من هم الأحباش ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الكاتب : الأحسائي الحسني   المشاهدات : 1,300   الردود : 17    ‏2004-12-27
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-12-27
  1. الأحسائي الحسني

    الأحسائي الحسني عضو

    التسجيل :
    ‏2004-03-13
    المشاركات:
    226
    الإعجاب :
    0
    [frame="6 80"]نبذة من ترجمة الشيخ عبد الله الهرري المعروف بالحبشي

    أسمه ومولده:-

    هو العالم الجليل قدوة المحققين، وعمدة المدققين صدرالعلماء العاملين ، الإمام المحدث، التقي الزاهد، والفاضل العابد، أبو عبد الرحمن عبد الله بن محمد بن يوسف بن عبد الله بن جامع الهرري[1] الشيبي[2] العبدري[3]، مفتى هرر.

    ولد في مدينة هرر عاصمة بلاد الحبشة[4] حوالي سنة 1910ر، وكانت هرر تسمى قلعة الإسلام في تلك البلاد لكثرة العلماء فيها وتمسك أهلها بأحكام الدين الإسلامي، و نسب الشيخ الأصلي يعود إلى بني شيبة وهم بطن من عبد الدارمن قبيلة قريش.

    نشأته ورحلاته:

    نشأ في بيت متواضع مُحباً للعلم ولأهله، فحفظ القرءان الكريم استظهارا وترتيلاً وإتقانا وهو ابن سبع سنين، ثم عكف على الاغتراف من بحور العلم فحفظ عددا من المتون في مختلف العلوم، ثم أولى علم الحديث اهتمامه فحفظ الكتب الستة وغيرها بأسانيدها حتى إنه أجيز بالفتوى ورواية الحديث وهو دون الثامنة عشرة، ولم يكتف بعلماء بلدته وما جاورها بل جال في أنحاء الحبشة والصومال لطلب العلم وسماعه من أهله، وله في ذلك رحلات عديدة لاقى فيها المشاق والمصاعب، غير أنه كان لا يأبه بها بل كلما سمع بعالم شد رحاله إليه ليستفيد منه، وهذه عادة السلف الصالح، وساعده ذكاؤه وحافظته العجيبة على التعمق في الفقه الشافعي وأصوله ومعرفة وجوه الخلاف فيه، وكذا الشأن في الفقه المالكي والحنفي والحنبلي حتى صار يشار إليه بالبنان وتشد الرحال إليه من أقطار الحبشة والصومال.

    أخذ الفقه الشافعي وأصوله والنحو عن العالم النحرير الشيخ محمد عبد السلام الهرري والشيخ محمد عمر جامع الهرري والشيخ محمد رشاد الحبشي والشيخ إبراهيم أبي الغيث الهرري والشيخ يونس الحبشي والشيخ محمد سراج الجبرتي، ومن المتون التي حصلها على هؤلاء ألفية الزبد و التنبيه والمنهاج و اللمع للشيرازي وألفية ابن مالك وغير ذلك من الأمهات.

    وأخذ علوم العربية بخصوص عن الشيخ الصالح أحمد البصير والشيخ أحمد بن محمد الحبشي وغيرهما، وقرأ فقه المذاهب الثلاثة وأصولها على الشيخ محمد العربي الفاسي[5] والشيخ عبد الرحمن الحبشي.

    وأخذ علم التفسير عن الشيخ شريف الحبشي في بلده جمة، وأخذ الحديث وعلومه عن كثير من أجلهم الشيخ أبو بكر محمد سراج الجبرتي مفتي الحبشة والشيخ عبد الرحمن عبد الله الحبشي وغيرهما، ثم اجتمع بالشيخ الصالح المحدث القارئ أحمد بن عبد المطلب الحبشي، شيخ القرّاء في المسجد الحرام[6]، فأخذ عنه القراءات الأربع عشرة واستزاد منه في علم الحديث، ثم أخذ من الشيخ داود الجبرتي القارئ.

    وقد شرع يُلقي الدروس مبكرا على الطلاب الذين ربما كانوا أكبر منه سناً فجمع بين التعليم والتعلم، وانفرد في أرجاء الحبشة والصومال بتفوقه على أقرانه في معرفة علم تراجم رجال الحديث وطبقاتهم، وحفظ المتون والتبحر في علوم السنة واللغة والتفسير والفرائض وغير ذلك، حتى إنه لم يترك علماً من العلوم الإسلامية المعروفة إلا درسه وله فيه باع .

    ثم أم مكة فتعرف على علمائها كالشيخ العالم السيد علوي المالكي والشيخ أمين الكتبي، وحضر على الشيخ محمد العربي التبان، واتصل بالشيخ عبد الغفور النقشبندي فأخذ منه الطريقة النقشبندية.

    ورحل بعدها إلى المدينة المنورة واتصل بعلمائها فأخذ الحديث عن الشيخ محمد بن علي الصديقي البكري الحنفي، ثم لازم مكتبة عارف حكمت والمكتبة المحمودية مطالعا منقباً بين الأسفار الخطية مغترفاً من مناهلها فبقي في المدينة مجاورا سنة، أما إجازاته فأكثر من أن ندخل في عددها وأسماء المجيزين وما مع ذلك.

