لكل الراغبين في الهجرة للولايات المتحدة عبر القرعة

الكاتب : الفارس اليمني   المشاهدات : 449   الردود : 3    ‏2005-01-02
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-01-02
  1. الفارس اليمني

    الفارس اليمني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-01-18
    المشاركات:
    5,927
    الإعجاب :
    7
    أنت في موقع : يو إس إنفو > شؤون دولية > قضايا عالمية > الهجرة > برنامج تأشيرات القرعة





    الحصول بالقرعة على تأشيرات الإقامة الأميركية للعام 2006 يبدأ الشهر المقبل
    البرنامج يمنح 50 ألف تأشيرة للراغبين في الهجرة إلى الولايات المتحدة



    واشنطن، 6 تشرين الأول/أكتوبر، 2004- ستصدر وزارة الخارجية الأميركية 50 ألف تأشيرة دخول من أجل الإقامة الدائمة إلى الفائزين بالقرعة التي يبدأ التسجيل بها في 5 تشرين الثاني/نوفمبر، 2004.

    وقد أعلنت وزارة الخارجية الأميركية في 29 أيلول/سبتمبر أنه سيتم قبول طلبات الراغبين في الهجرة من الدول المؤهلة إعتباراً من 5 تشرين الثاني/نوفمبر وحتى 7 كانون الثاني/يناير 2005. ويعرف هذا البرنامج باسم "قرعة تأشيرات التنوع" لأنها تقدم تأشيرات دخول إلى مواطنين من دول تتمتع تقليدياً بمستويات متدنية من عمليات الهجرة إلى الولايات المتحدة. وبذلك صمم هذا البرنامج من أجل جلب مزيد من تنوع الأجناس والأعراق إلى الولايات المتحدة.

    وتضمن إعلان وزارة الخارجية أيضاً معلومات مفصلة عن متطلبات البرنامج وأهلية المتقدمين والعملية التي تخضع لها هذه الطلبات.

    وللعام الثاني على التوالي، ستقبل الطلبات التي تقدم إلكترونياً عن طريق موقع إلكتروني وضع خصيصاً لهذا الغرض تحت عنوان www.dvlottery.state.gov وسينشط هذا الموقع عندما تبدأ عملية قبول الطلبات. لذا فلن تقبل الطلبات الورقية.

    في ما يلي نص المذكرة الإعلامية وشروط المشاركة في هذه القرعة:





    وزارة الخارجية الأميركية
    مذكرة إعلامية
    مكتب المتحدث الرسمي
    واشنطن العاصمة
    29 أيلول/سبتمبر، 2004

    برنامج تسجيل قرعة تأشيرات التنوع للعام 2006

    سيتم قبول طلبات قرعة تأشيرات التنوع لعام 2006 خلال الفترة الواقعة ما بين 5 تشرين الثاني/نوفمبر 2004 و7 كانون الثاني/يناير 2005.
    ويتعين على الأشخاص الراغبين في تقديم طلباتهم إلكترونياً عن طريق الإنترنت التوجه إلى الموقع المخصص لذلك وهو:www.dvlottery.state.gov خلال فترة التسجيل. وهذا هو العام الثاني على التوالي الذي يتعين فيه تقديم طلبات الحصول على تأشيرة الدخول بغرض الإقامة الدائمة الكترونيا. لذلك لن تقبل أي طلبات ورقية ترسل عن طريق البريد.

    وكانت وزارة الخارجية الأميركية قد بدأت في تطبيق نظام التسجيل الكترونيا العام الماضي من أجل تحسين الكفاءة وجعل العملية أقل عرضة للتزوير، مما يجعلها بالتالي أقل عرضة لاستخدامها من قبل أشخاص ربما يشكلون تهديدا لأمن ومصالح الولايات المتحدة.

    إن برنامج تأشيرة الدخول المتنوعة الخاضعة لمراقبة الكونجرس تديره وزارة الخارجية الأميركية على أساس سنوي وينفذ بموجب شروط واردة في الجزء 204 (ج) من قانون الهجرة والتجنس.

    وكان الجزء 131 من قانون الهجرة لعام 1990 الوارد ضمن (القانون العام 101-649) قد أدخل تعديلا على قانون الهجرة والتجنس رقم 203 من أجل توفير صنف جديد من المهاجرين يعرف ب "تنوع المهاجرين". ونص القانون على توفير 50000 تأشيرة دخول بغرض الإقامة الدائمة سنويا لأشخاص من دول تتمتع بنسبة منخفضة من المهاجرين للولايات المتحدة.

    كما يوفر برنامج تنوع المهاجرين تأشيرات دخول بغرض الإقامة الدائمة لأشخاص تتوفر فيهم ببساطة ولكن بدقة شروط القبول. ويتم إختيار المتقدمين للحصول على تأشيرات الدخول المتنوعة عن طريق القرعة العشوائية بواسطة الكمبيوتر. أما تأشيرات الدخول ذاتها فانها موزعة بين ست مناطق جغرافية بحيث تحصل المناطق التي تتمتع بنسب متدنية من المهاجرين على عدد من التأشيرات أكثر من غيرها، كما إنه لن تعطى تأشيرات دخول لمواطنين في دول كان قد هاجر منها إلى الولايات المتحدة أكثر من 50000 خلال السنوات الخمس الماضية. ولن تحصل أي دولة من المناطق الجغرافية المعنية على أكثر من سبعة في المائة من تأشيرات الدخول المتنوعة في أي سنة واحدة.

    أما بالنسبة لتأشيرات الدخول المتنوعة للعام 2006 فإن مواطني الدول التالية(*أ) لن يكونوا مؤهلين للتقدم بطلبات للحصول على تأشيرات دخول لأن عدد المهاجرين من هذه الدول إلى الولايات المتحدة تجاوز الـ50 ألف شخص خلال الأعوام الخمسة الماضية:

    كندا والصين (مواليد البر الصيني) وكولومبيا وجمهورية الدومينكان والسلفادور وهايتي والهند وجمايكا والمكسيك وباكستان والفلبين وروسيا وكوريا الجنوبية والمملكة المتحدة (باستثناء ايرلندا الشمالية) ومناطقها المستقلة وفيتنام. ويحق للأشخاص المولودين في هونغ كونغ وهو إقليم يتمتع بإدارة خاصة وماكاو التي تتمتع أيضا بإدارة خاصة وتايوان التقدم بطلبات الهجرة.

    (*أ) إن عبارة "دولة" الواردة في هذه المذكرة تتضمن دولا وإقتصاديات ومناطق تم ذكرها بوضوح إعتباراً من الصفحة 13.

    * متطلبات المشاركة في هذه القرعة

    - يتعين على المتقدم أن يكون مواطنا في إحدى الدول المدرجة اعتبارا من الصفحة 13، أنظر "قائمة الدول حسب المنطقة التي يحق لمواطنيها التقدم بطلبات الهجرة".

    بلد المواطنة التي يحق لمواطنيها التقدم بطلبات للهجرة: يعني ذلك في معظم الحالات الدولة التي ولد فيها المواطن صاحب الطلب. ومع ذلك هناك طريقتان أخريان قد يكون من خلالهما أي شخص مؤهلا لتقديم طلب بالهجرة. أولا، إذا كان الشخص مولودا في دولة لا يحق لمواطنيها التقدم بطلبات هجرة ولكن زوجها أو زوجته ولدت في دولة يحق لمواطنيها التقدم بطلبات هجرة، فإن هذا الشخص بامكانه الإنتماء إلى دولة الزوج أو الزوجة على أن تتم عملية منح تأشيرة دخول للولايات المتحدة لمقدم الطلب وزوجته أو زوجها.
    ثانيا، إذا كان شخص ما مولودا في دولة يعتبر مواطنوها غير مؤهلين للهجرة إلى الولايات المتحدة ولكن والديه لم يولدا ولم يقيما هناك عند ولادته. عندها يحق لهذا الشخص الإدعاء بمواطنيته للدولة التي ولد فيها والده أو والدته إذا كان يحق لمواطني هذه الدولة التقدم بطلبات هجرة.

    - يتعين على المتقدمين الوفاء إما بالمتطلب العلمي أو التدريبي لبرنامج الهجرة المتنوعة.

