فندق في عدن يقاضي الولايات المتحدة

الكاتب : اليافعي2020   المشاهدات : 540   الردود : 3    ‏2004-12-30
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-12-30
  1. اليافعي2020

    اليافعي2020 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-09-01
    المشاركات:
    3,478
    الإعجاب :
    0
    قرر فندق يمني مقاضاة الحكومة الأميركية، عبر سفارتها بالعاصمة صنعاء، لأن الولايات المتحدة وجهت تحذيرا لرعاياها قبل أيام بعدم زيارة اليمن، ومدينة عدن بالذات، وتحديدا «فندق عدن» الذي قال مديره عبر الهاتف مع «الشرق الأوسط» أمس إنه سيطالب بتعويضات تزيد على نصف مليون دولار لأن السفارة نصحت الأميركيين بعدم ارتياده للاحتفال بليلة رأس السنة.
    وذكر المدير فضل الهلالي من مكتبه في الفندق الذي تم بناؤه في 1984 وتستأجره منذ 10 أعوام من الدولة «الشركة العربية للاستثمار والسياحة» بموجب عقد مدته 20 سنة، إن إدارة الفندق المصنف 5 نجوم في المدينة «تتهم السفارة الأميركية بأنها مارست نوعا من التشهير بمدينة عدن وبفندقنا بالذات، علما بأنه الأشهر في المدينة ويكتظ كل عام بالسياح والزائرين، خصوصا في مثل هذه الأيام من كل عام» كما قال.
    وشرح الهلالي حيثيات الدعوى التي سيرفعها الفندق ضد السفارة يوم الاثنين المقبل في المحكمة المركزية بصنعاء، فقال: «عملوا لنا مشكلة حقيقة بتحذيرهم، فقد غادر معظم من كانوا في الفندق ونزلوا في فنادق أخرى في عدن، كما ألغى عدد من وكالات السياحة حجوزات سابقة. أما الموظفين فبعضهم يرفض الحضور للعمل بتأثير هذا التحذير المشؤوم، لذلك سنطالبهم بتعويضات تزيد على نصف مليون دولار» وفق تعبيره.
    ولأن محامي الفندق، وهو الدكتور اليمني أمين الشكاب، كان في مكتب فضل الهلالي، فقد تحدثت إليه «الشرق الأوسط» أيضا، فشرح المزيد وقال: «الدعوى ترتكز على أن التحذير الذي وجهته الحكومة الأميركية عبر سفارتها في صنعاء تضمن اسم الفندق، لذلك فقد حدثت خسارة واضحة (..) نحن اعتدنا على تحذيرات كثيرة من الولايات المتحدة تنصح فيها رعاياها بعدم زيارة بعض الدول أحيانا، لكنهم هذه المرة ذهبوا بعيدا جدا فحددوا مكانا سياحيا بالذات، وهذا ما تسبب بأضرار لموكلنا الفندق وإدارته».
    وشرح الشكاب أن الحصانة الدبلوماسية «لن تنفع السفارة الأميركية ولا القائمين عليها في صنعاء، لأن القانون اليمني يتيح للأفراد والمؤســسات مطالبة البعثات الأجنبية بتعويضات متى تسببت هذه البعثات بأضرار وخسائر لليمنيين» مشيرا إلى أن الحصانة الدبلوماسية قد تنفع في حالات محدودة «أما في حالة التسبب بالضرر المباشر فان القضاء يستثنيها وكأنها لم تكن» كما قال.
    وروى أنها ليست المرة الأولى التي يرفع فيها فندق يمني دعوى بسبب التشهير، فمنذ عام رفع أحد الفنادق في عدن دعوى مماثلة على جهة، ولكن هذه هي المرة الأولى التي يقاضي فيها أحد الفنادق بعثة أجنبية بسبب إقدام حكومتها على تحذير رعاياها بعدم الاحتفال فيه بليلة رأس السنة الميلادية.
    ومن المعلومات الأرشيفية عن «فندق عدن» المكون من 195 غرفة، بينها 14 جناحا، أن السلطات اليمنية قامت في أواخر أكتوبر (تشرين الأول) العام 2000 بإخلاء عسكريين أميركيين كانوا نزلاء فيه وكثفت من الإجراءات الأمنية في محيط الفندق، الواقع في ضاحية خور مكسر بالمدينة، بعد تلقي المخابرات الأميركية معلومات عن احتمال شن هجوم بواسطة شاحنة مفخخة، وكان ذلك بعد أيام من اعتداء استهدف المدمرة الأميركية «كول» في خليج المدينة. لكن المحامي الشكاب ذكر أن ذلك يحدث مع فنادق ومؤسسات كثيرة في العالم «إلا أن الحكومة الأميركية لا تذكرها في تحذيراتها، كما فعلت مع «فندق عدن» هذه المرة، لذلك سنلجأ إلى القضاء»
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-12-30
  3. Ibn ALbadyah

    Ibn ALbadyah قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-12-29
    المشاركات:
    2,831
    الإعجاب :
    0
    messkenah Aden:confused:
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-12-31
  5. سيل الليل

    سيل الليل عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-10-23
    المشاركات:
    411
    الإعجاب :
    0
    ايها اليافعي الأصيل اما من نصيحة لصاحبكم فضل الهلالي ولأعمامكم العيساويه ان يتوبوا الى الله ويعملوا فيب تجارتهم الناصعه
    التي عرفوا بها ولايتحولوا الى قوادين من خلال هذا الفندق والذي يدير الدعاره فيه فضل الهلالي واصحابه ولك خالص التقدير
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-12-31
  7. سعدون

    سعدون قلم ســــاخر

    التسجيل :
    ‏2001-08-29
    المشاركات:
    5,326
    الإعجاب :
    48
    وين المشرف تايـــــم

    لبيـــــت دعوتــــك لدخول المجلس الســـياسي , لأتعـــلم منك الحـــساب كما وعـــــدت

    وللأســــف

    وجــــدت المجلـــس متــــطور , وأســـلوب الحـــوار مهـــذب و فوق مستـــوى العـــبد الفـقير إلى الله :

    ســـــعدووون



    هذا الموضـوع
    مباشره تحت المطرقه السعدونيه
     

مشاركة هذه الصفحة