لكل سن ماكياجه ولكل بشرة ألوانها

الكاتب : لمياء   المشاهدات : 1,141   الردود : 4    ‏2005-01-02
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-01-02
  1. لمياء

    لمياء مشرفة سابقة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-08
    المشاركات:
    2,738
    الإعجاب :
    0
    يحتل الماكياج مكانة خاصة من اهتمامات النساء ، ومع اختلاف أنواعه وتعدد استخداماته تبرز أهمية مراعاة اختيار أدوات التجميل المناسبة لكل بشرة ومرحلة عمرية .... عربيات التقت بعدد من خبيرات التجميل، واللاتي اجمعن على أن لكل سن ماكياجه .


    في البداية تؤكد د. أميرة بشري ـ خبيرة تجميل ـ انه ليس فقط لكل سن مكياجه الخاص به بل أيضا لكل نوع من أنواع البشرة طريقة معينة لوضع الماكياج بحسب استدارة الوجه و ملامح الشخصية .... وتضيف د. أميرة إذا تحدثنا عن ماكياج كل بشرة ولونها، فلون البشرة وتألقها يبرز جمالها ويحدد ملامحها ويجعلها خلابة ومتألقة لأن البشرة تشبه قطعة القماش الشفافة التي يبرز جمالها وعيوبها باستخدام الماكياج .


    وأوضحت د. أميرة أنه لكي تحصل الفتاة على وجه فاتن ومتألق عليها أن تبرز جمالها عبر فن التعامل مع بشرتها ، لذلك فهناك أساسيات في اختيار الماكياج .... فعلى سبيل المثال البشرة البيضاء يجب أن يكون كريم الأساس أغمق منها بدرجة واحدة بينما يتم اختيار بودرة أفتح من لون الأساس ، أما ظل العين فننصح بالدرجات الفاتحة من الأزرق والأخضر والبنفسجي ، وبالنسبة للماسكرا فالبني الغامق يناسب صاحبات البشرة البيضاء ... أما الحواجب فيمكن تحديدها بظل أغمق قليلا من لون الشعر ... كما ننصح باختيار أحمر الخدود ذو اللون البرتقالي أو الزهري بدرجاته ، وقلم التحديد الخاص بالشفاه يجب أن يتناسب مع أحمر الخدود ويكون من الألوان الهادئة .

    أما البشرة البيضاء المائل لونها إلى الاحمرار فغالبا ما تتميز صاحبتها بالشعر الأحمر أو الأشقر وعليها اختيار كريم الأساس السائل والمائل إلى البرتقالي أو الخوخي ، والظلال ابتداءًا من الألوان الفاتحة إلى البني الداكن ، كما تناسبها الماسكرا ذات اللون الأسود أو الأزرق ... أما الحواجب فيمكن تحديدها باللون البرونزي أو المائل إلى الاحمرار، أحمر الخدود والشفاه يفضل أن تكون بتموجات اللون البرتقالي المائل إلى الاصفرار أكثر من الأحمر .


    هناك أيضاً بشرة تقترب إلى اللون الذهبي أو الأصفر فماكياجها لابد وأن يعتمد على كريم أساس بلون البيج، وبودرة افتح بدرجة واحدة من لون كريم الأساس مع بعض التموجات الفاتحة، والظل يجب أن مع لون العين ويفضل الفاتح منه كالأخضر والأزرق ولا تضع صاحبة هذه البشرة الألوان القاتمة، أما الحواجب فإذا كانت فاتحة تستخدم الأغمق من نفس اللون ... وأحمر الخدود والشفاه تستخدم الألوان المائلة للأحمر أو البرتقالي .


    ونأتي إلى البشرة السمراء فننصح بكريم الأساس الأفتح من لون البشرة بدرجة أو درجتين و على صاحبة هذه البشرة أن تبتعد عن البودرة الداكنة ، أما الظل فاللون البني أو الأخضر أو الأزرق مناسبين لهذه البشرة وعليها أن تستخدم محدد للعين يلائم لون الظلال المختارة ليبرز جمال العين ، و بالنسبة للحواجب فعليها أن تستعمل اللون البني وتتجنب اللون الأسود، كما يفضل أن يكون أحمر الخدود قريب من لون البشرة أو مائلا للاصفرار أو البني .


