الأشاعرة جمهورُ أهلِ السنةِ والجماعةِ

الكاتب : محي الدين   المشاهدات : 623   الردود : 9    ‏2004-12-28
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-12-28
  1. محي الدين

    محي الدين عضو

    التسجيل :
    ‏2004-09-16
    المشاركات:
    160
    الإعجاب :
    0
    كانَ السلطانُ محمدُ الفاتح أحدَ السلاطينِِ العثمانيينَ الذينَ كانَ فيهم كثيرٌ من الأولياءِ والصالحينَ وكان عمُرُه لمَّا جلسَ على سريرِ الملكِ تسعَ عشرةَ سنةً وخمسةَ أشهرٍ وكان حليمَ الطَّبعِ وَقُورًا جلِيلاً من أعظمِ الملوكِ جِهادًا وأقواهُم إِقدامًا وأكثرِهم توَكُّلاً على الله، ثم إنهُ حبًا بالجهادِ وحبًا في نشرِ هذا الدينِ العظيمِ طلبًا لمرضاةِ اللهِ عز وجل بدَأَ يُعِدُّ العُدةَ لفتحِ القسطنطينية عاصمة الدولة البيزنطية آنذاكِ وكانت من أعظمِ البلدانِ وأمنعِها محصَّنةً بثلاثةِ أسوارٍ يُحيطُ بِها البحرُ من كلِّ جانبٍ إلا من طرفِها الغربي فحاصَرها مدةَ واحدٍ وخمسينَ يومًا بعد ذلكَ استطاعَ المسلمونَ دخولهَا فدخلوها بأجمعِهم وسُمِّيَتِ المدينةُ إسلامبول.

    إنَّ السلطانَ محمدًا الفاتح كانَ أشعريَّ العقيدةِ والمشربِ وكانَ يُنَزِّهُ اللهَ تبارك وتعالى عنِ المكانِ والجهةِ والكيفيةِ والكميةِ والحدِ ويعتقِدُ جوازَ زيارةِ قبورِ الأنبياءِ والصالحينِ والتبركِ بآثارِهم والتوسلِ إلى اللهِ بذواتِهم الفاضلةِ شأنُهُ في ذلكَ شأنُ الكثيرينَ من الملوكِ والأمراءِ كالسلطانِ صلاحِ الدينِ الأيوبيِّ الذي أمرَ بتدريسِ العقيدةِ الأشعريةِ للأطفال في المدارِسِ ليحُصِّنَهُم منَ الزَّيغِ والضلالِ كما أمَرَ بقراءةِ شىءٍ مِنْ معتقَدِ الأشاعرةِ على المنائِرِ كلَّ يومٍ قبلَ أذانِ الصُّبحِ ليسمَعَ المسلمونَ مُعتقدَ أسلافِهِم الذينَ أخذوهُ كابِرًا عنْ كابِرٍ وُصولاً إلى صحابةِ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم.

    قال الأستاذ أبو القاسم القشيري رحمه الله: (( اتفق أصحاب الحديث أن أبا الحسن علي بن إسماعيل الأشعري كان إماماً من أئمة أصحاب الحديث، ومذهبه مذهب أصحاب الحديث، تكلم في أصول الدين على طريقة أهل السنة ورد على المخالفين من أهل الزيغ والبدع وكان على المعتزلة والمبتدعين من أهل القبلة والخارجين عن الملة سيفاً مسلولاً، ومن طعن فيه أو قدح أو لعنه أو سبه فقد بسط لسان السوء في جميع اهل السنة)
    وترجمه الحافظ ابو بكر البغدادي في تاريخ بغداد(11/346-347) بقوله: (( أبو الحسن الأشعري المتكلم صاحب الكتب والتصانيف في الرد على الملحدة وغيرهم من المعتزلة والجهمية والخوارج وسائر أصناف المبتدعة .