    التعليم أو التدرب: يتعين أن يكون المتقدم حاصلا على التعليم الثانوي أو ما يعادله، وبالتحديد إستكمال دراسة 12 عاما للتعليم الإبتدائي والثانوي بنجاح، أو خبرة عملية لمدة عامين خلال السنوات الخمس الماضية في مهنة تتطلب على الأقل عامين من التدريب أو الخبرة للقيام بهذه المهنة. إن قاعدة البيانات التابعة لوزارة العمل على شبكة الإنترنت ستستخدم لتقرير ما إذا كان المتقدم يتحلى بخبرة العمل المطلوبة.

    وإذا كان المتقدم لا يستطيع الوفاء بهذه المتطلبات، فإنه لا يتعين عليه التقدم بطلب لبرنامج تأشيرة الدخول المتنوعة.

    * الإجراءات التي يتعين اتباعها من أجل التقدم بطلب لبرنامج تأشيرة الدخول المتنوعة للعام 2006.

    - إن وزارة الخارجية لن تقبل إلا الطلبات المستكملة الكترونيا على نماذج تأشيرة الدخول المتنوعة ومقدمة الكترونيا عبر الموقع:www.dvlottery.state.gov خلال الفترة المسموح فيها بتقديم الطلبات والتي تبدأ إعتبارا من الساعة الثانية عشرة ظهرا بتوقيت الساحل الشرقي للولايات المتحدة (الخامسة بتوقيت غرينتش) في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر 2004 وتنتهي عند الساعة الثانية عشرة ظهرا بتوقيت الساحل الشرقي للولايات المتحدة (الخامسة بتوقيت غرينتش) في السابع من كانون الثاني/يناير 2005.

    - جميع الطلبات التي يتقدم بها شخص واحد سيتم اهمالها إذا تم تلقي أكثر من طلب واحد لكل شخص بغض النظر عمن قدم الطلب. ويحق للساعين للحصول على تأشيرات دخول تعبئة طلباتهم بأنفسهم وتقديمها أو قيام آخرين بذلك نيابة عنهم.

    - إستكمال تقديم الطلب بنجاح سيؤدي إلى عرض تأكيد على شاشة الكمبيوتر يتضمن إسم المتقدم وتاريخ ميلاده والدولة التي ينتمي اليها، وخاتما يضم تاريخ ووقت تقديم الطلب. وباستطاعة المتقدم طباعة التأكيد الظاهر على الشاشة للإحتفاظ به كمرجع.

    - إن الطلبات الورقية لن تقبل بتاتا.

    - إن أي طلب غير مرفق بالصور الفوتوغرافية المطلوبة سيهمل، ويتعين تقديم صور حديثة للطالب أو الطالبة وكل طفل أو حدث يقل عمره عن 21 عاما بما في ذلك جميع الأطفال الشرعيين أو الذين تم تبنيهم قانونيا وأطفال الزوجة أو الزوج (باستثناء من يحمل الجنسية الأميركية بالفعل أو يتمتع بحق الإقامة الدائمة في الولايات المتحدة) حتى ولو أن الطفل لم يعد يقيم مع صاحب الطلب أو أنه لا ينوي الهجرة بموجب برنامج الهجرة المتنوعة، تقديم هذه الصور الكترونيا مع الطلب. إن الصور الفوتوغرافية الجماعية أو صور العائلة لن تكون مقبولة، ويتعين أن تكون صورة منفصلة لكل فرد في الأسرة.

    يتعين تقديم صورة رقمية لكل متقدم أو متقدمة بطلب الهجرة، والأطفال على أن تقدم مع الطلب الكترونيا. ويمكن أخذ الصورة عن طريق أخذ صورة رقمية جديدة أو عن طريق تمرير صورة مطبوعة على سكانر رقمي.

    * تعليمات تتعلق بتقديم صورة رقمية

    يتعين أن يتقيد صاحب الطلب عند أخذ الصورة بتركيبة المواصفات والمواصفات الفنية ويمكن أخذ الصورة بإحدى الطرق التالية:

    - أخذ صورة رقمية جديدة.

    - إستخدام سكانر رقمي لمسح وتقديم الصورة.

    تركيبة المواصفات: يتعين أن تكون الصورة الرقمية مطابقة لتركيبة المواصفات التالية، وإلا فإن الطلب سيهمل.

    - وضع الرأس

    - يتعين أن يواجه الشخص الذي يخضع لالتقاط الصورة له كاميرا التصوير مباشرة.

    - يتعين ألا يكون رأس هذا الشخص منحنيا لا إلى أعلى أو أسفل أو إلى أحد الجانبين.

    - يتعين أن يحتل رأس هذا الشخص ما مساحته خمسين في المئة من مساحة الصورة الإجمالية.
    الخلفية

    - يتعين أن يكون الشخص الذي يخضع للتصوير أمام خلفية ملونة بألوان خفيفة طبيعية.

    - إن أي خلفية داكنة أو نمطية لن تكون مقبولة.

    - التركيز

    - يجب أن تكون الصورة مركزه.

    - مواد زخرفية

    - إن الصور التي تلتقط لأشخاص يضعون نظارات شمسية أو غير ذلك من المواد التي تنقص من شكل الوجه لن تكون مقبولة.

    - أغطية الرأس والقبعات.

    - إن صور المتقدمين بطلبات الهجرة وهم يضعون على رؤوسهم أغطية أو قبعات لن تكون مقبولة إلا إذا كانت معتقداتهم الدينية تتطلب ذلك، ومع ذلك فإنه يتعين ألا تخفي هذه الأغطية أي جزء من وجه صاحب الطلب.

    - إن صور المتقدمين الذين يعتمرون أغطية قبلية أو غير ذلك من الأغطية التي ليس لها علاقة بالمعتقدات الدينية، لن تكون مقبولة.

    - إن صور المتقدمين من العسكريين أو موظفي شركات الطيران، أو أية وظائف أخرى تقتضي قبعات خاصة، لن تكون مقبولة، إذا اعتمر هؤلاء تلك القبعات.

    * مواصفات فنية: يتعين أن تكون الصور الرقمية المقدمة مطابقة للمواصفات التالية أو أن النظام سيرفض بصورة أتوماتيكية طلب الهجرة المتنوع وسيتم إخطار المتقدم بذلك.

    - التقاط صورة رقمية جديدة. إذا تم التقاط صورة رقمية جديدة فإنه يتعين مراعاة المواصفات التالية:

    - شكل سجل الصور:
    يتعين أن تكون الصورة قد التقطت حسب مجموعة الخبراء الفوتوغرافيين المشتركة.

    - حجم سجل الصور:
    يجب أن يكون الحجم الأقصى للصورة اثنين وستين ألفا وخمسمائة بيت.

    - مدى نقاوة الصورة:
    يجب أن تكون الصورة بارتفاع 320 بكسيلز وبعرض 240 بكسيلز.

    - عمق لون الصورة:
    يجب أن يتكون اللون من 24 بيت أو 8 بيت أو ثمانية بيت حسب التدرج الرمادي. (ملاحظة: الصور الأحادية اللون "بعمق بيتين من اللون" لن تكون مقبولة).

    - تمرير الصورة المقدمة على الجهاز. قبل تمرير الصورة المطبوعة، يتعين أن تفي هذه الصورة بالمواصفات التالية:

    - حجم الصورة المطبوعة:
    بوصتين ببوصتين أي (50 ملمX50 ملم) مربعة.

    - لون الصورة:
    يتعين أن تكون الصورة ملونة أو ذات لون رمادي.

    كما يتعين أن تفي الصورة بتركيبة المواصفات. وإذا كانت الصورة تفي بالحجم واللون وتركيبة المواصفات المطلوبة، يتعين استخدام مواصفات التمرير التالية على تمرير الصورة:
    - تصميم الممر (السكانر)
    ممر (سكانر) الصورة على تصميم 150 بيت رقمية في البوصة الواحدة.

    - شكل سجل الصورة:
    يتعين أن تكون الصورة قد التقطت حسب مجموعة الخبراء الفوتوغرافيين المشتركة.

    - حجم سجل الصورة:
    إن الحجم الأقصى لسجل الصورة سيكون إثنين وستين ألفا وخمسمائة (62500) بيت.

    - مدى نقاوة الصورة (ريزوليوشن):
    300 ب 300 بيكسيلز.

    - عمق لون الصورة :
    24 بيت أو 8 بين أو ثمانية بيت حسب التدرج الرمادي. (الصوربعمق بيتين من اللون) لن تكون مقبولة.

