دردشــــــــــــــة ،، حول علم النغـــــــــــــــم

الكاتب : الفنان   المشاهدات : 794   الردود : 3    ‏2005-01-04
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-01-04
  1. الفنان

    الفنان عضو

    التسجيل :
    ‏2004-11-27
    المشاركات:
    174
    الإعجاب :
    0
    إخواني الكرام لأهمية الموضوع أرجوا من الادارة تثبيته
    كما ارجوا ممن يعرف شيء حول هذا الموضوع المشاركه ... و ذلك كي يستفيد الجميع و خاصة المنشدين الذين اتمنى منهم ان يستفيدوا و يفيدوا أنفسهم عوضا عن مجالس القات
    وسوف أطرح مااعرفه في هذا الموضوع .... بشكل مبسك و سهل و هو عباره هن اسئله تدور دائما في المنتديات

    السؤال الأول : ماهو الإنشاد ؟

    الإجابة : الإنشاد ببساطة شديدة هو الأداء المنغم ..

    السؤال الثانى : هل يستطيع أى واحد أن ينشد ؟

    الإجابة : بالطبع لا .. وإلا لأصبحنا كلنا منشدين ولن نجد جمهوراً يسمعنا ..

    السؤال الثالث : هل الإنشاد يحتاج لصوت جميل ؟

    الإجابة : بالطبع يحتاج لصوت جميل .. وإن كان هذا ليس كافياً لتصبح منشداً ..

    السؤال الرابع : ما الذى يحتاجه الشخص ليصبح منشداً جيداً ؟

    الإجابة : صوت جميل أو لابأس به ( وهذا طبعاً ليس رأى الشخص فى نفسه ولكن رأى المحيطين به ) ..
    الإحساس بالوحدة الإيقاعية .. ( وهذه يولد الشخص بها )
    الإلمام ببعض المعرفة عن المقامات الصوتية والطبقات والجواب والقرار والهارمونى والميلودى .. ألخ

    وهنا يأتى دور الأسئلة فى مجال علم النغم ..

    السؤال الأول : ماهو علم النغم ؟

    الإجابة : هو كل مايتصل بالجملة اللحنية وتنغيم الصوت ..

    السؤال الثانى : ماهى الجملة اللحنية ؟

    الإجابة : هو وضع الجملة الكلامية فى جملة منغمة حسب الأصول اللحنية المتعارف عليها ..

    السؤال الثالث : ماهى المقامات ؟

    الإجابة : المقامات هى عبارة عن أساليب لحنية تحاكى الحالة المزاجية للإنسان فكل مقام له شخصية مستقلة تعبر عن حالته ( فرح ، سعادة ، حزن ، شجن ، حب ، .. ألخ )

    السؤال الرابع : ماهى الطبقات الصوتية ؟

    الإجابة : الطبقات هى المكان الذى يبدأ منه اللحن والذى يرتاح المنشد فى الأداء منه حسب طبيعة صوته ..

    السؤال الخامس : ماهو الجواب وماهو القرار ؟

    الإجابة : الجواب هو أداء المنشد للجملة اللحنية من طبقة صوتية عاليه .. أى بصوت حاد
    والقرار هو الأداء من طبقة صوتية منخفضة .. أى بصوت غليظ ..
    وهناك طبقات أخرى مثل قرار القرار وجواب الجواب .. أى أعلى من الجواب وأخفض من القرار وذلك حسب مقدرة المنشد الصوتية ..

    السؤال السادس : ماهو الميلودى ؟

    الإجابة : الميلودى هو الخط الأساسى للحن ..

    السؤال السابع : ماهو الهارمونى ؟

    الإجابة : الهارمونى هو الخط الفرعى للحن .. أى جملة لحنية متوازية مع الخط الأساسى وتؤدى فى نفس الوقت معه .. ويمكن أن تكون بلحن مختلف ولكن من نفس المقام بحيث لاتتعارض مع الخط الأساسى ..