    هذا دأبُ الأشاعرةِ أتباعِ الإمامِ أبي الحسنِ الأشعريِّ العلمُ والعملُ كيف لا، وهم جمهورُ أهلِ السنةِ والجماعةِ وهم السوادُ الأعظمُ من المسلمينَ وما امتداحُ النبيِّ صلى الله عليه وسلم في حديثِهِ لفاتِحِ القسطنطينيةِ ولجيشِهِ إلا بشرى عظيمةٌ للأشاعرةِ الذي كانَ الفاتِحُ منهم ويعتقِدُ معتقدَهم ويناضِلُ عنهُ، فماذا يقولُ أدعياءُ السلفيةِ أعداءُ الدينِ الذينَ يُكفرونَ المسلمينَ، بل ماذا يفعلونَ بحديثِ النبيِّ صلى الله عليه وسلم، فلو كانَ الاشاعرةُ على الشركِ كما يدعي هؤلاءِ لَما مدحَ النبيُّ جيشَ الأشاعرة وأميرَه لأنهُ عليهِ الصلاةُ والسلامُ لا يمدحُ كافِرًا أبدًا.

    )) الطعن في السادة الأشاعرة هو تخوين لهذه الأمة وطعن في أسانيدها ومتونها إذ أن غالب علماء الأمة من لدن الإمام الأشعري إلى يومنا هذا هم ممن ارتضى مسلك الإمام الاشعري ووافقه أو ممن سلك مسلك أخيه الإمام الماتريدي، فالأشاعرة والماتريدية أهل السنة والجماعة أهل العلم والحديث والورع والزهد، أهل الجهاد والرباط فالطاعن في الأشاعرة طاعن في إسناد هذه الأمة الذي هو مما تميزت به بين الأمم، فالمستقصي للأسانيد في هذا الزمان لن يظفر بسند متصل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وينتهي في زماننا قد خلا من أشعري، ومن يخالف في هذا فليات بما ينقض دعوانا هذه، نعم هذا هو تحدينا للطاعنين على الأشاعرة:
    هل تقدرون أن تأتوا بسند متصل من ايامنا هذه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يخلو من أشعري؟

    وقد يسأل سائل ما سبب هذا التحدي، فنقول له:
    إذا لم يخل سند من أشعري فهم إذن حملة العلم والدين بعد عصر السلف وبدونهم ينقطع سند الأمة، فأي مقالة أكذب من مقالة تنتهي بالطعن في أسانيد خير أمة أخرجت للناس.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-12-28
  3. الفاصل

    الفاصل عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-07-09
    المشاركات:
    348
    الإعجاب :
    0
    ويظل المجلس اليمني مرتد لأمثالك

    [​IMG]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-12-29
  5. الأحسائي الحسني

    الأحسائي الحسني عضو

    التسجيل :
    ‏2004-03-13
    المشاركات:
    226
    الإعجاب :
    0
    [frame="1 80"]أحسنت أخي محي الدين في نقلك المبارك[/frame]


    [frame="6 80"]الفاصل ...
    حالك رديء[/frame]
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-12-31
  7. محي الدين

    محي الدين عضو

    التسجيل :
    ‏2004-09-16
    المشاركات:
    160
    الإعجاب :
    0
    بوركتَ أخي الأحسائي
    أشكر لك مرورك الكريم
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-12-31
  9. وردة

    وردة عضو

    التسجيل :
    ‏2004-05-02
    المشاركات:
    236
    الإعجاب :
    0
    الأشاعرة هم أقرب الطوائف إلى أهل السنة والجماعة


    بسم الله الرحمن الرحيم . وبه نستعين .

    الناظر في كتب السلف يجد أنهم أحياناً يقولون في معرض الكلام عن الطوائف والفرق أن الأشاعرة هم أقرب الناس إلى أهل السنة والجماعة . وعند التأمل في نقد السلف لكلام الأشاعرة المتقدمين والمتأخرين، يجد أن القرب المراد به القرب بالنسبة للطوائف الأخرى . فهم أقرب إلى أهل السنة والجماعة من المعتزلة ومن الجهمية ومن الرافضة وغيرهم .