    * المشاركة في التقديم

    هناك طريقة واحدة للإشتراك في قرعة تأشيرة الدخول المتنوعة لعام 2006. إن الطلبات المتعلقة بهذا الشأن يتعين تقديمها عن طريق النموذج الإلكتروني لتأشيرة الدخول المتنوعة، التي يمكن الحصول عليها فقط عن طريق الموقع الإلكتروني:www.dvlottery.state.gov . إن التخلف عن إستكمال هذا النموذج بكامله من شأنه أن يجعل المتقدم غير مؤهل للمشاركة في هذه العملية. وسيطلب من المتقدمين تقديم المعلومات التالية على النموذج الإلكتروني.

    1- الأسم الكامل -- الأسم الأخير/إسم العائلة، الإسم الأول والإسم الأوسط.

    2- تاريخ الميلاد -- اليوم والشهر والسنة.

    3- الجنس -- ذكر أم أنثى.

    4- مكان الولادة سواء كان مدينة أم قرية.

    5- الدولة التي ولد بها -- يتعين أن يكون إسم الدولة هو الإسم الذي يستخدم كمكان الولادة.

    6- صورة فوتوغرافية للمتقدم. أنظر الصفحة 2 للإطلاع على المعلومات المتعلقة بمواصفات الصورة الفوتوغرافية للمتقدم.

    7- العنوان البريدي:على أن يتضمن إسم المدينة أو القرية، المقاطعة أو البلد أو الإقليم أو الولاية والرقم البريدي واسم الدولة.

    8- رقم الهاتف (إختياري)

    9- البريد الإلكتروني (إختياري)

    10- إسم الدولة التي يحق لمواطنيها المشاركة في هذا البرنامج إذا كانت الدولة التي ينتمي اليها المتقدم مختلفة عن الدولة التي ولد فيها -- إذا كان المتقدم يدعي المواطنة في دولة تختلف عن الدولة التي ولد أو ولدت فيها، فإنه يتعين ذكر ذلك في الطلب.

    11- الوضع الأسري- أعزب أو متزوج أو مطلق أو أرمل أو منفصل قانونيا.

    12- عدد الأولاد غير المتزوجين والذين تقل أعمارهم عن 21 عاما -- باستثناء الأولاد الذين يتمتعون بالإقامة الدائمة القانونية في الولايات المتحدة أو يحملون الجنسية الأميركية.

    13- المعلومات المتعلقة بالزوج أو الزوجة -- الأسم وتاريخ الميلاد والجنس وإسم المدينة أو القرية التي ولد / ولدت فيها ، إسم الدولة التي ولد/ولدت فيها وصورة فوتوغرافية.

    14- المعلومات المتعلقة بالأولاد- الإسم وتاريخ الميلاد والجنس وإسم المدينة أو القرية التي ولد فيها والدولة التي ولد فيها وصورة فوتوغرافية.

    ملاحظة: يتعين أن تتضمن الطلبات الأسم وتاريخ ومكان ولادة الزوج أو الزوجة وجميع الأولاد الشرعيين وجميع الأولاد بالتبني وأولاد الزوج أو الزوجة غير المتزوجين والذين تقل أعمارهم عن 21 عاما (باستثناء الأولاد الذين يحملون بالفعل الجنسية الأميركية أو من يقيمون قانونيا بصفة دائمة في الولايات المتحدة) حتى ولو لم تعد متزوجا بصورة قانونية من أحد والدي الأولاد، وحتى لو أن الزوج أو الزوجة أو الولد لا يقيم في الوقت الراهن معك أو أنه/أنها لن يهاجر/تهاجر معك.لاحظ أن الأولاد المتزوجين أو من تزيد أعمارهم على 21 عاما لن يكونوا مؤهلين للمشاركة في هذا البرنامج.إن التخلف عن ذكر أسماء جميع الأولاد من شأنه أن يؤدي إلى عدم تأهل المتقدم للمشاركة في البرنامج (أنظر السؤال11 في قائمة الأسئلة التي قد تثار بين الحين والآخر).

    * عملية إختيار المتقدمين من أصحاب الطلبات

    ستتم عملية الإختيار بصورة عشوائية من قبل الكمبيوتر من بين الأشخاص المتقدمين. وسيتم إشعار الأشخاص الذين وقع عليهم الإختيار بواسطة البريد في الفترة الواقعة ما بين شهري أيار/مايو وتموز/يوليو من العام 2005 وتزويدهم بمزيد من التعليمات، بما في ذلك معلومات الرسوم المتعلقة بالهجرة إلى الولايات المتحدة. أما الأشخاص الذين لن يقع عليهم الإختيار فلن يتلقوا أي إشعار بذلك. إن السفارات والقنصليات الأميركية في الخارج لن تتمكن من تقديم قائمة باسماء من وقع عليهم الإختيار. ويحق للأزواج أو الزوجات والأولاد غير المتزوجين دون سن 21 عاما لمن وقع عليهم الإختيار التقدم من أجل الحصول على تأشيرات دخول لمرافقة أو اللحاق بالمتقدم الرئيسي. وسيتم منح تأشيرة الدخول المتنوعة لعام 2006 في الفترة الواقعة بين الأول من شهر تشرين أول/أكتوبر 2005 و30 أيلول/سبتمبر 2006.

    ومن أجل تلقي تأشيرة الدخول والإقامة فإنه يتعين في الواقع على جميع من تم إختيارهم في عملية السحب العشوائية الوفاء بجميع المتطلبات التي تؤهلهم الحصول على تأشيرة الإقامة وذلك بموجب القوانين الأميركية. ويتعين أن تتم عملية قبول الطلبات ومنح تأشيرات الإقامة إلى الأشخاص الذين فازوا بالقرعة وأفراد أسرهم المؤهلين بحلول منتصف ليلة الثلاثين من أيلول/سبتمبر من عام 2006. ولن يتم منح تأشيرات الإقامة التي تمت الموافقة عليها أو إدخال تعديلات عليها بعد هذا التاريخ كما لن يتمكن أفراد أي أسرة من الحصول على تأشيرات الإقامة للحاق بصاحب الطلب الأصلي في الولايات المتحدة بعد هذا التاريخ.

    * ملاحظة هامة

    لا توجد هناك رسوم على المشاركة في برنامج تأشيرة الإقامة المتنوعة السنوية في الولايات المتحدة. كما أنه لا يوجد لدى الحكومة الأميركية موظفون أو مستشارون أو خدمات خاصة في الخارج لتشغيل هذا البرنامج. إن أي وسطاء أو غيرهم ممن يقدمون المساعدة من أجل إعداد طلب الحصول على تأشيرة الإقامة للمتقدمين إنما يفعلون ذلك دون أي تخويل أو موافقة من الحكومة الأميركية. وإن السعي للحصول على أي مساعدة خارجية في هذا الشأن إنما هي مسؤولية صاحب الطلب المعني.

    إن فرص فوز أي متقدم كفؤ قدم طلبه كاملا ومستكملا لجميع الشروط الكترونيا في المركز القنصلي في كنتاكي توازي فرص متقدم قدم طلبه مستوفيا لجميع الشروط الكترونيا عن طريق وسيط مدفوع الأجر. وستكون الفرصة متاحة أمام كل طلب تم استلامه خلال فترة التسجيل للسحب بالقرعة للفوز بالقرعة العشوائية التي تتم بالنسبة للمنطقة الجغرافية التي ينتمي اليها. إلا أن استلام أكثر من طلب واحد للشخص الواحد ذلك يعني إهمال طلب المتقدم كليا وحرمانه من المشاركة في عملية القرعة بغض النظر عن مصدر الطلب.

    * أسئلة تثار بين الحين والآخر حول تقديم طلبات الحصول على الإقامة

    1- ماذا تعني عبارة "مواطن أصلي"؟ هل هناك حالات معينة يتمكن من خلالها الأشخاص الذين لم يولدوا في دولة مؤهلة للمشاركة في البرنامج من التقدم بطلبات للهجرة؟

    "مواطن أصلي " تعني ببساطه أن شخصا ما ولد في دولة معينة بغض النظر عن الدولة التي يقيم فيها هذا الشخص حاليا أو الجنسية التي يحملها. ولكن ولأغراض تتعلق بالهجرة فإن كلمة "مواطن أصلي " يمكن أن تعني أيضا شخصا ما يحق له الإنتماء لدولة غير تلك الدولة التي ولد/ولدت فيها بموجب الشروط الواردة في الجزء 202 (ب) من قانون الهجرة والجنسية.

