امثال يافعيـــــــــه شوفوا الامثال اليافعيه الأصيله

الكاتب : حيد السماء   المشاهدات : 2,814   الردود : 6    ‏2005-01-03
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-01-03
  1. حيد السماء

    حيد السماء شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2003-03-30
    المشاركات:
    2,792
    الإعجاب :
    5
    امثال يافعية

    5

    هذه مجموعة من الامثال اليافعية الأصيله وهي تراث لكل يمني اصيل واوعدكم انزل لكم
    الأمثال البيضانيه وكل الأمثال باللهجه اليمنيه بس انتوا تآمروا

    هذه الامثال مأخوذة من كتاب الشائع من أمثال يافع وهو كتاب من اصدار دار جامعة عدن للطباعة والنشر لعام 2002م

    وهو الكتاب الذي جمعة وشرحة د. علي صالح الخلاقي



    1072- الشَّابع ما هو داري وَيْشْ مع الجايع :

    أي أن الشابع لا يحس بما يعانيه الجائع . ومن الفصيح " من نام لا يشعر بشجو الأرق " .

    1073- الشَّاجع قتل عُمْرُهْ :

    عمره : نفسه . ومعناه أن الرجل الشجاع يأبى الظلم والضيم فيتقدم للمجابهة ويلقى حتفه . وقال الشاعر:

    أرى كلنـا يبغي الحيـاة لنفسـه حريصا عليهـا مستهاما بهـا صبـــاً

    فحب الجبان النفس أورده التقى وحب الشجاع النفس أورده الحربــــا

    1074- شَاجِعْ يَافع عَدُو نفسه :

    1075- شَاجِعْ جَبل يَافع مَقتول :

    أي أن من يظهر شجاعته على انداده يكون قد جنى على نفسه .

    1076- شَارِبه قبل طَالبه حَرام :

    والمعنى أن الماء محرم على من يشربه قبل الذي طلبه واحتاج إليه .

    1077- شَارد من الموت لا حضرموت :

    شارد : هارب . يضرب لمن يحاول الإفلات مما لابد منه ، أو لمن يهرب من شر فيقع في أشر منه . وفي الحجرية يقولون " خرجنا نستريح جانا البلا من صحيح " .وفي مصر يقولون " سلم من الدب وقع في الجب ". ومن الفصيح " أينما اوجه الق سعداً " . قال الشاعر :

    وإذا أتاك من الأمور مقدر وهربت منه فنحوه تتوجه

    1072- شَخْرَاءْ ومَزكُومَه :

    كناية عن اجتماع القبح والصفات السيئة في المرء .

    1073- شَدْ لك ذِيْ مَا سَايرك :

    أي أخذت برأي من لا يهمه أمرك ، ولن يشد أزرك عند الحاجة .

    1074- شِدْ للقريب مثل البعيد:

    يضرب للحث على اتقان العمل ومراعاة القرب مثل البعد.

    1075- شِدِّهْ وتْزُولْ:

    يقال للحث على التذرع بالصبر عند النوائب لأنها لن تدوم . قال الشاعر :

    ولرب نازلة يضيق بها الفتـى ذرعاً وعند الله منها المخرج

    ضاقت فلما استحكمت حلقاتها فرجت وكنت أظنها لا تفرج

    وقال آخر:

    هي شدة يأتي الرخاء عقبها وأسى يبشر بالسرور العاجل

    وإذا نظرت فإن بؤساً زائلا للمرء خير من نعيم زائـل

    1076- شَرْ مَالك ينفعك:

    أنظر معناه في قولهم "خس مالك ينفعك".

    1077- الشِّرَاحَهْ من الشَّارح:

    أي بمعنى "حاميها حراميها"

    1072- شِقِيْ ذِيْ شِقِيْ ولقِيْ ذِيْ لقِيْ:

    أي تعب الذي قام بالعمل وجنى ثمار جهده غيره. ويقول الشاعر الشعبي شائف الخالدي:

    الخطأ لو نساوي بين شاقي ولاقي أو كما لو نقارن بين كاسـب وبيـاع
    ما يروح شقا يومه من السوق شاقي لا قد اتسيطروا عالسوق هامل ومياع
    الشقا: الأجر، الشاقي: العامل.

