استنفار أمني يمني بعد إقرار زيادة أسعار الوقود

الكاتب : اليافعي2020   المشاهدات : 911   الردود : 14    ‏2005-01-05
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-01-05
  1. اليافعي2020

    اليافعي2020 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-09-01
    المشاركات:
    3,478
    الإعجاب :
    0
    أقر مجلس النواب اليمني مشروع الموازنة العامة لعام 2005 والتي تتضمن زيادة في أسعار المشتقات النفطية بنسبة كبيرة يتوقع ان تثير نقمة شعبية.


    ومررت الموازنة وسط اعتراض نواب المعارضة وتظاهر مئات اليمنيين خارج مجلس النواب، في الوقت الذي انتقد التجمع اليمني للاصلاح «حزب المعارضة الأقوى» الأساليب التي اتبعتها السلطة لتمرير الموازنة ومن بينها توجيه اتهامات بالإرهاب إلى جامعة الايمان التي يديرها الداعية عبدالمجيد الزنداني.


    وحاز مشروع الموازنة الذي سيؤدي إلى زيادة أسعار المشتقات النفطية بنسبة تصل إلى 50 في المئة على 161 صوتاً من نواب حزب المؤتمر الشعبي الحاكم بينما عارضه خمسة وعشرون من نواب المعارضة فيما انسحب خمسون نائباً من نواب تجمع الاصلاح من القاعة احتجاجاً وقد غاب عن الجلسة مئة وتسعة نواب.


    وقال النائب علي عشال عن كتلة الاصلاح لـ «البيان» ان انسحاب حزبه من الجلسة جاء رداً على التوجه العام لدى نواب حزب المؤتمر الشعبي للمصادقة على الموازنة بكل ما فيها خصوصاً لجرعة ـ الزيادة ـ الجديدة على أسعار المشتقات النفطية. فيما صرح النائب عيدروس النقيب رئيس الكتلة البرلمانية للحزب الاشتراكي ان رفض مشروع الموازنة هو التزام من الاشتراكي تجاه ناخبيه ورفض لسياسة الافقار.


    وأضاف: «انسحبت كتلتنا بسبب عدم احترام رئاسة المجلس لآراء الأعضاء وكذلك عدم تنفيذها للائحة، والمعارضة بريئة من أي مرتبات قد تحدث مستقبلاً جراء الموافقة على الموازنة العامة».


    وقبل اقرار المجلس للموازنة أعلن عبدالقادر باجمال رئيس الوزراء التزام حكومته بتنفيذ جميع التوصيات التي أقرها المجلس.


    وكان النواب والحكومة ابرما صفقة بغرض المصادقة على الموازنة قضت بإقرار استراتيجية وطنية للأجور على ان تنفذ في فترة لا تتجاوز النصف الثاني من العام الحالي وخفض الرسوم الجمركية ودعم القطاعين الزراعي والسمكي ووضع ضوابط للاقتراض وضوابط لتنظيم العمليات النفطية والغازية وتقديم قانون يحدد الفترة التي يحق للأشخاص خلالها تولي الوظائف القيادية العليا.


    واشترط النواب للمصادقة على الموازنة تعديل القوانين الخاصة بالجانب المالي والمناقصات العامة للدولة خلال فترة لا تتجاوز شهر مارس المقبل وألزموها بإعادة هيكلة وزارات المالية والخدمة المدنية والزراعة والنفط والتربية والتعليم والصحة والسكان والإعلام والشؤون الاجتماعية والعمل والثقافة والسياحة والجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة.


    إلى ذلك أكدت مصادر حكومية لـ «البيان» ان وحدات الجيش وقوى الأمن قد وضعت في حالة استنفار قصوى خوفاً من اندلاع احتجاجات.


    رفض اتهامات


    وفي هذه الأجواء المتوترة، انتقدت الهيئة العليا للتجمع اليمني للإصلاح المعارض اتهامات أطلقتها وسائل إعلام حزب المؤتمر الشعبي الحاكم تتعمد الإساءة للإصلاح وموقفه من مشروع الموازنة كما انتقد اتهامات وجهت لجامعة الإيمان التي يملكها الداعية الإسلامي عبد المجيد الزنداني.