    مثال على ذلك، إذا كان المتقدم الرئيسي كان قد ولد في دولة غير مؤهلة للمشاركة في برنامج الهجرة لهذا العام، فانه/إنها يمكن أن يدعي مواطنيته للدولة التي ولد فيها الزوج أو الزوجة، لكنه/لكنها لن يمنح تأشيرة الدخول للإقامة-1 ما لم يكن مؤهلا الزوج أو الزوجة للحصول على تأشيرة الدخول للإقامة-2، ويتعين أن يدخل الإثنان الولايات المتحدة معا على تأشيرة الدخول للإقامة الممنوحة لهما. ويحق بنفس الطريقة للطفل القاصر الإنتماء إلى البلد التي ولد فيها الوالدان.

    وختاما، فإن أي متقدم ولد في دولة غير مؤهلة للمشاركة في برنامج تأشيرات الدخول للإقامة لهذا العام يمكنه الإدعاء بمواطنيته للدولة التي ولد فيها أحد الوالدين طالما أن أيا منهما لم يكن مقيما في دولة غير مؤهلة للمشاركة في هذا البرنامج عند ولادة صاحب الطلب. وبشكل عام، فإن الأشخاص لا يعتبرون مواطنين مقيمين في دولة لم يولدوا فيها أو أنهم تجنسوا بجنسيتها بصورة قانونية إذا كانوا يزورون تلك الدولة بشكل مؤقت فقط أو أنهم يقيمون في تلك الدولة بغرض إدارة أعمالهم أو لأسباب تتعلق بمهنهم نيابة عن شركة أو حكومة.

    يتعين على كل متقدم يدعي المواطنة في دولة أخرى أن يذكر مثل هذه المعلومات في طلبه.

    2- هل هناك أي تغييرات أو متطلبات جديدة فيما يتعلق بسير إجراءات طلبات التسجيل في برنامج تأشيرات الدخول المتنوعة بقصد الإقامة؟

    يتعين أن تقدم جميع طلبات المشاركة بقرعة تأشيرات الدخول بقصد الإقامة الكترونيا على الموقع www.dvlottery.state.gov بين يوم الجمعة الموافق 5 تشرين الثاني/نوفمبر 2004 ويوم الجمعة الموافق 7 كانون الثاني/يناير 2005. ولن تقبل أي طلبات ورقية.

    لقد بدأت وزارة الخارجية الأميركية العمل بنظام تسجيل الكتروني بالنسبة لقرعة العام الماضي وذلك من أجل جعل عملية تأشيرة الهجرة المتنوعتة أكثر كفاءة وأمنا. وقد إعتمدت وزارة الخارجية تكنولوجيا خاصة وغيرها من الوسائل للتعرف على المتقدمين الذين يعمدون أسلوب التزوير من أجل الهجرة غير القانونية أو الأشخاص الذين يقدمون عدة طلبات.

    وسيبدأ العمل ببرنامج تأشيرة الهجرة المتنوعة لعام 2006 إعتبارا من ظهر الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر 2004 بتوقيت الساحل الشرقي للولايات المتحدة وحتى ظهر السابع من كانون الثاني/يناير 2005 بنفس التوقيت.

    3- هل يفترض تقديم توقيع وصورة فوتوغرافية لكل فرد في الأسرة أم أن ذلك ينطبق على صاحب الطلب الأصلي؟

    التوقيعات غير مطلوبة بالنسبة لطلب تأشيرة الهجرة المتنوعة. لكن المطلوب هو تقديم صور حديثة لصاحب الطلب الأصلي ولزوجته ولجميع الأولاد الذين تقل أعمارهم عن 21 عاما. إن الصور العائلية أو صور المجموعة غير مقبولة. إطلع على المعلومات المتعلقة بمتطلبات الصورة الفوتوغرافية على الصفحة 2 من هذا المنشور.

    4- ما سبب أن مواطني دول معينة غير مؤهلين للمشاركة في هذا البرنامج؟

    إن الغرض من تأشيرات الهجرة المتنوعة إتاحة فرصة الهجرة لأشخاص من دول من غير تلك الدول التي بعثت بأعداد كبيرة من المهاجرين إلى الولايات المتحدة. وينص القانون على أنه لن تمنح تأشيرات هجرة لمواطنين من دول كانت قد هاجرت منها أعداد كبيرة من المواطنين إلى الولايات المتحدة. وقد حدد القانون ذلك ليعني أن الدول التي هاجر منها ما مجموعه 50000 شخص بتأشيرات هجرة بناء على رعاية وضمان له علاقة بالأسرة أو العمالة خلال السنوات الخمس الماضية. وتعمد دائرة الهجرة والجنسية في كل عام على إضافة أرقام المهاجرين إلى الولايات المتحدة سواء بدواعي أسرية أو وظيفية إلى السنوات الخمس السابقة من أجل تحديد الدول التي يتعين استثناء مواطنيها من القرعة من أجل الحصول على تأشيرة هجرة إلى الولايات المتحدة. ولأن هناك قرارات منفصلة تتخذ قبل فترة قبول طلبات التسجيل لبرنامج جديد من تأشيرات الهجرة، فإن قائمة الدول التي لا يحق لمواطنيها الإنضمام للبرنامج ربما تتغير من عام لآخر.

    5- ما هي الأرقام القصوى لتأشيرات الهجرة المتنوعة لعام 2006؟

    طبقا لنصوص القانون، فإن برنامج الهجرة المتنوعة يضم كحد أقصى 55000 تأشيرة دخول بغرض الإقامة الدائمة كل عام للأشخاص المؤهلين. ومع ذلك فإن تعديل نيكاراغوا وقانون إغاثة أميركا الوسطى الذي أجازه الكونجرس والذي يعرف إختصارا ب (ناكارا) في شهر تشرين الثاني/نوفمبر من عام 1997 يشترط على أنه إعتبارا من بدء العمل ببرنامج تأشيرات الهجرة لعام 99 وطالما كان ذلك ضروريا فإن 5000 من بين أل 55000 تأشيرات الهجرة المتنوعة سنويا ستخصص لاستخدامها بموجب برنامج (ناكارا). وكانت عملية التخفيض هذه قد أسفرت عن تخصيص 50000 تأشيرة هجرة اعتبارا من عام 2000 وظل العدد على ما هو عليه حتى برنامج تأشيرة الهجرة لعام 2006.

    6- ما هي الحدود المفروضة بالنسبة لتأشيرات الهجرة المتنوعة الإقليمية بالنسبة عام 2006؟

    إن إدارة الهجرة والجنسية الأميركية تقرر عدد التأشيرات التي ستخصص لكل منطقة كل عام طبقا لصيغة تضمنها الجزء 203 (ج) من قانون الهجرة والجنسية. وحالما تستكمل دائرة الهجرة والجنسية جمع الأرقام سيتم الإعلان عن عدد تأشيرات الهجرة الإقليمية.

    7- متى سيتم قبول طلبات برنامج تأشيرات الهجرة المتنوعة لعام 2006؟

    سيبدأ قبول طلبات التسجيل للهجرة المتنوعة لعام 2006 ظهر يوم الجمعة الموافق 5 تشرين الثاني/نوفمبر 2004 بتوقيت الساحل الشرقي للولايات المتحدة وسيستمر لمدة 63 يوما حتى ظهر يوم الجمعة السابع من كانون الثاني/يناير 2005 بنفس التوقيت. ويتقدم ملايين الأشخاص كل عام بطلبات لهذا البرنامج خلال فترة قبول الطلبات. إن الكم الكبير من الطلبات يشكل عبئا ثقيلا من العمل في مجال الإختيار وإستكمال إجراءات المتقدمين بنجاح. إن إقتصار فترة عملية التسجيل على شهري تشرين الثاني/نوفمبر وكانون الثاني/يناير ستضمن إشعار من فاز بالقرعة في الوقت المناسب وتوفير الوقت الكافي أمام الفائزين وسفاراتنا وقنصلياتنا لاستكمال الإجراءات المتعلقة بمنح تأشيرات الهجرة. ومن الأفضل بالنسبة المتقدمين أن يتقدموا بطلباتهم في وقت مبكر من عملية قبول الطلبات. إن تزايد عدد الطلبات خلال المرحلة الأخيرة من فترة التسجيل ربما يبطئ من النظام. ولن تقبل أي طلبات بعد ظهر يوم الجمعة الموافق السابع من كانون الثاني/يناير 2005 بتوقيت الساحل الشرقي للولايات المتحدة.

