الفساد كيف نفهمه ، وما حكم مقاومته

الكاتب : الشهاب   المشاهدات : 1,219   الردود : 15    ‏2001-12-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-12-11
  1. الشهاب

    الشهاب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-15
    المشاركات:
    1,735
    الإعجاب :
    0
    بداية أود أن أقول إننا عندما نعارض نظاما ما ، أو ننكر على سلوك ما

    أوعند ما ننكر منكرا ، أو نقاوم فسادا .... الخ ، فإننا لا نفعل ذلك بدوافع شخصيه ، و لا لأ غراض خاصة ، أو لتصفية حساب ، أو طلبا للشهرة ، أو رغبة في عطيه، وإنما نفعل ذلك إنطلاقا من عقيدتنا ، وطاعة لربنا ، وتنفيذا لأمر حبيبنامحمد صلى اللع عليه وسلم الذي يقول :

    " من رأي منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان "
    وبناء عليه فإنه من الخطأ الظن بأن المنكر ينحصر في الزنى ، وشرب الخمر ، وما في معناهما ولذلك فإن الاستهانة بكرامة الشعب : منكر أي منكر ، وتزوير الانتخاببات : منكر أي منكر ، والقعود عن الإدلاء بالشهادة في الانتخابات : منكر أي منكر ، لأنه كتمان للشهادة ، وتوسيد الأمر إلى غير أهله : منكر أي منكر ، وسرقة المال العام : منكر وأي منكر، واعتقال الناس بغير جريمة حكم بها القضاء العادل : منكر أي منكر ، وتعذيب الناس داخل السجون والمعتقلات : منكر أي منكر ، ودفع الرشوه وقبولها والتوسط فيها : منكر أي منكر ، وتملق الحكام بالباطل وإحراق البخور بين أيديهم : منكر أي منكر ، وموالاة أعداء الله وأعداء الأمة من دون المؤمنين : منكر أي منكر .
    وهكذا نجد دائرة المنكرات تتسع لتشمل كثيرا مما يعده الناس في صلب السياسة .
    وعليه فإنه لا يسع المسلم الشحيح بدينه ، الحريص على مرضاة ربه ، أن يقف صامتا أو ينسحب من الميدان هاربا ، أمام هذه المنكرات وغيرها .. خوفا أو طمعا ، أو إيثارا للسلامة .لأ إنكار المنكر كما نفهمه عبادة.
    إن مثل هذه الروح إن شاعت في الأمة فقد أنتهت رسالتها ، وحكم عليها بالفناء ، لأنها غدت أمة أخرى ، غير الأمة التي وصفها الله بقوله : " كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتهنون عن المنكر وتؤمنون بالله " آل عمران : 110 "


    فهل يستطيع العلمانيون عملا الصهيونيه أن يزايدوا علينا بعد هذا ، وهل يستطيعوا أن يقدموا تصورا شاملا للفساد ، ومنهجية للمقاومته .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2001-12-11
  3. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    اخي العزيز الشهاب
    في برانامج سؤال وجواب الذي كان يبث من لندن سائل احد الاخوه المستمعين للبرنامج كيف يمكن ان نتعلم السياسه
    فأجابوا عليه مايلي
    اخي السائل الكريم
    اذا تريد ان تتعلم السياسه عليك ان تذهب الى اي مقهي في اليمن الديمقراطي
    وهناك تتعلم السياسه

    وانا الان اقول لك ياعزيزي الشهاب اذا نريد نفهم ماهو الفساد علينا الانخراط في السلك الحكومي في اليمن واسبوع واحد يكون فهمنا الدرس
    واما مقاومته فلأحاديث كثيره عنها
    وجزاك الله خير انته اعرف منا في هذا الامر
    سلام
    عيد سعيد
    وكل عام وانته بخير
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2001-12-11
  5. سامي

    سامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-07-10
    المشاركات:
    2,853
    الإعجاب :
    0
    لا اعتقد ان الاخ ابو نبيل يطلب من من يريد التعرف الى الفساد ان يتكلف عناء السفر الى اليمن لكي يعرفه
    اي شخص يعيش في دوله عربيه يملك الان شهادة دكتوراه في معرفة الفساد ومن لا يعيش في دوله عربيه يدخل اي سفاره عربيه وستمنح له الشهاده فورا
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2001-12-11
  7. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    السيد شهاب

    منذ فتره طويله وأنا أنتظر تحدثك في هذا الموضوع ، وجميل كلامك عن نكران المفاسد ولكن حتى الآن لم نقراء لك مقاله واحده تتحدث عنها .

