مواقف مشَرّفة لبعض النواب في جلسة " إقرار الجرعة "

الكاتب : مراد   المشاهدات : 611   الردود : 5    ‏2005-01-06
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-01-06
  1. مراد

    مراد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-11-28
    المشاركات:
    13,702
    الإعجاب :
    2
    نعلم أن الأغلبية في البرلمان غالبة على أمرها في ما يُملى عليها من مواقف وقرارت ، وبمجرد الإعلان النهائي لنتائج الإنتخابات النيابية - قبل أقل من عامين - عرفنا أن فصول المأساة ستتكرر ، وبعمقٍ أشد من السابق !
    لكن تظل تحت قبة البرلمان بعض شموع آمالنا التي لن تنطفئ بمشيئة الله ، مهما حاول المفسدون إطفاءها ! ومن يقرأبعض تفاصيل جلسة مجلس النواب التي عقدت لإقرار الموازنة العامة للعام 2005م والموافقة على تجريع الشعب سموم الإصلاح المالي والإداري ، من يقرأ سيجد أن المجلس لم يعدَم أنصار الحق ، ومن هم في صف الشعب ، من الذين لم ييأسوا لقلَّة عددهم ، وصدحوا بما يجب أن يقال في ذلك الموقف .

    [frame="10 80"]النائب سلطان السامعي أكد في تلك الجلسة " التأريخية " أن الشعب لم يلمس من برنامج الإصلاح الذي بدأ عام 95م ولم يبقى سوى زيادة نسبة الفساد وارتفاع نسبة الفقر من 22% عام 95م إلى 60% عام 2004م وتدمير التعليم والأخلاق ونشر الفساد وتكميم الأفواه وعبدالكريم الخيواني أحد هذه الدلائل، وأضاف لقد نجحت الحكومة في برنامجها بالتسول أمام الصناديق الدولية ودعا السامعي إلى رفض الجرعة عبر رفض الموازنة.
    ووصف النائب عبدالعزيز حباري الموازنة العامة للدولة بأنها لا تلبي طموحات المواطنين ولم توضع بطريقة علمية صحيحة .
    من جهته اعتبر النائب منصور الحنق رفع الدعم عن المشتقات النفطية بأنها القاصمة لهذا الشعب والتي ستزيد الغني غناً والفقير فقراً، مشككاً في مصداقية الحكومة بأنها ستصلح الأوضاع وتحارب الفساد خلال شهرين فقط متسائلاً إذا كانت الحكومة ستصلح الأوضاع خلال شهرين فلماذا ترفع الدعم؟
    وحمل الحنق الأغلبية المسؤولية الكاملة عن الأوضاع التي ستترتب على هذه الجرعة.
    أما النائب عبدالله العديني فطالب الحكومة بتجريع الفاسدين بدلاً عن تجريع الشعب، قائلا " فليس من العدل أن يذهب المفسدون إلى القصور ويذهب المواطنون إلى القبور. وقال: التوصيات الواوردة في التقرير اسمعها منذ أن دخلت البرلمان في 1997م والحكومة تلتزم ولم تنفذ أي توجيه، واعتبر العديني ماتسميه الحكومة بالإصلاحات الشاملة بالأسطوانة المشروخة فالتعليم في انهيار والصحة تتدهور والحكومة تقترض من أجل كل شيء. واضاف العديني: «عيد الأضحى قادم والحكومة بدلاً من أن تضحي بالكباش تريد أن تضحي بالشعب، مطالباً بإجراء استفتاء شعبي لمعرفة رأي الشعب في الجرعة».
    من جانبه اكد النائب ناصر عرمان أن حجة الحكومة ومبرراتها للجرعة ضعيفة فالحكومة تعترف بأن هناك فسادا والرئيس يتحدث عن الفساد ولكن عندما يتحدث النواب تقوم القيامة، وأكد عرمان على أن النواب سيقفون مع الحكومة إذا استطاعت القيام بإصلاحات شاملة، ولكن إذا لم تقم الحكومة بالإصلاحات الإدارية ومحاربة الذين ينهبون المال العام الذي أصبح هدراً لكل المسؤولين، وعندما تقدم الحكومة على ذلك فنحن نوافق لها على الإصلاحات السعرية ونقنع الناخين بذلك.
    وطالب عرمان النواب بإلزام الحكومة بعدم القيام بإصلاحات سعرية مالم تعد إلى المجلس.
    النائب منصور الزنداني أبدى أسفه بأن تقرير اللجنة خلا من الموازنة وحلت السياسة محل الموازنة وهو أمر مرفوض قائلاً: «يبدو أن الجلسة خصصت لإقرار الموازنة».
    ودعا الزنداني كتلة الإصلاح وجميع من يعارض الجرعة للانسحاب من الجلسة.
    من جهته أعلن النائب سلطان العتواني رفضه للموازنة وللجرعة لأن البلاد لاتخطيط فيها ولا تنمية والفقر يزداد والبطالة كذلك، وموارد البلاد تستنزف.
    النائب صخر الوجيه أشار إلى أن الولايات المتحدة دخلت العراق بحجة إسلحة الدمار الشامل ونحن من عام 1995م نجرع الشعب بحجة الإصلاح الشامل الذي لم يتحقق منه شيء. وقال الوجيه «سورة التوبة» لم تبدأ باسم الله لأن فيها حرب على المشركين داعياً إلى عدم بدء الجلسة باسم الله لأنها خصصت لحرب الشعب.
    ودعا الوجيه النواب والحكومة إلى الاتفاق من هم المفسدون، وهل هم المسؤولون في الحكومة أم النواب أم الشعب، فكيف توكل كل عملية الإصلاح إلى المفسدين كيف يمكن لحكومة باعت حقل نفط بـ13 مليون دولار؟!!
    وتساءل الوجيه كيف يمكن أن توكل عملية الإصلاح إلى من هم سبب الفساد؟![/frame]