    1073- الشّك قتّال:

    يضرب لذم الشك وسؤ الظن بالناس. وقد قال تعالى (إن بعض الظن إثم) . وقال الشاعر:

    إذا ساء فعل المرء ساءت ظنونه وصدق ما يعتاده من توهــم
    وعادى محبيـــه بقول عداته فأصبح في ليل من الشك مظلم
    1074- شُكَى على غير مُنْصِفْ مُحَال:

    ويروى حرام ، يضرب للحث على تجنب الشكا إلى من لا يهتم بأمرك ولا يصغي لشكواك. ويقولون في عدن "يا مشتكي بلا منصف زادك الله ظلامه" . ومن الفصيح "سلاح الضعفاء الشكاية" . قال الشاعر:

    ولا تشك ما لاقيت من غير منصف إلى مثله لكن إلى منصف تشكي
    ويقول الشاعر اليافعي شايف الخالدي :

    إلى متى الصبر قل لي من عقل أو من هبالـه
    ياذي على القهر صابر وحالتـــك خس حاله

    تشكي على من ولا من باليوم تكتب رسالـــه

    شاكي على غير منصف ما بايحصل عدالـــه

    1075- الشُّكَا لغير الله مَذَّله:

    ومعناه في قول الشاعر :

    لا تشك فالناس في الرزايا ثلاثــة ثم لا مزيــــد

    اما صديقاً يفاد غمــا او شامـت كاسـح حسـود

    او غافل عنـك مستريح اليه شكــواك لا تفيـــد

    1072- شَيَّخوا عيسى وسَار افْشَخْ :

    يضرب لمن يختاره القوم رئيساً لهم ثم يغير في سيرته وتعامله متعالياً عليهم، قال الشاعر الشعبي شائف الخالدي:

    والمشكلة شيخوا عيسى وسار افشخ من حيد لا حيد يتشروخ تشرواخي

    1073- شَيَّخوا مُثبق وصَدَّق:

    مثبق: الأبله. أي أنهم اختاروه شيخاً عليهم لسبب ما، فصدق وظن ذلك لجدارته. ومثل ذلك قولهم "عقلوا مثبق وصدق " . ويقولون في الشام "سميناك حاج أحمد وصدقت " .

    1072- صَابِحْ القوم ولا تمَاسِيْهَا:

    والمعنى إذا أردت زيارة قوم فلتكن زيارتك في الصباح ، لان الزيارة في الليل قد تزعج المضيف.

    1073- الصَّابر ظافر :

    بمعنى من صبر ظفر.

    1074- صَاحب الثّنْتَين كذَّاب:

    يضرب فيمن يدعي إتقان شيئين أو القيام بعملين في وقت واحد وذلك من علامات الكذب. وفي الشام يقولون "بطيختين بأيد واحدة ما ينشالوا". ويقول الإنجليز "إذا ركضت وراء ارنبين فلن تمسك بأي منهما".

    1075- الصَّاحب الجِيْدْ مَغْنَمْ ، والفَسْل مَاهَلْ ندَامه :

    الجد : الرجل ذو المروءة . الفسل : النذل . ماهل : ليس سوى . أي انك تغنم أو تكسب من صداقة الشخص الجيد ، أما النذل فلن تجني من صداقته سوى الندم .

    1076- صَاحب الحَاجه لَجُوج:

    أي أن المحتاج يلح في طلب حاجته.

    1072- صَاحبك لوَّل لا يغُرَّك الثَّاني:

    لول: الأول، يضرب للحث على التمسك بصداقة من سبق لك معرفته واختباره. قال الشاعر الشعبي ناصر عمر بن عاطف جابر:

    شف صاحبك لوَّل وحذرك لا يغرك من كــذب رع صاحبك لول على عهد الوفاء ما قط عاب
    لا تصحب إلاّ جيد ذي يحضر معك وقت الحنب بيغير لول ساعة الغارة متــى ما قال واب
    1073- صَاحبك من سَلَبك الحَجر:

    والمعنى أن صديقك هو من منعك من فعل الخطأ بانتزاعه حجر الشر من يدك. وقد قيل في الأثر: من حبك نهاك ومن أبغضك أغراك. وقال الشاعر:

    إن أخا الصدق الذي يسعى معك ومن يضر نفسه لينفـعك

    ومن إذا صرف الزمان صدعك شتت شمل نفسه ليجمعك

    1072- صَلْ بثوب الدَّم قبل الندم:

    يضرب للحث على عمل الشيء في وقته وقبل الندم.

