السعودية تطرد سفيرليبيا

الكاتب : المسافراليمني   المشاهدات : 775   الردود : 13    ‏2004-12-22
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-12-22
  1. المسافراليمني

    المسافراليمني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-12-17
    المشاركات:
    2,699
    الإعجاب :
    0
    [align=justify]صرح سمو وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل قبل قليل في مؤتمره الاسبوعي .. بان السعودية طردت السفير الليبي في الرياض واستدعت سفيرها في طرابلس ردا على الدور الليبي الخسيس في التخطيط لاغتيال سمو ولي العهد بالاشتراك مع العميل المتصهين سعد الفقيه


    منقول
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-12-22
  3. ALMUHAJEER

    ALMUHAJEER عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-01
    المشاركات:
    1,305
    الإعجاب :
    3
    سحبت المملكة السعودية اليوم سفيرها من الجماهيرية الليبية وقامت في نفس الوقت بطرد السفير الليبي في الرياض بعد اتهام طرابلس بالتورط في مؤامرة لاغتيال ولي العهد الأمير عبد الله بن عبد العزيز، بحسب ما أعلن وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل.

    ففي وقت سابق قالت صحيفة نيويورك تايمز إن المخابرات الليبية قادت محاولة اغتيال استهدفت ولي العهد السعودي العام الماضي لزعزعة الاستقرار بالمملكة، وإن الزعيم الليبي معمر القذافي كان متورطا فيها.

    وذكرت نيويورك تايمز اسمي اثنين من الذين شاركوا بمحاولة الاغتيال هما "الأميركي من أصل إريتري عبد الرحمن العمودي والضابط بالمخابرات الليبية محمد إسماعيل الذي لا يزال محتجزا بالسعودية".

    وقد أعطى الرجلان إجابات متباينة عندما تم التحقيق معهما من قبل المسؤولين الأميركيين والسعوديين. لكن العمودي أخبر مكتب التحقيقات الفيدرالي أن المحاولة تمت بموافقة القذافي، وهي اتهامات سرعان ما كذبها نجل الزعيم الليبي ووصفها في مقابلة إذاعية بلندن بأنها "كلام فارغ
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-12-22
  5. المسافراليمني

    المسافراليمني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-12-17
    المشاركات:
    2,699
    الإعجاب :
    0
    سعد الفقية
    جمدت امواله وجاك الموت يا تارك الصلاة... وعن قريب سيتم القبض عليه وتسليمه لبلده
    بعد ان ثبت عليه التأمر مع اليبين لاغتيال الامير عبد الله
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-12-22
  7. Sheba

    Sheba عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-12-11
    المشاركات:
    887
    الإعجاب :
    0
    ولما ارادت ليبيا اغتيال الشيخ السعودي من الاساس؟
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-12-23
  9. ALMUHAJEER

    ALMUHAJEER عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-01
    المشاركات:
    1,305
    الإعجاب :
    3
    أعربت ليبيا عن استغرابها الشديد لقرار السعودية بسحب سفيرها من طرابلس وطرد السفير الليبي من المملكة على خلفية اتهامها لطرابلس بالتورط في مؤامرة لاغتيال ولي العهد الأمير عبد الله بن عبد العزيز.

    واعتبرت الخارجية الليبية في بيان أنه لا شيء يبرر القرار السعودي ولم يحدث شيء بين البلدين يستوجب ذلك الإجراء.

    وأضاف بيان الخارجية الليبية أنه إذا كانت الرياض تستند في موقفها إلى ما سمته "التهمة الملفقة التي تتحدث عن محاولة اغتيال ولي العهد السعودي"، فهذه تم تكذيبها وتبين أنه لا أساس لها من الصحة".

    ونفت الخارجية الليبية من جديد أي تورط لها في الشؤون السعودية, وقالت إنها "تطلب من الأمين العام للجامعة العربية أن يحقق في هذا الأمر المستغرب وحتى تبين السعودية الأسباب التي دعتها إلى ذلك".

    محاولة اغتيال
    وكانت صحيفة نيويورك تايمز قد أفادت قبل عدة أشهر أن المخابرات الليبية قادت العام الماضي محاولة اغتيال استهدفت ولي العهد السعودي وكان الزعيم الليبي معمر القذافي متورطا فيها.

    وذكرت الصحيفة اسمي اثنين من الذين شاركوا بالمحاولة وهما "الأميركي من أصل إريتري عبد الرحمن العمودي والضابط بالمخابرات الليبية محمد إسماعيل الذي لا يزال محتجزا بالسعودية".

    وقد أعطى الرجلان إجابات متباينة عندما تم التحقيق معهما من قبل المسؤولين الأميركيين والسعوديين. لكن العمودي أخبر مكتب التحقيقات الفيدرالي أن المحاولة تمت بموافقة القذافي، وهي اتهامات سرعان ما كذبها نجل الزعيم الليبي ووصفها في مقابلة إذاعية بلندن بأنها "كلام فارغ".
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-12-23
  11. المسافراليمني

    المسافراليمني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-12-17
    المشاركات:
    2,699
    الإعجاب :
    0


    [align=justify]اكيد لحاجة في نفس يعقوب . وبعدين الامير عبد الله مسح بكرامة القذافي البلاط في مؤتمر القمة العربية ببيروت
    عند ما قام هذا المجنون يهذي بكلام حتى هو مو عارف ايه يقول وتطرق للسعودية بكلام غير لائق
    حتى انه نسي معروف ولي العهد عند ما كان القذافي محشور ومقاطع من العالم اجمع ولم ينقذه غير ولي العهد السعودي . لكن ان اكرمة الكريم ملكته والئيم يتمرد القذافي لئيم وناكر جميل