    وجاء في بيان صدر عن أعلى قيادة في الإصلاح أن أحزاب المعارضة تتعرض لتخوين وإساءة، وأن قطاعا عريضا من أبناء الشعب وصم بالتطرف والإرهاب، لمجرد إعلان موقف رافض للموازنة التي تحمل في طياتها المزيد من تكريس للفساد الذي بات مستشرياً في مختلف المرافق والأجهزة الحكومية، ابتداء برفع أسعار المشتقات النفطية وهو الأمر الذي سيؤدي إلى تزايد وتفاقم حدة الفقر في المجتمع وإثقال كاهل الغالبية الفقيرة بالمزيد من الأعباء والمعاناة.


    وأضاف بيان الهيئة العليا للإصلاح الذي صدر قبل ساعات من مصادقة البرلمان على الموازنة «ان مثل تلك الأساليب ما عادت تجدي في التغطية على سوءات الفساد وسياسة الإفقار».


    وقال: إن حالات التسيب الإداري ونهب المال العام واستشراء الفساد وما وصلت إليه الأحوال المعيشية للمواطنين تجعل من مواجهتها والمطالبة بإصلاح حقيقي وشامل أولوية وطنية لا تقبل التأجيل او التسويف.


    ودعا البيان الحكومة وحزبها الحاكم للاتجاه إلى العمل على تحقيق تلك الإصلاحات التي طالب بها أعضاء مجلس النواب في أكثر من عام والتي ظلت مطروحة في أجندتها منذ عقد من الزمان دون أن تحقق أي تقدم ملموس فيها.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-01-06
  3. اليافعي2020

    اليافعي2020 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-09-01
    المشاركات:
    3,478
    الإعجاب :
    0
    الحكومة اليمنية تنجح في تمرير زيادات أسعار الوقود بجلسة عاصفة في البرلمان

    بعد معركة ساخنة دامت عدة أسابيع تمكنت حكومة الحزب الحاكم المؤتمر الشعبي العام من تمرير الموازنة العامة للعام المالي الجديد بما تتضمنه من رفع أسعار للمشتقات النفطية لمادتي الديزل والغاز في اطار الاصلاحات الاقتصادية التي بدأ اليمن في تنفيذها من عام 1995 بالمشاركة مع البنك الدولي.
    وفي جلسة اتسمت بالسخونة صوت البرلمان اليمني لصالح الموازنة الجديدة التي يبدأ العمل بها من يناير (كانون الثاني) من كل عام. وصوت لصالح الميزانية الجديدة 161 نائبا وامتنع عن التصويت 25 عضوا ورفضها 6 أعضاء من قوام البرلمان اليمني الذي يتكون من ثلاثمائة وواحد مقعد. ورأس هذه الجلسة زعيم حزب الإصلاح ورئيس مجلس النواب الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر بالرغم من انسحاب الكتلة الرئيسية في المعارضة البرلمانية، وهي كتلة حزب الاصلاح وهو ما يؤشر لوجود انقسام بين قيادة الاصلاح وكتلته النيابية التي عارضت بشدة تمرير الجرعة السعرية الجديدة ووصفتها بالجرعة المميتة.
    ولدى الاصلاح 40 مقعدا في البرلمان، وانسحب من هذا التصويت ممثلو الحزب الاشتراكي اليمني الذي يمثله 7 برلمانيون وممثلو الوحدوي الشعبي الناصري وعددهم 3 أعضاء. إلا انه من الملاحظ ان المعارضة للتوجه الحكومي في هذه الموازنة لم تقتصر على الكتل النيابية المعارضة وانما داخل كتلة المؤتمر الشعبي العام التي توصف بانها اشد معارضة من المعارضة.
    وقد واجهت الحكومة صعوبة كبيرة في اقرار هذه الميزانية وهو ما جعل رئيس الوزراء عبد القادر باجمال يتعهد في قاعة البرلمان بالالتزام بالتوصيات التي طرحها المؤيدون للحكومة والتي تؤكد خفض التعرفة الجمركية ووضع استراتيجية خاصة بالأجور والمرتبات للعاملين في اجهزة الدولة شريطة ان يبدأ العمل بها من يوليو (تموز) المقبل وهيكلة وزارات المالية والثقافة والإعلام والتربية والتعليم وغيرها من الوزارات. وقال باجمال عقب التصويت على الموازنة ان برنامج الاصلاحات الاقتصادية والمالية والادارية اقرته حكومة الائتلاف بين حزبي المؤتمر الشعبي العام وحزب الاصلاح في مارس (اذار) عام 1995. وأعلن باجمال ان موقف الاصلاح عندئذ كان صائبا ولا ينبغي التنصل من هذا الموقف انجرارا وراء العواطف.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-01-06
  5. Ibn ALbadyah