    وفيما يتعلق بالبشرة السمراء الخمرية فألوانها يجب أن تراعي عدة قواعد منها أن يكون كريم الأساس من لون البشرة نفسه ، والبودرة افتح بقليل من لون البشرة ، والحواجب ألوانها تتناسب مع لون شعرها، وأحمر الشفاة والخدود يكونا اقرب إلى الأحمر الأصلي أو البرتقالي .


    وهناك البشرة البنية فعادة ما تكون مصحوبة بشعر أسود وعيون سوداء بنية، وكريم الأساس المناسب لها هو المائل للون البرونزي، والحواجب يجب تحديدها باللون البني الداكن ، أما ظلال العيون فننصح بالألوان الفاتحة والأقل كثافة مثل البيج والذهبي الخفيف ... وعلى صاحبة هذه البشرة أن تتجنب تحديد العيون باللون الأسود، و للخدود والشفاه عليها اختيار تموجات اللون الخوخي والنبيذي .


    وتقول د. أميرة بشرى" كل امرأة عليها أن تحتفظ بهذه النصائح حتى لاتقع في خطأ اختيار ألوان غير مناسبة لبشرتها ، ومن هنا نؤكد أن لكل سن ماكياجه كما أن لكل بشرة ماكياجها " .



    هوس المراهقات


    وتؤكد هالة عبد الفتاح ـ خبيرة التجميل ـ بأن هناك فتيات كثيرات يغلب عليهن هوس الماكياج، وننصحهن بضرورة الحرص على جمالهن الطبيعي بالإبتعاد عن الاستخدام المفرط لأدوات التجميل مع ضرورة اختبار مدى ملائمة مواد التجميل المستخدمة للبشرة بوضعه على اليد أولا فإذا ظهرت آثار أو حساسية فيجب تجنب استخدامه ، وينطبق نفس الشيء على الصبغات الكيمائية، وكريمات البشرة الرديئة التي تصيب البشرة بأمراض الحساسية، وتؤثر على الجلد تأثير سلبي يستغرق وقت لعلاجه .
    وأنصح الفتيات من سن 15 إلى 30 سنة باستخدام الماكياج الهادئ ذو الألوان الجريئة، وخاصة ألوان أحمر الشفاة البراقة ( الجلوسي ) لأنها تدوم لفترة أطول وتعطي للشفتين مظهرا ممتلئاً وجذابا وتشعر الفتاة براحة كونها لاتجف سريعاً لتركيبتها الناعمة وماتحتويه من مواد مرطبة .
    كما ننصح في ماكياج الصباح باستخدام أحمر الشفاة الذي يحتوي على مادة ( Uvi ) للحماية من أشعة الشمس .... وكذلك على المرأة العاملة وطالبات الجامعة مراعاة استخدام أدوات التجميل التي تتميز بثبات اللون وتساعد على حجب أشعة الشمس عن البشرة حتى لاتفقد نضارتها .





    وترى ماريهان فؤاد ـ خبيرة تجميل ـ أن لكل سن مكياجه وهذا يجب أن تراعيه كل فتاة وسيدة وتركز عليه ، وتضيف : " غالبا ما انظر إلى فتاة في العشرين من عمرها وأجدها تضع ماكياج لا يصلح إلا لوالدتها أو تفرط في استخدام أدوات التجميل حتى تشوه جمالها الطبيعي ".


    وتقول ماريهان : " الفتاة في عمر المراهقة يجب أن يكون ماكياجها هادئ بحيث لا تستخدم كريم الأساس ، ولا تضع أي نوع من أنواع الكريمات الثابتة قبل المكياج ، بل عليها أن تنظف بشرتها بالتونك جيداً ولا تضع أكثر من أحمر الخدود باللون الوردي أو القريب من لون بشرتها ، أما بالنسبة لأحمر الشفاة فعليها أن تضع لون فاتح مثل الوردي بتدرجاته .... وإذا أرادت أن تحدد العين فيجب أن يكون لون المحدد قريب من لون العين ، أو تستخدم قلم الكحل أسود للتحديد بخط رفيع يبرز العين دون مبالغة .


