من خلال تأييد القبائل اليافعية أن يبدأ تحركاته العسكرية الناجحة في اليمن سنة 291هـ مما مكنه من الاستيلاء على صنعاء عاصمة اليمن سنة 293هـ ، ويبدو أنه لم يكن يظهر طبيعة مذهبه الفاسد قبل الاستيلاء على صنعاء ، إذ يعلق المؤرخ يحيى بن الحسين على ذلك بقوله "ولما تمكن على بن فضل من صنعاء لم يحسن فيها صنعا ، بل أظهر مذهبه الخبيث ودينه المشؤوم (غاية الأماني ج1 ص197) . وقد سقطت دولته القرمطية سنة 303هـ.

    وليس من الواضح لدينا حجم المشاركة اليافعية في بناء وحماية هذه الدولة سوى ما ذكر عن القائد ذي الطوق اليافعي الذي اشترك مع علي بن فضل في معاركه .

    وأرى أن مشاركة يافع مع القائد القرمطي لم تكن مشاركة مذهبية ، بل هي مشاركة عسكرية فحسب ، خصوصاً إذا أخذنا في اعتبارنا افتراض أن على بن فضل لم يظهر مذهبه الفاسد سوى بعد دخوله صنعاء ، إضافة إلى أن قاعدة الحكم لهذه الدولة لم تكن في بلاد يافع ، بل إنها انتقلت مبكراً إلى مخلاف جعفر (منطقة إب حاليا) ، ويؤكد ما سبق عدم وجود بقايا لهذا المذهب الخبيث بين أفراد قبيلة يافع ، فهم سنيون على المذهب الشافعي ، سوى ما ذكرته مخطوطة مؤلفها مجهول زعمت أن صالح القعيطي وعوض وباقي إخوانه القائمين بحكومة قطن وشبام والشحر على مذهب الباطنية (مجلة الدارة السعودية ع3 السنة 1402 ص ص 124 - 157) .

    ولا صحة أبداً لهذا الرأي الذي يعد من مخلفات الصراع اليافعي الكثيري. ويبدو أن دور يافع في حركة على بن فضل جزء من دور عسكري أصبحت هذه القبيلة تؤديه في تاريخ جنوب الجزيرة العربية ، إذ نقرأ أنه في سنة 723هـ نزع عمر بن أبي بكر الدويدار - وكان عاملاً على لحج وأبين من قبل المجاهــد الرسولي - يده من طاعة الإمام ، وقصد إلى عدن فأخذه بمساعدة من بعض العسكر أهل يافع (غاية الأماني ج1 ص499) .

    وفي سنة 1040هـ نقرأ إن بلاد يافع يحكمها أمير هو أحمد بن شعفل ، تحت إشراف أئمة صنعاء (غاية الأماني ج2 ص833) .

    ويستمر الدور العسكري ليافع ، لكن هذه المرة في منطقة جديدة هي حضرموت التي كتب لها بعد ذلك أن تشهد أبرز الصفحات التاريخية في سجل هذه القبيلة وهو ما يمكن أن نطلق عليه بالدور اليافعي في حضرموت ، وكان ذلك إبان عهد السلطان الكثيري بدر بوطويرق (925-977) ، وكانت دوافع السلطان واضحة في هذه الاستعانة ، إذ أنه كان يقصد ضرب الثورات العامة التي قامت عليه من آل عمودي في دوعن ، وقبائل كنده ونهد والمهرة في حضرموت .

    ويظهر أن السلطان الكثيري بدر بوطويرق اعتبر هؤلاء الجنود بمثابة مرتزقة تعيش على خدمة الدولة ، غير أن هذه النظرة لم تكن واقعية إذ أن يافع إحدى القبائل المجاورة التي تطمح كغيرها في دخول معترك الحياة السياسية في حضرموت، لذا فهي لم تتوانى في العمل على تثبيت قدمها بالدرجة الأولى .

