مُروا وأخواتها ..! / توكل كرمان

الكاتب : توكل كرمان   المشاهدات : 936   الردود : 17    ‏2005-01-03
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-01-03
  1. توكل كرمان

    توكل كرمان كاتبة صحفية

    التسجيل :
    ‏2003-07-24
    المشاركات:
    322
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    الفائزة بجائزة نوبل للسلام 2011
    مُــروا وأخواتها [align=left]
    توكل عبد السلام كرمان
    [align=left]الثوري العدد 1849 بتاريخ 23-12-2004



    كعادته كان الأخ الرئيس في حديثه أمام المؤتمر الأول للشباب ، شفافاً وواضحاً وهو يتحدث في مواضيع حساسة بصورة فاجأت الجميع وبطريقة غير متوقعة ، وذلك في توجيهه النقد إلى مواطن الخلل في الدولة ، والكشف عن المغطى والمستور ، وتناول التفاصيل بدراية ومهارة عالية .


    ومن تلك المواضيع المثيرة التي تطرق إليها الأخ الرئيس وتحدث عنها بشفافية ووضوح ، الحديث عن الإحراجات التي يتعرض لها من أجل إصدار توجيهات وأوامر للأبناء والأقارب في صورة استثنائية مخالفة للقانون ، وطلبه من المعنيين في الدولة عدم تنفيذ تلكم التوجيهات والأوامر باعتبار أن المحسوبية والوجاهة وراء توجيهها ، وأن الإحراج لا القناعة يدفعه لتلكم الأوامر .


    لقد كان الحديث مثيراً بدرجة واضحة ، وكان الحماس يبدوا على الأخ الرئيس أثناء حديثه بدرجة أكثر وضوحاً وما الهتاف والتصفيق والتفاعل من قبل الحضور إلا دليلاً على إعجابهم بحديث الرئيس الذي قال عن نفسه عبر التلفاز مايقوله الكثير من المعارضين عنه في الغرف المغلقة .

    ولئن لامس حديث الرئيس " الناقد لنفسه " هوى وإعجاب المتحمسين من المستمعين له ، إلا أنه لم يلامس اسبتشارهم وتفاؤلهم ؛ لأنه لم يرد في كلام الرئيس مايوحي بأنه سيتوقف مستقبلاَََ عن إصدار الأوامر والتوجيهات المخالفة للقانون والدستور ، والتي تجعل من المحسوبية ذلك " القانون المطاع " ومن الوجاهةذاك " الدستور النافذ " .

    ومما لا يساعدهم على الاستبشار والتفاؤل طلبه من المسؤولين عدم تنفيذ أوامره ، مما يعني بالضرورة استمراره في توجيهها ، وأن " مُروا وأخواتها " ستنهال عليهم بفعل الإحراج والضغط والمجاملة والمداراة وربما بعد ساعات قليلة من إلقاءه الخطاب .
    كما لا يستطيع أحد غير الرئيس المراهنة على المعنيين الذين سيعصون أوامره ويتمردون على من يحملها إليهم ، لسبب بسيط هو أن لا طاقة لهم أمام قوة ووجاهة حاملي تلكم الأوامر، وإن كان الرئيس نفسه قد شعر بالإحراج أمامهم ، فأنى لأولئك الرفض وكيف لا يستجيبون ؟! مع العلم أن تلكم الأوامر لاتعطى في العادة وفي الغالب الأعم للضعفاء والمساكين من مواطني هذا البلد ، وإنما تعطى لأولئك الذين يحفظون " إحمل مروا وفي يمينك رشاش " .

