أسألكم دام فضلكم ما قولكم فيما نقل عن ابن تيمة؟؟

الكاتب : الأحسائي الحسني   المشاهدات : 1,083   الردود : 12    ‏2004-12-22
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-12-22
  1. الأحسائي الحسني

    الأحسائي الحسني عضو

    التسجيل :
    ‏2004-03-13
    المشاركات:
    226
    الإعجاب :
    0
    [frame="4 80"]

    • بسم الله الرحمن الرحيم

      [grade="B22222 FF6347 A0522D D2691E FFA500"]الحمد الله الذى يظهر لأوليائه بنعوت جلاله، وأنار قلوبهم بمشاهدة صفات كماله، وتعرف إليهم بما أسداه إليهم من إنعامة وأفضاله
      فعلموا أنه الواحد الأحد الفرد الصمد الذى لا شريك له فى ذاته ولا في صفاته ولا فى أفعاله، لا يحصى أحداً ثناء عليه.
      واشهد ألا إله إلا الله، إلها واحداً جل عن الشبه والأمثال، لا مانع لما أعطى، ولا معطى لما منع، ولا معقب لأمره.

      وأشهد أن محمداً عبده ورسوله والأمين على وحيه، والحجة على خلقه، شرح الله به الصدور، وأنار به القلوب، وهدى به أقواما من الضلالة إلى الهدى اللهم صلى عليه وعلى أخوانه الأنبياء وعلى آله,
      اللهم وارضَ عن الصحابة أجمعين، وعن الخلفاء الراشدين الأئمة المهديين: أبي بكر وعمر وعثمان وعلي وعن سائر أصحاب نبيك أجمعين وعن زوجاته وذريته الطيبين الطاهرين.
      اللهم اجعل في قلوبنا نوراً ، وفي أسماعنا نوراً ، وفي أبصارنا نوراً .
      اللهم اشرح لنا صدورنا ، ويسر لنا أمورنا ، ونعوذ بك من وساوس الصدر ، وشتات الأمر ، وفتنة القبر .
      اللهم إنا نعوذ بك من شر ما يلج في الليل ، ومن شر ما يلج في النهار ، ومن شر ما تهب به الرياح ، ومن شر بوائق الدهر .
      اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا وأصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا.

      يا رب العالمين [/grade]
      وبعد
      القراء الكرام
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      لا شك أيها الفضلاء أن كثيرا منا قد نظروا إلى مقالات الحشوية(الوهابية )
      وشاهد الحال
      قال تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نادمين }

      أسفنا كل الأسف لما تضمنته مقالات هؤلاءالكتاب في هذا المجلس والمحفل المبارك

      ثلة من الكتبة حاصل قولهم تبليط فادح وتخليط متعمد - تراثا وتاريخا وحاضرا ورجالا - في عرضهم للتصوف والصوفية.
      {يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله و كونوا مع الصادقين }



      الصوفية

      التقوى + الصدق بالعمل = الصوفية الحقيقية

      معنى الصوفية : هو العمل بالكتاب و السنة و الإتقان بالعمل ....


      و للصوفية عدة قواعد منها :

      1 _ المداومة على الصلاة بدون انقطاع لقوله صلى الله عليه و سلم في سبعة يظلهم الله في ظله : ( و رجل قلبه معلق بالمساجد ) أي يصلي الظهر و قلبه معلق بصلاة العصر و حتى نهاية الصلوات .. ..

      2 _ رجل يدفع الزكاة بكاملها و يتصدق بيمينه سرا ( و رجل تصدق يصدقة أخفى حتى لا تعلم يمينه ما تنفق شماله ) ..

      3 _ رجال لا تلهيهم تجارة و لا بيع عن ذكر الله و إقام الصلاة ....

      4 _ و منهم من هو متعلق بأداء فريضة الحج كابن الموفق الذي حج إلى بيت الله الحرام ثلاثا و ثلاثون حجة ....

      5 _ و منهم من حج أكثر من ثلاث حجج عملا بقوله صلى الله عليه و سلم : ( الحجة الأولى هي الفريضة و من حجة ثانية فقد داين الله و من حج ثالثة حرّم الله جسده عن النار ) _ أو كما قال عليه الصلاة و السلام _ ...


      6 _ و منهم من يلتزم بصوم النوافل كالأيام البيض من كل شهر قمري و منهم من يصوم كل اثنين و خميس و هذه سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم ...