    ويرى المؤرخ باحنان أن استيطان يافع في حضرموت لم يكن خلال حكم السلطان بدر بوطويرق (جواهر الأحقاف ج2 ص210) ومهما يكن الأمر فان استعانة السلطان بدر بوطويرق بقبائل يافع قد فتحت الباب واسعاً أمام مشاركة يافع الأحداث السياسية في حضرموت ، حيث بدؤوا يعملون من أجل بناء كيانات سياسية لهم في حضرموت .

    وجاءت استعانة السلطان بدر بن محمد المردوف الكثيري بقوات جديدة من يافع بلغت حسب بعض التقديرات ستة آلاف مقاتل بمثابة تقوية لهذه الطموحات السياسية ، ويعتبر بعض المؤرخين أن استعانة السلطان بدر المردوف يافع من نقاط التحول في التاريخ الحضرمي (عكاشة ص 35) .

    وكانت إمارة آل كساد في المكلا أولى المحاولات اليافعة الجادة (1579م) ثم محاولة آل بريك في الشحر (1165 - 1283)هـ (1751-1866)م ومحاولة آل غرامة في تريم سنة 1332هـ ، أما أكبر النجاحات السياسية ليافع في حضرموت فهو قيام سلطنة القعيطي (1255-1388)هـ (1839-1968)م وكان من أهم عوامل هذا النجاح :

    - الاضطراب السياسي السائد في حضرموت آنذاك .

    - الثروات المالية التي جناها عوض بن عمر القعيطي في الهند .

    - التهديد البالغ للوجود اليافعي في حضرموت من قبل سلاطين آل كثير .

    - التجنيد الجديد لقبائل يافع من خارج حضرموت .

    واستطاعت هذه السلطنة أن تضم تحت لوائها غالبية البلاد الحضرمية عدا ما كان في يد آل كثير ، وكانت معظم القبائل الحضرمية ضمن رعاياها .

    أما بلاد يافع وهي ما تعرف قديماً لدى الجغرافيين العرب بـ "سرو حمير" فتنقسم حالياً إلى يافع العليا ويافع السفلى ، وتقع في الشمال الشرقي من عدن ، ومن قرى يافع العليا : قريش ، الشير ، الهجر ، ذيصراء ، القدمه ، الجربي ، الصيرة ، مسجد النور ، المحجبة ، ومن قرى يافع السفلى : حمومة ، سرار ، مريان، ريان ، الخضراء ، الحص ، جعار (الجنوب العربي ص 221) .

    وفي حضرموت يتركز سكن يافع في المدن والقرى في حضرموت الداخل كالقطن وتريم ، وشبام ، وسيؤون ، وفي أودية دوعن وعمد ، ومدن الساحل كالشحر والمكلا (البطاطي ص ص 9-10) .

    أما قبائل يافع التي كانت وما تزال من أكثر قبائل اليمن عدداً ، وذكر الهمداني بعض قبائلها ومنها (أذان ، الذراحن ، الابقور ، الاصووت ، بنو قاصد ، بنو شعيب ، بنو جبر ، بنو صائد ، بنو سمي ، بنو هجر ، كلد ، الأريوم ، السياون، بنو أديد (الصفة ص 177) .

    أما حالياً فتنقسم يافع العليا إلى خمسة قبائل (مكاتب) هي : آل الحضرمي ، آل لبعوس ، آل الظبي ، الموسطة ، المفلحي) ، وتنقسم قبائل يافع السفلى إلى أربعة قبائل (مكاتب) هي : آل كلد ، آل الناخي ، آل يزيد ، آل يهر"(حضرموت وعدن ص ص 282 - 286) .

    وفي حضرموت تجتمع يافع تحت ثلاثة قبائل كبيرة هي : الموسطة ، آل الظبي ، بنو قاصد (البطاطي ص 91).


