الالتهاب الكبدي الوبائى يهدد العالم

الكاتب : ramadan   المشاهدات : 796   الردود : 1    ‏2004-12-29
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-12-29
  1. ramadan

    ramadan عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-05-01
    المشاركات:
    332
    الإعجاب :
    0
    الالتهاب الكبدي الوبائي هو مرض فيروسي خطير ينتقل عن طريق الدم ويهاجم الكبد ويؤدي في معظم الحالات الى الاصابة بمرض الكبد وتليف وسرطان الكبد. تم التعرف على الفيروس المسبب لالتهاب الكبد «سي» عام 1989، ويزيد عدد حالات الاصابة بالتهاب الكبد «سي» عن 170 مليون حالة، الأمر الذي يجعله أكثر انتشاراً من فيروس HIV المسبب لمرض نقص المناعة المكتسبة «AIDS» ويمكن تشخيص الاصابة بهذا المرض من خلال فحص دم بسيط.
    وهناك العديد من الأدوية التي تجاهد في علاج هذا المرض من بينها ينغاسيس «البيجيليتد انترفيرون الفا- 2أ» هو علاج جديد لالتهاب الكبد «سي» بتركيبة مختلفة وفاعلية كبيرة مقارنة بالمعالجة التقليدية بالانترفيرون لدى المرضى المصابين بالتهاب الكبد الفروسي «سي» من جميع الأنواع الجينية، وتأتي فعالية بيغاسيس من تركيبه الجزئي الكبير بحجم 40 كيلو دالتون (kilodalton branchede-chain 40 polyethylene glycol PEG) والذي يؤدي الى تثبيط مستمر للنشاط الفيروسي. كما يتوزع بيغاسيس في الكبد ( والذي هو الموضوع الرئيسي للإصابة» بطريقة أفضل مقارنة بالانترفيرون التقليدي وبيغاسيس هو هو البيجيليتد انترفيرون (pegylated interferon) الوحيد المتوافر في شكل محلول جاهز للاستخدام ويتم اعطاء بيغاسيس للمريض مرة كل اسبوع في حقنة تحتوي على 180 مايكرو جرام من البيجيليتد انترفيرون الفا - 2 ايه pegylated interferon alfa -2a وهي الجرعة المعتمدة التي يوصى بها لجميع المرضى، بغض النظر عن وزن الجسم.

    وقد ظهر دواء روفيرون -أ Roferon-A لمعالجة التهاب الكبد «س» والتهاب الكبد «سي» ثم دواء بيغاسيس لمعالجة التهاب الكبد «سي». ويعتبر دواء بيغاسيس في الوقت الحالي في المرحلة الثالثة من مراحل الدراسات العلمية لتجربته على المرضى المصابين بفيروس التهاب الكبد «ب» HBV وكذلك أمبليكور (Amplicor HCV Test v2.0) واميليكور المراقب (Amplicor HCV Monitor Test v2.0) اللذان يستخدمان في الكشف عن وقياس نسبة الحمض النووي للفيروس «سي» HCV RNA في دم الإنسان .


    يذكر ان اليمن من ضمن البلدان الاكثر وبائية بهذا المرض حيث بلغ عدد المصابين بالفيروس ثلاثة ملايين شخص حسب تصريح لوزيرالصحة الاسبق

     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-12-31
  3. عبدالله

    عبدالله مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-12-24
    المشاركات:
    2,906
    الإعجاب :
    0
    عدة انواع من الفيروسات الكبدية المسببة لالتهابات الكبد اهمها A و E التي تنتقل بواسطة الجهاز الهضمي وهي اقل ضرر ولا تؤدي الى تليف الكبد ولا ترتبط بارتفاع معدلات الاصابة بسرطان الكبد , لكن الانواع C و B و D ترتبط بمخاطر كثيرة (تليف الكبد) وارتفاع معدلات الاصابة بالسرطان في (الكبد) ..

    اما الفيروس جي المكتشف حديثاً فقد اثبتت بعض الدراسات وجود منفعة علاجية لهذا النوع من الفيروسات ضد مرض الايدز (الطبع السابعة من كتاب روبنز - علم الامراض).

    وشكراً للاخ الكريم على المعلومات الاكثر من رائعة ..


    دمت بكل الود
     

مشاركة هذه الصفحة