      7 _ و منهم من يذكرون الله قياما و قعودا و على جنوبهم و يتفكرون في خلق السماوات و الأرض


      8 _ الجهاد و المجاهدون في سبيل الله كالصحابة الكرام الذين قاموا بالفتوحات الإسلامية في جميع أنحاء العالم و منهم التابعين و منهم تابع التابعين اللذين لبسوا لباس الجهاد حتى توفاهم الله بشهادة أو غيرها ......


      9 _ و منهم من تعلم العلم و علّمه للمسلمين من فقه و سيرة و توحيد و حديث و تلاوة القرآن و غيرها من العلوم .... و من هذه العلوم علم الصناعة و الزراعة ... و هذا كله من أعمال الصوفية

      و الصوفية هي عوالم و ليست كعالم الصلاة و عالم الصدقة و الزكاة و الحج و الجهاد و غيره ...

      10 _ و منهم المولّهون بحب الله المتيمون بذكره
      ومنهم من هم محبون لرسول الله صلى الله عليه و سلم و منهم المستغرقون في ذكر الله ورسوله ..... كالشيخ ابن الموفق رحمه الله الذي دفعه هيامه بحبيبه إلى أن يحج حجة و عمرة عنه و أن يهديه ثوابها .... و على أمثال الشيخ ابن الموفق في عصرنا هذا من حجوا و اعتمروا عن رسول الله صلى الله عليه و سلم و ما زالوا أحياء ...... و الشيخ محمد النبهان اللبناني رحمه الله الذي كان مستغرقا بالصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم و منهم من هو مولّه بذكر لفظ الجلالة ( الله )

      هذا العمل لا ينافي الشريعة ...


      هل هذا التصوف هو الذي ذكره هؤلاء الكتبة نقلا عن سادتهم من الحشوية والنواصب في مقالاتهم .....

      لا يا مخالفين ليس كما تزعمون انتم ومجهولي الحال من كتبة المقالات الفجة!!
      التصوف علم شرعي يعنى بأعمال القلوب وتحقيق أنوار الشريعة في الظاهر والباطن كما عرفه فحول علماء الأمة. فكيف يعرض هذا العلم الشريف على لسان حال ومقال جهلة ودجالين وأدعياء؟
      أيقبل عاقل أن يقدم الفقه على لسان فجرة يتمرغون في المعاصي والسفاهات لمجرد أنهم يدعون اتباع مذهب فقهي؟
      ويأبى هؤلاء الكتبة إلا التخليط في النقد
      فهم بين من تكون غاية دنياه وأكبر همه ومناه تتبع العثرات وتصيد الزلات والنفخ في الهِنات الهيِنات والتشهير بها عبر المجالس والمنتديات؟!
      لا يفتؤون همزا، ولا ينفَكون لمزا، ولا يبرحون غمزا.
      ديدنهم التشويش، ومطيتهم التحريش، وسجيتهم الإثارة والتهويش.
      قاموسهم سوء الظن، ومعاجمهم الأذى والمنّ،
      يبادرون بالاتهام، ويستعجلون بالجفاء والاصطلام،
      يكثرون الوقيعة والعتاب، ولا يتورعون عن الشتائم والسباب.
      يطعنون مخالفيهم فِي الخواصر، ويصوّبون سهامَهم تلقاءَ القفى.
      إن يسمَعوا هَفوة طاروا بِها فرحًا وما علموا من صالحٍ كتَموا

      يعملون ليل نهار على الحط من الأقدار والنيلِ من الكفاءات وتشويه صورة الأخيارِ النزهاء، يتحركون كالخفافيشِ في الظّلام،
      ويعملون خلف الكواليس، تنكرت منهم الوجوه والقسمات، وتغيرت البسمات، واصفر السبحات.
      يستوي في ذلك الأقرباء والأصفِياء. لا يلتمسون المعاذير، ويسعون لإسقاط أهلِ الفضلِ والمشاهير، يبثّون عنهم الشائعات، ويختلقون ضدهم الوِشايات، فسبحان ربي العظيم،
      ألا يخافون الله ربَّ العالمين؟! إلى الله المشتَكى، ولا حولَ ولا قوّةَ إلاّ بالله العليِّ العظيم.