    لبعوس (آل الابعوس) :

    قبيلة من يافع العليا ، والنسبة لها "البعسي" بضم الباء وسكون االعين ، وهم : آل عمر ، آل عبدالصمد ، آل الجرف ، آل سحيان ، آل بن متاش ، آل هرم ، آل بهينة ، آل عديوه ، آل حريب ، آل مضيق ، آل الشسعة ، آل البر ، آل حبة ، آل طبيه ، آل أحمد ، آل المغرا ، آل منصور ، آل الديون" (البكري : حضرموت وعدن ص 283). (( ويقال ان قبيلة البامعس في نوح ينتمون الي هذا القبيلة من يافع وانهم جاءوا الي السيطان هاربين من فتنة ما))

    الابقور :

    بطن من يافع ، يسكن قرية (بنا ابة) في لحج . (العبدلي ص 43).
    الاحامدة :

    من القعطة من الموسطة من يافع (البطاطي ص 92) منهم الشاعر صلاح بن أحمد القائل :

    أبديت بك وأدعوك ياجيد وغيرك مايجود

    ياحي ياقيوم يامطلق من الساق القيود

    ومنها :

    أين الدول أين آل عبدالله وهمدان الأسود

    وين بن مطلـــق وين ربعه وين بن سالم عبود

    أين القعيطي أين يافع ذي تطرح في الربـود

    ذي يرعضون السيل مجرى يطلعونه في سنود

    (البطاطي ص 101)
    الأصووت :

    قبيلة من يافع هم آل الصيات (المقحفي ص 26) .

    آل بريك :

    قبيلة من بني ناخب من بني قاصد من يافع (البطاطي ص 93) ، انتقلوا من حريضه في وادي عمد إلى الشحر ، وأسسوا دولة لهم .

    آل البطاطي :

    قبيلة من آل يزيد من يافع ، يسكن بعضهم بلدة "القزة" بوادي دوعن (البطاطي ص 93) .

    آل بكر :

    __
    __________________

    ياحروف الشعر روحي عانقيه
    ونثري فوقه ورود وعطريه
    وبلغيه اني اعزه بلغيه
    مشهور السعدي آل بكر :

    قبيلة من آل الظبي من يافع العليا ، وهم : آل عز الدين ، آل الحقبي ، آل بن نسر ، آل موجر ، آل الدريبي ، آل ضيف (البطاطي ص 91). منهم المؤرخ صلاح البكري .

    آل بن جحلان :

    أسرة تسكن "بلاد الماء" في وادي دوعن الأيمن ، يؤكد كبار السن فيهم أنهم من يافع ، بينما يروى الحداد أنهم كانوا بهينين ، ونقلوا عنها مع سبع قبائل أخرى ، وتفرقوا في القرى (الشامل ص 182) .


    آل بن جحلان :

    قبيلـــــة من القعطة من الموسطة من يافع ، تسكن شبام (البطاطي ص 92)

    وهم من عناهم وزير الدولة القعيطية في إحدى قصائده بقوله يصف القعيطي :

    تصفى لبن جحلان وأمس العلم له في كل حال

    هذا كلام الصدق وان حد قال شي ثاني هبال
    آل جعدة بن عامر :

    قبيلة تسكن منطقة الضالع ، وتعرف بالاجعود ، جاء في معجم القبائل قبيلة تقطن جنوبي بلاد العرب ، وتدعى البلاد التي سكنوها بلاد عامر وتقع إلى الغرب من يافع ، وبلادهم جبلية والقسم الشمالي خصب ينتج التمور والبن والتبغ (كحاله ج 1 ص 193) .

    آل الجهوري :

    قبيلة من آل حوثرة من الموسطة من يافع ، تسكن القطن في حضرموت (البطاطي ص 92) ، منهم الشاعر يحيى بن قاسم الجهوري القائل :

    قومي بني مالك الحب النصيل جهاورة من فروع أنسابها

    (السقاف مجلة العرب ج14 ص664)
    آل حداد :

    من القعطه من الموسطة من يافع (البطاطي ص 92) .
    آل الحريبي :

    قبيلة من الموسطة من يافع (البطاطي ص 92).
    آل الحضرمي :

    قبيلة من آل الظبي من يافع (البطاطي ص 91) ، منهم من يقطن قرية الشبر في بلاد يافع العليا (حضرموت وعدن ص 282) ومنهم من يسكن القطن في حضرموت (البطاطي ص 11) هم : آل العطف ، آل صنيان (حضرموت وعدن ص 283) وآل المرفدي ، آل الشاؤش (البطاطي ص 91) .
    آل الخلاقي :

    قبيلة من الموسطة من يافع العليا ، هم : آل الركابي ، آل بن معمر ، آل بن عوض (البطاطي ص 92) .
    آل داود :

    من قبيلة آل الظبي من يافع (البطاطي ص 91) .