    ولكن الأشاعرة خالفوا السلف أهل السنة والجماعة في مسائل كثيرة .


    أولاً : مصدر التلقي عند الأشاعرة هو العقل، وتقديم العقل على النقل عن الأشاعرة قد علمه القاصي والداني . والسلف أهل السنة والجماعة لا يلغون العقل كما يظنه أولئك؛ ولكنهم ينزلونه المنزلة التي أنزله الله ، والنص القرآني والنقل من المعصوم مقدم على العقل البشري القاصر . وبسط هذه المسألة يطول .

    ثانياً : السنة عند الأشاعرة : أحاديث الآحاد عند الأشاعرة لا يؤخذ بها في باب العقائد، ولو كان في الصحيحين ! ، والمتواتر إن خالف ما قرروه بعقولهم في مسائل الصفات ونحوها أولوه ليوافق مذهبهم . ومنهج أهل السنة والجماعة : أن الحديث إذا صح قُبل سواء في باب العقائد أو في باب الأحكام ولا فرق . ولو عملنا بما قال به الأشاعرة لضيعنا ديننا لأن المتواتر من الأحاديث قليل جداً بالنسبة لآحادها .

    ثالثاً : في إثبات وجود الله .
    إثبات وجود الله عند السلف أمرٌ مقرر بالفطرة ، وأقام الله عليه الدلائل في الكون وفي الآفاق، ولكن الأشاعرة أحدثت في هذا الأمر ولم ترتضه، فجاءت بدليل (الحدوث والقدم ) ، وملخصه أن هذا الكون حادث ، والحادث لا بد له من محدث قديم ! . ثم بنوا على هذا مسائل الصفات وخلطوا فيها كثيرا . ولو أنهم قالوا إن هذا الكون مخلوق والمخلوق لا بد له من خالق لسلموا من التخبط ، ولكنهم في هذا آثروا موافقة الفلاسفة حتى في مصطلحاتهم .

    رابعاً : التوحيد عند أهل السنة والجماعة هو توحيد الله بأفعاله (توحيد الربوبية )كالإحياء والرزق والإماتة ..، وتوحيد الله بأفعالنا -المخلوقين- (توحيد الألوهية)كالدعاء والنذر، والاستغاثة، والخوف ...، وتوحيد الأسماء والصفات، وهو إثبات ما وصف الله به نفسه وما وصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم من الأسماء والصفات بدون تمثيل ولا تكييف ولا تحريف ولا تعطيل...
    أما التوحيد عند الأشاعرة : فهو نفي التثنية أو نفي التبعيض والتركيب والتجزئة وعلى هذا فهم ينكرون بعض الصفات كالوجه مثلاً لأنها تؤدي التركيب والتجزئة ! .

    خامساً : الإيمان عند أهل السنة والجماعة هو قول وعمل واعتقاد . والأشاعرة في باب الأيمان مرجئة ، فهي تقول إن الإيمان هو التصديق القلبي فقط . وبعضهم أدخل معه قول اللسان .

    سادساً : القرآن عند أهل السنة والجماعة كلام الله غير مخلوق منه بدأ وإليه يعود، سمعه جبريل من الله وبلغه إلى رسوله محمد صلى الله عليه وسلم ثم بلغه رسولنا إلينا .
    والأشاعرة تقول: إن كلام الله معنى أزلي أبدي قائم بالنفس ليس بحرف ولا صوت ولا يوصف بالخبر ولا بالإنشاء .
    وقالوا : إن القرآن هو عبارة عن كلام الله النفسي وليس على الحقيقة ، وأنه شيء واحد فإن عبر عنه باللغة العربية فهو قرآن ، وإن عبر عنه بالعبرية فهو توراة ، وإن عبر عنه بالسريانية فهو إنجيل ! . ولهم في هذا اختلاف يطول . ومؤدى قولهم يصير إلى القول بخلق القرآن، وقد صرح به بعضهم، وهو شارح الجوهرة .