      بل يتحرون لذلك بعض الورقات الوضيعة زاعمين بيان الحق والإصلاح،
      والواقع أنهم مثل الذباب يراعي موضع العلل. ولا يبالون أن يكون جمعهم من قالة السوء والمجاهيل، أو مِن ثنايا مؤلفات لم يطَأها قلم التنقيح، ولم يخطَّها يراع النسخ والتّوضيح.

      وعلى إِثرِ تلك الأوهامِ والهفواتِ التي تقبَل التأويلَ والاغتفار في غَزيرِ الحَسَنات يكون الولاء والبراء والهجرُ والجفاء والوُدّ والعداء، عبرَ التصنيف والتعصُّب والتحيُّز والتحزّب.

      ويُشغَل بذلك طلبةُ العلمِ المبتدئون والمثقّفون والمصلحون بلهَ العوام، ويتلقّفُها في كلّ الأصقاعِ الشانِئون _ من أمثال البرقعي _ والمغرِضون، وتهدَر ملكات وأوقات بين متكلف ومتشبع بما ليس له ، وتُعقَد المجالس فريًا في الأعراضِ بكلماتٍ جارِحة وعِبارات مسفّة قاسيَة وقذائف كأنها شواظ من نار، تشي بسوءِ الدِخلة والمأرب، ضاربة بعفة اللسان نزاهةَ النفسِ كل مضرَب، كان الأولى فيها صرفَها شطر الفرق المنحرفة المناوئة لأهلِ الإسلام الساعية في تقويضِ أمنِها وخَلخَلة صفها، وإني أعيذ الأصفياء وطلاب الخير وشداتَه أن يتشبهوا بصِفة فرقة ضالّة حذرنا منها المعصومُ فيما أخرَجَه أحمد والشيخان: ((قومٌ يقرؤون القرآنَ، لا يجاوِز حناجرَهم، يمرقون من الإسلامِ كما يمرُق السّهم مِن الرميّة، يقتلون أهلَ الإسلام ويَدَعون أهلَ الأوثان))

      ومِن الومضات اللطيفة للقاضي إياس بنِ معاوية الذي صارَ مثلاً في الفِطنة والذّكاء ما أوردَه الحافظ ابن كثير رحمه الله عن سفيان بن حسين قال: ذكرتُ رجلا بسوء عندَ إياس بن معاوية، فنظر في وجهي وقال: أغزوتَ الروم؟! قلت: لا، قال: السّندَ والهِند والتّرك؟! قلتُ: لا، قال: أفسَلِم منك الرومُ والسّند والهِندُ والتّرك ولم يسلَم منك أخوك المسلم؟! قال: فلم أعُد بعدَها أبدًا.
      وقال ابن سيرين رحمه الله: "ظلمُك لأخيكَ أن تَذكرَ مِنه أسوأَ ما تعلَم وتكتُمَ خيرَه".
      وقال ابن المبارَك: "المؤمن يلتمِس المعاذيرَ، والمنافِق يتتبّع الزّلاّت".
      وقال آخر: "المسلم يستُر وينصَح، والمنافِق يهتِك ويفضَح".
      هذا في حق آحاد المسلمين وعوامهم، فكيفَ إذا كان مِن أهلِ العِلم والفضل والخير والسّبق والدعوةِ وقضى سَحابةَ عمره عالمًا محقّقًا أو داعيًا متألّقًا أو كان مِن ذوي الهيئات والمروآت؟!
      فإنّ إمساكَ اللّسان عنهم وصونَهم عن الرَّشَق والتوهين آكدُ وأوجب.
      ولكن هؤلاء يأبون إلا تجنب السلامة والتخليط وعدم صِدق الكلمةِ وانتقاء النشر وعُمق الطّرح
      فجاءنا هؤلاء الكتبة بمقالات سقيمة ومواضيع عقيمة والتي أشرنا إليها سابقا
      كلها خلط وتخبيط ووقيعة في التصوف واهله عبر منتقيات من كتب تذكر المناقب وبعض الخوارق لا التأصيل المنهجي لا التصوف والسلوك
      وإنكار ما قد وقع من مشيختهم مثله !!!
      وإليك بعض الأقاويل التي جاءت عنهم _ أي مشيخة هؤلاء الحشوية والوهابية_ نقلها احد الكتاب الفضلاء
      تحت عنوان من روائع نصوص ابن تيمية، الحاصلة على الحصانة الدبلوماسية ( سلسلة )


      [ ابن تيمية يتكلم في العشق للخالق جل وعلا فيقول ]