    ثم رحل إلى بيت المقدس في أواخر العقد الخامس من هذا القرن ومنه توجه إلى دمشق فاستقبله أهلها بالترحاب، لاسيما بعد وفاة محدثها الشيخ بدر الدين الحسني رحمه الله، فتنقل في بلاد الشام بين دمشق وبيروت وحمص وحماة وحلب وغيرها من المدن، ثم سكن في جامع القطاط في محلة القيمرية، وأخذ صيته بالانتشار فتردد عليه مشايخ الشام وطلبتها وتعرف على علمائها واستفادوا منه وشهدوا له بالفضل وأقروا بعلمه، واشتهر في الديار الشامية " بمحدث الديار الشامية" " وخليفة الشيخ بدر الدين الحسني".

    يتبع ...[/frame]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-12-27
  3. الأحسائي الحسني

    الأحسائي الحسني عضو

    التسجيل :
    ‏2004-03-13
    المشاركات:
    226
    الإعجاب :
    0
    [frame="6 80"]ثناء العلماء عليه:

    وقد أثنى عليه العديد من علماء وفقهاء الشام منهم :

    1- الشيخ عز الدين الخزنوي الشافعي النقشبندي من الجزيرة شمالي سوريا رحمه الله .

    2- الشيخ عبد الرزاق الحلبي إمام و مدير المسجد الأموي في دمشق .

    3- الشيخ أبو سليمان الزبيبي .

    4- الشيخ ملا رمضان البوطي .

    5- الشيخ أبو اليسر عابدين مفتى سوريا رحمه الله .

    6- الشيخ عبد الكريم الرفاعي .

    7- الفقيه الحنفي الشيخ سعيد طناطرة .

    8- الشيخ أحمد الحصري شيخ معرة النعمان ومدير معهدها الشرعي .

    9- الشيخ عبد الله سراج الحلبي .

    10- الشيخ محمد مراد الحلبي.

    11- الشيخ الدكتور صهيب الشامي أمين فتوى حلب .

    12- الشيخ عبد العزيز عيون السود شيخ قراء حمص رحمه الله .

    13- الشيخ أبو السعود الحمصي.

    14- الشيخ فايز الديرعطاني نزيل دمشق جامع القراءات السبع فيها رحمه الله .

    15- الشيخ عبد الوهاب دبس وزيت الدمشقي رحمه الله .

    16- الدكتور الحلواني شيخ القراء في سوريا .

    17- الشيخ أحمد الحارون الدمشقي الولي الصالح رحمه الله .

    18- الشيخ طاهر الكيالي الحمصي وغيرهم نفعنا الله بهم .

    ومن خارج الشام: أثنى عليه الشيخ عثمان سراج الدين سليل الشيخ علاء الدين رحمهما الله شيخ النقشبنديه في وقته ، وقد حصلت بينهما مراسلات علمية وأخوية.

    والشيخ عبد الكريم البياره المدرس في جامع الحضرة الكيلانية في بغداد، والشيخ أحمد الزاهد .

    والشيخ محمود الحنفي من مشاهير مشايخ الأتراك العاملين الآن بتلك الديار .

    والشيخ حبيب الرحمن الأعظمي محدث الديار الهندية رحمه الله اجتمع به مرات عديدة واستضافه .

    والشيخ عبد الله بن صديق الغماري محدث الديار المغربية .

    أخذ الإجازة في الطريقة الرفاعية من الشيخ عبد الرحمن السبسبي ، والشيخ طاهر الكيالي ، والإجازة في الطريقة القادرية من الشيخ أحمد العربيني رحمهم الله تعالى .

    يتبع ...
    [/frame]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-12-27
  5. الأحسائي الحسني

    الأحسائي الحسني عضو

    التسجيل :
    ‏2004-03-13
    المشاركات:
    226
    الإعجاب :
    0
    [frame="6 80"]قدم إلى بيروت عام 1370 هـ – 1950 ء، فاستضافه كبار مشايخها أمثال الشيخ القاضي محي الدين العجوز رحمه الله ، والشيخ المستشار محمد الشريف رحمه الله ، والشيخ عبد الوهاب البوتاري إمام جامع البسطا الفوقا، والشيخ أحمد إسكندراني رحمه الله إمام ومؤذن جامع برج أبي حيدر ولازمه واستفاد منه، ثم اجتمع بالشيخ توفيق الهبري رحمه الله وعنده كان يجتمع بأعيان بيروت ، وبالشيخ عبد الرحمن المجذوب رحمه الله ، واستفادوا منه ، و بالشيخ مختار العلايلي رحمه الله أمين الفتوى السابق الذي أقر بفضله وسعة علمه وهيأ له الإقامة على كفالة دار الفتوى في بيروت ليتنقل بين مساجدها مقيماً الحلقات العلمية وذلك بإذن خطي منه، وفي سنة 1389هـ -1969ر وبطلب من مدير الأزهر في لبنان حاضر في التوحيد في طلاب الأزهر .
    سلوكه وسيرته:-

    الشيخ عبد الله الهرري شديد الورع، متواضع، صاحب عبادة، كثير الذكر، يشتغل بالعلم والذكر في آن واحد، زاهد طيب السريرة ، لا تكاد تجد له لحظة إلا وهو يشغلها بقراءة أو ذكر أو تدريس أو وعظ أو إرشاد ، عارف بالله متمسك بالكتاب والسنة ، حاضر الذهن قوي الحجة ساطع الدليل ، حكيم يضع الأمور في مواضعها ، شديد النكير على من خالف الشرع ، ذو همة عالية في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حتى هابه أهل البدع والضلال وحسدوه ، لكن الله يدافع عن الذين ءامنوا .