    السؤال الثامن : ماهو الكورال ؟

    الإجابة : وهنا يجب علينا أن نفرق بين كلمة الكورال وبين كلمة الكورس .. فالكورال هو الذى يقوم بأداء اللحن بأكملة .. والكورس هو الذى يصاحب المنشد ويقوم بأداء بعض المقاطع فى اللحن ..
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-01-04
  3. ALMARRANY

    ALMARRANY عضو

    التسجيل :
    ‏2004-11-23
    المشاركات:
    227
    الإعجاب :
    0
    الله الله
    كلام جميل جدا قرأته على عجل
    أتمنى ان تواصل واوعدك انني رح اقرأه على كلمة كلمة
    وراجع لك
    رح انسخ كلامك لجهازي من اجل الفائده
    لا تطول علينا واصل
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-01-11
  5. رمال الصحراء

    رمال الصحراء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-30
    المشاركات:
    11,312
    الإعجاب :
    1
    معلومات مفيدة :)
    بارك الله فيك أخانا الفاضل الفنان وجزاك الخير كله..

    ليتك تتحدث عن الأدوات المستخدمة في النشيد ..
    فكما تعلمون أن البعض أدخل أدوات موسيقية في النشيد ، فبودنا أن تذكر لنا الأدوات التي قد نعتقد أنها موسيقى وهي ليست بذلك ، وقد تكون :)

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    رمال الصحراء،،
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-01-16
  7. الفنان

    الفنان عضو

    التسجيل :
    ‏2004-11-27
    المشاركات:
    174
    الإعجاب :
    0
    أختي رمال الصحراء ................ مرحبا بك

    تعتبر الاناشيد اسهل انواع الغنون الغنائيه في التسجيل و الاعداد .... إذ أن الاناشيد تسجل من دون استخدام الالات موسيقيه بانواعها و هذا يعفي المنشدين من التوزيع الموسيقي و كتابة النوته الموسيقيه ثم العزف .... و هذا كله يحتاج الى اعداد و تجهيز من قبل متخصصين محترفين
    يقتصر تسجيل الاناشيد فقط على الايقاعات تبعا للمدارس الفقيهة التي يعمل بها المنشدين فهناك من يستخدم دفوف و أخرون يستخدمون طبول و غيرهم من يستخدم كافة انواع الايقاعات الشرقيه و الغربيه و هناك من المنشدين من يسجل يإيقاع فقط لضبط زمن الانشوده و من ثم يحذف الايقاع اثناء المكساج فتظهر الانشوده خاليه من ايه ايقاعات ....
    إلى جانب الايقاعات ظهر موخرا استخدام مايسمى "البيز" و هو صوت وتري غليظ يعزف باستخدام الجيتار الكهربائي أو الاورج و قد لا يلاحظه الا المتذوقين للايقاعات .....
    و البيز كما قلت صوت وتري غليظ يعطي نغمه للايقاع .. مثال على ذلك اناشيد عماد رامي فهي كلها تحتوي على بيز
    كذلك يستخدم المنشدين توليفه صوتيه مكونه من هارموني و جواب و قرار توضع كخلفبه للانشوده بحيث تعوض عن استخدام الموسيقى ... هذه التوليفه يضاف اليها مجموعه من موثرات الكمبيوتر لتعطي صوتا يشبه الى حد كبير صوت الموسيقى كذلك تتيح مهندس الصوت التحكم في مستوى وطبقات هذه التوليفه ... و يبدوا هذا النموذج و اضحا جدا في الاناشيد الخليجيه

    كذلك يمكن ادخال هذه التوليفة إلى جهاز السامبلر و هو جهاز يشبه الاورج بحيث يقوم العازف الموسيقي بعزف الصوت البشري تماما مثل الموسيقى

    اتمنى أن أكون قد وفقت في توضيحي للموضوع
     

مشاركة هذه الصفحة