    لقد انهالت " مروا وأخواتها " بفعلها المدمر على الكفاءات ، بعد أن عطلت تماماً إمكانات التنافس ، فشاهدنا غير الأكفاء والأمييين وأعشار المتعلمين يحتلون المراكز المختلفة في الدولة ، ويديرون الجامعات ، ويحاضرون في الكليات ! وهكذا وجدنا أن جُل الذين يحتلون المواقع الحكومية المختلفة من مدير عام وحتى وكيل وزارة لم يصلوا إليها بفعل أقدميتهم أو كفائتهم أو نزاهتهم بل بفعل أوامر وتوجيهاتٍ عليا ، حتى أصبح وجود الأحدث سناً والأقل خبرة على رأس إدارة تحوي داخلها موظفين بعمر آبائهم لهم رصيد كبير من الدراية والخبرة والمعرفة أمراً شائعاً مألوفاً!

    إن مانسي الأخ الرئيس التطرق إليه وهو يتحدث عن الأوامر والتوجيهات التي تختصر المراحل وتتجاوز الكفاءات والدرجات العلمية - والتي بقدرتها يمسي حاملها أمياً ويصبح مديراً عاماً ، كما يصبح بفعلها وكيلاً لوزارة أو رئيساً لمؤسسة ، هكذا وحتى من غير ان يسأل الرئيس وكاتب تلك الأوامر عن كفائته وعن شهادته العلمية – هو أن كلمته السحرية " مروا " لم تعد محصورة في توجيهها عليه وعلى أقاربه العسكريين ، بل وصلت بفعل التقليد والمحاكاة إلى الحكومة ورئاستها وأعضائها والمحافظين والنواب والوكلاء ونواب النواب ! وهكذا تمكنت " مروا " عبر الثلاثة العقود الماضية من الإقصاء التدريجي المنظم والكامل لكل صاحب فكرة وكفاءة ونزاهة لتضع مكانهم جيشاً من الأميين غير الأكفاء ، والذين إن كانت لا تنقصهم المحسوبية والوجاهة التي يستندون عليها ، إلا أنه لا حظـّ لهم في المهنية والمعرفة والمهارة الإدارية ، " فالقانون" لا يعني لهم شيئاَ غير أنه قيداً وضعفاً ، " والأقدمية " عجزاً ونقصاً ، و " قانون الخدمة المدني" الخاص بالترقيات أفيوناً يتلهى به شاغلوا الدرجة الثالثة وغيرهم من صغار موظفي الدولة .

     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-01-03
  3. الفارس اليمني

    الفارس اليمني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-01-18
    المشاركات:
    5,927
    الإعجاب :
    7
    كما لا يستطيع أحد غير الرئيس المراهنة على المعنيين الذين سيعصون أوامره ويتمردون على من يحملها إليهم ، لسبب بسيط هو أن لا طاقة لهم أمام قوة ووجاهة حاملي تلكم الأوامر، وإن كان الرئيس نفسه قد شعر بالإحراج أمامهم ، فأنى لأولئك الرفض وكيف لا يستجيبون ؟! مع العلم أن تلكم الأوامر لاتعطى في العادة وفي الغالب الأعم للضعفاء والمساكين من مواطني هذا البلد ، وإنما تعطى لأولئك الذين يحفظون " إحمل مروا وفي يمينك رشاش " .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-01-03
  5. الابن الصنعاني

    الابن الصنعاني عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-09-30
    المشاركات:
    1,789
    الإعجاب :
    0
    زمن الكلام والشعارات ولى
    نريد أفعال نلتمسها لكي يكون عندنا بصيص من الأمل الذي دوم نحلم به نحلم بيمن يكون له الريادة في كل شيء


    ولك أخي العزيز الشكر على الموضوع
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-01-03
  7. دوفس

    دوفس عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-01-13
    المشاركات:
    735
    الإعجاب :
    0
    كلام جميل وهادف بل في الصميم .. ولكن سترون كم سيتمر هذا الموضوع للنقاش لاننا لانريد طرح من هذا النوع نريد نبش في براميل القمامة التي ادمن عليها الكثيرون .. هذه هي لغتنا واضحة وجلية ..ومن اراد ان يتجاوزها بحجة ان في النظام السابق لزعيط ومعيط ماهو اكثر منه وبالتالي يتحول الحوار الى سيمفونية اكثر مللا من سيمفونية عمان التى نسمعها اخر الليل.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-01-03
  9. ابن الوادي