    هذا ما كان من خلاصة ترجمته الجليلة، ولو أردنا بسطها لكلت الأقلام عنها وضاقت الصحف ولكن فيما ذكرناه كفاية يستدل به كما يستدل بالعنوان على ما هو في طي الكتاب.

    يتبع ...[/frame]
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-12-27
  7. نور الدين زنكي

    نور الدين زنكي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    8,621
    الإعجاب :
    72
    إذن ما هو الفرق بيننا و بينكم؟؟
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-12-27
  9. الأحسائي الحسني

    الأحسائي الحسني عضو

    التسجيل :
    ‏2004-03-13
    المشاركات:
    226
    الإعجاب :
    0
    [frame="6 80"]تصانيفه وآثارإ:

    شغله إصلاح عقائد الناس ومحاربة أهل الإلحاد وقمع فتن أهل البدع والأهواء عن التفرغ للتأليف والتصنيف، ورغم ذلك ترك أثاراً ومؤلفات قيمة منها :

    1- الصراط المستقيم في التوحيد - طبع

    2- النهج القويم شرح الصراط المستقيم - طبع

    3- الدليل القويم على الصراط المستقيم.

    4- شرح العقيدة النسفية - طبع

    5- شرح العقيدة الطحاوية – طبع

    6- قصيدة في الاعتقاد تقع في ستين بيتاً.

    7- المقالات السنيه في كشف ضلالات أحمد بن تيميه - طبع

    8- الغارة الإيمانية في كشف مفاسد التحريرية.

    9- النهج السوي في الرد على سيد قطب وتابعه فيصل مولوي، توحيد عقيدة.

    10- شرح ألفية الزبد في الفقه الشافعي.

    11- شرح متن أبي شجاع في الفقه الشافعي.

    12- شرح متن العشماويه في الفقه الملكي.

    13 - مختصر عبد الله الهرري الكافل بعلم الدين الضروري – طبع .

    14- بغية الطالب لمعرفة العلم الديني الواجب – طبع .

    15- صريح البيان في الرد على من خالف القرءان – طبع .

    16- شرح ألفيه السيوطي في علم مصطلح الحديث.

    17-التعقب الحثيث على من طعن فيما صح من الحديث – طبع.

    وقد رد فيه على الألباني وفند أقواله، وقد حصل هذا الكتاب على تزكية محدث الديار المغربية الشيخ عبد الله الغماري رحمه الله فقال: " هو رد جيد متقن ".

    18- نصرة التعقب الحثيث على من طعن فيما صح من الحديث – طبع .

    19- شرح البيقونية في مصطلح الحديث.

    20- أسانيد الكتب السبعة، وفيه يذكر الشيخ عبد الله أسانيده للكتب السبعة وغيرها- طبع .

    21- الروائح الزكية في مولد خير البرية – طبع .

    22- شرح الأجرومية في النحو .

    يتبع ..
    [/frame]
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-12-27
  11. الأحسائي الحسني

    الأحسائي الحسني عضو

    التسجيل :
    ‏2004-03-13
    المشاركات:
    226
    الإعجاب :
    0
    [frame="6 80"]التعريف بالمنهج العلمي الذي يدرسه الشيخ عبد الله الهرري المعروف بالحبشي :-

    إعلم أخي المسلم أن الشيخ عبد الله الهرري لم يأت بجديد على الإطلاق ، وليس صاحب مذهب مستحدث ، إنما مذهبه مذهب الإمام الشافعي رحمه الله ، وكتبه على مذهب الإمام الشافعي ، وفتاويه لا تخرج عن المذاهب المعتبرة لأهل السنة والجماعة ، وما حصل أن خالف إجماع المسلمين ولو في مسألة واحدة لأنه يعتبر الإجماع حجة في الشرع بعد كتاب الله وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، بل إن كتبه ودروسه ومحاضراته تزخر بما أقره الأئمة الأعلام المعتبرون في علوم الدين المختلفة .

    وسنعرض هنا عدة مسائل على سبيل الذكر لا الحصر مما يعتني الشيخ عبد الله بتعليمه لأهميتها وكثرة المشوشين حولها .
    أولاً: الحث على طلب العلم الشرعي وتعلم الفرض العيني:-

    يحث الشيخ عبد الله الهرري طلابه على التزود من العلم الشرعي وتعلم ذلك القدر من علم الدين الذي لا يعذر مسلم بجهله ، والذي سماه العلماء بالفرض العيني ، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: " طلب العلم فريضة على كل مسلم"[7] أي علم الدين الضروري الشامل لمعرفة الله ومعرفة رسوله وغيرهما من ضروريات الاعتقاد، والشامل أيضا لمعرفة أحكام الصلاة والطهارة شروطاً وأركانا ومبطلات وغيرهما من ضروريات علم الدين.

    فالشيخ يحرص على تعليم العلم الشرعي بطرق وأساليب الفقهاء والمحدثين والحفاظ، وليس بالاعتماد فقط على المطالعة من الكتب لاحتمال الدس عليها أو السقط المخل بالمعنى.



    ثانياً:- الاهتمام بعلم التوحيد:

    إن العلم بالله وصفاته أجل العلوم وأعلاها رتبة وأوجبها تحصيلاً وأولاها اعتناء ويسمى علم الأصول وعلم التوحيد وعلم العقيدة.

