لمحبي جمال حكم قراءة الفاتحة لروحة بدعة

الكاتب : أمل مشرق   المشاهدات : 1,129   الردود : 15    ‏2005-01-10
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-01-10
  1. أمل مشرق

    أمل مشرق عضو

    التسجيل :
    ‏2005-01-08
    المشاركات:
    12
    الإعجاب :
    0

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    من واجبي ان ابين لكم حكم قراءة الفاتحة وسورة يس على روح الميت ...

    ومن اشتكل عليه شيء فعليه ان يرجع للعلما ء .. وتثبتوا في اقوالكم وافعالكم ..

    واسأل الله الهدايه للجميع ...

    السؤال : ما حكم قراءة الفاتحة وإهداء ثوابها للميت ؟.
    الجواب:

    الحمد لله
    إهداء الفاتحة أو غيرها من القرآن إلى الأموات ليس عليه دليل فالواجب تركه ؛ لأنه لم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه رضي الله عنهم ما يدل على ذلك ولكن يشرع الدعاء للأموات المسلمين والصدقة عنهم وذلك بالإحسان إلى الفقراء والمساكين ، يتقرب العبد بذلك إلى الله سبحانه ويسأله أن يجعل ثواب ذلك لأبيه أو أمه أو غيرهما من الأموات أو الأحياء ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة : صدقة جارية أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له ) ، ولأنه ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أن رجلاً قال له : يا رسول الله إن أمي ماتت ولم توص أظنها لو تكلمت لتصدقت أفلها أجر إن تصدقت عنها قال : ( نعم ) متفق على صحته . وهكذا الحج عن الميت والعمرة عنه وقضاء دينه كل ذلك ينفعه حسبما ورد في الأدلة الشرعية ، أما إن كان السائل يقصد الإحسان إلى أهل الميت والصدقة بالنقود والذبائح فهذا لا بأس به إذا كانوا فقراء .
    -------------------------------------------


    كل هذه من البدع المحدَثة
    فليس من السنة أن يُقرأ القرآن ويُهدى ثوابه للميت
    وليس من السنة أن يُقرأ القرآن ويُقال : على روح فلان
    وليس من السنة أن تُقرأ سورة يس على الميت ى قبل موته ولا بعد موته
    وإنما السنة أن يُلقّن الميت عند الاحتضار وقبل خروج روحه ( لا إله إلا الله ) وتُقال عند رأسه ، لأجل أن ينطق بها فيكون آخر كلامه من الدنيا ( لا إله إلا الله ) فيدخل تحت قوله عليه الصلاة والسلام : من كان آخر كلامه ( لا إله إلا الله ) دَخَلَ الجنة . رواه الإمام أحمد وأبو داود .
    وإذا مات الميت فإن السنة أن يُدعى له حتى بعد أن يُقبر ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال : استغفروا لأخيكم ، وسلوا له التثبيت ، فإنه الآن يُسْـأل . رواه أبو داود .

    وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا زار القبور وقف فسلّم على أهل القبور ، ولم يُنقل عنه أنه كان يقرأ الفاتحة ولا غيرها من القرآن على أرواح الموتى .
    وقد عـدّ العلماء هذا الصنيع من البدع

    غفر الله لجمال واسكنه فسيح جناته , ونقاه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس , وباعد الله بينه وبين خطاياه كما باعد بين المشرق والمغرب
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-01-10
  3. سبوووله

    سبوووله عضو

    التسجيل :
    ‏2004-12-12
    المشاركات:
    20
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك اختي امل مشرق
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-01-10
  5. SoMeOnE

    SoMeOnE قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-01-23
    المشاركات:
    5,162
    الإعجاب :
    1
    بارك الله فيك .. و رحمة الله على المرحوم
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-01-10
  7. مجنون اونلاين