      لكن العبادة المأمور تتضمن معنى الذل ومعنى الحب فهى تتضمن غاية الذل لله بغاية المحبة له فإن آخر مراتب الحب هو التتيم واوله (العلاقة) لتعلق القلب بالمحبوب ثم (الصبابة) لانصباب القلب اليه ثم ( الغرام ) وهو الحب اللازم للقلب ثم ( العشق ) وآخرها (التتيم) يقال تيم الله أى عبد الله فالمتيم المعبد لمحبوبه ، ومن خضع لانسان مع بعضه له لايكون عابدا له ولو أحب شيئا ولم يخضع له لم يكن عابدا له كما قد يحب ولده وصديقه ولهذا لا يكفى أحدهما فى عبادة الله تعالى بل يجب أن يكون الله أحب إلى العبد من كل شئ وأن يكون الله أعظم عنده من كل شئ بل لا يستحق المحبة والذل .
      المرجع : مجموع الفتاوى 10/ 153

      [ الحب والمحبوب عند ابن تيمية ]

      سئل عن رجل يحب رجلا عالما فإذا التقيا ثم افترقا حصل لذلك الرجل شبه الغشي من أجل الافتراق وإذا كان الرجل العالم مشغولا بحيث لا يلتفت إليه لم يحصل له هذا الحال فهل هذا من الرجل المحب أم هو تأثير الرجل العالم ..
      فأجاب :
      الحمد لله ، سببه من هذا ومن هذا، مثل الماء إذا شربه العطشان حصل له لذة وطيب وسببها عطشه وبرد الماء، وكذلك النار إذا وقعت فى القطن سببه منها ومن القطن، والعالم المقبل على الطالب يحصل له لذة وطيب وسرور بسبب إقبال هذا ( أي الطالب ) وتوجهه ( أي العالم ) وهذا حال المحب مع المحبوب .
      المرجع : مجموع الفتاوى 11/394


      [ رؤية الله في المنام بحسب حال الرائي !! ]
      من رأى اللّه ـ عز وجل ـ في المنام فإنه يراه في صورة من الصور بحسب حال الرائي، إن كان صالحًا رآه في صورة حسنة؛ ولهذا رآه النبي صلى الله عليه وسلم في أحسن صورة‏ .‏
      المرجع : مجموع الفتاوى 5/251


      [ مشاهدات العارفين في اليقظة لله، ومصطلح المثال العلمي ]

      و‏‏المشاهدات التي قد تحصل لبعض العارفين في اليقظة ، كقول ابن عمر لابن الزبيرـ لما خطب إليه ابنته في الطواف ـ‏:‏ أتحدثني في النساء ونحن نتراءى اللّه ـ عز وجل ـ في طوافنا‏؟‏ ‏!‏ وأمثال ذلك ، إنما يتعلق بالمثال العلمي المشهود ، لكن رؤية النبي صلى الله عليه وسلم لربه فيها كلام ليس هذا موضعه؛ فإن ابن عباس قال‏:‏ رآه بفؤاده مرتين‏.‏ فالنبي صلى الله عليه وسلم مخصوص بما لم يشركه فيه غيره‏ .
      وهذا المثال العلمي يتنوع في القلوب بحسب المعرفة باللّه والمحبة له تنوعًا لا ينحصر؛ بل الخلق في إيمانهم باللّه و كتابه ورسوله متنوعون ، / فلكل منهم في قلبه للكتاب والرسول مثال علمي بحسب معرفته مع اشتراكهم في الإيمان باللّه وبكتابه وبرسوله ، فهم متنوعون في ذلك متفاضلون .
      المرجع : مجموع الفتاوى 5/251-252 ، 492


      [ الناس يخبرون بالغيب ] وكذلك إيمانهم بالمعاد والجنة والنار وغير ذلك من أمور الغيب‏.‏ وكذلك ما يخبر به الناس بعضهم بعضًا من أمور الغيب هو كذلك، بل يشاهدون الأمور ويسمعون الأصوات، وهم متنوعون في الرؤية والسماع، فالواحد منهم يتبين له من حال المشهود ما لم يتبين للآخر، حتى قد يختلفون فيثبت هذا ما لا يثبت الآخر، فكيف فيما أخبروا به من الغيب ؟
      المرجع : مجموع الفتاوى 5/252

      [ الله يرى في صفو قلوب أرباب التجلي ]