    وعليه هلا اخبرتني ما هو موقفك من النظام الحالي .أو ماهي سلبياته وإيجابياته حسب وجهك نظرك .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2001-12-12
  9. الفيصل

    الفيصل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2001-04-21
    المشاركات:
    1,574
    الإعجاب :
    0
    استطراد غير مطلوب

    الشهاب تحدث عن الفساد ومنهجيته وعدد الكثير من أنواعه وبن ذي يزن يقول مارأيك في النظام ؟ وعدد لي سلبياته وإيجابياته ؟‍‍‍‍‍‍‍‍‍

    حقيقة هناك أضطراب أو أن الفهم بالفعل أصبح ثقيل لدى بن ذي يزن ‍؟ جائز والله أعلم ...

    فهل لديك رد حول كيفية مقاومة الفساد ؟ أو أنه كما يقال (وقف حمار الشيخ بالعقبة)‍ :D

    ++++++
    أخي الشهاب
    الفساد المتفشي في مجتماعتنا سواء كان باليمن أم بالوطن الإسلامي فمرده إلى أننا قد تركنا تطبيق شريعة الله في أرضه ..
    جاء والي البحرين يوماً إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ووضع بين يديه الشريفتان الزكاة بأنواعها وأخذ شيء له وقال للرسول صلى الله عليه وسلم : هذا لكم ويقصد الزكاة وهذا لي ويقصد الشيء الذي أخذه قائلاً أنما أهدي لي .
    عندها أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بالقوم فجمعوا ووقف فيهم خطيباً قائلاً صلى الله عليه وسلم : ما بال أقوام نرسلهم ويأتون إلينا ويقولون هذا لكم وهذا أهدي لنا .. فهل قعدوا في بيوت أبائهم وامهاتهم لينظر أيهدى إليهم أم لا.

    هنا نستشف عظمة هذا الدين لو طبق كاملاً في كافة مناحي الحياة لقضينا على كل أوجه الفساد .. ومصيبتنا بالفعل في هؤلاء العلمانيون الذي أبتلينا بهم فهم كما أسلفنا لا يقتاتون إلا على الجيف ويعيثون في الأنظمة والشعوب فساداً وهدفهم مصالحهم الذاتية وليس لديهم منظار واضح فقط يعزفون على وتر الغرب المادي الظاهره يلمع وباطنه مافيا ودعارة وفساد وسقوط قيمي كبير .... الخ
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2001-12-12
  11. الشهاب

    الشهاب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-15
    المشاركات:
    1,735
    الإعجاب :
    0
    الأخوان
    الصلاحي
    سامي
    الفيصل

    شكرا على المشاركة في إثراء هذا الموضوع .وأرجو المتابعة .

    بن ذي يزن :

    نحن الآن في حالة توصيف للفساد بصورة عامة أين كان وحيثما وجد ، بعد ذلك نقوم بتطبيقه على النظام القائم ، وقد ذكرت وجهة نظري التي هي في الأصل وجهت نظر الأسلام ،

    وأتمنى أن تعرض وجهة نظرك الشموليه للفساد كما فعلنا ، ثم وجهة نظرك في تصحيحة أو مقاومته ، بإعتبارك تمثل التوجه العلماني في المجلس .


    إذا أردتم مناقشة قضاينا اليمنية أو العربية ، فلا بد من إنتهاج الأسلوب العلمي
    الرزين الذي يضع المقدمات ثم يرتب عليها النتائج ، حتى تأتي أحكامنا سليمة صادقة .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2001-12-12
  13. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    السيد شهاب

    الفساد في اليمن معروف ، ومن يقف عليه معروف ، وأنواعه معروفه ، فلماذا إضاعة الوقت في تعاريف لن تضيف شيء إلى مفهوم الفساد .

    أما وجهة نظري الشموليه حول علاجه فأنا لا أملك هذه المقدره ولكني مستعد أن أحضر لك برنامج لأحد الأحزاب أو التنظيمات ، وكل حزب له برنامجه الشامل ،.

    سبق وتحاورت مع أخ ( إصلاحي ) حول امور المعارضة بعد أن لاحظت لهجته القاسيه نحو النظام ، فقلت له تعارضون بهذه الشده وتتخبو ممثل المؤتمر قبل المؤتمر ذاته فرد علي ان هذه سياسه محاباة ولا تعكس واقع التوجه الإصلاحي وأخذ يسرد لي العواقب الوخيمه لو رشح الإصلاح رجل منه ، الغريب انه تهجم أيضا على الأحمر ، فهل هذا يدل على بوادر أنقسام

    أغضبته حين قلت له أنكم حزب مستنخ أو تنظيم كربوني للنظام وإلا إين هي معارضتكم الحقيقيه كحزب له ثقله الكبير ولماذا لا تحركون الشارع ، أجاب لا يوجد شيء في الدين إسمه معارضه ، قلت اذا النصح ، فصحح كلامي بل الدعاء له بالهدايه .

    أغضبته أكثر حين قلت أذا ليحل الإصلاح نفسه ويقتصر دوركم فق المساجد فقط ، فقال بنبرة عاليه الإسلام هو دين شامل ..........شهاب ألا تلاحظ التناقض الكبير في كلام الأخ الإصلاحي .