    الذراخن :

    من قبيلة المفلحي من يافع العليا ، (حضر موت وعدن ص 284) قبيلة قديمة ذكرها الهمداني في الصفة (الصفة ص 177) .
    آل رويكة (الرويكي) :

    قبيلة من آل يزيد من يافع السفلي ، تسكن قرية "عمقر" في حضرموت ، وأضاف البكري : جاءوها واستقروا فيها قبل نزوح يافع من اليمن إلى حضرموت (في جنوب الجزيرة ص 70) .

    آل بن سبعة :

    من بني قاصد من يافع ، يسكنون لحج (العبدلي ص 44) .

    آل السرائي :

    قبيلة من آل الظبي من يافع هم : آل المصلي ، آل عاطف جابر ، آل بن على سواد ، آل البطل ، آل أبو حزام ، آل عبادي ، آل الصلاحي (البطاطي ص91) .
    آل السعيدي :

    قبيلة من الموسطة من يافع العليا ، منهم آل بن علي جابر ، آل بن جابر أحمد (البطاطي ص 92) .

    السقالدة :

    من قبائل الشعيب من يافع ، هم : الأرنف ، السيل ، الرباط ، القزعي ، العنفدي ، النجدي (الجنوب العربي ص 214) .
    آل سلاَّم :

    بتشديد اللام ، من يافع ، منهم آل محسن العبادلة سلاطين لحج (العبدلي ص 41) .

    بنو سليم :

    قبيلة من يافع ، وهم : آل كلثوم ، القدم ، الثجر ، ذو كنيبة (الجنوب العربي ص 228)
    آل السييلي :

    من قبيلة الظبي من يافع هم : آل الفضلي ، آل بن داعر ، آل الشهابي (البطاطي ص 91)
    آل الشرفي :

    قبيلة من الظبي من يافع هم : آل مساوى ، آل عبدان ، آل الشمعوطي ، آل عبدالملك ، آل بوطلعة ، آل الدوشي (البطاطي ص 91).
    الشعيب :

    قبيلة من يافع ، تعرف باسمها منطقة من مناطق الجنوب (الجنوب العربي ص228) .
    آل الشنظوري :

    من آل الجهري من بني قاصد من يافع السفلى (البطاطي ص93)

    آل الطفي :

    من قبيلة الظبي من يافع ، وهم : آل عفيف الظبي ، آل الزغلدي ، آل بن صادق (البطاطي ص91) .


    آل الظبي :

    قبيلة كبيرة من يافع ، ولهم نفوذ كبير في حضرموت ، وهم : آل الشيخ على هرهرة ، آل السرائي ، الصلاحي ، الشرفي ، آل الطفي ، آل السييلي ، آل العيدي ، الحضارم ، آل البكري ، آل داؤد ، آل الفردي ، آل المفلحي (البطاطي ص91).
    العبادلة :

    أشهر قبائل لحج ، من آل سلاَّم من يافع ، منهم آل محسن ، سلاطين لحج (العبدلي ص39) وذكر الدباغ عنهم "أشهر قبائل لحج ، اشتهروا بالشجاعة وحبهم للزراعة منهم آل محسن سلاطين المحمية الذين أسسوا سلطنتهم في لحج سنة 1145هـ - 1735م (الدباغ ج2 ص36) .

    آل علي :

    قبيلة من ذي ناخب من يافع ، تسكن لحج (العبدلي ص44) .

    آل العيسائي :

    قبيلة من الموسطة من يافع ، وهي معروفة في حضرموت (البطاطي ص 92
    آل الفردي :

    قبيلة من آل الظبي من يافع (البطاطي ص 91).
    بنو قاصد :

    قبيلة كبيرة من يافع السفلى : هم : آل اليزيدي ، آل البطاطي ، الذبياني ، آل بن عفيف ، الكلدي ، الجهري ، السعدي ، الناخبي (البطاطي ص 93) وعدهم الهمداني في يافع (الصفة ص 177)

    آل قحطان بن بريك :

    بطن من آل ناخب من بني قاصد من يافع السفلى (البطاطي ص 93)
    آل الناخبي :

    قبيلة من يافع السفلى ، يسكنون قرية : الخضراء في بلاد يافع ، وبعضهم يسكن حضرموت .

