وزارة الثقافة تستورد صحافيين عرب لتلميع عامها الثقافي

الكاتب : بنت_اليمن   المشاهدات : 523   الردود : 5    ‏2004-12-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-12-24
  1. بنت_اليمن

    بنت_اليمن عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-08-25
    المشاركات:
    275
    الإعجاب :
    0
    محمد الخامري من صنعاء : قامت وزارة الثقافة اليمنية ممثلة بالمكتب التنفيذي لصنعاء عاصمة للثقافة العربية للعام 2004م باستقدام مجموعة من الصحافيين العرب لتلميع وجهها الثقافي ومحاولة ستر وإخفاء الإخفاقات التي وقعت بها الوزارة ، وتغطية الفشل الكبير الذي منيت به صنعاء عاصمة للثقافة العربية للعام الجاري 2004م من حيث الارتجال الذي رافق عملها وما يسمى بالهوشلية في تنظيم فعالياتها واستحقاقات العام الثقافي رغم المبالغ المهولة المرصودة من قبل القيادات العليا للدولة لإظهار صنعاء عاصمة ثقافية متميزة ، واستغلال البنية التحتية والمميزات التي تنفرد بها صنعاء عن غيرها من العواصم العربية لتكون أفضل عاصمة للثقافة العربية.
    متابعون وراصدون للعام الثقافي الصنعاني تحدثوا لـ"الشرق الاوسط" بشئ من الجرأة وملامسة الواقع الفاشل لعام صنعاء الثقافي حيث يقول محمد المداني "مثقف وكاتب" انه كان يتوقع مع الميزانية المرصودة لهذا العام أن تكون فعاليات صنعاء الثقافية اكبر بكثير مما هو حاصل ، وأضاف المداني أن الفعاليات البارزة التي نظمها المكتب التنفيذي تعد على أصابع الكف ومع ذلك كانت فيها من الإخفاقات والفشل الكبير مالله به عليم ، حيث ان وزارة الثقافة استعانت بمجموعة من موظفيها للسفر إلى دولة أوروبية لشراء الصوتيات الضخمة للحفل الساهر الذي أقامه ابو بكر سالم بلفقية ومكثوا هناك ما يقارب الأسبوعين ومع ذلك فقد كانت الصوتيات في الحفلة المذكورة سيئة للغاية ، الأمر الذي جعل الفنان ابو بكر يغادر القاعة وهو مستاء جدا من التنظيم الارتجالي ، أضف إلى ذلك أن الحفلة كانت في قاعة مغلقة كغيرها من الحفلات الفنية التي من المفترض ان تكون في ملعب رياضي او قاعة كبرى تتسع للجميع ليستمتع المواطن اليمني بها ويعرف انه في عام الثقافة العربية لكن جميع الحفلات الفنية التي دعي اليها 4 فنانين مشهورين فقط على مدار العام ( بلفقيه ، محمد عبده ، الرويشد ، نور الشريف ) كانت للخاصة فقط وتم توزيع الدعوات للوزراء ومسؤولي الدولة ولم يتمكن المشاهد اليمني من متابعة تلك الاحتفالات إلا من خلال الشاشة الصغيرة فقط .
    سالم الجربوع "كاتب ثقافي" يقول انه يرى إعلانات ربيع صلالة ومهرجانات دبي وجده غير ، وليالي أبها ومهرجان عسير وغيرها من المهرجانات العربية على جميع القنوات العربية تقريبا إلا انه لم يشاهد إعلانا واحد على تلك القنوات لصنعاء عاصمة للثقافة العربية او لفعالياتها الثقافية ، الأمر الذي يوضح الإهمال الكبير في الجانب الإعلامي والترويج لهذه الفعاليات ، أضف إلى أن تلك الفعاليات التي تتغنى بها الفضائية اليمنية ماهي إلا للنخبة فقط ولمن وجد كرتا اخضر يمر عبره في دهاليز المكتب التنفيذي ، وأضاف الجربوع انه عرض كتابه " المرأة اليمنية ومغانيها الريفية " على اللجنة المختصة في المكتب التنفيذي إلا أنها ماطلته أكثر من ستة اشهر دون رد مقنع.
    أما عن الصحافة المحلية ومراسلوا وسائل الإعلام العربية والعالمية وإحجامهم عن الترويج لفعاليات صنعاء عاصمة الثقافة العربية ، الأمر الذي جعل وزارة الثقافة والسياحة (تستورد) صحافيين من خارج الحدود فهناك شبه إجماع على أن المكتب التنفيذي في الوزارة يعمل وفق آلية غير سليمة في التعامل معهم ، أما تبريرهم لهذه الخطوة من قبل وزارة الثقافة وتحليلهم للعام الثقافي لصنعاء فهو ما سنعرفه في تقرير قادم حيث لازال البعض يكتب حول الموضو

    منقول من جريدة الشرق الاوسط
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-12-24
  3. المهاجــــر

    المهاجــــر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-06-05
    المشاركات:
    2,364
    الإعجاب :
    0
    لاحول ولا قوة الا بالله

    فعلا شيئ مضحك ان اليمن دولة فيها صحفيين ومثقفين
    وتستورد صحفيين من الخارج
    وربنا يستر اليوم صحفيين وبكرة وزراء وبعدة يستوردوا لنا رئيس
    اعتقد ان الكفاءات موجودة في اليمن من صحفيين و مثقفين
    ومتعلمين في كافة المجالات ولكن المشكلة في ان (الرجل المناسب في المكان المناسب)
    غير موجودة في القاموس اليمني لأن المناصب التنفيذية يسيطر عليها واحد من اثنين
    اما انسان جاهل غير كفؤ للمنصب الذي هو فية او انسان فاسد لايهتم الا بمصالحة الشخصية والعائدات
    التي سوف يجنيها من اموال الشعب..