    مجنون اونلاين عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-11-29
    المشاركات:
    850
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    أختنا العلامة أمل مشرق حفظك الله ورعاك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...وبما أننا من أحباب جمال رحمه الله وطيب ثراه ..فحق علينا أن نسألكم ..كثر في عصرنا هذا من يقول ذا بدع وذاك بدعة وهكذا والحديث يطول ويتشعب وبما أنني لست من أهل العلم فهل لي أن أسألكم عن البدعة ما حقيقتها لغة وشرعاً ؟؟ ثم عرفوا لنا الدعاء (دعاء العبد لربه ) .وهل هو عبادة أم لا .؟؟وهل قراءة القرآن عبادة أم لا؟؟ هل قراءة القرآن لها أوقات تكون حراماً وبدعا من الدين وكيف بنيتم ذلك الحكم نرجوا الدليل!! وهل ينقطع عمل ابن آدم بموته ؟؟ فإن لم فماذا يصل إليه ؟؟وماهو الإستغفار والدعاء بالرحمة حقيقة واصطلاحاً ؟؟وماذا يترتب عليه أهو الأجر أم شيئ غيره ؟فإن كان غير الأجر فما هو وما حقيقته وكنهه؟؟...ثم ما يترتب على قولكم قراءة القرآن وإهداء الأجر إلى روح الميت وتصدركم للفتو ى ببدعيتها فماذا ينبني عليها أهو التحريم أم الكراهة أم ماذا؟؟ ولي أسئلة أخرى سأعود بها طامعا في ما عندكم من العلم ...أرجوا أن يتسع صدركم لمن يقبل عليكم متعلما والسلام عليكم ورحمة الله .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-01-10
  9. الفــــــارس

    الفــــــارس قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-05-14
    المشاركات:
    2,922
    الإعجاب :
    0
    رحمك الله ياجمال وجعل مثواك جنة الخلد ونعيم مقيم ..اللهم رفقة نبيك وأصحابة والشهداء والأنبياء والصالحين وحسن أولئك رفيقا .
    اللهم اكسه الحلل وأكرم مثواه وطيب نزله واجعل قبرة روضة من رياض الجنة واغسله اللهم بالماء والثلج والبرد ...
    عظم الله أجرنا جميعاً أمه الثكلى وأهله وأبناؤه وإخوانه وخاله ومحبيه ورفاق دربه وأحسن عزاءنا فيه واغفر له واجمعه بأبيه في جنات ونهر ومقعد صدق عند مليك مقتدر
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-01-10
  11. نـورا

    نـورا عضو

    التسجيل :
    ‏2005-01-03
    المشاركات:
    9
    الإعجاب :
    0
    [[size=4]بسم الله الرحمن الرحيم

    اختنا الكريمه جزاك الله خير ... ولكن فعلا احنا زمن كثرت فيه ما قيل انه بدع ( لبس البنطلون بدعه ... النقاب بدعه ... وذكر الله عند الوضوء بدعه .. يعني يخرج من الوضوء وهو بيغني او بيتكلم كلام دنيوي عادي بس ذكر الله بدعه ؟؟؟
    مسح الرقبه عند الوضوء بدعه ... يعني عادي نخليها بما فيها ..؟؟؟صحيح انها اشياء ما وردت عن النبي لكنها شي مستحب وسنه حسنه وما فيها فجور او عصيان او غوايه ... خلااااااااااص ارحمونا

    ولكن في اشياء بالعقل

    يعني المفروض ان الرقص بدعه .. الغناء بدعه ... اي شي فيه فسوق بدعه ... ولكن قرأه القران اعتقد انها لا يليق ان نقول عنها بدعه ففيها كل الخير سواء لميت او لحي وجزاكم الله خير
    ورحم الله اخونا جمال اوتمنى ان يقفل الموضوع حتى لا ندخل في نقاشات حاده وفتاوى مختلفه [/size]
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-01-10
  13. الفــــــارس

    الفــــــارس قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-05-14
    المشاركات:
    2,922
    الإعجاب :
    0
    ان احصينا البدع التي لاتظر فكل حياتنا بدع ومنها الكتابة على الانترنت والدخول فيه
    وقراءة القران جائزة لكنني لا ادري كيف اصبح قراءة القران على الميت بدعة وحتى لو كانت كذلك فمحبتنا لكتاب الله لاتقيدنا ان نقراءه متى اردنا -- وانا لا اريد ان افتي في ماليس لي به علم لكن كثرة الاقاويل في البدع وضعنا في الطوشة---------------------------------------------------------
    رحمك الله ياجمال وجعل مثواك جنة الخلد ونعيم مقيم ..اللهم رفقة نبيك وأصحابة والشهداء والأنبياء والصالحين وحسن أولئك رفيقا .
    اللهم اكسه الحلل وأكرم مثواه وطيب نزله واجعل قبرة روضة من رياض الجنة واغسله اللهم بالماء والثلج والبرد ...
    عظم الله أجرنا جميعاً أمه الثكلى وأهله وأبناؤه وإخوانه وخاله ومحبيه ورفاق دربه وأحسن عزاءنا فيه واغفر له واجمعه بأبيه في جنات ونهر ومقعد صدق عند مليك مقتدر
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-01-10
  15. أمل مشرق