    سابعاً : القدر عند أهل السنة والجماعة : أن لله سبحانه وتعالى مشيئة وإرادة ، وللعبد مشيئة وإرادة ، وإرادة العبد خاضعة لمشيئة وإرادة الله . (وما تشاءون إلا أن يشاء الله ) .
    والأشاعرة : أحدثوا شيئاً يقال له الكسب . وهي محاولة منهم للتوفيق بين منهج الجبرية والقدرية التي ضلت في باب القدر وهدى الله له أهل السنة والجماعة . فأحدث الأشعري نظرية الكسب أو القول بالكسب جمعاً بين المنهجين الضالين . وفهم هذا النظرية عسر جدا لم يطقه نظار المذهب كالرازي . ومؤداه الذي لا محيد عنه هو القول بالجبر .

    ثامناً: الأسماء والصفات :
    فأهل السنة والجماعة يثبتون لله الاسماء والصفات التي اثبتها لنفسه في كتابه وفي سنة رسوله صلى الله عليه وسلم على وجه الكمال اللائق به سبحانه ، بدون تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل .
    والأشاعرة : يثبتون لله سبع صفات فقط ، وحتى هذه الصفات التي أثبتوها لم يكن إثباتها على فهم السلف بل خالفوهم فيها أيضاً .

    تاسعاً :
    وافقت الأشاعرة أهل السنة والجماعة في باب الصحابة والإمامة أهل السنة والجماعة في الجملة ، وإن كان هناك بعض المخالفات في التفاصيل إلا أنهم في الجملة موافقون لأهل السنة والجماعة .

    ولعل بعد هذا العرض السريع المختصر الذي يلقي بعض الضوء على مدى قرب الأشاعرة للسلف أهل السنة والجماعة ، وأن هذا القرب نسبي ، أي بالنسبة للفرق والطوائف الأخرى . وبالله التوفيق
    .

    وكتبه
    فؤاد شلهوب
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-12-31
  11. نور الدين زنكي

    نور الدين زنكي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    8,622
    الإعجاب :
    72
    إذن مذهبكم مذهب الاحباش خليط من الصوفية,و الاشاعرة
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-12-31
  13. محي الدين

    محي الدين عضو

    التسجيل :
    ‏2004-09-16
    المشاركات:
    160
    الإعجاب :
    0
    إذا كان الأشاعرة هم أقرب الطوائف إلى أهل السنة والجماعة فمن يكون غير الأشاعرة والماتريدية أهل السنة والجماعة ؟!!

    إلا إذا كنت تقصدين بأهل السنة والجماعة طائفة الوهابية عندها أقول لكِ أنت مخظئة ومَنْ نقلتِ عنه لأن الآشاعرة والماتريدية هم أبعد الفرق عن الوهابية وليس أقربهم .

    ثم إذا كنتم (الوهابية ) تزعمون أنكم أهل السنة والجماعة ففي من كان يتمثل أهل السنة والجماعة قبل ابن عبد الوهاب وقبل ابن تيمية ؟!


    قال مرتضى الزبيدي : إذا أُطلق أهل السنة والجماعة فالمراد بهم الأشاعرة والماتريدية (إتحاف السادة 2/6)
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-01-01
  15. سعاد

    سعاد عضو

    التسجيل :
    ‏2004-08-24
    المشاركات:
    106
    الإعجاب :
    0

    ماذكرتِ يا أختي وردة عين الصواب جزاك الله خيراً
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-01-02
  17. محي الدين

    محي الدين عضو

    التسجيل :
    ‏2004-09-16
    المشاركات:
    160
    الإعجاب :
    0
    الحافظ المحدث مرتضى الزبيدي أصدق منك يا سعاد
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-01-02
  19. محي الدين

    محي الدين عضو

    التسجيل :
    ‏2004-09-16
    المشاركات:
    160
    الإعجاب :
    0
    هل ستقولون عن الحافظ الزبيدي الآن رافضي ؟!
     

مشاركة هذه الصفحة