    1073- صَلّ له يقرُب لك:

    يضرب فيمن يستعمل الحيلة لنيل مرامه. ويقولون في عدن "يقرأ تبارك ويسرق مبارك".

    1074- صلَّح من الحبَّه قُبَّه:

    صلح: عمل. يضرب لمن يهول الأمور الصغيرة ويعطيها حجماً أكبر بكثير من حجمها الحقيقي.

    1075- صَلاة العَامَهْ ، عند الله تَامّه :

    العامه : الأمي الذي لا يجيد القراءة والكتابة . والمعنى إن الله يقبل منه صلاته لأن أي تقصير فيها يكون غير مقصود وإنما لعدم الدراية بسبب أميته .

    1076- صَلّيت لك تقرب:

    وأصل المثل من حكاية قاطع الطريق الذي صلى ليأمن جانبه أحد المسافرين. وحين وقع في قبضته سأله الرجل ولماذا تصلي فأجاب "صليت لك تقرب" يضرب فيمن يستخدم الأساليب الطيبة لحاجة دنيئة في نفسه. وجاء في الأثر "لأمر ما جدع قصير انفه " . وقال الشاعر:

    صلى وصاما لأمر كان يقصده حتى انقضى الأمر لا صلى ولا صاما

    1077- صُم نظر وافطرُ نظر:

    أي أن تصوم رمضان لرؤية هلاله وتفطر لرؤية هلال العيد. يضرب لوضوح الشيء أمام مرأى العين. يقول الشاعر الشعبي محمد سالم الكهالي:

    إزكن بها ياذي تركّبها حـــور شف ما ذريت اليـوم لازم تحصـده باكـر

    سدد حسابك صم نظر وافطر نظر ما اشتي حساب الآخرة حاسب على الظاهر

    شفنا نحاسب من صغر والاّ كبـر شوفك بتمشـي بالخطأ لو كنت مش فاكـر

    1078- الصَّميل له حَدَّه ونُصْ البَاطل:

    الصميل: العصا الغليظة. نص: نصف. والمعنى أن القوة تعيد الحق حيث لا ينفع اللين وتفرض باطلاً مماثلاً.

    1079- الصَّميل له طريقه:

    يضرب للتدليل على أهمية القوة عند اللزوم في استرداد الحق.

    1080- صَمِيْلِيْ وصَلَّى الله :

    الصميل : العصا الغليظة . يضرب فيمن يود أن يفرض ما يريد بالقوة وإن كان باطلا .

    1072- ضَارب على حَورَان تِسْلَمْ قانيه:

    حوران وقانية: قريتان متجاورتان في السوادية، محافظة البيضاء، والمقصود أن تتشدد حيال الأشياء الصغيرة دفاعاً عن الأشياء الكبيرة.

    1073- ضَحْكَهْ بالمشَافر والقلب كافر:

    المشافر: الشفاه. يضرب لمن يظهر الود ويبطن الحقد. ومثل ذلك قولهم "سن أبيض وقلب أسود" . قال الشاعر:

    يريك الرضا والغل حشو جفونه وقد تنطق العينان والفم ساكت

    1074- ضَحْكَهْ تضحَك منها الجُهَّال يخشى عواقبها الحليم:

    الجهال: الصغار. يضرب للتنبه من الأمور الصغيرة التي قد تثير مشاكل كبيرة.

    1075- ضَرْبْ الحَبيب مثل الزَّبيب:

    يضرب لتأثير العاطفة في السلوك.

    1076- ضَرَبتْ له من كل عُكْرَة:

    عكره: كوة صغيرة تستخدم للرماية في القلاع والحصون . يستشهد به من يستنفذ كل الطرق أمام غريمه بغرض التصالح.