    هم : آل كساد ، آل النشاري ، آل معوضة ، آل بن عبدالقادر ، آل همام ، آل لحمان ، آل الريداني ، آل بريك ، آل قحطان ، آل الذيباني (البطاطي ص93) . وآل منصور ، آل قحيم ، آل الكهالي ، آل عمار ، آل مرشد (حضرموت وعدن ص 287) .
    آل هرهرة :

    من آل الظبي من يافع العليا ، منهم سلاطين يافع العليا (البطاطي ص91) .
    __________________

    __________________

    ياحروف الشعر روحي عانقيه
    ونثري فوقه ورود وعطريه
    وبلغيه اني اعزه بلغيه
    مشهور السعدي

    مع أعطر تحيات الناقل عن الكريم الأخ ((مشهور السعدي)) ((نادي يافع))
    أخيكم ((البـــتار))
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-01-11
  3. المهاجــــر

    المهاجــــر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-06-05
    المشاركات:
    2,364
    الإعجاب :
    0
    يعطيك الف عافية اخي البتار
    مشكور على النقل
    مشاركتك قيمة جدا وتاريخ يافع يحتاج الى الاف الصفحات
    ولاكن موضوعك لخص ذلك في صفحات قليلة
    شكرا مرة اخرى على النقل
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-01-11
  5. الدكتور اليافعي

    الدكتور اليافعي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-10-15
    المشاركات:
    8,529
    الإعجاب :
    0
    شكرا على الموضوع ....
    تاريخ يافع واسع ومتشعب كتب فيه المؤرخين ما كتبوا وحصل فيه من الخلط الكثير ومن التهميش الاكثر وخاصه في فترة ما بعد الاستقلال ...
    ولكن ما يحز بالنفس هو ظهور مجموعه من الاشخاص في الاونه الاخير يطلقون على انفسهم صفة كتاب وهو بعيديين كل البعد عن هذه الصفه بل انهم لا يمتلكون ادنى مقومات وملامح الكاتب قاموا بتاليف كتب حول التاريخ اليافعي فما زادوه الا تشويها وكتبهم اقرب الى طبخه السلته اليمنيه مع الفرق ان للسلته طعما ومذاقا حلو وكتبهم على العكس وبدلا من ان تصف بالمكاتب من الافضل ان توضع بالمراحيض ان عدم الكلينكس .....

    خلاصه الخلاصه :
    كانت الندوه تتكلم عن المواقع الاثريه في منطقه الحد .... وكان الحاضرين كثر ضاقت بهم القاعه ..الكل يستمع الى ذلك الشرح المسهب العلمي حول هذه الاستكشافات ...واهميتها ...ومدلولاتها ....الكل مشدود الى هذه المعلومات التي يستمعون اليها لاول مره .....
    المستمعون من ابناء المنطقه نفسها من ابناء يافع .... وليسوا من المريخ
    مديروا الندوه والمحاضرون من غير ابناء المنطقه .....
    تحياتي الى الدكتور احمد صالح باطايع والى الدكتور صالح رابضه ( الم تخني الذاكره بالاسماء )
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-01-12
  7. اليافعي2020

    اليافعي2020 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-09-01
    المشاركات:
    3,478
    الإعجاب :
    0
    يعطيك الف عافية اخي البتار
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-01-12
  9. يمانية

    يمانية قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-12-12
    المشاركات:
    9,477
    الإعجاب :
    0
    يعطيك الصحة والعافية ..فعلا موضوع شيق ومفيد..وكنت من زمان اريد اعرف تاريخ اهل يافع..
    والصراحة موضوع يستحق التثبيت بنظري..لأنه احتوى معلومات مهمة وقيمة ..
    شكر جزيل لكاتب الموضوع..
     

مشاركة هذه الصفحة