مقارع الحق

الكاتب : مزحاني حر   المشاهدات : 913   الردود : 18    ‏2005-01-10
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-01-10
  1. مزحاني حر

    مزحاني حر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-25
    المشاركات:
    2,069
    الإعجاب :
    0
    [align=right]اخواني جميع أعضاء المنتدى يسرني ان اعرض لكم انواع بنادق الحقوق
    عند القبايل حيث يجب على كل فرد ان يعرف كل بندق وفيما يجب ان توضع قبل ان يطلبها


    بنادق الحقوق في سلم القبيله عشر بنادق هي كالاتي:

    البندق الأولى: بندق الحي والميت

    وهي تعطى عند إعتداء شخص أو مجموعة أشخاص على فرد وإصابته بإصابات خطيره لايعرف حياته من موته وهي تعني إستعدادهم التام بتحمل ذلك الفعل سواء كان إرش أو نفس ميته وفق العقوبات العرفيه القبليه0

    البندق الثانيه: بندق الوفاء أو (بندق القدى)

    وتعطى من قبل الشخص أو القبيله أو الجماعه التي تعترف بوجود حق أو ذنب عليها لشخص أو قبيلة او جماعة أخرى وذلك دليل الإستعداد التام للوفاء به حيث يقوم المدعي بتقديم بندق او أكثر يعبر بـ بنادق الوفاء أو القدى وعندها يقال ( الخطأ فيه القدى )0

    البندق الثالثه: بندق النصف أو القصى

    وتعطى من أطراف المشكله الحادثة المدعي والمدعى عليه إلى طرف ثالث عند الإختلاف على حقوق أو مطالب معينه سواء أكانت فرديه أو جماعيه وذلك فيما يخص الأموال والدماء والبلاد والعرض والأمور التي تستوجب دعوى وبينه أو تخص عرض القبيلي0

    البندق الرابعه: بندق الصايب

    وهي بندق تعطى لمن طلب الحق في غير مال أو دم أو بلاد أو عرض أو أمور لا تستوجب البينه على المدعي واليمين على المنكر ولا تخص عرض القبيلي وهي أقرب الى الصلح منها الي للإحتكام وفيها لا يعطى المدعي ما يطلب ولكن يعطى الصايب وهو ما رآه صاحب العقل المحتكم إليه حق يجمع الطرفين أو يصلح ذات البين بغير ضرر ولا ضرار0

    البندق الخامسه: بندق الصحب أو بندق المخأ

    كلمة المخأ تعني الإخاء وهي تعطى من القبيلة وذلك في حالة قيام أي فرد من أفرادها أو جماعه من جماعاتها بالإنشقاق عنها لسبب والإنضمام الي قبيلة أخرى وذبح شاة الغرم معهم أو التغارم معهم توضع له بندق أو أكثر من القبيلة فيما يعيده اليهم إن كان لديه سبب يستدعي الإنشقاق سواء كان فرد أو أكثر0

    البندق السادسه: بندق الصبر( من كلمة الصبر )

    وهي تعني أن الطرف المدعي سيتحلى بالصبر في القضيه المتنازع عليها كما تعني بالنسبه للطرف المدعى عليه القبول بالإنصاف والتحكيم وهي بندق تمهل وعدم تسرع ويلجأ اليها عادة عندما تكون القضية مبهمه أو غير واضحه0

    البندق السابعه: بندق الصفو أو المخالصه0

    ولهذه البندق ثلاثة أوجه وجه منها بين قبيلتين مختلفتين للمخالصه ووجهين بين قبيلة واحده يرغب أفرادها في قطع الصحب بينهم وهذه الثلاثة الأوجه كما يلي:

    الوجه الأول :
    في حالة قبيلتين متحاربتين تساووا في عدد القتلى وباقي بينهم فعول تستوجب الإرش أو عيوب فيها حقوق وكلها تستوجب السوق أو المناصد وهي قد تكون من القبيلتين أنفسهم إلى عاقل أو مصلحين متدخلين بينهم للإصلاح وعادة تقول القبائل آل فلان بر نقي ولذلك يقال عند تصافي القبيلتين( آل فلان وآل فلان تصافوا الأفراق ) أي ان كل قتيل بر نقي وذلك نسبه الي قبيلته0