    1072- ضَرْبَهْ بغيري سوى وهي بالجدار:

    يضرب لمن لا يتأثر لمصاب الآخرين ولا يشفق عليهم. ومثل ذلك قولهم "طعنة بغيري... الخ" وقولهم "لطمه بغيري ... الخ" ويقولون في صنعاء "ضربة في غيرك سوا وهي في الوطاف".

    1074- ضَعَجْ الجَمَل من المُنْخِلْ:

    وضعج: صاح. المنخل: الغربال. يضرب لمن يتحمل الأمور العظيمة ويتضجر من الأمور الصغيرة. ومثل ذلك قولهم " جعر الجمل من المنخل " .

    1075- ضَعيف ظالم:

    يضرب لمن يظهر الضعف ويبطن الظلم للآخرين.

    1076- الضَّيف له سبع خطايا:

    يقال للضيف حين يأتي منه أي خطأ غير مقصود.

    1072- طَاحِنِةْ شَرْعَهْ كَمَّله الطَّحن وكَسَرَهْ يَدْ المَطْحَنْ:

    طاحنه: الطحانة. شرعة: اسم قرية. كمَّله: أكملت. والمعنى أن امرأة كلفت بالطحن فقبلت ولكنها كسرت الرحى بعد أن أنهت الطحن. يضرب لمن يفسد الشيء بعد حصوله على غرضه منه.

    1073- الطَّارف غريم:

    الطارف: أول من تقع عليه. والمعنى أن أول من تصادفه من أهل وعشيرة غريمك هو أيضاً بمثابة غريم، ومثل ذلك قولهم "لا ما لقيت الغريم لقيت ابن عمه".

    1074- طَالب على طالب حَرام:

    يستشهد به من طلب شيئاً من غيره فجاء إليه من يطلبه منه، وفيه اعتذار عن تلبية الطلب.

    1075- طَالع ولا تبغض:

    انظر معناه في قولهم "كابر ولا تبغض".

    1076- الطَبينه غَبينه:

    الطبينه: الضرة. والمعنى ان المرأة يلحقها الغبن من وجود ضرة لها. ويقولون في إب "الطبينة تحرق ولو كانت بالمشرق". ومثل ذلك قولهم "مثل الطبين".

    1077- طَرْوِل بها لا حيث ما وصله:

    طرول: أي أن تذهب بالشيءأو ترمي به. والمعنى أن تقوم بما عزمت عليه من أمر حسب جهودك وإمكانيتك ولا لوم عليك أن أخفقت.

    1072- الطَّعن في سَاعد احمد والصّيت لشْ وا غزالة:

    أي أن احمد هو الذي يتلقى الطعنات في ساعد يده، أما الشهرة فكانت لغزالة وهو اسم مؤنث. يضرب لمن يشتهر بشيء بينما قام بالعمل الحقيقي غيره.

    1073- طَعْنَهْ بغيري سِوَى وهي بالجدار:

    انظر معناه في قولهم "ضربة بغيري سوى وهي بالجدار".

    1074- طَعْنَهْ من صديق:

    كناية عن الأذى أو الضرر يلحق بالمرء من صديقه.

    1075- طَلِيْ ، قال: اِحْلُبُهْ:

    طلي خروف . أنظر معناه في قولهم تيس ، قال أحلبوه ".

    1076- الطَّمع مَهْلَكَهْ:

    يضرب في ذم الطمع لأنه يؤدي بصاحبه إلى التهلكة. وفي الأثر "تقطع أعناق الرجال المطامع " . وقال الشاعر:

    حسبي بعلمي أن نفع ما الذل إلاّ في الطمع

    1077- طهِّر لعمك شاربه:

    انظر معناه في قولهم "دهّن لعمك شاربه " .

    1072- الظَّالم له يوم:

    أي أن الظالم لا بد أن يلقى جزاءه إن عاجلاً أو آجلاً. وفي الأثر "ظلم المرء يصرعه" ، و "الظلم مرتعه وخيم " . وقال الشاعر:

    وما من يد إلاّ يد الله فوقها ولا ظالم إلاّ سيبلى بأظلم

    وقال آخر مخاطباً ظالماً:

    لا تظلمن إذا ما كنت مقتدراً فالظلم ترجع عقباه إلى الندم

    تنام عيناك والمظلوم منتبـه يدعو عليك، وعين الله لم تنم

    1073- الظَّامي شَرِبْ الحَمَأة:

    1074- ويروي الظامي شرب الحَمَدة . الحمأة والحمدة: المياه الملوثة. يضرب لمن تدفعه الحاجة إلى القبول بالأقل والأرداء مما يريد حينما يعز طلبه.

