سؤال عن المذهب الزيدي ؟

الكاتب : حسام الحق   المشاهدات : 1,051   الردود : 12    ‏2005-01-03
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-01-03
  1. حسام الحق

    حسام الحق عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-08-25
    المشاركات:
    881
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    إخواني من أهل السنة ، أنا أبحث عن معرفة بعض الأختلافات بين مذهب أهل السنة والمذهب الزيدي ، وكذلك الرد على بعض الشبهات التي في المذهب الزيدي ، وهل يعتبر الزيود من الشيعة ؟
    وشكراً .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-01-03
  3. geni

    geni عضو

    التسجيل :
    ‏2004-05-13
    المشاركات:
    36
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله

    الزيدية بدون شك هي من الشيعة ولاكن تختلف في أشياء عن الجعفرية وتتشابه بأشياء مع السنة
    تتشابه مع الشيعة فثي القول في العدل,والامامة,وعدم رؤية الله واشياء اخرى

    تتشابه مع السنة بعدم القول العصمة للأأمة,بالنص على الامامة

    والسلام
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-01-03
  5. ذمررر

    ذمررر عضو

    التسجيل :
    ‏2004-10-23
    المشاركات:
    19
    الإعجاب :
    0
    الفرق كبير بين الزيدية والشيعة
    فنقاط الالتقاء بين السنه والزيدية اكثر
    فلا تختلف الزيدية عن السنه الافي بعض المسائل الفقهية
    ولكن في الوقت الحالي حاول البعض جر الزيدية الى مذهب الاثنى عشرية والزيدية لاتقول
    بافضلية علي كرم الله وجهة على ابو بكر رضي الله عنه وعمر
    يجب أن يرجع علماء الزيدية الى المنابع الصافية لمذهبهم وعلى راسهم ابن الوزير والمقبلي والشوكاني رحمهم الله جميعا وكذلك رسئل الامام يحي ابن حمزة
    والزيدية لاتقول بلعن الصحابه وترضي عنهم جميعا ولهم مؤلفات كثيرة في الذب عن الصحابة
    والموضوع طويل يحتاج الى اثراء من الاخوة الاعضاء
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-01-05
  7. حسام الحق

    حسام الحق عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-08-25
    المشاركات:
    881
    الإعجاب :
    0
    فين الأخوان المختصين بالرافضة والصوفية ..... ، مالكم ؟ ، أنا أريد تفصيل في المسائل الجوهرية للأختلاف .
    وشكراً
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-01-05
  9. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    الاخ الفاضل حسام الحق

    اهلا وسهلا بك
    لقد اطلعت على تساؤلاتك عن المذهب الزيدي وقد اكتفيت بمااله الاخ ذمررر فقد اجاب عليك بأختصاروهو انهم اقرب الى اهل السنة والجماعة وبعيدون عن الشيعة الاثنى عشرية الرافضة وان اختلفوا مع اهل السنة فأختلافهم فقط في الفروع وليست في الاصول ويكفي ان نصلي ورائهم ويصلون ورائنا بعكس الرافضة فلايصلى ورائهم ولايصلوا ورائنا ....

    واذا كنت تريد المعرفة عنهم تفصيلا فأقرأ هذا الرابط وهو عن موقع جامعة الايمان وفيه موضوع عن الاخوة الزيدية والذين نكن لهم كل التقدير والاحترام
    http://www.aliman.org/omrane/zeade.htm
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-01-05
  11. geni

    geni عضو

    التسجيل :
    ‏2004-05-13
    المشاركات:
    36
    الإعجاب :
    0
    عفوا

    للعلم بعض الزيدية من يسب الصحابة كما في الجعفرية ولاداعي للمغالطة ارجوا ان يكونوا المتحدثيين على علم بكتب الزيدية حتى يدلوا برأيهم
    وممكن تراجعوا ديوان الصاحب ابن عباد وهو **** معاوية
    وممكن تراجعوا كتاب العقد الثمين لعبد الله بن حمزه وهو يتهم حبر الامة بانه سرق بيت مال المؤمنيين ويتهم الوليد بن عقبة بانه فاسق
    والقائمة طويلة

    والسلام
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-01-05
  13. ابوهاشم

    ابوهاشم قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-12-30
    المشاركات:
    2,725
    الإعجاب :
    0
    تعقيب

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أخي الكريم / حسام الحق
    سلامٌ من الله عليكم ورحمةٌ منه وبركات

    أخي الكريم ، المذهب الزيدي يختلف عن مذاهب أهل السنه والجماعه وعن المذهب الإثناعشري الجعفري في مسائل أصوليه وفي مسائل فرعيه .
    فأهل السنه والجماعه يعتبرون الزيديه أقرب الفرق الشيعيه لأهل السنه !!
    والإثناعشريه يعتبرون الزيديه أقرب فرق أهل السنه للشيعه !!!