    الوجه الثاني:
    قبيلة واحدة رغبت فخوذها ان تنقسم الي قبيلتين أو عدة قبائل رضى بينهم أو مواجع موجبه يحضرون على يد عاقل ويتكاتبون في ذلك ويشهر بين الناس أنه قد حصل لكلا من القبيلتين أو القبائل المقسمة غرم وجرم خاص بهم ولم يعد دمهم واحد بل كلا يطرد دمه ويقال عندها ( تصافوا الجنوب) وهي عكس (تضافوا الجنوب)0

    الوجه الثالث:
    أن يظهر بظاهرة في الأسواق من فخذ من قبيلة أو أكثر من ذلك على انهم حاملين جرمهم وغرمهم أو أن يتكاتبون فيما بينهم بذلك دون الحضور الى عاقل ويشهر ذلك بين الناس على أن كلا منهم فيه كفاية نفسه وأنه حامل خشبته وأن له غرمه وعليه جرمه0


    البندق الثامنه: بندق أو بنادق الرفق0


    وهي إما أن تكون رفقة في الطريق أو أن تكون من شخص ضعيف أو غير قادر على أخذ حقه بنفسه أو شخص في غير بلده يضعها لشخص يطلب منه النصره على الحق في حجة من الحجج ولها شرط أن يذهب هذا الشخص بعقير يذبحه عند باب الشخص الذي يطلبه النصره ويضع سلاحه بين يديه ويقول له: أنا معنز عليك الرفق فيرد عليه الشخص المطلوب منه النصره بقوله:في الحق0


    البندق التاسعه: بندق النقاء أو بنادق النقاء0


    وهي حق لزم من أصابه عيب فلابد له أن ينقي نفسه هذا إذا لم يضع له من عيبه بندق فيما يبيض وجهه من العيب ويقال ( أنا ما أنا بحالف إني ما أحشم ولكن بحلف إني بأنقى)0


    البندق العاشره: بندق الكف0


    وهي بندق لكف أو إيقاف أو منع السوء ويلجأ اليها عند حدوث مواجهه بين قبيلتين أو مجموعة أشخاص وحدوث فعول بينهم تستوجب الإرش ولم يحدث بينهم قتل نفس أو تبادل أفعال مثل تسميم مواشي أو إحراق زرع أو خلافه سواء كان للإصلاح بينهم من قبل ناس مصلحين أو من قبل القبيلتين أنفسهم لحقن الدماء فيما بينهم



    هذه هي انواع البنادق في سلم القبيلة
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-01-10
  3. المنسـي

    المنسـي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-03-14
    المشاركات:
    49,862
    الإعجاب :
    4


    مزحاني ..ايش هذا


    معقوله انت كتبت هذا الموضوع



    روعه
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-01-11
  5. مزحاني حر

    مزحاني حر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-25
    المشاركات:
    2,069
    الإعجاب :
    0

    أيش تقصد يا منسي ما يجي منا شي مليح






    بس الروعة انت لا غير
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-01-11
  7. الدكتور صريح

    الدكتور صريح عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-09-12
    المشاركات:
    717
    الإعجاب :
    0
    بصراحه الموضوع اكثر من رائع وقد استفدت منك كثيرا اخي بارك الله فيك
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-01-11
  9. مزحاني حر

    مزحاني حر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-25
    المشاركات:
    2,069
    الإعجاب :
    0
    شكراً لك أخي الدكتور صريح
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-08-10
  11. مزحاني حر

    مزحاني حر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-25
    المشاركات:
    2,069
    الإعجاب :
    0
    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-08-10
  13. مزحاني حر

    مزحاني حر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-25
    المشاركات:
    2,069
    الإعجاب :
    0
    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-08-10
  15. مزحاني حر

    مزحاني حر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-25
    المشاركات:
    2,069
    الإعجاب :
    0
    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-08-10
  17. YemenSky

    YemenSky عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-03-10
    المشاركات:
    2,182
    الإعجاب :
    0
    شكراً

    وإن شاء الله نكون بعيدين عن المشاكل
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-08-10
  19. YemenSky

    YemenSky عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-03-10
    المشاركات:
    2,182
    الإعجاب :
    0
    شكراً

    وإن شاء الله نكون بعيدين عن المشاكل
     

مشاركة هذه الصفحة