    8- هل يحق للأشخاص المتواجدين في الولايات المتحدة التقدم بطلبات لهذا البرنامج؟

    نعم، ربما يكون الشخص المعني في الولايات المتحدة أو في أي دولة أخرى، ويمكن تقديم الطلب من داخل الولايات المتحدة أو من الخارج.

    9- هل تقتصر عملية تقديم الطلبات بطلب لكل متقدم خلال فترة قبول طلبات تأشيرات الهجرة السنوية؟

    نعم، إن القانون لا يسمح إلا بطلب واحد لكل شخص خلال فترة التسجيل، وإن أي متقدم يبعث بأكثر من طلب سيسقط طلبه من البرنامج. وستستخدم وزارة الخارجية الأميركية تكنولوجيا متقدمة وغير ذلك من الوسائل للتعرف على الأفراد الذين يقدمون عدة طلبات خلال فترة التسجيل. إن أصحاب العلاقة الذين يقدمون أكثر من طلب سيهمل طلبهم وأن وزارة الخارجية ستحتفظ بسجل إلكتروني بهذا الشأن. وبامكان المتقدمين المشاركة في البرنامج كل عام خلال فترة التسجيل الإعتيادية.

    10- هل يمكن للزوج والزوجة تقديم طلب منفصل للهجرة؟

    نعم. يمكن للزوج والزوجة تقديم طلب منفصل اذا كان كل منهما يفي بالشروط المقبولة. وإذا وقع الإختيار على أحدهما فإن الآخر سيحق له الإنضمام لوضع الشخص الآخر.

    11- من من أفراد الأسرة يتعين إدراجهم على طلب تأشيرة الهجرة المتنوعة؟

    يتعين عليك أن تدخل على طلب تأشيرة هجرتك زوجتك/زوجك، وجميع الأولاد غير المتزوجين والذين تقل أعمارهم عن 21 عاما، باستثناء الأولاد الذين يحملون بالفعل الجنسية الأميركية أو أنهم يتمتعون بالإقامة الدائمة القانونية في الولايات المتحدة. عليك أن تدخل زوجتك/زوجك حتى ولو كنت منفصلا في الوقت الراهن عنه/عنها، ما لم يكن هذا الإنفصال قانونيا(مثال على ذلك، وجود إتفاقية مكتوبه بهذا الخصوص مسجلة لدى المحكمة المختصة أو بأمر من المحكمة). أما إذا كنت/كنت منفصلا قانونيا أو مطلقا/مطلقة فلا حاجة لك لذكر إسم زوجك/زوجتك السابقة. يتعين عليك ذكر أسماء جميع أولادك غير المتزوجين والذين تقل أعمارهم عن 21 عاما، بغض النظر عما اذا كانوا أولادك الشرعيين أو أولاد زوجتك/زوجك أو تم تبنيهم حسب القوانين المرعية في بلد المتقدم، ما لم يكن هذا الولد يحمل بالفعل الجنسية الأميركية أو أنه يتمتع بالإقامة الدائمة القانونية في الولايات المتحدة. أدخل أسماء جميع الأولاد ممن تقل أعمارهم عن 21 عاما حتى ولو أنهم لا يقيمون معك أو أنك لا تنوي تهجيرهم إلى الولايات المتحدة بموجب برنامج تأشيرة الهجرة المتنوعة.

    والواقع إنك عندما تدرج أسماء أفراد أسرتك على طلبك فإن ذلك لا يعني أن عليهم السفر معك في وقت لاحق لأنهم ربما يختارون البقاء حيث هم. ومع ذلك إذا أدرجت أحد الأبناء غير المؤهلين على نماذج طلب التأشيرة ولم تكن قد أدرجت إسمه على طلبك الأصلي فإن طلبك سيهمل كلية.(إن هذا ينطبق فقط على الأشخاص الذين تعيلهم عندما تقدمت بطلبك الأصلي، وليس من تبنيتهم فيما بعد). ويحق لزوجتك/زوجك تقديم طلب منفصل، على الرغم من أنه/أنها مدرجة/مدرج على الطلب الأصلي، طالما أن الطلبين يتضمنان تفاصيل تتعلق بجميع الأولاد الذين تعيلهم ضمن أسرتك. أنظر السؤال 10 أعلاه.

    12- هل يتعين على كل شخص تقديم طلبه/طلبها أو يمكن لشخص ما القيام بذلك نيابة عنه/عنها؟

    يمكن للمتقدمين تعبئة طلباتهم وتقديمها بأنفسهم، أو تكليف شخص آخر بتقديم طلباتهم نيابة عنهم. وبغض النظر عما إذا قدم الشخص طلبه بنفسه بصورة مباشرة أو إعتمد على مساعدة محامي أو صديق أو قريب وما إلى ذلك، فلا يحق تقديم أكثر من طلب واحد للشخص الواحد. وإذا تم إختيار ذلك الطلب فإن إشعارا بذلك سيرسل فقط إلى العنوان البريدي المدون على طلب التأشيرة.

    13- ما هي المتطلبات المتعلقة بالتعليم والخبرة العملية؟

    إن القوانين والأنظمة تتطلب أن يكون المتقدم حاصلا على الأقل على شهادة الدراسة الثانوية أو ما يعادلها أو تلقى خلال الأعوام الخمسة الماضية خبرة عملية لا تقل عن عامين في مهنة تتطلب على الأقل عامين من التدريب والخبرة. إن عبارة "الدراسة الثانوية أو ما يعادلها" تعني إكمال اثني عشر عاما في المرحلتين التعليميتين الإبتدائية والثانوية بنجاح في الولايات المتحدة أو في أي دولة أخرى يكون التعليم الرسمي فيها في المرحلتين الابتدائية والثانوية موازيا للتعليم في الولايات المتحدة. يتعين عدم تقديم أي اثباتات تتعلق بالتعليم أو الخبرة العملية مع الطلب الأصلي، بل يجب تقديمه إلى المكتب القنصلي عند اجراء المقابلة من أجل الحصول على تأشيرة الإقامة. أما فيما يتعلق بتقرير الكفاءة بناء على الخبرة العملية فان التعريفات الوضوحية المتوفرة في قاعدة البيانات لوزارة العمل على الإنترنت O*Net OnLine ستكون المرجع بالنسبة لهذا الموضوع.

    14- كيف ستتم عملية الإختيار بنجاح من بين المتقدمين؟

    سيتم في المركز القنصلي في كنتاكي ترقيم جميع الطلبات الواردة من المناطق المؤهلة. وبعد إنتهاء فترة تقديم الطلبات سيتولى جهاز كمبيوتر عملية الإختيار عشوائيا من بين جميع الطلبات التي تم تلقيها من كل منطقة جغرافية. وسيتم بالنسبة لكل منطقة عملية الإختيار العشوائية الأولى من بين أول من تم تسجيل طلباتهم تتبعها العملية الثانية وهكذا حتى الإنتهاء من عملية القرعة. وستكون أمام جميع الطلبات التي قدمت خلال فترة التسجيل فرصة متساوية للإختيار ضمن نطاق كل منطقة من المناطق. وعندما يفوز أحد الطلبات بالقرعة فإن إشعارا بذلك سيرسل من قبل المركز القنصلي في كنتاكي إلى صاحب الحظ السعيد متضمنا التعليمات المتعلقة بطلب الحصول على تأشيرة الإقامة. وسيستمر المركز القنصلي في كنتاكي في تنفيذ الإجراءات المتعلقة بهذه القضية إلى أن يبلغ جميع من وقعت عليهم القرعة بالمثول أمام المكتب القنصلي الأميركي لإجراء المقابلات المتعلقة بالحصول على تأشيرة الإقامة أو إلى أن يتمكن من تقع عليهم القرعة وهم داخل الولايات المتحدة من التقدم إلى مكتب الهجرة والتجنس من أجل تغيير وضعهم.