    أمل مشرق عضو

    التسجيل :
    ‏2005-01-08
    المشاركات:
    12
    الإعجاب :
    0
    اخواني في الله

    جزاكم الله خيرأ على تفاعلكم مع الموضوع

    اخي الفاضل :مجنون اونلاين

    انا لست علامه وانما فاعلة للخير وحبيت ابين لكم ما اشكل عليكم لتعم الافائده على الجميع

    اخواني المفروض ااننا نسأل في امور ديننا اهل العلم الموثوق فيهم لكي نتجنب المحدثات في الدين

    واعني هنا بلمحدثات اي التي لم يفعلها رسولنا الكريم ولا اصاحبه من بعده

    الله سبحانه وتعالى حدد لنا اعمال لنتعبد بها ولا نزيد عنها شيء واذا زدنا شيء من انفسنا صارت بدعه

    والرسول صلى الله عليه وسلم ارشدنا لكل خير

    وعلينا جميعأ ان نتعلم ونسأل في امور ديننا كما نسأل في امور حياتنا العاديه

    والحمد الله الامور في عصرنا ميسرة ... امامنا النت او الهاتف او رساله او فاكس لنسأل اهل العلم

    واقول اهل العلم الموثوق فيهم لا تترددو في البحث وسؤال في ما يخص دينكم بارك الله فيكم

    اخواني الموت علينا حق اليس كذالك !!!

    وكلنا نحب ان نكون من اهل الجنه اذا متنا

    الدنيا فانيه ومزرعه للأخره فا اللّه اللّه في اخرتكم انا ويعلم الله انني احب الخير للجميع

    وذا حصل وزدنا على الاعمال شيء من انفسنا حتى لو كان ظاهرها خير فهيا بدعه

    *****************

    البدعة في الشرع المطهر هي كل عبادة أحدثها الناس ليس لها أصل في الكتاب ولا في السنة ولا في عمل الخلفاء الأربعة الراشدين ، لقول النبي ، صلى الله عليه وسلم ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) متفق على صحته وقوله ، صلى الله عليه وسلم ، ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) أخرجه مسلم في صحيحه ، وقوله ، صلى الله عليه وسلم ، في حديث العرباض بن سارية رضي الله عنه ( فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة ) رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجه بسند صحيح ،والأحاديث في هذا المعنى كثيرة .
    وتطلق البدعة في اللغة العربية على كل محدث على غير مثال سابق ، لكن لا يتعلق بها حكم المنع إذا لم تكن من البدع في الدين ، أما في المعاملات فما وافق الشرع منها فهو عقد شرعي وما خالفه فهو عقد فاسد ولا يسمى بدعة في الشرع لأنه ليس من العبادة .


    البدعة شرعا ضابطها ( التعبد لله بما لم يشرعه الله ) ، وإن شئت فقل : (التعبد لله تعالى بما ليس عليه النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ولا خلفاؤه الراشدون ) فالتعريف الأول مأخوذ من قوله تعالى ( أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله ) والتعريف الثاني مأخوذ من قول النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور ) فكل من تعبد لله بشيء لم يشرعه الله ، أو بشيء لم يكن عليه النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وخلفاؤه الراشدون فهو مبتدع ....

    ما هو ضابط البدعة . ومتى يقال هذا الشخص مبتدع ؟

    البدعة كما قال النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) لكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة فالبدعة هي كل ما لم يكن له أصل في كتاب الله ولا في سنة رسوله ، صلى الله عليه وسلم ، فما أحدث من العبادات والأفكار وغير ذلك من أمور العبادة هذه بدع . الذي ليس له دليل من الأقوال أو من الأفعال أو الاعتقادات أو غير ذلك كل ما ليس له دليل من الكتاب أو السنة فهو يكون محدثا وكل محدث في الدين يكون بدعة . وكل بدعة ضلالة .