    قال الله تعالى: { فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك} ( سورة محمد/19) ، قدم الأمر بمعرفة التوحيد على الأمر بالاستغفار .

    وقد خص النبي صلى الله عليه وسلم نفسه بالترقي في هذا العلم، فقال:" أنا أعلمكم بالله وأخشاكم له "[8] .



    ثالثاً:- تنزيه الله تعالى عن مشابهة المخلوقين:-
    ومما يهتم به الشيخ عبد الله الهرري تنزيه الله عن مشابهة المخلوقين سنده في ذلك هو سند من سبقه من العلماء ألا وهو قول الله تعالى : { ليس كمثله شىء } ( سورة الشورى/11) ، وقوله تعالى : { ولم يكن له كفوا أحد } (سورة الإخلاص/4) وقوله تعالى : { هل تعلم له سميا }(سورة مريم /65) وفي هذه الآيات كفاية لمن يتدبر.

    رابعاً:تبرئة الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين مما لا يجوز عليهم:

    يحرص الشيخ عبد الله الهرري على توضيح أمر مهم في دروسه وكتبه ، وهو التحذير من نسبة ما لا يليق بالأنبياء لهم، ذلك أنهم أفضل خلق الله ، فقد قال الله تعالي : { وكلا فضلنا على العالمين } (سورة الأنعام/86) ، فالشيخ حفظه الله يُعلم أنه يجب اعتقاد أن كل نبي من أنبياء الله يجب أن يكون متصفاً بالصدق والأمانة والفطانة، فيستحيل عليهم الكذب والخيانة والرذالة والسفاهة والبلادة ، وتجب لهم العصمة من الكفر والكبائر وصغائر الخسة قبل النبوة وبعدها .

    فالأنبياء يجوز عليهم من المعاصي فقط الصغائر التي ليس فيها خسة ولكن ينبهون فوراً للتوبة قبل أن يقتدي بهم فيها غيرهم ، ومن الصغائر التي فيها خسة سرقة حبة عنب .

    وقد علمنا الشيخ أن سبّ النبي صلى الله عليه وسلم وانتقاصه كفر، ويكون صاحبه كافراً خارجا من دين الإسلام بالإجماع ، وهذا موافق لما جاء في جميع النصوص المتعلقة بهذا الموضوع، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر قوله تعالى : { من كان عدوا لله وملائكته ورسله وجبريل وميكال فإنّ الله عدو للكافرين } (سورة البقرة/98) ، وقوله تعالى : { قل أبالله وءاياته ورسوله كنتم تستهزءون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم } ( سورة التوبة65-66) .


    خامساً:- التحذير من الردة وبيان أقسامها المُجمع عليها:-

    إن الشيخ عبد الله الهرري لم يأت بجديد في هذا الباب، وإنما هو ناقل لما قرره علماء المسلمين، فالشيخ يقسم الردة إلى ثلاثة أقسام : أفعال وأقوال واعتقادات كما اتفق على ذلك أهل المذاهب الأربعة: الشافعية والحنفية والمالكية والحنابلة .

    والردة أمر منتشر في هذا الزمان والعياذ بالله وهذا مما دفع الشيخ إلى الإسهاب في هذا الأمر فإنك تجد كثيرا من الناس يتساهل في الكلام حتى إنه يخرج من بعضهم ألفاظ تخرجهم عن الإسلام ولا يرون ذلك ذنبا فضلاً عن كونه كفراً، وذلك مصداق قوله صلى الله عليه وسلم :" إن العبد ليتكلم بالكلمة لا يرى بها بأساً يهوي بها في النار سبعياً خريفاً" أي مسافة سبعين عاماً في النزول وذلك منتهى جهنم وهو خاص بالكفار ، والحديث رواه الترمذي وحسنه وفي معناه حديث رواه البخاري ومسلم .


    سادساً : - بيان أن التوسل وزيارة قبور الأنبياء والصالحين والتبرك بآثارهم أمر جائز:

    وهذا مما درج عليه المسلمون من لدن الصحابة إلى زمننا هذا ولا يلتفت إلى المخالف في هذا الأمر لأنه يكون مخالفاً لإجماع الأمة .

    والشيخ عبد الله الهرري علمنا أنه لا دليل حقيقي يدل على عدم جواز التوسل بالأنبياء والأولياء في حال الغيبة أو بعد وفاتهم بدعوى أن ذلك عبادة لغير الله ، لأنه ليس عبادة لغير الله مجرد النداء لحي أو ميت ، ولا مجرد الاستغاثة بغير الله ، ولا مجرد قصد قبر ولي للتبرك ، ولا مجرد طلب ما لم تجر به العادة بين الناس ، ولا مجرد صيغة الاستعانة بغير الله تعالى، أي ليس ذلك شركاً، لأنه لا ينطبق عليه تعريف العبادة عند اللغويين ، لأن العبادة عندهم: الطاعة مع الخضوع ، قال الأزهري[9] الذي هو أحد كبار اللغويين نقلاً عن الزجاج الذي هو من أشهرهم: " العبادة في لغة العرب الطاعة مع الخضوع " ، وقال مثله الفراء ، وقال بعضهم: "العبادة أقصى غاية الخشوع والخضوع"، وقال بعض:" نهاية التذلل" كما يفهم ذلك من كلام شارح القاموس المرتضى الزبيدي خاتمة اللغويين[10]، وهذا الذي يستقيم لغة وعرفاً.