    الله يعين الشعب اليمني والله اكبر على المسؤولين في اليمن
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-12-25
  5. نواف الجزيرة

    نواف الجزيرة عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-01-03
    المشاركات:
    1,264
    الإعجاب :
    0
    ومع ذلك فقد كانت الصوتيات في الحفلة المذكورة سيئة للغاية ، الأمر الذي جعل الفنان ابو بكر يغادر القاعة وهو مستاء جدا من التنظيم الارتجالي ، أضف إلى ذلك أن الحفلة كانت في قاعة مغلقة كغيرها من الحفلات الفنية التي من المفترض ان تكون في ملعب رياضي او قاعة كبرى تتسع للجميع ليستمتع المواطن اليمني بها ويعرف انه في عام الثقافة العربية لكن جميع الحفلات الفنية التي دعي اليها 4 فنانين مشهورين فقط على مدار العام ( بلفقيه ، محمد عبده ، الرويشد ، نور الشريف ) كانت للخاصة فقط وتم توزيع الدعوات للوزراء ومسؤولي الدولة ولم يتمكن المشاهد اليمني من متابعة تلك الاحتفالات إلا من خلال الشاشة الصغيرة فقط .
    سالم الجربوع "كاتب ثقافي" يقول انه يرى إعلانات ربيع صلالة ومهرجانات دبي وجده غير ، وليالي أبها ومهرجان عسير وغيرها من المهرجانات العربية على جميع القنوات العربية تقريبا إلا انه لم يشاهد إعلانا واحد على تلك القنوات لصنعاء عاصمة للثقافة العربية او لفعالياتها الثقافية ، الأمر الذي يوضح الإهمال الكبير في الجانب الإعلامي والترويج لهذه الفعاليات ،
    .................................................

    [glow1=0000FF]نعم أختي بنت اليمن هذا مالاحظناه ولاحظه المشاهد من داخل الوطن وخارجه ؟! والسبب إهمال القيادة ، وتعود المسؤولين على عدم الإخلاص في العمل ، وكأن السمعة الوطنية للدولة في الخارج لاتعنيهم ، مثلهم كالنعامه ، تحجب رأسها وتظهر بقية حجمها ؟! وكأن مصلحة اليمن وسمعته الدولية وتشريفه لايهم إلا المواطن العادي ، فالمسؤولين لاتعنيهم السمعه كأهمية السمنه ، ولا الشرف كأهمية الترف ، وكأنهم لايرون ماوصلت إليه بقية الدول من تقدم ورقي ونظام ، الدول إلى الأمام ودولتنا إلى الخلف ياأحفاد بلقيس ، والله ياإخوان كثير من الناس تحتار لأمرنا بقولهم :أنتم أبناء الملوك وسلالة المجد ، أنتم أحفاد الفاتحين والأنصار ، أنتم أقدم وأكبر تجار العرب ، أنتم أقدم حضارة في الجزيرة والعرب ؟ أنتم كانت العرب تقصدكم لتنال من خير بلادكم ؟ أنتم .. وأنتم .. وأنتم .. إلى آخر الوخز والجروح ، مالذي أهانكم وشردكم وشتت قواكم وعزتكم ؟

    والجواب هو ماذكرتيه أخيتي في سطورك المشرقة بأشعة شمس الضحى
    ..[/glow1]
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-12-25
  7. ALMUHAJEER

    ALMUHAJEER عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-01
    المشاركات:
    1,305
    الإعجاب :
    3
    لاحول ولا قوة الا بالله
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-12-25
  9. الشيخ الحضرمي

    الشيخ الحضرمي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-11-07
    المشاركات:
    4,147
    الإعجاب :
    0
    والمطلوب مننا

    ان لا نقول هناك فشل وهناك

    تلاعب

    ولا اصبحنا من الانفصاليين والمغضوب عليهم
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-12-25
  11. ALMUHAJEER

    ALMUHAJEER عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-01
    المشاركات:
    1,305
    الإعجاب :
    3
    ضمن فعاليات صنعاء الثقافية.. وزير الثقافة والسياحة يفتتح معرضاً للفن التشكيلي
    صنعاء (سبأنت):
    افتتح الاخ خالد عبدالله الرويشان وزير الثقافة والسياحة اليوم في بيت الثقافة بصنعاء معرضاً للفن التشكيلي لمجموعة من الفنانين والفنانات التشكيليين الشباب ، وذلك ضمن فعاليات صنعاء عاصمة للثقافة العربية 2004م .
    وعقب افتتاح المعرض ، اطلع الاخ وزير الثقافة والسياحة على محتويات المعرض من اللوحات الفنية لستة من الفنانين التشكيليين .. مبدياً إعجابه بالاعمال الفنية التي تناولت تفاصيل الحياة الاجتماعية والبيئية والطبيعية في اليمن من زوايا ورؤى متعددة ، وبالنماذج الخطية التي تحدثت عن انواع الخطوط العربية .
    من جهتهم اعرب الفنانين التشكيليين المشاركين في المعرض عن شكرهم وتقديرهم لوزارة الثقافة على تبنيها افتتاح المعرض ، ضمن يوميات صنعاء عاصمة الثقافة العربية 2004م .. معتبرين ذلك بالنسبة لهم دافعاً للمزيد من الابداع .
    كما اثنى الفنانين على الدور الذي تقدمه وزارة الثقافة في ظل توجهات القيادة السياسية تجاه رعاية الابداع والمبدعين في مختلف المجالات والابداعات .
     

مشاركة هذه الصفحة