    15- هل يمكن لمن فاز بالقرعة تعديل وضعه لدى دائرة الهجرة والتجنس الأميركية؟

    نعم، على أن يكونوا مؤهلين لتعديل أوضاعهم بموجب الشروط الواردة في الجزء 245 من قانون الهجرة والتجنس، وأن يكون من وقع عليهم الإختيار متواجدين بالفعل في الولايات المتحدة ليتمكنوا من تقديم طلباتهم الى دائرة الهجرة والتجنس الأميركية لتعديل وضعهم والحصول على وضع الإقامة الدائم. وعلى المتقدمين التأكد من أن دائرة الهجرة والتجنس الأميركية تستطيع استكمال الإجراءات المتعلقة بأوضاعهم، بما في ذلك أي معاملات لها علاقة في الخارج قبل الثلاثين من أيلول/سبتمبر 2006، لأن هذا التاريخ يعني إنتهاء العمل بتسجيل برنامج طلبات الهجرة المتنوعة لعام 2006. ولن تتوفر أية أرقام لتأشيرات إقامة لهذا البرنامج بعد منتصف ليل الثلاثين من أيلول/سبتمبر من عام 2006 تحت أي ظرف من الظروف.

    16- هل سيتم إعلام المتقدم الذي لم يفز بالقرعة؟

    كلا، إن الأشخاص الذين لم يقع عليهم الإختيار لن يتلقوا أي رد على طلباتهم. لكن الأشخاص الذين سيفوزون بالقرعه فهم وحدهم الذين سيتلقون رسائل إشعار بذلك خلال خمسة أو سبعة أشهر من موعد الانتهاء من تقديم الطلبات مرسلة إلى العنوان المذكور في الطلب. وطالما أنه لن ترسل إشعارات إلى من لم يقع عليهم الإختيار فيتعين على كل شخص لم يتلق أي رسالة حول هذا المضمون خلال فترة الخمسة أو سبعة أشهر من تاريخ إنتهاء فترة تقديم الطلبات أن يفترض أن طلبه/طلبها لم يفز بقرعة الإختيار.

    17- كم عدد الطلبات التي سيتم إختيارها؟

    هناك 50000 تأشيرة إقامة متنوعة متوفرة لعام 2006، لكن عدد الأشخاص الذين سيتم اختيارهم سيتجاوز ذلك الرقم، لأن من المرجح أن بعضا من الأشخاص ال 50000 الذين تم اختيارهم في البادية لن يكونوا مؤهلين للحصول على تأشيرات الإقامة أو ملاحقة قضاياهم بقصد إصدار التأشيرات لهم، وسيقوم المركز القنصلي في كنتاكي بإختيار أكثر من 50000 طلب لضمان إصدار جميع تأشيرات الإقامة المتنوعة . ومع ذلك فإن هذا يعني أنه لن تكون هناك تأشيرات إقامة تكفي لإولئك الأشخاص الذين تم إختيارهم في بادئ الأمر. وسيبلغ جميع الأشخاص الذين تم اختيارهم فورا بموقعهم على قائمة الإختيار. وستبدأ المقابلات مع أولئك الذين تم إختيارهم في أوائل شهر تشرين أول/أكتوبر من عام 2005. وسيبعث المركز القنصلي في كنتاكي برسائل تتضمن المواعيد لمثل هذه المقابلات إلى الأشخاص الذين تم إختيارهم قبل أربعة أو ستة أسابيع من موعد المقابلة مع المكاتب القنصلية الأميركية في الخارج. وسيتم إصدار تأشيرات الإقامة كل شهر، طالما أن عدد التأشيرات يسمح بذلك بالنسبة لإولئك المهيئين لتلقي تأشيرات الإقامة خلال ذلك الشهر. وحالما يتم الإنتهاء من إصدار جميع أل 50000 تأشيرة إقامة متنوعة سينتهي العمل ببرناج ذلك العام. من ناحية أخرى، قد ينتهي عدد تأشيرات الإقامة قبل شهر أيلول/سبتمبر 2006. لذا فإنه يتعين على من فاز بالقرعة أن يكون جاهزا للقيام بما يتعين عليه القيام به بسرعة. إن عملية الإختيار العشوائية التي يقوم بها كمبيوتر المركز القنصلي في كنتاكي لا تعتبر عملية مضمونة أوتوماتيكيا بحصولك على تأشيرة إقامة.

    18- هل هناك حد أدنى للعمر بالنسبة لمن يرغب التقدم بطلب لهذا البرنامج؟

    لا يوجد هناك حد أدنى للعمر من أجل المشاركة في هذا البرنامج، لكن متطلب الدراسة الثانوية والخبرة العملية لكل صاحب طلب حين تقديم طلبه لا شك أنها لن تؤهل معظم الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عاما للمشاركة فيه.

    19- هل هناك رسوم يتوجب دفعها بالنسبة لبرنامج تأشيرة الإقامة المتنوعة؟

    لا توجد رسوم على تقديم الطلب. لكن هناك رسوم خاصة تتعلق باجراءات إصدار تأشيرات الإقامة المتنوعة تدفع في وقت لاحق من قبل الشخص الذي تم إختيار طلبه من خلال برنامج هذا العام وأحيلت معاملته إلى القسم القنصلي. كما يتعين على المتقدمين للحصول على تأشيرة الإقامة المتنوعه مثلهم مثل غيرهم من طلاب الحصول على تأشيرات الهجرة دفع الرسوم العادية لهذه التأشيرات عند تقدمهم لأخذ التأشيرة. وستتضمن التعليمات التي يرسلها المركز القنصلي في كنتاكي إلى أصحاب الطلبات التي فازت بالقرعة التفاصيل المتعلقة بالرسوم المطلوب دفعها.

    20- هل يحق للمتقدمين بطلبات المشاركة في برنامج تأشيرات الإقامة المتنوعة المطالبة بإعفائهم من أي أسس لها علاقة بعدم التأهل لنيل التأشيرة؟

    كلا. إن أصحاب الطلبات تنطبق عليهم جميع أسس عدم تأهلهم للحصول على تأشيرات الهجرة المنصوص عليها في قانون الهجرة والتجنس. ولا يوجد هناك مواد أو شروط خاصة تنص على الإعفاء على أي أساس من أسس عدم التأهل للحصول على التأشيرة عدا عن تلك التي تضمنها القانون.

    21- هل يحق للأشخاص الذين تقدموا بالفعل للحصول على تأشيرات هجرة ضمن فئة أخرى مختلفة تقديم طلب لبرنامج تأشيرة الإقامة المتنوعة؟

    نعم، يحق لمثل هؤلاء الأشخاص تقديم طلبات لبرنامج تأشيرة الإقامة المتنوعة.

    22- ما هي الفترة الزمنية المتاحة أمام أصحاب الطلبات الذين تم إختيارهم من أجل التقدم بطلب تأشيرات الإقامة المتنوعة؟

    يحق للأشخاص الذين وقع عليهم الإختيار للحصول على تأشيرة الإقامة المتنوعة لعام 2006 بالقرعة التقدم للحصول على هذه التأشيرة خلال السنة المالية 2006 فقط، أي إعتبارا من شهر تشرين أول/أكتوبر2005 وحتى شهر أيلول/سبتمبر من عام 2006. ويتيعن على الأشخاص المعنيين الحصول على تأشيرة الإقامة المتنوعة أو تعديل أوضاعهم بنهاية السنة المالية التي توافق الثلاثين من أيلول/سبتمبر 2006. ولن يسمح بنقل فوائد هذه التأشيرة إلى السنة التي تليها بالنسبة لمن فاز بالقرعة ولكنه لم يحصل على التأشيرة خلال السنة المالية 2006. كما أن الأزواج والأولاد الذين حصلوا على أوضاع نتيجة لطلبات تسجيلهم في برنامج تأشيرات الإقامة المتنوعة لعام 2006 يمكنهم الحصول على التأشيرات ضمن هذه الفئة بين شهر تشرين أول/أكتوبر 2005 وأيلول/سبتمبر 2006. وسيتلقى المشاركون من الخارج رسالة تتضمن مواعيد المقابلات من المركز القنصلي في كنتاكي قبل أربعة أو ستة أسابيع من الموعد المقرر لإجراء المقابلة.