    قراءة الفاتحة على الموتى


    يعمد بعض أهل الميت ، ومن يأتي للعزاء إلى قراءة الفاتحة بنية انتفاع الميت بها ووصول أجر قراءتها إليه .. فما حكم الشرع في ذلك :

    س/ هل يجوز قراءة الفاتحة على الموتى؟ وهل تصل إليهم ؟

    الجواب :


    قراءة الفاتحة على الموتى لا أعلم فيها نصًّا من السنة . وعلى هذا فلا تقرأ لأن الأصل في العبادات الحظر والمنع حتى يقوم دليل على ثبوتها ، وإنها من شرع الله – عز وجل – ودليل ذلك : أن الله أنكر على من شرعوا في دين الله ما لم يأذن به الله ، فقال تعالى ك } أَمْ لَهُمْ شُرَكَاء شَرَعُوا لَهُم مِّنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَن بِهِ اللَّهُ وَلَوْلَا كَلِمَةُ الْفَصْلِ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ" [ الشورى: 21]

    وثبت عن النبي صلي الله عليه وعلي آله وسلم أنه قال : " من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد " متفق عليه . وإذا كان مردودا كان باطلا وعبثا ينزه الله عز ول أن بتقرب به إليه .

    وأما استئجار قارئ يقرأ القرآن ليكون ثوابه للميت فإنه حرام ولا يصح أخذ الأجرة على قراءة القرآن ومن أخذ أجرة على قراء ة القرآن فهو آثم ولا ثواب له ، لأن قراءة القرآن عبادة ولا يجوز أن تكون العبادة وسيلة إلى شيء من الدنيا ، قال تعالى : } مَن كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لاَ يُبْخَسُونَ{[هود : 15].
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-01-10
  17. أمل مشرق

    أمل مشرق عضو

    التسجيل :
    ‏2005-01-08
    المشاركات:
    12
    الإعجاب :
    0

    اختي الحبيبه نورا

    الاغاني معروفه اختي الحبيه حرام ولا يختلف عليها اثنين


    **************
    اخي الفاضل الفارس

    سؤال : أطلب شرح حديث ( كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ) .


    نرجو شرحا وافيا لمعنى مفهوم هذه العبارة وما يتعلق بها من محدثات اليوم مثل الطائرات ومكبرات الصوت وجميع المحدثات التي هي محدثة وبدعة ولكننا نستعملها وهل القرآن الشريف طبعه وكتابته يمكن أن تكون بدعة أو محدثة ؟.

    جــواب : الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه ..وبعد :
    أولا : قسم العلماء البدعة إلى بدعة دينية وبدعة دنيوية . فالبدعة في الدين هي : إحداث عبادة لم يشرعها الله سبحانه وتعالى وهي التي تراد في الحديث الذي ذكر وما في معناه من الأحاديث .
    وأما الدنيوية: فما غلب فيها جانب المصلحة على جانب المفسدة فهي جائزة وإلا فهي ممنوعة ومن أمثلة ذلك ما أحدث من أنواع السلاح والمراكب ونحو ذلك .
    ثانيا : الطائرات ومكبرات الصوت ونحو ذلك من الأمور العادية الدنيوية المبتدعة وليس فيها محذور شرعي فاستعمالها لا محذور فيه إذا لم يكن في ذلك ظلم لأحد ولا نصر لبدعة أو منكر وليست داخلة في الأحاديث المحذرة من البدع .
    ثالثا : طبع القرآن وكتابته من وسائل حفظه وتعلمه وتعليمه والوسائل لها حكم الغايات فيكون ذلك مشروعا ليس من البدع المنهي عنها ؛ لأن الله سبحانه ضمن حفظ القرآن الكريم وهذا من وسائل حفظه .
    رابعا : ننصحك بالرجوع إلى ( كتاب تنبيه الغافلين ) للنحاس و ( الاعتصام ) للشاطبي و (السنن والمبتدعات ) و ( الإبداع في مضار الابتداع ) .
    وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم


    اخواني احبكم في الله واريد لكم الخير
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-01-10
  19. أمل مشرق

    أمل مشرق عضو

    التسجيل :
    ‏2005-01-08
    المشاركات:
    12
    الإعجاب :
    0

مشاركة هذه الصفحة