الزلازل تحصد المئات في آسيا

الكاتب : اليافعي2020   المشاهدات : 346   الردود : 0    ‏2004-12-26
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-12-26
  1. اليافعي2020

    اليافعي2020 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-09-01
    المشاركات:
    3,478
    الإعجاب :
    0
    ما لا يقل عن مائة وسبعين شخصا مصارعهم في سريلانكا نتيجة موجة بحرية هائلة أعقبت زلزالا وقع صباح اليوم قبالة جزر أندامان في المحيط الهندي.

    وبدا أن أكثر المناطق تضررا هي المنطقة السياحية الواقعة في جنوبي وشرقي البلاد وقال رئيس سلسلة فنادق جون كيلز إن خمسة من فنادقه تضررت بشدة من مياه الفيضانات.

    وكان قد أعلن عن مقتل مئات الأشخاص في موجات مد بحري بعد زلزال عنيف هز جزيرة سومطرة في إندونيسيا، وامتدت آثاره إلى دول مجاورة. كما أدى الزلزال إلى فرار الآلاف من منازلهم في مدينة باندا آتشه عاصمة إقليم آتشه.

    وقالت مصادر حكومية في الإقليم إن مركز الزلزال الذي بلغت شدته 6.4 بمقياس ريختر رصد في تسونامي قبالة ساحل سومطرة. في حين قال معهد المسح الجيولوجي الأميركي إن الزلزال بلغت شدته 8.1. وكان مرصد علوم الأرض في ستراسبور شرقي فرنسا قد رصد قوة الهزة بثمان درجات على مقياس ريختر.

    وقال مراسل الجزيرة في جاكرتا إن وقوع الزلزال في منطقة ساحلية أدى لارتفاع الموج وتسبب في فيضانات غمرت مياهها مناطق في سومطرة، مشيرا إلى أن الأضرار الناجمة عن الزلزال لم تعرف بعد.

    وقالت وكالة أنباء إنتارا الرسمية إن آلاف الأشخاص فروا من منازلهم في مدينة باندا آتشه عاصمة الإقليم إثر وقوع الزلزال صباح اليوم الأحد.

    وقال مراسل لإذاعة محلية إن الزلزال ألحق أضرارا فادحة في باندا آتشه شملت وقوع انهيارات وتصدعات أرضية وانهيارات جزئية لمبان ومحال بالمدينة، إضافة إلى انهيار أحد الفنادق بوسط المدينة وكذا انهيار قبة المسجد الكبير في مدينة سيغلي بإقليم بيدي.

    وقد شعر السكان في ماليزيا بالهزة, فيما قتل أربعة سياح وأصيب مائة آخرون في تايلند.

    من جهة أخرى هز زلزال قوي ميناء شيتاغونغ والمناطق المجاورة جنوبي شرقي بنغلاديش. وقال مركز الأرصاد إن الزلزال الذي بلغت قوته 7.3 استمر نحو دقيقتين، وجاء بعد دقائق من الزلزال الذي ضرب إندونيسيا.

    وفي جنوب الهند أدت موجات المد إلى مقتل سائح وإصابة حوالي مائة شخص، وقد تعرضت أجزاء من مدينة مدراس الواقعة في جنوبي البلاد لهزات أرضية خفيفة في ساعة مبكرة من صباح اليوم.

    وفي تايلند قال مسؤول حكومي إن 100 شخص على الأقل أصيبوا بعد اجتياح الموجة البحرية جزيرة فوكيت السياحية التايلندية عقب زلزال ضرب الجزيرة المقابلة لجزر أندامان في المحيط الهندي.

    وقال مسؤول حكومي إن سائحا قتل واعتبر أربعة أشخاص في عداد المفقودين في الجزيرة التايلندية.
     

مشاركة هذه الصفحة