    Ibn ALbadyah قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-12-29
    المشاركات:
    2,831
    الإعجاب :
    0
    وحدات الجيش وقوى الأمن قد وضعت في حالة استنفار قصوى خوفاً من اندلاع احتجاجات

    وحدات الجيش وقوى الأمن قد وضعت في حالة استنفار قصوى خوفاً من اندلاع احتجاجات


    [​IMG]
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-01-06
  7. Ibn ALbadyah

    Ibn ALbadyah قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-12-29
    المشاركات:
    2,831
    الإعجاب :
    0
    بريطانيا تغلق سفارتها باليمن

    [align=right]أغلقت بريطانيا سفارتها باليمن من جراء المخاوف حول هجوم إرهابي. ويقول مستشار في السفارة إن
    الإرهابيين كانوا في المراحل الأخيرة لضرب الأهداف الغربية وبالتالي فان السفارة البريطانية ستكون
    مغلقة ردَّاً على مخاوف أمنية "معيّنة" ظهرت للنور نتيجة معلومات تسرٌبت الى الجهات المختصة، في
    نهاية الشهر المنصرم، حول هجمات في مراحلها الإعدادية النهائية، خُطٌِطت من قبل إرهابيين وتتركٌز
    على أهداف بريطانية وأخرى غربية باليمن. ونصحت السفارة مواطنيها البريطانيين أن يكونوا متيقظين
    جداً لدى وجودهم في الأماكن التي يتردد عليها الأجانب، مثل الفنادق. من جانبها تعلق الحكومة اليمنية
    على الأخبار الواردة موضحةً أنها أحبطت عام 2003 هجمات مخطَّطة على السفارتين الأميركية والبريطانية.
    يجدر بالذكر أن اليمن هي بلد ذو علاقة بأسلاف زعيم القاعدة أسامة بن لادن؛ وفي الماضي، لجأ إليها
    أشخاص عدة يشتبه بعلاقتهم الوطيدة مع منظمة القاعدة. كما انضمت حكومتها إلى الحرب على الإرهاب
    بعد هجمات 11 أيلول، ومنذ ذلك الحين اعتقلت الحكومة اليمنية مئات من المشتبه بهم وحكمت كذلك
    على فدائيين منتميين الى القاعدة بالموت - في سبتمبر(أيلول) الماضي - لهجومهما بالقنابل على المدمرة
    الأميركية كول، عام 2000. وقبل ذلك بشهر، سجنت خمسة من مؤيدي القاعدة بسبب تفجيرهم ناقلة
    بترول فرنسية ضخمة، عام 2002، كما حكمت على فدائي آخر بالموت لتخطيطه قتل السفير الأميركي باليمن.

    [​IMG]
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-01-06
  9. Ibn ALbadyah

    Ibn ALbadyah قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-12-29
    المشاركات:
    2,831
    الإعجاب :
    0
    مطالب اميركية من اليمن