    1075- الظَّاهر لنا والباطن لله :

    أي إننا نحكم على ظواهر الأشياء والأمور أما بواطنها فعلمها عند الله .

    1076- ظَهْره بيشقى على بطنه:

    يضرب لمن ينفق ماجمعه على احتياجاته الشخصيه .

    1072- عَادْ حِبَالهَا بالرُّوم:

    عاد: بمعنى لا زالت. يضرب لعدم انتهاء الأمور.

    1073- عَادْ للزَّيت مزيِّت:

    أي لابد للعمل من شخص يقوم به بإتقان . ومثل ذلك قولهم "جا للزيت مزيت".

    1074- عَادْ للقطع قَيّاس:

    أي لابد من التروي وقياس الأمور قبل الإقدام عليها.

    قال الحميد ابن منصور بعتب على زارة إنسان

    يقطع ولا بع قـا يـس وعاد للقطع قيــاس

    1075- عَادْ لي من حبيبي تعناّقه:

    أي لا زالت هناك كلمة أخيرة للمراجعة.

    1076- عَادْ لي من صاحبي شَفْ:

    شف: غرض. أي لازلت محتاجاً له في غرض ما.

    1077- عَادْ يافع بليَّاتْ السِّيَلْ:

    أي أن الكثافة السكانية ليافع هي تلك التي في منحدرات الجبال. وبطونها غير الظاهرة للعيان. يضرب في الاستدلال على الكثرة.

    1078- عَادُهْ فَرَشْ السِّلقِهْ:

    السلقة: الحصيرة. يضرب فيمن ابتدأ عملاً انتهى منه الآخرون.

    1072- عُبَادي اللَّكَمه من جي لكَمه:

    عبادي :اسم علم. جي : جاء .يضرب لمن يكون عرضة للإذلال.

    1073- عَبِّبْ ولا تطَبّب:

    يساق لتفضيل استخدام (العُبَبْ) في الطب الشعبي، وهي شجرة لها أوراق خضراء فاتحه تستخدم لعلاج الرضوض وغير ذلك.

    1074- العِبْرِهْ بالخَواتم:

    أي أن العبرة في النهايات. يقال لمن يشك في عاقبة الأمر.

    1075- العَتَبْ عالنَّظر:

    يساق في الاعتذار عما يقع من ضعيف النظر من تقصير أو أخطاء دون قصد منه ولكن بسبب ضعف نظره.

    1076- عُتَلِةْ الجُبأ قتَّاله:

    العتلة: كتلة من التراب متصلبة. الجبأ: سطح المنزل. أي أن الأصابة حين تأتي من مكان مرتفع تكون مؤثرة وقوية.

    1072- عِزْ القبيلي بلاده ولا تجرَّع بَلاهَا :

    أي أن البقاء في الوطن أعز للمرء مهما كانت الصعوبات. قال الحميد ابن منصور:

    عز القبيلي بلاده ولو تجرع بلاها يسير منها بلا ريش وان قد كسب ريش جاها

    وقال الشاعر:

    بلادي وان جارت علي عزيزة واهلي وان جاروا على كرام

    ويقول شائف الخالدي :

    عــز القبيلي بلاده والوطن مفقــود ومسقط الرأس ما بعـده وطن ثا ني

    ايش اعذر المعز ذي عامد وراء لحيود ما تأوي البيت ذي منه سرت عا ني

    1072- العِّزْ وادْفَأ بشَمْلَهْ ولا سُبَاعي برِخْصِهْ:

    1073- العِّزْ ولو بشَمْلَهْ:

    السباعي : مأزر ثمين . برخصه ، من الرخص أي برخيص .أي عش عزيزاً ولو اضطررت للبس الأسمال البالية. قال الشاعر:

    للبس عباءةٍ وتقرَّ عيني أحب إليّ من لبس الشفوف

    1072- العَيْفِهْ بتشِلَّهَا الرِّيح :

    العيفه : القبيحة. والمعنى ان الكلام السيء ينتشر بسرعة الريح . قال الشاعر :

    مقالة السؤ إلى أهلها أسرع من منحدر سائل

    1073- عَيْنْ الجَراده بمرعاها وعيني بها:

    والمقصود انني اترقبه فيما هو مشغول بما يخصه.