    إن الشيخ عبد الله حفظه الله يقول بجواز التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم وندائه سواء في حال حياته أو مماته مع اعتقاد أن النافع والضار على الحقيقة هو الله، ومن اعتقد أن غير الله ينفع ويضر بمعنى يخلق النفع والضرر فقد أشرك بالله، فلا يعتقد بمن يقول:" يا رب فرج كربي بجاه محمد" أنه عبد محمدا، إنما قصده:" يا رب بمقام محمد عندك فرج كربي". وهذا ما فيه ضرر في الاعتقاد بل فيه ثواب.



    سابعاً:- بيان أنواع البدعة وأنها على قسمين بدعة هدى وبدعة ضلالة:-

    كعادة الشيخ لم يأت في هذا الموضوع بجديد، إنما قال ما سبق إليه العلماء ودعم كلامه بالأدلة الواضحة والنقولات الجلية.

    فالبدعة لغة:- ما أحدث على غير مثال سابق، وفي الشرع: المحدث الذي لم ينص عليه القرءان ولا جاء في السنة[11]، والبدعة تنقسم إلى قسمين:- بدعة ضلالة: وهي المحدثة المخالفة للقرءان والسنة، وبدعة هدى:- وهي المحدثة الموافقة للكتاب والسنة.

    وهذا التقسيم للبدعة هو مفهوم من حديث البخاري[12] ومسلم[13] عن عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت:- " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:- من أحدث في امرنا هذا ما ليس منه فهو رد"، ورواه مسلم[14] بلفظ أخر وهو:" من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد"، فأفهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله:" ما ليس منه" أن المحدث إنما يكون رداً أي مردوداً إذا كان على خلاف الشريعة وأن المُحدث الموافق للشريعة ليس مردوداً.

    والأصل في تقسيم البدعة إلى قبيحة وحسنة هو حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي رواه مسلم[15] من حديث جرير بن عبد الله البجلى رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :- " من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شئ. ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شئ" .
    و روى الحافظ البيهقي بإسناده في مناقب الشافعي عن الشافعي رضي الله عنه أنه قال : " المحدثات من الأمور ضربان : أحدهما ما أحدث مما يخالف كتابا أو سنة أو أثرا أو إجماعا ، فهذه البدعة الضلالة ، والثانية ما أحدث من الخير لا خلاف فيه لواحد من هذا ، وهذه محدثة غير مذمومة . [ 16 ]


    ومن الأمثلة على البدع الحسنة:-

    1- جمع المصلين خلف قارئ واحد في صلاة التراويح:

    وهو ما فعله عمر رضي الله عنه في أثناء خلافته، حيث جمع الناس في التراويح خلف قارئ واحد ، وكانوا قبل ذلك يصلون أوزاعا متفرقين ، يصلي اءرجل لنفسه فيصلي بصلاته الرهط ، وقال بعد أن رءاهم مجتمعين خلف قارئ واحد: " نعم البدعة هذه" رواه البخاري .

    فهذا أمر لم يكن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وفعله عمر ووافقه عليه الصحابة فهو من البدع الحسنة. الاحتفال بالمولد النبوي :

    ومن البدع الحسنة الاحتفال بمولد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهذا العمل لم يكن في عهد النبي ولا فيما يليه، إنما أحدث في أوائل الستمائة للهجرة، وأول من أحدثه ملك إربل، وكان عالما تقياً شجاعاً يقال له المظفر، وجمع لهذا كثيراً من العلماء، فيهم من أهل الحديث و الزهاد الصالحين والصوفية الصادقين ، فاستحسن ذلك العلماء في مشارق الأرض ومغاربها ومنهم الحافظ السيوطي، فقد ألف فيه رسالة سمّاها حسن المقصد في عمل المولد[17] .
    [/frame]
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-12-27
  13. الأحسائي الحسني

    الأحسائي الحسني عضو

    التسجيل :
    ‏2004-03-13
    المشاركات:
    226
    الإعجاب :
    0
    [frame="1 80"]الخاتمة

    لقد بينا سيرة العلامة الشيخ عبد الله الهرري المعروف بالحبشي ومنهجه في تعليم الناس الخير، ولمعا من العلم الذي يدرسه في بلاد الشام منذ ما يقرب من خمسين سنة، فمن أراد الزيادة فليطالع كتب الشيخ ويلاحظ غزارة علم هذا الرجل واعتداله وابتعاده عن التطرف والغلو والإرهاب وأنه موافق للعلماء لا يخرج عما قرروه قيد أنملة وهذه الأوراق دليل على اعتماد الشيخ على ما أقره علماء المسلمين الماضون، ومن لم يستطيع ذلك فليراجعنا في جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية وجمعية الثقافة العربية الإسلامية في أكثر من 45 دولة يجد الجواب الشافي .

    نسأل الله أن يرزقنا السلامة في ديننا، وأن يرزقنا من اليقين ما يُهون علينا مصائب الدنيا، وأن لا يجعل مصيبتنا في ديننا، وأن يظهر الحق والدين ، اللهم آمين ، الحمد لله الجواد الكريم ، الرؤوف الرحيم ، الذي أنعم علينا بتمام هذه الوريقات ، يا ربنا لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ، ولعظيم سلطانك ، ونسألك من فضلك ، بجاه أشرف رسلك ، أن تجعل ما كتبناه خالصا لوجهك ، وأن تنفع به وتجعله سبباً للفوز برضاك وعفوك.



    وءاخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين


    --------------------------------------------------------------------------------

    [1] - نسبة إلى هرر وهي مدينة تقع في الناحية الداخلية الأفريقية، تحدها من الشرق والجنوب جمهورية الصومال، ومن الغرب الحبشة، ومن الشمال الشرقي جمهورية جيبوتي، وقد احتلت الصومال وقُسمت إلى خمسة أجزاء، فكان إقليم الصومال الغربي ( هرر) من نصيب الحبشة وذلك سنة 1304 هـ – 1887ر.

    [2] - نسبة إلى بني شيبة وهم بطن من عبد الدار من قريش وهم حجبة الكعبة المعروفون ببني شيبة إلى الآن، انتهت إليهم من قبل جدهم عبد الدار حيث ابتاع أبوه قصي مفاتيح الكعبة من أبي غبشان الخزاعي ، وقد جعلها النبي صلى الله عليه وسلم في عقبهم. أنظر في كتاب "سبائك الذهب" ( ص 68).

    [3] - بنو عبد الدار بطن من قصي بن كلاب جد النبي صلى الله عليه وسلم الرابع، انظر في كتاب " سبائك الذهب" (ص 68).

    [4] - وكانت تضم أثيوبيا والصومال وتخضع لحكم الدكتاتور المسمى هيلاسيلاسي الذي حاربه الشيخ عبد الله الحبشي .

    [5] - نسبة إلى فاس في بلاد المغرب.

    [6] - تسلّم إمامة المسجد الحرام أيام السلطان عبد الحميد الثاني

    [7] - رواه البيهقي وابن ماجه في مقدمة سننه، وقد قال الحافظ كمال الدين المزي:" هذا الحد روي من طرق تبلغ مرتبة الحسن"، أنظر " سنن ابن ماجه ( ج1/81).



    [8] -رواه البخاري في صحيحه كتاب النكاح: باب الترغيب في النكاح.

    [9] - أنظر تهذيب اللغة (ج2/234)

    [10] - أنظر تاج العروس (ج3/410-411 مادة ع ب د).

    [11] - أرجع إلى مادة( ب د ع) في المصباح المنير وتاج العروس.

    [12] - صحيح البخاري: كتاب الصلح: باب إذا اصطلحوا على صلح جور فالصلح مردود.

    [13] - صحيح مسلم : كتاب الاقضية باب نقض الأحكام الباطلة ورد محدثات الأمور.

    [14] - صحيح مسلم : التخريج السابق.

    [15] - صحيح مسلم: كتاب الزكاة باب الحث على الصدقة ولو بشق تمرة أو كلمة طيبة وأنها حجاب من النار.

    16 مناقب الشافعي (1/469)

    17 – أنظر الحاوي للفتاوي ( ج /189)
    [/frame]
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-12-27
  15. الأحسائي الحسني

    الأحسائي الحسني عضو

    التسجيل :
    ‏2004-03-13
    المشاركات:
    226
    الإعجاب :
    0
    [frame="2 80"]الفرق بيننا وبينكم يا نور الدين أنكم غايرتم النهج فاصبحتم في الفهم حشوية ولكم امتدادا للنواصب ومن على شاكلتهم ...!![/frame]
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-12-27
  17. القيري اليماني

    القيري اليماني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-11-17
    المشاركات:
    2,972
    الإعجاب :
    0
    الأحباش .. من هم !؟ ردً على المفتري الاحسائي

    التعريف : طائفة ضالة تنسب إلى عبد الله الحبشي ، ظهرت حديثاً في لبنان مستغلة ما خلفته الحروب الأهلية اللبنانية من الجهل والفقر والدعوة إلى إحياء مناهج أهل الكلام والصوفية والباطنية بهدف إفساد العقيدة وتفكيك وحدة المسلمين وصرفهم عن قضاياهم الأساسية .

    التأسيس وابرز الشخصيات : · عبد الله الهرري الحبشي : هو عبد الله بن محمد الشيبي العبدري نسباً الهرري موطناً نسبة إلى مدينة هرر بالحبشة، فيها ولد لقبيلة تدعى الشيباني نسبة إلى بني شيبة من القبائل العربية .