      إذا سكن الغدير على صفاء ** وجنب أن يحركه النسيـم ** بدت فيه السماء بلا امتراء ** كذاك الشمس تبدو والنجوم ** كذاك قلوب أرباب التجلي ** يرى في صفوها الله العظيم .
      المرجع : مجموع الفتاوى 6/28


      [ كشوف العارفين ]

      وقد دلَّ الكتاب والسنة وما رُوي عن الأنبياء المتقدِّمين – عليهم السلام – مع ما عُلم بالحس والعقل وكشوف العارفين، أنَّ الخلق والأمر ابتداءً من مكة أم القرى، فهي أمُّ الخلق، وفيها ابتدأت الرسالة المحمدية التي طبق نورها الأرض، وهي جعلها الله قياماً للناس، إليها يصلون ويحجون، ويقوم بها ما شاء الله من مصالح دينهم ودنياهم، فكان الإسلام في الزمان الأول ظهوره بالحجاز أعظم، ودلَّت الدلائل المذكورة على أن " ملك النبوة " بالشام، والحشر إليها، فإلى بيت المقدس وما حوله يعود الخلق والأمر، وهناك يُحشر الخلق، والإسلام في آخر الزمان يكون أظهر بالشام، وكما أن مكة أفضل من بيت المقدس، فأول الأمة خير من آخرها، كما أنه في آخر الزمان يعود الأمر إلى /الشام كما أسرى النبي صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى .
      المرجع : مجموع الفتاوى 27/43-44


      [ مكاشفات الأولياء وقدراتهم وتأثيراتهم ]


      ومن أصول أهل السنة : التصديق بكرامات الأولياء وما يجري الله على أيديهم من خوارق العادات في أنواع العلوم والمكاشفات ، وأنواع القدرة والتأثيرات ...
      المرجع : مجموع الفتاوى 3/156


      الله أعطى بعض الأولياء أعظم مما أعطى جبريل ، وأن هذا عام في كل الأشياء ]

      واذا تبين هذا ان العلم مقسوم من الله ليس كما زعم هذا الغبي بأنه لا يكون الا بأيدى الملائكة على الاطلاق وهو قول بلا علم بل الذى يدل عليه القرآن ان الله تعالى اختص آدم بعلم لم يكن عند الملائكة وهو علم الأسماء الذى هو أشرف العلوم وحكم بفضله عليهم لمزيد العلم فأين العدول عن هذا الموضع إلى بنيات الطريق ومنها القدرة، وزعم بعضهم أن الملك أقوى وأقدر وذكر قصة جبرائيل بأنه شديد القوى وأنه حمل قرية قوم لوط على ريشة من جناحه.
      فقد آتى الله بعض عباده أعظم من ذلك فأغرق جميع أهل الارض بدعوة نوح وقال النبى ( ان من عباد الله من لو أقسم على الله لأبره ورب أشعت أغبر مدفوع بالابواب لو اقسم على الله لأبره ) وهذا عام فى كل الاشياء .
      المرجع : مجموع الفتاوى 4/ 376


      [ الولي يقول للشيء كن فيكون ]!!!


      وجاء تفسير ذلك فى آثار ان من عباد الله يقول : من لو اقسم على الله أن يزيل جبلا أو الجبال عن أماكنها لأزالها وان لا يقيم القيامة لما اقامها . وهذا مبالغة ، ولا يقال إن ذلك بفضل بقوة خلقت فيه وهذا بدعوة يدعوها لأنهما فى الحقيقة يؤولان الى واحد هو مقصود القدرة ومطلوب القوة وما من أجله يفضل القوى على الضعيف . ثم هب ان هذا فى الدنيا فكيف تصنعون فى الآخرة وقد جاء فى الاثر ( ياعبدى أنا أقول للشىء كن فيكون أطعنى أجعلك تقول للشىء كن فيكون يا عبدى انا الحى الذى لا يموت أطعنى أجعلك حيا لا تموت ) وفى أثر ( أن المؤمن تأتيه التحف من الله من الحى الذى لا يموت الى الحى الذى لا يموت ) فهذه غاية ليس وراءها مرمى كيف لا وهو بالله يسمع وبه يبصر وبه يبطش وبه يمشى فلا يقوم لقوته قوة .
      المرجع : مجموع الفتاوى 4/376- 377



      [ عظيم فراسة ابن تيمية وإخباره بما في اللوح المحفوظ ]