    طالب قائد القوات الاميركية في الشرق الأوسط الجنرال جون أبي زيد أثناء لقاءه بالرئيس علي عبدالله صالح أمس (الثلاثاء) تضييق الخناق على جماعات وجهات تقوم بدعم وتهريب مقاتلين إلى العراق.و قالت مصادر أمنية يمنية أن الأعداد الأولية للأشخاص الذين غادروا اليمن للمشاركة في قتال الاميركيين ضمن صفوف المقاومة العراقية والذين تم الإبلاغ عنهم من قبل أولياء أمورهم وصلت إلى 58 شخصا منهم 21 من محافظة عدن (420 كيلو متر جنوب العاصمة صنعاء) ، و22 شخصا من محافظة تعز (270 كيلو متر جنوب العاصمة صنعاء) ، و15 شخصا من محافظة أبين (480 كيلو متر جنوب العاصمة صنعاء) إلى غيرها من الأعداد التي لم يتم توضيح المحافظات التي يتبعونها وكان وزير الداخلية العراقي قد أعلن مؤخرا اعتقال ما يقارب 10 يمنيين بالإضافة إلى وجود عدد آخر (لم يعلن عنه) من القتلى.ونقلت صحيفة الوسط المحلية عن مصادر أمنية أنها اعتقلت خلال الأسابيع الماضية 8 أشخاص في مطار عدن كانوا في طريقهم إلى العراق عبر دولة ثالثة.
    وتعد هذه الزيارة التي بدأها مساء أمس الأول (الاثنين) قائد القوات المركزية الأميركية لصنعاء ، هي الأولى على مستوى المباحثات اليمنية الأميركية في مجال مكافحة الإرهاب خلال العام الجاري 2005م وكانت العلاقات اليمنية الاميركية قد شهدت تطوراً ملحوظا في مجال مكافحة الإرهاب خلال العام الماضي 2004م ، تمثل في مشاركة الرئيس صالح في قمة الثمان الكبار بدعوة من الرئيس الاميركي جورج بوش ، إضافة إلى رفع سقف مساعداتها لليمن من 12 مليون دولار إلى 35 مليون دولار خلال العام الجاري ، حيث ما يزال مشروع هذا الدعم مع الزيادة منظوراً أمام الكونجرس الأميركي لإقراره.
    وقدمت الولايات المتحدة مساعدات لجهاز خفر السواحل اليمنية تمثلت في قوارب خاصة بخفر السواحل بالإضافة إلى دورات تدريبية في مجال تأهيل الضباط اليمنيين وتأتي زيارة أبي زيد بعد أن أغلق البلدان ملف قضية المدمرة الاميركية (يو اس اس كول) التي تم تفجيرها في ميناء عدن العام2000م ، وهو الملف الذي ظل محل خلاف لأكثر من أربع سنوات بين البلدين من خلال تقديم المتهمين بتفجير المدمرة الأميركية كول إلى القضاء الذي أدانهم أواخر أيلول (سبتمبر) من العام الماضي وحكم على اثنين منهم بالإعدام وهو ما وصفه وزير البحرية الأميركية آنذاك بأقوى رسالة توجهها اليمن للإرهابيين.
    وكان الجنرال الأميركي أبي زيد قد زار اليمن في أيلول (سبتمبر) الماضي وعقد مع صالح مباحثات حول مكافحة الإرهاب وطلب الرئيس صالح حينها تعاون الولايات المتحدة الاميركية بمنح اليمن أسلحة وقطع غيار خاصة بالمعدات العسكرية والطائرات الحربية وغيرها.

    [​IMG]
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-01-06
  11. Ibn ALbadyah

    Ibn ALbadyah قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-12-29
    المشاركات:
    2,831
    الإعجاب :
    0
    هدف الحكومة الوحيد هو رفع أسعار المشتقات النفطية:confused: :confused:
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-01-06
  13. لطيفه اكسجين

    لطيفه اكسجين عضو

    التسجيل :
    ‏2005-01-03
    المشاركات:
    125
    الإعجاب :
    0
    اي فار واي قطه ........ الموضوع استنفار ........ قول فار بس ما فيش غيره

    المشكله ان هم عارفين ان الشعب مسكين وخايف على حاجه اسمعها الولعه لا تطير القات اخزن وتحبل بربح
    فالحكومه عارفه امكانيت الفيران قصـــــــــــــــــــــــــــــــدى الشع[ــــــــــــــــــ.؟[ــــــــــ!ــب
    معناها الشعب ملخبط
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-01-06
  15. GBEELY

    GBEELY عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-11-25
    المشاركات:
    630
    الإعجاب :
    0
    جــرعـــوا الــشــعــب الــغــصــص *
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-01-06
  17. المهاجــــر

    المهاجــــر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-06-05
    المشاركات:
    2,364
    الإعجاب :
    0
    لاتخافوا مابايصير الا كل خير الشعب اليمني شعب عاجز ولا يستطيع ان يعمل اي شيئ
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-01-06
  19. مجنون اونلاين

    مجنون اونلاين عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-11-29
    المشاركات:
    850
    الإعجاب :
    0

    ويحكم أتريدون من شعبنا أن يكفر بالقضاء والقدر المحتوم من قبل البنك الدولي وباجمال والسلامي ...أم تريدونه أن يكفر بالزعيم الأوحد الذي لا شريك له ...أم تريدون أن يكفر بنعمة الأكسجين ...أم تريدون أن تجعلوا للرئيس أندادا ...حاشا وكلا أن يكون له ند أو نظير بين شعب الثلاثين مليون كما سمعنا مؤخرا عن إحصائية تعداد السكان .....واصل فما لنا من رئيس غيرك وما ترينا إلا ما ترى بارك الله فيك يا علي وتبا لك يا شعب
     

مشاركة هذه الصفحة