    23- متى سيكون الموقع المخصص لتقديم الطلبات عن طريق الإنترنت جاهزا؟

    إن الموقع المخصص لتقديم الطلبات الكترونيا سيكون جاهزا عند الساعة 12 ظهرا بتوقيت الساحل الشرقي للولايات المتحدة (الخامسة بتوقيت غرينتش) في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر 2004 وسينتهي العمل به عند الساعة 12 (الخامسة بتوقيت غرينتش) في السابع من كانون الثاني/يناير 2005.

    24- هل سأتمكن من نقل نموذج طلب تأشيرة الإقامة المتنوعه للإحتفاظ به من برنامج مايكروسفت للكلمات (أو أي برنامج آخر) وتعبئته فيما بعد؟

    كلا، لن تتمكن من نقله والإحتفاظ به في برنامج آخر لتعبئته وتقديمه فيما بعد. إن نموذج طلب تأشيرة الإقامة المنوعه هو موقع إلكتروني بحد ذاته. وهذا ما يجعله أكثر شيوعا على مستوى العالم من كونه نموذج لمعالجة الكلمات فقط. إضافة إلى ذلك، فإنه يتعين تعبئة المعلومات المطلوبة وتقديم الطلب على الإنترنت.

    25- إذا كان لا يتوفر لدي جهاز التمرير(السكانر)، هل أستطيع أن أبعث بالصور إلى أقرباء لي في الولايات المتحدى لتمريرها عبر (السكانر) أو تخزينها على قرص وارسال هذا القرص لي كي أتمكن من تقديم طلبي؟

    نعم، يمكن فعل ذلك طالما أن الصور تفي بالمتطلبات والتعليمات المتعلقة بهذه الصور وأن هذه الصور تم تقديمها الكترونيا مع الطلب. يتعين أن يكون لدى صاحب الطلب ملف لتمرير الصور عندما يقدم طلبه إلكترونيا. ولا يمكن تقديم الصور بشكل منفصل عن الطلب. لذا فلن يقبل أكثر من طلب واحد يقدم الكترونيا لكل شخص، وإن تقديم أكثر من طلب سيؤدي إلى إهمال طلب الشخص المعني وعدم ضمه لبرنامج تأشيرة الإقامة المتنوعة لعام 2006. ويمكن تقديم الطلب بالكامل (الصورة والطلب معا) الكترونيا من داخل الولايات المتحدة.

    26- هل يمكنني أن أحتفظ بالنموذج عبر الانترنت بحيث أتمكن من تعبئة جزء ثم أعود لاحقا لاستكماله؟

    كلا، لا يمكن فعل ذلك. إن نموذج طلب الحصول على تأشيرة الإقامة المتنوعة صمم كي يستكمل ويقدم مرة واحدة. ومع ذلك وبما أن النموذج مؤلف من قسمين وبسبب ما قد يحصل من انقطاع في الشبكة أو تأخير، فإن نظام طلب الحصول على تأشيرة الإقامة مصمم للثبات (60) دقيقة من وقت تنزيل النموذج وإلى أن يتلقى الموقع الإلكتروني طلب التأشيرة بعد وضع الطلب عبر هذا الموقع. فإذا كانت الفترة المخصصة لذلك قد تجاوزت ستين دقيقة ولم يستكمل الطلب فإن المعلومات التي قدمت حتى ذلك الموعد ستلغى. ويتم ذلك من أجل إستبعاد أي إحتمال من شأنه وقف أي طلب إستكملت تعبئته بطريق الخطأ على إعتبار أنه طلب مكرر لجزء من طلب سابق. مثال على ذلك، لنفترض أن شخصا وزوجته وولده بعثوا الجزء الأول من طلب المشاركة في برنامج تأشيرة الإقامة المتنوعة بعد إستكماله وتلقوا بعد ذلك الجزء الثاني من الطلب، ولكن كان هناك تأخير قبل إرسال الجزء الثاني بسبب مشكلة حصلت في العثور على الملف الذي يضم صورة الولد. فاذا أستكمل الجزء الثاني وأرسله صاحب الطلب واستلمه موقع قبول الطلبات لتأشيرة الإقامة المتنوعة خلال الستين دقيقة فلن تكون هناك أية مشكلة، لكن اذا وصل الجزء الثاني من الطلب بعد انقضاء الستين دقيقة عندها سيبلغ صاحب الشأن بأن عليه أن يبدأ من جديد في تعبئة الطلب. إن التعليمات المتعلقة بتأشيرة الإقامة المتنوعة لعام 2006 تبين بوضوح وبشكل واف المعلومات التي يتعين جمعها لتعبئة الطلب. وبهذه الطريقة ستكون جاهزا وعليك أن تتأكد من أنك جمعت كل المعلومات اللازمة التي تحتاجها قبل أن تبدأ في تعبئة الطلب.

    27- إذا كانت الصور الرقمية المقدمة لا تتمشى من المواصفات، والإجراءات المرعية تشير إلى أن النظام سيرفض بصورة أوتوماتيكية طلب المتقدم وإشعاره بذلك، فهل هذا يعني أنني سأتمكن من إعادة تقديم طلبي؟

    نعم، يمكن إعادة تقديم الطلب. طالما أن الطلب رفض بصورة أوتوماتيكية فإن ذلك لا يعتبر أن الطلب قد قدم إلى الموقع الإلكتروني لتأشيرة الإقامة الدائمة ولا يمكن اعتباره طلبا قد تم تقديمه ولن يتم إرسال أي تأكيد باستلامه. وإذا كانت هناك مشكلة تتعلق بالصورة الرقمية التي أرسلت بسبب عدم مطابقتها للمتطلبات، فإن ذلك يعتبر رفضا أوتوماتيكيا من قبل موقع تأشيرة الإقامة المتنوعة. ومع ذلك فإن الوقت المخصص الذي سيتلقى فيه صاحب الطلب إشعار الرفض لا يمكن توقعه ذلك يعود لطبيعة عمل شبكة الإنترنت. لكن إذا تمكن صاحب الطلب من تصحيح هذه المشاكل وأرسل الطلب بشقيه الأول والثاني خلا ل ستين دقيقه عندها لن تكون هناك أي مشكلة، وفيما عدا ذلك فإنه يتعين إعادة تقديم الطلب. ويستطيع أي شخص أن يحاول تقديم الطلب الخاص بذلك مرات عديدة إذا إقتضت الضرورة إلى أن يتمكن من إستكماله بشكل صحيح ويرسله ويتلقى إشعارا باستلامه.

    28- هل إشعار الإستلام الإلكتروني الذي يشير إلى إستلام طلب المشاركة مستكملا لجميع الشروط سيصل إلى المتلقي فور إستلام طلبه عبر الموقع الخصص لذلك؟

    إن الرد من موقع برنامج طلب المشاركة في تأشيرة الإقامة المتنوعة الدائمة الذي يتضمن إشعارا باستلام الطلب مستوفيا لجميع الشروط سيرسل على الفور من ذلك الموقع، لكن كم سيستغرق وصول هذا الإشعار إلى الشخص صاحب العلاقة فذلك لا يمكن التنبؤ به بالنظر لطبيعة عمل شبكة الإنترنت. فإذا إنقضت عدة دقائق بعد الضغط على زر (قدم) "Submit" فلا حرج من الضغط على الزر ثانية. ولن يعاني نظام برنامج طلبات المشاركة في تأشيرة الإقامة المتنوعة من أي تشويش نتيجة للضغط على زر (قدم) مرتين بسبب عدم تلقي أي إشارة تؤكد إستلام الطلب. ويستطيع أي شخص تقديم طلبه مرات عديدة إذا دعت الضرورة إلى أن يتم إستلام الطلب مستكملا لجميع الشروط وإرسال إشعار بالإستلام إلى صاحبه.

    * قائمة بأسماء الدول طبقا لموقعها الجغرافي التي يحق لمواطنيها التقدم بطلبات للبرنامج

    إن القائمة أدناه تظهر الدول التي يحق لمواطنيها في كل منطقة جغرافية التقدم بطلبات لهذا البرنامج المتنوع. إن تحديد الدول ضمن كل منطقة تم على أساس المعلومات التي وفرها الخبراء الجغرافيون في وزارة الخارجية. أما الدول التي لا يحق لمواطنيها المشاركة في البرنامج لعام 2006 فقد تم تحديدها من قبل دائرة الهجرة والتجنس الأميركية طبقا لصيغة واردة في الجزء 203 (ج) من قانون الهجرة والتجنس. أما المناطق التابعة لبعض الدول في الخارج فقد تم ضمها للمنطقة الوارد إسم الدولة فيها. والدول التي يعتبر مواطنوها غير مؤهلين للمشاركة في هذا البرنامج المتنوع (لأنها تعتبر من الدول الرئيسية التي يتبنى مواطنوها المقيمون في الولايات المتحدة أقرباء لهم منها أو أن عددا كبيرا من مواطني هذه الدول هاجروا إلى الولايات المتحدة لاعتبارات تتعلق بالوظائف التي يشغلونها أو أنها من "الدول التي هاجر منها إلى الولايات المتحدة عدد كبير من المواطنين" تمت الإشارة اليها بعد وضع القائمة المتعاقبة للمناطق.