    يا ترى أنت إين هو موقفك من كلامه ؟؟؟؟
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2001-12-13
  15. الشهاب

    الشهاب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-15
    المشاركات:
    1,735
    الإعجاب :
    0
    أخي بن ذي يزن
    =========
    أولا أناسعيد أن الحوارمازلا هدى وأنك لم تشتمني بعد ، ولذلك أنا على إستعداد للحوار معك ، بغرض الوصول لما فيه مصلحة اليمن واليمنيين .

    ثانيا : الموضع يتحدث عن الفساد توصيفه وسائل إجتثاثه ، وقد قمت بحصر معظم مظاهر الفساد ، وقلت أن الآسلام يعتبر كل ذلك منكرا ، ووسائل تغيير المنكر واضحة بينه ، تتخذ مراحل متتدرجه ، تبدأ من الأنكار بالقلب ، أي برفض كل تلك المظاهر وعدم الرضا بها أو إقرارها ، وهذه في حالة الضعف ، وتسلط الحاكم ، وقهرة ، وإستخدامه العنف المادي والمعنوي ،

    الثانيه : التغيير باللسان ، ويدخل في حكم ذلك القلم .

    ثالثا التغيير : باليد

    لا أريد أن أسرد لك النصوص التي توضح لك ذلك ، ومنها (ة سيد الشهداء حمزه ورجل قام إلى إمام جائر فأمره ونهاه فقتله.


    لذلك دعني أسمع رايك فيما ذكرت ، وفيما إذا كان لديك إضافات اليها أو إعتراض على بعضها ،........دعنا نتفق على بعض القواعد لننطلق منها .

    رابعا: أنت لم تحدثنا عن دور العلمانيين في تغيير هذا الفساد ، وما هو موقفهم منه ؟ وخصوصا أنهم هم الذين على راس السلطه ، الآرياني علماني ، باجمال علماني ، الغربي علماني ، وغيرهم وغيرهم .الرئيس صالح مرضي عنه من قبل خالتكم أمريكا التي تدعونا إلى النهج نهجها ، والتي والني والتي ,
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2001-12-13
  17. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    السيد شهاب

    هناك مقوله تقول لا ضير لو قلت للأعور أنت أعور ، وانا لا أشتمك بقدر ما أصفك ، وهناك فرق بين الشتم والوصف ، فأنت حين تكفر وتصف نفسك بعامل دواجن وأنك ستنتف ريشي ، وتدعي أنك مدرس وأنا مجرد طالب لديك فهذه كلها مدعاة للوقوف أمامك بريبه ، فدع عنك التمسكن ، وأعلم أني غيرت منهجي معك أنت بالذات فأن وجدت منك إساءه مبطنه أو صريحه لن أتوانى بالرد عليها . ومتى وجدتك أستقمت بالأدب فأنا أهل لهذا الأدب ولن تجد مني إلا كل أحترام وتقدير ، أما غطاء الدين فقد أنكشف منذ أزمان ولم يعد يجدي التوسل به .


    سبق وأخبرتك في التعقيب السابق أني لا أملك تنظيم شامل لحل الفساد ولكن لدى كل التنظيمات مشروعها ، وعليه هل تذكر حين أخبرتك أنك تعود دائما للنقطة الأولي للدخول في حوار جدلي .
    عزيزي شهاب الرجاء التركيز :)

    بما أنك لا تريد ان ترد على مقولة ذاك الإصلاحي وانت تمثل تيار الأسلمة في هذا المجلس فأنا سأقوم بطرح موضوع مستقل يتحدث عن خنوع المتأسلمين أمام النظام .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2001-12-13
  19. الشهاب

    الشهاب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-15
    المشاركات:
    1,735
    الإعجاب :
    0
    غريب أمرك يا أبن ذي يزن

    ===============

    وهل نتكلم عن التنظيمات ، أنا أتكلم معك بإعتبارك علماني وتمثل العلمانية على الأقل في المجلس ، والنقاش ما زال نقاش فكري ، أي نظري ، ونحن لا نريد منك ، غير تصورك المستمد من علمانيتك عن الفساد ومناهج إصلاحه أو تغييرة .

    أو إعترف أنك لا تمتلك من الناحية النظريه شيئا في هذا الخصوص ،


    كونك ستبدا موضوع جديد هذا وشأنك ، وهو متوقع منك ، لأن الكل يعلم عنك حقيقة هامه وهي إنك تحسن طرح المواضيع لأنك تعتمد على النقل ، و لكنك لا تحسن الردود لأن النقل هنا لا يسعفك ،


    يهمني جدا أن تعود من كل موضوع تطرحه بخفي حنين ،

    بقية كلا مك لا جواب عليه لدى ....
     

مشاركة هذه الصفحة