    قدم عام 1950م بعد أن أثار الفتن ضد المسلمين ، حيث تعاون مع حاكم إندراجي صهر هيلاسيلاسي ضد الجمعيات الإسلامية لتحفيظ القرآن بمدينة هرر سنة 1367ه‍ الموافق 1940م فيما عرف بفتنة بلاد كُلُب فصدر الحكم على مدير المدرسة إبراهيم حسن بالسجن ثلاثاً وعشرين سنة مع النفي حيث قضى نحبه في مقاطعة جوري بعد نفيه إليها وبسبب تعاون عبد الله الهرري مع هيلاسيلاسي تم تسليم الدعاة والمشايخ إليه وإذلالهم حتى فر الكثيرون إلى مصر والسعودية ، ولذلك أطلق عليه الناس هناك صفة (( الفتّان )) أو (( شيخ الفتنة )) . - منذ أن أتى لبنان وهو يعمل على بث الأحقاد والضغائن ونشر الفتن كما فعل في بلاده من قبل من نشره لعقيدته الفاسدة من شرك وترويج لمذاهب : الجهمية في تأويل صفات الله ، والإرجاء والجبر والتصوف والباطنية والرفض ، وسب للصحابة ، واتهام أم المؤمنين عائشة بعصيان أمر الله ، بالإضافة إلى فتاوى شاذة . - نجح الحبشي مؤخراً في تخريج مجموعات كبيرة من المتبجحين والمتعصبين الذين لايرون مسلماً إلا من أعلن الإذعان والخضوع لعقيدة شيخهم مع ما تتضمنه من إرجاء في الإيمان وجبر في أفعال الله وجهمية واعتزال في صفات الله . فهم يطرقون بيوت الناس ويلحون عليهم بتعلم العقيدة الحبشية ويوزعون عليهم كتب شيخهم بالمجان . · نزار الحلبي : خليفة الحبشي ورئيس جمعية المشاريع الإسلامية ويطلقون عليه لقب ((سماحة الشيخ )) حيث يعدونه لمنصب دار الفتوى إذ كانوا يكتبون على جدران الطرق (( لا للمفتي حسن خالد الكافر ، نعم للمفتي نزار الحلبي )) وقد قتل مؤخراً .

    أهم العقائد : · يزعم الأحباش أنهم على مذهب الإمام الشافعي في الفقه والاعتقاد ولكنهم في الحقيقة أبعد ما يكونون عن مذهب الإمام الشافعي رحمه الله .

    يدافعون بقوة عن جواز دعاء الأموات والتبرك بقبورهم ووضع مواضع الجرح عليها لتطيب ووضع شيء من ترابها على الريق.

    ويزعم شيخهم أن الأولياء يخرجون من قبوهم ليقضوا حوائج المستغيثين بهم. ثم يعودون الى قبورهم.

    يؤول الحبشي صفات الله تعالى بلا ضابط شرعي فـيُـأولون الاستواء بالاستيلاء كالمعتزلة والجهمية .

    يزعم الحبشي أن جبريل هو الذي أنشأ ألفاظ القرآن الكريم وليس الله تعالى ، فالقرآن عنده ليس بكلام الله تعالى ، وإنما هو عبارة عن كلام جبريل ، كما في كتابه إظهار العقيدة السنية ص591 . ·

    الأحباش في مسألة الإيمان من المرجئة الجهمية الذين يؤخرون العمل عن الإيمان ويبقى الرجل عندهم مؤمناً وإن ترك الصلاة وسائر الأركان ، ( انظر الدليل القويم ص7 ، بغية الطالب ص51 ) . - تبعاً لذلك يقللون من شأن التحاكم للقوانين الوضعية المناقضة لحكم الله تعالى فيقول الحبشي : (( ومن لم يحكم شرع الله في نفسه فلا يؤدي شيئاً من فرائض الله ولا يجتنب من المحرمات ، ولكنه قال ولو مرة في العمر : لا إله إلا الله فهذا مسلم مؤمن . ويقال له أيضاً مؤمن مذنب )) الدليل القويم 9-10 بغية الطالب 51 . ·

    الأحباش في القدر جبرية منحرفة يزعمون أن الله هو الذي أعان الكافر على كفره وأنه

    لولا الله ما استطاع الكافر أن يكفر . ( النهج السليم 71 ) . ·

    يحث الأحباش الناس على التوجه إلى قبور الأموات والاستغاثة بهم وطلب قضاء الحوائج منهم ، لأنهم في زعمهم يخرجون من قبورهم لقضاء حوائج المستغيثين بهم ثم يعودون إليها ، كما يجيزون الاستعاذة بغير الله ويدعون للتبرك بالأحجار . ( الدليل القويم 173 ، بغية الطالب 8 ، صريح البيان 57 ، 62 ) . ( شريط خالد كنعان /ب / 70 ) ولو قال قائل أعوذ برسول الله من النار لكان هذا مشروعاً عندهم . · يرجح الأحباش الأحاديث الضعيفة والموضوعة بما يؤيد مذهبهم بينما يحكمون بضعف الكثير من الأحاديث الصحيحة التي لا تؤيد مذهبهم ويتجلى ذلك في كتاب المولد النبوي . ·