      يقول ابن القيم في كتاب [مدارج السالكين] متحدثا عن فراسة شيخه ابن تيمية ما نصه :
      ولقد شاهدت من فراسة شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أمورا عجيبة وما لم أشاهده منها أعظم وأعظم ووقائع فراسته تستدعي سفرا ضخما أخبر أصحابه بدخول التتار الشام سنة تسع وتسعين وستمائة وأن جيوش المسلمين تكسر وأن دمشق لا يكون بها قتل عام ولا سبي عام وأن كلب الجيش وحدته في الأموال : وهذا قبل أن يهم التتار بالحركة . ثم أخبر الناس والأمراء سنة اثنتين وسبعمائة لما تحرك التتار وقصدوا الشام : أن الدائرة والهزيمة عليهم وأن الظفر والنصر للمسلمين وأقسم على ذلك أكثر من سبعين يمينا فيقال له : قل إن شاء الله فيقول : إن شاء الله تحقيقا لا تعليقا
      وسمعته يقول ذلك قال : فلما أكثروا علي قلت : لا تكثروا كتب الله تعالى في اللوح المحفوظ : أنهم مهزومون في هذه الكرة وأن النصر لجيوش الإسلام قال : وأطعمت بعض الأمراء والعسكر حلاوة النصر قبل خروجهم إلى لقاء العدو وكانت فراسته الجزئية في خلال هاتين الواقعتين مثل المطر . ولما طلب إلى الديار المصرية وأريد قتله بعد ما أنضجت له القدور وقلبت له الأمور : اجتمع أصحابه لوداعه وقالوا : قد تواترت الكتب بأن / القوم عاملون على قتلك فقال : والله لا يصلون إلى ذلك أبدا قالوا : أفتحبس قال : نعم ويطول حبسي ثم أخرج وأتكلم بالسنة على رؤوس الناس سمعته يقول ذلك . ولما تولى عدوه الملقب بالجاشنكير الملك أخبروه بذلك وقالوا : الآن بلغ مراده منك فسجد لله شكرا وأطال فقيل له : ما سبب هذه السجدة فقال : هذا بداية ذله ومفارقة عزه من الآن وقرب زوال أمره فقيل له : متى هذا فقال : لا تربط خيول الجند على القرط حتى تغلب دولته فوقع الأمر مثل ما أخبر به سمعت ذلك منه . وقال مرة : يدخل علي أصحابي وغيرهم فأرى في وجوههم وأعينهم أمورالا أذكرها لهم فقلت له أو غيري : لو أخبرتهم ، فقال : أتريدون أن أكون معرفا كمعرف الولاة . وقلت له يوما : لو عاملتنا بذلك لكان أدعى إلى الاستقامة والصلاح ، فقال : لا تصبرون معي على ذلك جمعة أو قال : شهرا . وأخبرني غير مرة بأمور باطنة تختص بي مما عزمت عليه ولم ينطق به لساني وأخبرني ببعض حوادث كبار تجري في المستقبل ولم يعين أوقاتها وقد رأيت بعضها وأنا أنتظر بقيتها وما شاهده كبار أصحابه من ذلك أضعاف أضعاف ما شاهدته .
      المرجع : مدارج السالكين 2/489-490

      [ صور من تعظيم أتباعه له بعد وفاته ]

      قالوا : وشرب جماعة الماء الذي فضل من غسله، واقتسم جماعة بقية السدر الذي غسل به، ودفع في الخيط الذي كان فيه الزئبق الذي كان في عنقه بسبب القمل مائة وخمسون درهماً، وقيل : إن الطاقية التي كانت على رأسه دفع فيها خمسمائة درهماً . وحصل في الجنازة ضجيج وبكاء كثير وتضرع ، وخُتمت له ختمات كثيرة بالصالحية وبالبلد ، وتردد الناس إلى قبره أياماً كثيرة ، ليلاً ونهاراً ، يبيتون عنده ويصيحون !!!
      المرجع : البداية والنهاية 14/136

      [ الجن يتشبهون به محبة وإكراما له ]


      قال ابن تيمية عن نفسه :