    1074- عَيْنْ بالقَبْر وعَيْنْ بالظَّبْرْ :

    الظبر: الزاوية أو الركن. يضرب فيمن يبلغ من العمر عتياً ولا يقنع من الدنيا وطمعه فيها.

    1075- عَيْنْ بالمُقبَره وعَيْنْ بتدَّورْ مَرَهْ:

    والمعنى أن الرجل حين يشيع زوجته إلى مثواها الأخير، يبدأ في ذات الوقت في التفكير بأمرأة اخرى تحل محلها. يضرب في عدم وفاء بعض الرجال. ومثل ذلك قولهم " رجل بالمقبرة وعين بتدور مره ".

    1388- الغَايب عذره معه :

    يضرب في التماس الأعذار للمتأخر عن الموعد المحدد. قال الشاعر :

    تأن ولا تعجل بلومك صاحباً لعل له عذراً وأنت تلوم

    وقال آخر :

    لعمرك ما يدري المسافر هل له نجاح وما يدري متى هو راجع

    1389- الغَايب لوّام :

    والمقصود أن المرء الذي لم يحضر في أمر يعنيه يلوم الحاضرين حتى وأن أنصفوه.

    1390- غَدَا البَتُولْ مُحَرَّم عالطيُور :

    أنظر معناه في قولهم " سبار البتول محرم عالطيور " .

    1391- الغُرْبَهْ كُرْبَهْ :

    يستشهد به في تصوير حجم معاناة من يبعد عن وطنه. قال الشاعر :

    ما من غريب وان أبدى تجلده إلا تذكر عند الغربة الوطنا

    وقال آخر :

    إن الغريب ولو يكون ببــلدة يجبى إليه خراجها لغريب

    وأقـل ما يلقى الغريب من الأذى أن يستذل وقـولـه مكذوب

    1388- غَلبْنِيْ القَسَّام، ما غلبني السَّهَام:

    القسّام: من يقسم الشيء بين الناس. السّهام: من يضع القُرْعَة لتحديد حصة كل شخص. يستشهد به من لم يقتنع بحصته.

    1389- غَنْ لك جَنبْ أصْوَرْ:

    أصور: أصنج. يقال لمن ينصح من لا يقبل النصح.

    1390- غنم بلا راعي:

    1391- غنم سَلْمَى بلا راعي:

    يضرب في الجماعة التي تسودها الفوضى وليس لها حكيم يرشدها او رئيس يقودها.

    1392- غَنّي ليَافع والحَذر تِسْمِين حَدْ :

    اي دون تمييز أحد بعينه ، لانه سيكون مثار احتقار الآخرين. يضرب لأعتزاز اليافعيين بأنفسهم وانه لا فرق بينهم .

    1393- الغَوْرِيْ اعْمَى ولعْمَى في بلاده بَصِيْرْ :

    الغوري : تنطق الغين الفاً ( الأُوري ) أي الغريب. والمعنى أن الغريب في غير موطنه كالاعمى لا يفقه شيئاً أما الأعمى في بلاده فيعرف ما يعرفه البصير ولا يشعر بفقد نظره.

    1388- الفايده أكَلََهْ راس المَال :

    يضرب لمن يسعى وراء الربح فيخسر ما بين يديه .

    1389- الفتى من قال انا ، ليس الفتى من يهْتَرِيْ بأجداده :

    أي أن الفتى من يشق طريقه بكفاءته وليس ذلك الذي يجتر ماضي اجداده. قال الشاعر الشعبي محمد سالم الكهالي :

    والفتى من قال انا خذ بالمثل خيرة وصيه يا وثيق الساس والتفريط بالتاريــخ منكـور

    والخلـف متبادلة والخلفة الهبلا بليــه والأسف عالصقر لو خلف بعشه بيض عصفور

    1390- فتَّـهْ بصَنعاء ، قالوا : مُـدْ أيْدك :

    فته : الطعام المفتوت (وجبة شعبية). يستشهد به من يقترح عليه شيئا بعيد المنال .