    فتحية تقدير ومحبة إلى أولائك و من سار معهم .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-01-06
  3. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    أخي القلم :
    إن هذه المواقف لا ترى , فالكل يطالب أحزاب المعارضة والخيرين في المؤتمر بأن يصنعوا المعجزات , والحقيقة لو أن الشعب اتخذ كلمته عند صندوق الإقتراع وحرص على حقوقه لما اضطر إلى ما نراه عياناً ..

    والسلام عليكم .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-01-06
  5. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    نعم اخي القلم
    انها مواقف مُشرفة
    لنواب من مختلف الاحزاب ومن بينها المؤتمر
    ولكن مشكلتنا ليست مع هؤلاء بل مع حزب الاغلبية المريحة
    بل مع رأس الداء واصل البلاء
    فتأمل!!!
    ولك التحيات المعطرة بعبق البُن
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-01-06
  7. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902
    أخي الحبيب / القلم
    نعم ما دار في مجلس النواب شئ جميل ولكن ماهي النتيجة فالحزب الحاكم يستخدم العصاء والجزرة والكلمة ألأخيرة له هو من يقرر ذلك ..ولكن اعضاء مجلس النواب كما نزعم في اليمن أنهم منتخبون من قبل ألشعب هذا هو المعروف فاذا لم يسمع لهم الحزب الحاكم والحكومة لماذا لايخرجون ألى الشارع مع من أنتخبهم في المظاهرات السلمية التي كفلها لهم الدستور والشروط ألانتخابية ويهيجون الشارع اليمني ضد الحكومة وسياستها وضد الفساد.. الى متى تلك المواقف الضعيفة التي تجعل الحكومة والحزب الحاكم يتمادى في سياسته العوجاء التي لاتخدم ألارض وألانسان اليمني
    كفنا من مواقف وخطابات الحزب الحاكم وحكومته لايعرفون ألآ القهر وفرض أرادتهم بالقوة على شعبهم ونهب خيراته ونحن جالسين خطابات ومواقف .. الخلاصة أذا النواب يبرهنون لمن أنتخبهم من الشعب عليهم بالخروج الى الشوارع وهم على رأس تلك المظاهرات حتى تذعن الحكومة والحزب الحاكم لمطالب الشعب هذا هو الحل والموقف الصحيح من الفساد والتمادي فيه .. ودعني أقول لك أذا لم يفعلوا كذلك فهم متهمين في التمادي مع الحكومة والحزب الحاكم وما يجري في المجلس هو مجرد مسرحية كما وصفت في مشاركة منفصلة لك سابقاً وهو موقف الضعيف ليس إلآ لم يعبرون عن رأي من أنتخبهم وألآيعملون لمصلحته بل لطلب الحصانة والمصلحة الذاتية ... هذا رأيي غير ملزم

    صادق الود
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-01-06
  9. مراد

    مراد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-11-28
    المشاركات:
    13,702
    الإعجاب :
    2
    أذكر أن الأستاذ عبد الله أحمد علي العديني قال لي قبل نحو أربعة أعوام حين كنت أجري معه مقابلة في تعز أن مربط الفرس هو يوم 27 أبريل ، وهو عنوان التحول ، وحقاً ما قاله أستاذنا العديني وما قلته حبيبنا الشاحذي .
    تحياتي :)
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-01-06
  11. salem yami

    salem yami عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-05-03
    المشاركات:
    2,198
    الإعجاب :
    0
    والله صحيح كلمك المساله فيها لعبه على الشعب
     

مشاركة هذه الصفحة