    وتضيف ماريهان : " ماكياج الفتاة الجامعية يختلف تماما وعليها مراعاة اختيار الأنواع المناسبة من حيث الجودة والنوع مع تجنب الأنواع الرديئة والرخيصة من أدوات التجميل ، والأهم من ذلك كيفية وضع الماكياج ، ففي البداية لابد وأن تضع قطعة من القماش التي تحتوي على كرات الثلج وتمررها على بشرتها ... ثم بعد ذلك تضع جيل أو كريم مضاد لأشعة الشمس حتى تحمي بشرتها التي يمكن أن تتضرر وتصاب بالهالات السمراء حول العين والجبين وبين الشفايف إذا تعرضت للشمس مع وضع ماكياج غير مستقر .... وبعد وضع كريم الحماية عليها استخدام كريم أساس غير سائل لأن النوع السائل يذوب مع أشعة الشمس الحارقة وخاصة في فصل الصيف ، ثم وضع البودرة المناسبة للون البشرة وغالبا ما تكون أفتح قليل من لون البشرة الأصلية، أما بالنسبة لأحمر الخدود يجب أن يكون أيضا مناسب للون البشرة أو قريب من اللون الطبيعي المائل للأحمر الذي تتسم به البشرة بعد القيام بنشاط رياضي ، ولاتستخدم الألوان الداكنة ... وبالنسبة للشفاه فلا أفضل تحديدها في هذه الفترة لتبدو بشكلها الطبيعي بألوان وردية فاتحة، وأما ظلال العيون فيجب أن تكون متناسقة مع ألوان الملابس التي ترتديها " .


    وبالنسبة للمرأة العاملة، فتؤكد خبيرة التجميل ماريهان أن أن الماكياج المثالي لها هو الماكياج الخفيف والطبيعي مع إبراز الملامح العربية للوجه الأنثوي كإبراز الشفاه بالتحديد ومليء الحواف من المثلثين للشفاه العلوية والدوران للشفاه السفلية مع اختيار لون مناسب للون البشرة، أما بالنسبة لظلال العيون فتنصح بالألوان القريبة من الأزرق أو الأخضر أو الألوان البنية وهذا حسب الاختيار والملابس .


    بينما ترى ماريهان أن على المرأة الحامل التركيز على إبراز الخدود وظلال العيون لتفادي اللون الشاحب الذي تتسم به البشرة خلال فترة الحمل، وتفضل خبيرة التجميل عدم استخدام كريم الأساس وإنما تضع الحامل بودرة برونزية أو قريبة للون الروز حسب لون البشرة .

    وتقول منيرة توفيق ـ خبيرة التجميل ـ بأحد المراكز المتخصصة " هناك أخطاء شائعة تقع فيها المرأة عند استخدام أدوات التجميل منها استخدام قلم الشفاه الداكن، فعند رغبتها بذلك عليها أن تضع أولا أحمر الشفاه الداكن ثم تستخدم القلم ذو اللون المناسب وتستخدم الفرشاة لدمج خط التحديد مع أحمر الشفاه ... كذلك من المهم أن تتجنب وضع الماكياج على مرطب الوجه قبل أن يجف، فحين تضع بودرة الوجه أو غيره من مواد التجميل على مرطب الوجه قبل جفافه يؤدي ذلك إلى تلطخ الماكياج وعدم ثباته ، لذلك ننصح بأن تترك المرطب على الوجه لمدة عشر دقائق حتى يجف ثم تبدأ بوضع الماكياج .


    وأضافت منيرة أنه إذا كان لون كريم الأساس أفتح بكثير من لون بشرتك الطبيعية فستظهر العيوب التي تحاولين إخفاءها بشكل واضح لذلك على كل امرأة أن تختار اللون القريب من لون بشرتها أو الأفتح بدرجة واحدة فقط .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-01-02
  3. يمانية

    يمانية قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-12-12
    المشاركات:
    9,477
    الإعجاب :
    0
    معلومات مفيدة تشكرين عليها..
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-01-02
  5. وردة الحيـــاة

    وردة الحيـــاة عضو

    التسجيل :
    ‏2004-12-28
    المشاركات:
    209
    الإعجاب :
    0
    تسلمي يا اخت لمياء علي هذة المعلومات

    و اشكرك من كل اعماق قلبي

    و اتمني ان تقبليني كأخت لكي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-01-03
  7. همــس الحنين

    همــس الحنين عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-10-24
    المشاركات:
    448
    الإعجاب :
    0
    مشكوووووووووووووره اخت لمياء

    معلومات في غايه الاهميه

    للبنات
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-01-05
  9. بنت الهجرين

    بنت الهجرين عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-04-06
    المشاركات:
    572
    الإعجاب :
    0
    تسلمي أخت لمياء على هذه المعلومات التي سنستفيد منها بالتأكيد
    خالص المحبة والود
     

مشاركة هذه الصفحة