    1391- الفَحْلْ بيُنْكَعْ من المُدْري :

    ويروى من القشوى : انظر معناه في قولهم " لحمة الفحل بتنكش من المدري ". ينكع وينكش : بمعنى يقفز ، المدري والقشوى : وعاء من المدر ( الفخار ) يستخدم في الطباخه .

    1392- فرح برمضان ذِيْ ما صَامَه :

    يضرب في المرء الذي يفرح بحدوث أمور لا يتحمل اعباء القيام بها . ويقولون في صنعاء "جيت يا رمضان عند الذي لا يصلي ولا يصوم "وتقول حكمه لاتينية قديمه " الشبعان يعظ في موضوع الصيام " .

    1388- الفَريْعْ بيحَصِّلْ صَمِيْلْ :

    الفريع: من يتدخل بين المتشاجرين ليمنع بطش كل منهما بالآخر، وقد لا ينجو من الاذى كأن تقع به ضربة عن طريق الخطأ من أحد المتخاصمين .



    يضرب فيمن يعمل عملآ سيئآ لا يمكن حجبه لانه قد انتشر بين الناس على كثرتهم وانتزع شهرته من زحام المكان (السوق).

    1391- الفَسْلْ سَارق حَناصِيْصْ :

    الفسل : تأتي هنا بمعنى الأقل سؤاً والحناصيص : هي صغار القرعيات . والمعنى ان كل انسان لا يخلو من عيوب او شوائب وان صغرت . ويقول الانجليز في معناه " من لم يكن فيه ذرة من الجنون ، فيه رطل من شيء آخر اسوأ".





    واوعدكم انزل لكم الأمثال البيضانيه بس قولو لي وش رايكم
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-01-03
  3. الوحدوي

    الوحدوي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-04-13
    المشاركات:
    4,703
    الإعجاب :
    18
    [all1=3300CC]ياعيني على الاطلاع والمطالعة والالمام والاثراء تقوم بكل المقامات وتتصف بكل الصفات يابن العزاني
    تحياتي لك عدد الاحرف وسلامي لك عدد الكلمات وشكراً لك عدد المواضيع؟
    مع تحياتي
    [/all1]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-01-03
  5. حيد السماء

    حيد السماء شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2003-03-30
    المشاركات:
    2,792
    الإعجاب :
    5
    شكرا لك اخي الغالي ابو اكـــــــرم

    لقد اخجلتني بكلامك الجميل يا استاذي الكبير

    والله انني عاجزاً عن شكرك ومهما تكلمت عنك تأكد انني
    لن اوفيك حقك فأنت رجل بكل ماتعنيه الكلمه


    فلك اجمل وارق التحيه من اخوك احمد العزاني
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-01-05
  7. impossibleman

    impossibleman عضو

    التسجيل :
    ‏2004-12-29
    المشاركات:
    45
    الإعجاب :
    0
    تسلم اخي على هذه المجموعة المتكاملة من الامثلة
    واذا عندكم امثاله للمناطق الشمالية مثل الامثلة الشعبية الصنعانية ممكن تضيفوها في المنتدى
    تحياتي لك
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-01-05
  9. ابو عيبان

    ابو عيبان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-01-26
    المشاركات:
    5,201
    الإعجاب :
    2
    رائع جدا عزيزى حيد السماء

    نبذه من التائريخ وموضوع مفيد جدا تسلم عزيزى
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-01-05
  11. العميد البكري

    العميد البكري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-06-14
    المشاركات:
    3,144
    الإعجاب :
    0
    تسلم ياا بن العزاني

    امثال رائعه

    سلمت والله لايحرمنا منك
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-01-06
  13. كعدان

    كعدان عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-11-24
    المشاركات:
    568
    الإعجاب :
    2
    اهلا باال عزان اخشام امحيود
     

مشاركة هذه الصفحة