      كنت في مصر في قلعتها، وجرى مثل هذا الى كثير(يشير إلى تمثل الجن بصورته ) من الترك من ناحية المشرق، وقال له ذلك الشخص‏:‏ انا ابن تيمية، فلم يشك ذلك الامير اني انا هو، واخبر بذلك ملك ماردين، وارسل بذلك ملك ماردين الى ملك مصر رسولاً وكنت في الحبس، فاستعظموا ذلك وانا لم اخرج من الحبس، ولكن كان هذا جنيًا يحبنا فيصنع بالترك التتر مثل ما كنت اصنع بهم؛ لما جاؤوا الى دمشق‏:‏ كنت ادعوهم الى الاسلام، فاذا نطق احدهم بالشهادتين اطعمتهم ما تيسر، فعمل معهم مثل ما كنت اعمل، واراد بذلك اكرامي ليظن ذاك اني انا الذي فعلت ذلك‏.‏

      مجموع فتاوى ابن تيمية
      المجلد الثالث عشر
      ( 268 - 645 )

      [align=left]وهنا أقف لأجدد صفحة اخرى اذكر فيه بعض القواصف
    [/frame]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-12-22
  3. السيف البدوي

    السيف البدوي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-07-28
    المشاركات:
    667
    الإعجاب :
    1
    يسمي نفسه بالأحسائي .....

    والإحساء بالمملكة العربية السعودية منطقة يكثر فيها الشيعة "الروافض" .

    يأتي هذا الإحسائي ليدعي أنه صوفي وقبوري؟

    وهنا لاحظت غباء شديد لدى الأحسائي في التحذير من شيخ الإسلام.؟

    وهناك أيضاً خلط وقص وقطع؟

    متى تعقلوا؟
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-12-22
  5. الأحسائي الحسني

    الأحسائي الحسني عضو

    التسجيل :
    ‏2004-03-13
    المشاركات:
    226
    الإعجاب :
    0
    [frame="6 80"]السيف البدوي

    وعليكم السلام ورحمة الله
    أما زعمك بأن الاحساء فيها روافض فلعلمك لقد أخذ شيخ الحشوية محمد بن عبد الوهاب التميمي ..!! عن مشايخها
    والأحساء مليئة من علماء المذاهب السنية الأربعة

    وأنا إنما مقيم فيها ونشاتي بها وإلا فالفقير من حضرموت


    لا أرى حسنا أخي أن تغير محور الجدل إلى شخصنة الموضوع
    ثم هل لديك أي تفنيد للنقولات تلك
    وإلا فاني اربئ بذاتي إن أجيب من افلس في الحجج فتمول من التجريح وسوء الخطاب
    [/frame]
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-12-23
  7. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    اخي الاحسائي الحسني بارك الله فيك

    انا ولله الحمد عاهدت نفسي بأن لااتعرض للاخوة الصوفية والاخوة الزيدية بأي سوء لاني اراهم من اهل السنة والزيدية اقرب الى السنة .......وقد قرأت القواعد التي كتبت عنها عن الصوفية فأعجبت بها الا القاعدة رقم 10فأن فيها شك ولبس واستغارب خاصة الذين يحجون عن النبي صلى الله عليه وسلم وكأنه دعاهم لان يحج عنه وهو قد غفر له ماتقدم من ذنبه وماتأخر وحاز على درجات العلا والكمال في المقام الريع عند الله تعالى ....

    لكن اخي العزيز ماذا تريد من هذا الموضوع بالضبط هل تؤيد ماجاء فيه عن الشيخ ابن تيمية ؟؟؟
    ثم اذا كان هذا مايؤيد ماتقول فشيخ الاسلام ابن تيمية صوفي فلماذا هذا الهجوم عليه ؟؟؟
    ثم هل ترى اعدى اعدائك هم الوهابية ام الشيعة الرافضة وهم يكفرون الجميع واولهم الصحابة رضوان الله عليهم ؟؟

    اجب على هذين السؤالين وبعدها اجيب على تساؤلاتك ان شاء الله واسأل الله ان لايخيب ظني فيك وان لاتكون من الصوفيين المتطرفين امثال اصحاب المغرب وتركيا وانت لاشك تعرفهم جيدا ....



    ولي عودة ان شاء الله
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-12-23
  9. الأحسائي الحسني

    الأحسائي الحسني عضو

    التسجيل :
    ‏2004-03-13
    المشاركات:
    226
    الإعجاب :
    0
    :)

    حياك الله أستاذي ابي الخطاب وبورك في هذا الأدب الجم وحسن الخطاب

    اسال الله أن يجعلنا عند حسن الظن..