    - أفريقيا
    الجزائر
    أنجولا
    بينين
    بوتسوانا
    بوركينا فاسو
    بوروندي
    الكاميرون
    كيب فيردي
    جمهورية أفريقيا الوسطى
    تشاد
    جزر الكومورس
    الكونغو
    جمهورية الكونغو الديمقراطية
    ساحل العاج
    جيبوتي
    مصر
    غينيا الإستوائية
    إريتريا
    إثيوبيا
    الجابون
    جامبيا
    غانا
    غينيا
    غينيا بيساو
    كينيا
    لوسوثو
    لايبيريا
    ليبيا
    مدغاشقر
    مالاوي
    مالي
    موريتانيا
    موريشوس
    المغرب
    موزامبيق
    ناميبيا
    النايجر
    نايجيريا
    رواندا
    ساو تومي وبرنسيبي
    السنغال
    سيشل
    سيراليون
    جنوب أفريقيا
    السودان
    سويسرا
    تانزانيا
    توجو
    تونس
    أوغندا
    زامبيا
    زمبابوي

    - آسيا
    افغانستان
    البحرين
    بانغلاديش
    بوتان
    بوروني
    بورما
    كمبوديا
    تيمور الشرقية
    هونغ كونغ الخاضعة لإدارة إقليمية خاصة
    اندونيسيا
    ايران
    العراق
    اسرائيل
    اليابان
    الأردن
    الكويت
    لاوس
    لبنان
    ماليجيا
    مالديفس
    مونجوليا
    نيبال
    كوريا الشمالية
    عمان
    قطر
    المملكة العربية السعودية
    سنغافوره
    شريلانكا
    سوريا
    تايوان
    تايلاند
    دولة الإمارات العربية المتحدة
    اليمن

    إن مواطني الدول الآسيوية التالية غير مؤهلين للمشاركة في برنامج الهجرة المتنوع:

    الصين (البر الصيني)، الهند، باكستان، كوريا الجنوبية، الفلبين وفيتنام. إلا أن هونغ كونغ باعتبارها خاضعة لإدارة إقليمية خاصة وتايوان يحق للمواطنين فيهما بالتقدم بطلبات للهجرة المتنوعة وتم ذكرهما أعلاه. كما أن المواطنين في ماكاو الخاضعة أيضا لإدارة إقليمية خاصة مؤهلون للإنضمام للبرنامج وذكر إسمها أعلاه.

    - أوروبا
    ألبانيا
    أندورا
    أرمينيا
    النمسا
    أزربيجان
    روسيا البيضاء
    بلجيكا
    البوسنة والهيرسك
    بلغاريا
    كرواتيا
    قبرص
    جمهورية التشيك
    الدنمارك (والمناطق التابعة لها في الخارج)
    إستونيا
    فنلندا
    فرنسا ( والمناطق التابعة لها في الخارج)
    جورجيا
    المانيا
    اليونان
    المجر
    ايسلندا
    ايرلندا
    إيطاليا
    قزاخستان
    قرخزستان
    لاتفيا
    ليختنستاين
    ليثوانيا
    لوكسمبورغ
    ماكاو الخاضعة لإدارة إقليمية خاصة
    مقدونيا -- جمهورية يوغسلافيا السابقة
    مالطا
    مالدوفا
    موناكو
    هولندا (والمناطق التابعة لها في الخارج)
    أيرلندا الشمالية
    النرويج
    بولندا
    البرتغال (والمناطق التابعة لها في الخارج)
    رومانيا
    سان مارينو
    صربيا والجبل الأسود
    سلوفاكيا
    سلوفينيا
    إسبانيا
    السويد
    سويسرا
    طاجكستان
    تركيا
    تركمنستان
    أوكرانيا
    أوزباكستان
    حاضرة الفاتيكان

    مواطنو الدول الأرووبية التالية لا يحق لهم المشاركة في برنامج هذا العام: بريطانيا وروسيا. بريطانيا (المملكة المتحدة) تضم المناطق التالية: أنجويلا، بيرمودا، جزر فيرجن البريطانية، جزر كايمان، جزر فوكلاند، جبل طارق، مونتسيرات، فيتكايرن، سانت هيلينا، جزر تركس وكايكوس. تجدر الإشارة إلى أنه بغرض برنامج التنوع فقط، فان أيرلندا الشمالية حظيت بمعاملة منفصلة، وبما أن المواطنين في ايرلندا الشمالية من بين المناطق الأخرى التي يحق لمواطنيها المشاركة في البرنامج فقد تم ذكرها أعلاه.

    - أميركا الشمالية
    جزر الباهاما

    بالنسبة لأميركا الشمالية فان المواطنين في كل من كندا والمكسيك غير مؤهلين للمشاركة في برنامج هذا العام.

    - أوشانيا
    أستراليا (والمناطق التابعة لها في الخارج)
    فيجي
    كيرباتي
    جزر مارشال
    الولايات الفيدرالية لميكرونيسيا
    نارو
    نيوزيلندا (والمناطق التابعة لها في الخارج)
    بالاو
    بابا غينيا الجديدة
    جزر سليمان
    تونجا
    توفالو
    فانوتو
    ساموا

    - أميركا الجنوبية، أميركا الوسطى ومنطقة الكاريبي
    أنتيكوا وبربودا
    الأرجنتين
    بربادوس
    بيليز
    بوليفيا
    البرازيل
    تشيلي
    كوستاريكا
    كوبا
    جمهورية الدومينكان
    الإكوادور
    جرينادا
    غواتيمالا
    غويانا
    هندوراس
    نيكاراغوا
    بناما
    باراغواي
    بيرو
    سانت كيتس و نيفس
    سانت لوشيا
    سانت فينسنت وجرينادنيس
    سورينام
    ترينيداد و توباجو
    أوروغواي
    فنزويلا

    أما الدول الواقعة في هذه المنطقة ولا يحق لمواطنيها المشاركة في البرنامج فهي:
    كولومبيا، جمهورية الدومنيكان، السلفادور، هايتي، جمايكا والمكسيك.

    تم نشر هذه المذكرة في 29 أيلول/سبتمبر 2004






    تاريخ النشر: 06 تشرين الأول/أكتوبر 2004 آخر تحديث:

    استخدام الصفحة: نسخة سهلة الطباعة أرسل هذه الوثيقة إلكترونياً




    --------------------------------------------------------------------------------

    يشرف على هذا الموقع مكتب برامج الإعلام الخارجي بوزارة الخارجية الأميركية.
    إن الآراء المتضمنة في المواقع غير التابعة للحكومية الأميركية والمرتبطة بهذا الموقع لا تعكس بالضرورة آراء وزارة الخارجية.

    الصفحة الرئيسية | حول يو إس إنفو | أمين الموقع | بيان الخصوصية
    شؤون دولية | شؤون إقليمية | مواقع ربط | منشورات
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-01-02
  3. منصور بن مقرم

    منصور بن مقرم عضو

    التسجيل :
    ‏2004-12-29
    المشاركات:
    141
    الإعجاب :
    0
    يؤ يؤ يؤ يؤ يؤ يؤر يؤ يؤ
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-01-02
  5. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,913
    الإعجاب :
    703
    اخي الغالي مثل هذا الموضوع مكانه في المجلس العام.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-01-03
  7. الفارس اليمني

    الفارس اليمني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-01-18
    المشاركات:
    5,927
    الإعجاب :
    7


    اعرف ذلك اخي الكريم-- لكنني لضيق الوقت قلت انزله في كل قسم لعل الحض يضرب لاحد الاخوان وقصدي ان يعرف الجميع

    تسلم
     

مشاركة هذه الصفحة