الفيفا يغرم الاتحاد الأسباني بسبب العنصرية وانجلترا غير مقتنعة بالعقوبة

الكاتب : ALMUHAJEER   المشاهدات : 397   الردود : 1    ‏2004-12-23
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-12-23
  1. ALMUHAJEER

    ALMUHAJEER عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-01
    المشاركات:
    1,305
    الإعجاب :
    3
    قوبلت الغرامة الصادرة على الاتحاد الاسباني لكرة القدم بعد هتافات عنصرية من مشجعين اسبان خلال مباراة منتخب بلادهم الودية مع المنتخب الانجليزي في مدريد في نوفمبر تشرين الثاني بالازدراء في انجلترا. وقرر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) تغريم الاتحاد الاسباني 100 الف فرنك سويسري (87340 دولارا) الثلاثاء.
    وكان مشجعون أسبان يقلدون أصوات القرود كلما وصلت الكرة لأحد من لاعبي المنتخب الانجليزي السود خلال المباراة التي انتهت بفوز انجلترا 1-صفر في 17 نوفمبر. وكان يمكن أن يصدر الفيفا قرارا بأن تلعب اسبانيا مباراتها المقبلة دون جمهور ولكنه اختار أن يصدر غرامة ويحذر الاتحاد الاسباني من أي تكرار للسلوك العنصري بعد جلسة تأديبية عقدت الثلاثاء.
    ولم يرحب الاتحاد الانجليزي الذي دعا الفيفا لاتخاذ عقوبة صارمة بالقرار واكتفى بالقول "يجب أن يتقبل الاتحاد الانجليزي قرار الفيفا بتغريم الاتحاد الاسباني 100 الف فرنك سويسري. الاتحاد الانجليزي ملتزم تماما بمحاربة العنصرية في كرة القدم على كل مستويات اللعبة".
    واستطرد "ما زلنا ملتزمين بضبط النفس تجاه أي سلوك عنصري في كرة القدم الانجليزي وكلما لعب اي فريق من فرقنا بالخارج". العنصرية بلاء على اللعبة وكل من يهتم بكرة القدم عليه أن يبذل قصارى جهده للتخلص منها". ووصفت نقابة لاعبي كرة القدم الانجليز العقوبة بانها "متساهلة للغاية" في حين كانت وسائل الاعلام الانجليزية أقل دبلوماسية اليوم الاربعاء.
    وعلقت صحيفة ذا صن الشعبية في عنوان على العقوبة قائلة "عار" وكتبت صحيفة التايمز "فشل الفيفا في القيام بواجبه. الانتهاكات التي استهدفت شون رايت فيليبس واشلي كول ولاعبين انجليز سود اخرين خلال المباراة التي هزمت فيها اسبانيا صفر-1 لم تكن حادثا فرديا في اسبانيا ولكنها كانت الاسوأ".وهاجمت صحيفة ديلي تلجراف رئيس الفيفا سيب بلاتر الذي أبدى صدمته بما حدث انذاك.
    وقالت الصحيفة "اذا كان بلاتر يرغب في التعامل مع العنصرية بجدية فعليه أن يدرس امكانية اغلاق ملاعب ومطالبة الاتحادات المدانة مثل اسبانيا ومدربها غير اللطيف لويس اراجونيس بتثقيف أنفسهم ومشجعيهم".
    وأغضب اراجونيس كثيرين عندما وصف مهاجم ارسنال الانجليزي الاسود تييري هنري "بالحثالة السوداء" في اكتوبر تشرين الاول وبسبب تعليقاته المثيرة للجدل حول التاريخ الاستعماري لانجلترا. ويحقق الاتحاد الاسباني في سلوك اراجونيس.
    ولم يرد رد فعل يذكر في وسائل الاعلام الاسبانية على عقوبة الفيفا بالرغم من أن متحدثا باسم الاتحاد الاسباني قال لصحيفة ايه.اس اليومية "يتحتم احترام قرار الفيفا ولن نستأنف العقوبة".
    وتعيد هذه العقوبة للاذهان الغرامة التي فرضها الاتحاد الاوروبي لكرة القدم ضد الاتحاد الانجليزي بسبب هتافات عنصرية وأعمال شغب في مباراة بتصفيات بطولة الامم الاوروبية امام تركيا في سندرلاند في ابريل نيسان عام 2003 وقدرها 150 الف فرنك سويسري (131 الف دولار).
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-12-24
  3. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,908
    الإعجاب :
    703
    قد يكون هذا عقاب رادع للاسبان الا ان العقوبات المتواصلة على المشجعين الانجليز لما يقومون بها من فوضى داخل الملاعب العالمية لم تردعهم.
     

مشاركة هذه الصفحة