    في بادئ القول
    أنبهك أني لست حاكما او قاض يقاضي الخلق سواء وهابية كانوا أو روافض
    أنما نحن رجال طلبوا العلم وجدٌّوا في استحقاق الفهم والفقه .....
    وعلى هذا المنوال نجد ونجهتد لتحقيق الحق واظهار الحجج والبراهين والشواهد على صدق دعوانا ...

    فمن لمسنا منه مغايرة ومخالفة النهج السليم اظهرنا حاله وزيفنا قوله حتى لا يتخذ قدوة من الاتباع ...
    والحراني ( ابن تيمية ) ليس مبغوضا عندنا بشخصه وانما نفارقه ونظهر مخاصمته لأقاويل فيه خلط وخبط وذالك وفق ما ظهر من الحجج والبراهين
    وكذا الحال مع المخالفين الآخرين
    والله المستعان
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-12-23
  11. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    اخي الفاضل بارك الله فيك على ثنائك علي ومجاملتك الرقيقة نسأل الله ان يلهمنا الصواب وان ينزه السنتنا عن لحوم العلماء ومثالب الاعداء وان يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه وان يجنبنا الباطل ويرزقنا اجتنابه انه نعم المولى ونعم النصير ...

    استاذي الفاضل لقد تكلمت عن رأيك في شيخ الاسلام ابن تيمية وانا لم اسألك عن هذا وسألتك عن السؤالين اعلاه فلم تجبني ؟؟؟

    طيب انت قلت عن ابن تيمية ((( نفارقه ونظهر مخاصمته لأقاويل فيه خلط وخبط وذالك وفق ما ظهر من الحجج والبراهين وكذا الحال مع المخالفين الآخرين )) فهل انت مع اقواله فيما قال اعلاه في موضوعك ام انك تخالفه تماما فيها ؟؟؟

    ثم من هم المخالفين الاخرين لديكم غير الوهابية وابن تيمية رحمه الله ؟؟؟ هل الشيعة الروافض من بينهم ؟؟
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-12-23
  13. الأحسائي الحسني

    الأحسائي الحسني عضو

    التسجيل :
    ‏2004-03-13
    المشاركات:
    226
    الإعجاب :
    0
    [frame="4 80"] عفوا أخي

    هل قرأت مقدمة مقالي أم نظرت فقط إلى تلك المقالات التيمية أنظر مت خطته يدي قبل هذا يظهر لك جواب سؤالك عفا الله عنك [/frame]
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-12-24
  15. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    للاسف ياالاحسائي خاب ظني فيك لقد كشفت في هذا الموضوع في الصفحة الثانية ارجو من الجميع متابعة هذا العضو وكذبه الصريح حيث يقول انه شافعي سني اشعري واتضح انه غير ذلك ...اقرأوا ستعرفون المصيبة
    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?p=824683&posted=1#post824683

    الاحسائي حبل الكذب قصير
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-12-24
  17. الأحسائي الحسني

    الأحسائي الحسني عضو

    التسجيل :
    ‏2004-03-13
    المشاركات:
    226
    الإعجاب :
    0
    [frame="7 80"] ما أسرع ما اتهمتني به ورميتني
    هناك جمهرة من علماء الأشاعرة في حضرموت وفي غيرها من المتقدمين والمتأخرين على رأيي في معاوية لكنك امرء تحب التهويش والتشويش

    هل الهيتمي ناقل ذالك رافضي
    أم أن النسائي صاحب السنن مترفض ؟!!
    الأفضل لك مراجعة اقاويل علماء المة في ذالك قبل رمي بالبهت [/frame]
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-12-24
  19. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    سبحان الله امرك عجيب ياالاحسائي
    تعتبر نفسك من اهل السنة وتشدد على انك شافعي والامام الشافعي نفسه لايقر ماتقول والهيتمي والنسائي من اهل السنة ولم يقولوا ماتعتقد به من حقد دفين واكاذيب على معاوية رضي الله عنه كاتب الوحي وصهر الرسول صلى الله عليه وسلمك فالافضل لك ان تلجم لسانك عن ذكرهم بسوء وان تستقر على ماانت عليه من اعتقادك فقط بأنك اشعري وليس شافعي لان الشوافع ونحن ولله الحمد واهل اليمن منهم لايقولون ماتقول انت وانت بنفسك امتفيت قفط بمايقوله الاشاعرة امثالك ...

    اللهم لك الحمد على الثبات على الحق الذي نحن فيه ونعوذ بك من طرق اهل الاهواء والزيغ

     

مشاركة هذه الصفحة