    يكثر الحبشي من سب الصحاب وخاصة معاوية بن أبي سفيان وأم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنهم . ويطعن في خالد بن الوليد وغيره ، ويقول إن الذين خرجوا على علي رضي الله عنه ماتوا ميتة جاهلية . ويكثر من التحذير من تكفير سابِّ الصحابة ، لاسيما الشيخين إرضاءً للروافض . إظهار العقيدة السنية 182 . · يعتقد الحبشي أن الله تعالى خلق الكون لا لحكمة وأرسل الرسل لا لحكمة وأن من ربط فعلاً من أفعال الله بالحكمة فهو مشرك . · كفّر الحبشي العديد من العلماء فحكم على شيخ الإسلام ابن تيمية بأنه كافر وجعل من أول الواجبات على المكلف أن يعتقد كفره ولذلك يحذر أشد التحذير من كتبه ، وكذا الإمام الذهبي فهو عنده خبيث ، كما يزعم أن الشيخ محمد بن عبد الوهاب مجرم قاتل كافر ويرى أن الشيخ محمد ناصر الدين الألباني كافر ، وكذلك الشيخ سيد سابق فيزعم أنه مجوسي كافر أما الأستاذ سيد قطب فمن كبار الخوارج الكفرة في ظنه . انظر مجلة منار الهدى الحبشية عدد ( 3ص234 ) النهج السوي في الرد على سيد قطب وتابعه فيصل مولوي ) أما ابن عربي صاحب مذهب وحدة الوجود ونظرية الحلول والاتحاد والذي شهد العلماء بكفره فيعتبره الحبشي شيخ الإسلام . كما يدعو الحبشي إلى الطريقة النقشبندية والرفاعية والصوفية . · وللحبشي العديد من الفتاوى الشاذة القائلة بجواز التحايل في الدين وأن النظر والاختلاط والمصافحة للمرأة الأجنبية حلال لاشيء فيه بل للمرأة أن تخرج متعطرة متبرجة ولو بغير رضا زوجها . · يبيح بيع الصبي وشراءه كما يجيز للناس ترك زكاة العملة الورقية بدعوى انها لاعلاقة لها بالزكاة إذ هي واجبة في الذهب والفضة كما يجيز أكل الربا ويجيز الصلاة متلبساً بالنجاسة . ( بغية الطالب 99 ) . · أثار الأحباش في أمريكا وكندا فتنة تغيير القبلة حتى صارت لهم مساجد خاصة حيث حرفوا القبلة 90 درجة وصاروا يتوجهون إلى عكس قبلة المسلمين حيث يعتقدون أن الأرض نصف كروية على شكل نصف البرتقالة ، وفي لبنان يصلون في جماعات خاصة بهم بعد انتهاء جماعة المسجد ، كما اشتهر عنهم ضرب أئمة المساجد والتطاول عليهم وإلقاء الدروس في مساجدهم لنشر أفكارهم رغماً عنهم . ويعملون على إثارة الشغب في المساجد ، كل هذا بمدٍ وعونٍ من أعداء المسلمين بما يقدمون لهم من دعم ومؤازرة . الجذور العقائدية : · مما سبق يتبين أن الجذور الفكرية والعقائدية للأحباش تتلخص في الآتي : - المذهب الأشعري المتأخر في قضايا الصفات الذي يقترب من منهج الجهمية ‍‍!! - المرجئة والجهمية في قضايا الإيمان . - الطرق الصوفية المنحرفة مثل الرفاعية والنقشيندية . - عقيدة الجفر الباطنية . - مجموعة من الأفكار والمناهج المنحرفة التي تجتمع على هدف الكيد للإسلام وتمزيق المسلمين . ولا يستبعد أن يكون الحبشي وأتباعه مدسوسين من قبل بعض القوى الخارجية لإحداث البلبلة والفرقة بين المسلمين كما فعل عبد القادر الصوفي ثم المرابطي في أسبانيا وبريطانيا وغيرها . أماكن الانتشار : ينتشر الأحباش في لبنان بصورة تثير الريبة ، حيث انتشرت مدارسهم الضخمة وصارت حافلاتهم تملأ المدن وأبنية مدارسهم تفوق سعة المدارس الحكومية ، علاوة على الرواتب المغرية لمن ينضم إليهم ويعمل معهم وأصبح لهم إذاعة في لبنان تبث أفكارهم وتدعو إلى مذهبهم ، كما ينتشر أتباع الحبشي في أوروبا وأمريكا وقد أثاروا القلاقل في كندا واستراليا والسويد والدانمارك . كما أثاروا الفتن في لبنان بسبب فتوى شيخهم بتحويل اتجاه القبلة إلى جهة الشمال . وقد بدأ انتشار أتباع هذا المذهب الضال في مناطق عدة من العالم حيثما وجد لبنانيون في البداية ، ثم بعض المضللين ممن يعجب بدعوة الحبشي . يتضح مما سبق : أن الأحباش طائفة ضالة تنتمي إلى الإسلام ظاهراً وتهدم عراه باطناً ، وقد استغلت سوء الأوضاع الاقتصادية وما خلفته الحروب الأهلية اللبنانية من فقر وجهل في الدعوة إلى مبادئها الهدامة وإحياء الكثير من الأفكار والمعتقدات الباطلة التي عفى عليها الدهر مثل خلق القرآن والخلاف المعروف في قضايا الصفات الذي تصدى لها علماء أهل السنة والجماعة في الماضي والحاضر . وقد تصدى لهم عدد من علماء أهل السنة في عصرنا مثل المحدث الشيخ الألباني وغيره . وأفتى سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز في الفتوى رقم 2392/1 بتاريخ 30/10/1406ه‍ التي جاء فيها : (( إن طائفة الأحباش طائفة ضالة ، ورئيسهم عبد الله الحبشي معروف بانحرافه وضلاله ، فالواجب مقاطعتهم وإنكار عقيدتهم الباطلة وتحذير الناس منهم ومن الاستماع لهم أو قبول ما يقولون )) .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-12-28
  19. نور الدين زنكي

    نور الدين زنكي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    8,621
    الإعجاب :
    72
    بارك الله فيك.
    تعس كل عابد قبر ,كل عابد للأولياء, كل عابد للقديسين, كل عابد لأرواح الاباء,وكل عابد لصنم,او عباد بوذا و راما ومن على شاكلتهم
    الذي يجمعهم انهم كلهم وثنيون
     

مشاركة هذه الصفحة