    ابن الوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-27
    المشاركات:
    7,411
    الإعجاب :
    0
    تحية لكاتب الموضوع ...مع العلم انة قد طرحت مشاركة ..منذ فترة بذات الفكرة والطرح وذلك بعدالقاء الخطاب مباشرة

    ولمزيد من الاطلاع والفائدة هذا الرابط

    http://ye1.org/vb/showthread.php?t=99925

    وللجميع تحياتي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-01-03
  11. Arabia*Infelix

    Arabia*Infelix عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-11-13
    المشاركات:
    848
    الإعجاب :
    0
    الرئيس يحتاج منكم العون ، ولا خير في رعية لا تنجد الراعي عند الحاجة ، فيجب علينا أن نفكر كيف نساعد رئيسنا للخروج من هذا المأزق الذي يدبره له الأشرار

    هل هناك تصورات ؟ أم أنكم ستعملون مثل العادة و تدعونه يواجه المخاطر وحيدا ؟

    ألا تفهمون ؟ هل هو مكتوب على هذا الإنسان أن يظل يتحمل ما يتحمله من أجلكم و أنتم فقط تتفرجون ؟؟؟
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-01-04
  13. بنت_اليمن

    بنت_اليمن عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-08-25
    المشاركات:
    275
    الإعجاب :
    0
    سيدتي الفاضلة توكل بنت كرمان .. كلام الرئيس كثير .. وكل يوم يطلع بموضه جديدة .. يوم يتحدث عن الفساد ويوم عن الوساطات ويوم عن اتصالات اخر الليل ويوم عن احراجات المسؤولين له .. وكل يوم له موضه يستخدمها كمخدر لهذا الشعب الذي يصفق له كلما اصدر فرقعة من فرقعاته .. اننا نريد افعال ياسيدتي ونحن متفائلون بان الله حتما سيرحمنا من مسؤولي الفساد خصوصا بعد الجرعة التي ستطبق خلال الايام القادمة لان الشعب سيعود الله وسيدعي الله ان يزيحهم بقلوب مؤمنه فقيره لاعندها الا وجه الله .. وان الله حتما سيستجيب لانه العادل .. والرحيم بعباده .. ولايرضى لعباده الكفر .. والفقر طريق الكفر والعياذ بالله
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-01-04
  15. لطيفه اكسجين

    لطيفه اكسجين عضو

    التسجيل :
    ‏2005-01-03
    المشاركات:
    125
    الإعجاب :
    0
    درسنا هذه الحركات في الاعداديه على من هذه الخبيرات
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-01-04
  17. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902
    ألاخت الفاضلة توكل كرمان
    أتمنى أن نناقش معك ماجآء في مشاركتك ولكن المشكلة هي أنك ترمينا في مثل هذه المشاركة الموضوعية الجميلة ألتي تحمل الكثير في طياتها وتتركينا نتناحر هنا ولا نرى لك فصل في مايدور من صراع بيننا تحت مشاركاتك

    المهم نتمنى أن نناقش معك ولكن أذا وجدنا لك وجود فعال للفصل بيننا لما تحمل مداخلات ألاخوة
    صادق الود
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-01-04
  19. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    اختنا الفاضلة توكل كرمان
    خطابات الرئيس التي يتقمص فيها ثياب الواعظين قديمة
    وهي لزوم الشغل
    وقد زودها في الفترة الاخيرة حبتين لأنه يشعر بأن الناس صاروا لايصدقونه
    فتأملي!!!
    لقلمك النابض بالوطنية والمسئولية
    ولك خالص التقدير
    والتحيات المعطرة بعبق البُن
     

مشاركة هذه الصفحة