    بينما الزيديه لا تقول بأن أهل السنه مقياس للحق
    ولا تقول بأن الإثناعشريه مقياس للحق
    ولذلك فلا نحتج نحن الزيديه بأننا أقرب إلى فرقه دون أخرى .

    ولا أنشغالي هذه الأيام يا أخي الكريم بالإمتحانات الجامعيه ،، لأجبتك عن ما يتميز به الفكر الزيدي وعن ما يختلف به عن أهل السنه وعن ما يختلف به عن الإثناعشريه نقطه نقطه .

    فأرجوا أن تقبل عذري
    وبدلاً من أن تتخبط بتعقيبات الإخوه هنا عن إستفسارك الكريم
    وبدلاً من أن تطيل الإنتظار حتى إنتهائي من الإمتحانات الجامعيه
    فأحيلك سيدي الكريم إلى منتدى ( مجالس آل محمد ) التابع لمؤسسة الإمام زيد بن علي الثقافيه
    عبر الرابط التالي :
    http://al-majalis.com/forum/index.php
    فكما يقول المثل ( أهل مكه أدرى بشعابها ) .
    ولكي أوفر عليك عناء الجهد بالبحث في المنتدى ( مجالس آل محمد ) عن جواب إستفسارك الكريم
    فأضع لك هنا رابط لإستفسار أحد الإخوه عن المذهب الزيدي والجواب عليه ، والرابط هو :
    http://al-majalis.com/forum/viewtopic.php?t=387

    وبعد أن تتطلع على ملامح ومرتكزات وأفكار المذهب الزيدي عبر الرابط السابق
    لك أن تطرح أي موضوع من بينها للنقاش .

    تحياتي لك أخي الكريم
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-01-05
  15. حليف القرآن

    حليف القرآن عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-08-23
    المشاركات:
    815
    الإعجاب :
    0
    في البدء أشكر جميع من شارك وكتب هنا , وأشكر الأخ أبو هاشم على ما تفضل به , إلا أن لي ملاحظة بسيطة على ما قال , فقد ذكر الأخ أبو هاشم أن السنة يعتبرون الزيدية أقرب الشيعة إليهم و الاثني عشرية يعتبرونهم أقرب السنة لهم , والكلام هذا غير صحيح ؛ فالزيدية ما هي إلا إسم أخص للشيعة فالتشيع كما ذكر المحدثون هو تقديم علي على من سواه , إلا أنه للأسف قد شوه بهذا المصطلح (( التشيع )) ومن طالع التشيع وتأريخه سيعرف أن الزيدية هم التيار الفعلي والحركي والبناء وأن ماعداه ممن يدعون التشيع ما وضعوا إلا بهدم هذا التيار .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-01-06
  17. حسام الحق

    حسام الحق عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-08-25
    المشاركات:
    881
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    أشكركم إخواني في الله ، geni ، حليف القرآن ، أبو خطاب ، ذمررر ، أبو هاشم على مروركم الكريم ولردودكم الكريمة ، وسوف أتصفح المواقع الموضوعة وإن شاء الله تعطيني ما أبحث عنه من معلومة .
    أكرر شكري وجزاكم الله خير .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-01-06
  19. حسام الحق

    حسام الحق عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-08-25
    المشاركات:
    881
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    بعد قراءتي للمواقع الموضوعة في الردود السابقة تكونت لدي مجموعة من الأسئلة أود أن أطرحها على الأخ أبو هاشم أو من يرى في نفسه القدره على الرد من الأخوة أتباع المذهب الزيدي .
    1 . لماذا تقولون إن سيدنا علي رضي الله عنه هو أفضل أمة محمد بعد الرسول عليه الصلاة والسلام ؟ مع الدليل .
    2 . ماهي مواقفكم من الصحابة أبوبكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم أجمعين ؟
    3 . لماذا تقولون إن أهل الجنة لن يروا الله في الآخرة ؟ مع الدليل .
    4 . لماذا لا تقولون الصلاة خير من النوم عند أذان الفجر ؟ مع الدليل .
    5 . لماذا تقولون حي على خير العمل في الأذان وهل كان يقال على عهد الرسول ؟ مع الدليل .
    6 . لماذا لا تصلون التراويح في جماعة وفي المسجد ؟ مع الدليل .
    7 . لماذا ترسلون أيديكم في الصلاة ولا تضموها للصدر ؟ مع الدليل .

    ملاحظة : المقصود مع الدليل هو أدلتكم من القرآن والسنة .
    وشكراً
     

مشاركة هذه الصفحة