    هذه هي القصة يا سبأ بنت قحطان
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-12-23
  13. ALMUHAJEER

    ALMUHAJEER عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-01
    المشاركات:
    1,305
    الإعجاب :
    3
    تسعى جامعة الدول العربية لاحتواء التوتر في العلاقات بين السعودية وليبيا إثر استدعاء الرياض لسفيرها في طرابلس وشن الصحف السعودية حملة هجوم عنيفة على الزعيم الليبي معمر القذافي.
    فقد أعلن الأمين العام للجامعة عمرو موسى إنه أجرى اتصالات مكثفة مع وزيري خارجية المملكة العربية السعودية وليبيا وعدد من الوزراء العرب للعمل على احتواء الأزمة بين طرابلس والرياض.
    وأضاف موسى في تصريحات للصحفيين بالقاهرة أنه لن يتردد في القيام بوساطة لتسوية الأزمة وأنه استدعى سفيري البلدين لدى الجامعة للاستماع لوجهتي النظر. وأوضح الأمين العام أنه سيواصل هذه الاتصالات المكثفة مؤكدا أن الموضوع ليس مطروحا للمناقشة العامة وأن الجامعة تتعامل مع الأزمة "بهدف المعالجة واحتواء الموقف وليس بهدف التأجيج".
    اتهامات سعودية
    وكان وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل أعلن الأربعاء سحب سفير السعودية من ليبيا وتوجيه مذكرة إلى السفير الليبي في الرياض لمغادرة المملكة.

    وأوضح الوزير أن الموضوع يتعلق بما أسماه "المؤامرة الليبية التي تعرضت لها المملكة" في إشارة إلى اتهام ليبيا بالتورط في محاولة لاغتيال ولي العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز. وخرجت الصحف السعودية اليوم بحملة هجوم غير مسبوقة على الزعيم الليبي لدرجة اتهامه بالرعونة والجنون.

    من جانبها دعت طرابلس الجامعة العربية للتدخل وأعربت وزارة الخارجية الليبية في بيان عن دهشتها من تصريحات وزير خارجية السعودية مؤكدة أنه لم يحدث أي شيء بين البلدين يستوجب ذلك كما نفت طرابلس مجددا تورطها في محاولة الاغتيال أو التدخل في الشؤون الداخلية السعودية.

    وكانت صحيفة الشرق الأوسط السعودية اتهمت في يونيو/ حزيران الماضي ليبيا بأنها جندت أربعة سعوديين يشتبه بانتمائهم لتنظيم القاعدة لاغتيال ولي العهد السعودي.

    وقبلها أكدت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية أن القذافي خطط عام 2003 لاغتيال الأمير عبد الله وذكرت أن السعودية تعتقل العقيد محمد إسماعيل الذي قالت إنه ضابط مخابرات ليبي اعترف بأنه كان القائد العملي للمؤامرة.
    وكانت العلاقات السعودية الليبية شهدت أزمة أخرى في مارس/ آذار 2003 بعد مشادة وقعت بين القذافي والأمير عبد الله خلال
    القمة العربية في شرم الشيخ قامت بعدها طرابلس بسحب سفيرها في الرياض.
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-12-24
  15. المسافراليمني

    المسافراليمني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-12-17
    المشاركات:
    2,699
    الإعجاب :
    0
    المعروف عن السياسة السعودية انها راسيه ولا تتخذ قرارات ارتجالية
    بل تتانأ في قراراتها ومواقفها وتتحمل بعض المواقف لكن لطمتها ماوراها عافية
    ويبدو ان القذافي استشعر الخطر المحدق به واكتشف انه قد ارتكب خطأ من الممكن ان يدفع حياته ثمن له
    والان يتوسل للجامعه العربية بالتوسط وكذلك بملك الاردن .. والمعروف عن السعودية انها لا تقيم وزن لمثل هؤلا الحكام
    وقد تجمده لعدت سنوات قادمة.. او تكون سبب في ازاحة هذاالنظام القمعي عن كاهل الشعب الليبي الشقيق
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-12-25
  17. ALMUHAJEER

    ALMUHAJEER عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-01
    المشاركات:
    1,305
    الإعجاب :
    3
    تبادلت الصحف السعودية والليبية خلال اليومين الماضيين حملة كلامية شرسة كلا ضد بلد الاخرى وزعمائها
    وفيما وصفت الصحف السعودية الزعيم الليبي معمر القذافي بصفات سيئة مطالبة في منشتاتها بمحاكمته دوليا , وصفت الصحف الليبية اسرة ال سعود بالعمالة والخيانة للامة العربية والاسلامية و قذفت اسرة ال سعود بنعوت قبيحة
    و منذ ان استدعت المملكة العربية السعودية سفيرها من طرابلس ووجهت مذكرة للسفير الليبي بالرياض بمغادرتها تصاعدت حدة التوترات بين البلدين بعد تلقي السعودية معلومات تؤكد تورط تورط العقيد القذافي في محاولة اغتيال سمو ولي العهد الامير عبدالله بن عبدالعزيز.
    و في خظم الحرب الكلامية التي بدات تشتعل بين البلدين العربيين اجرى الامين العام للجامعة العربية عمرو موسي اتصالات مكثفة مع وزيري خارجية المملكة العربية السعودية وليبيا وعدد من الوزراء العرب للعمل علي احتواء الازمة بين طرابلس والرياض
    و افادت معلومات صحافية أن أطرافا عربية أخرى تقوم باتصالات هادئة بين السعودية وليبيا بعيدا عن وسال الإعلام، وان بعض العواصم العربية التي تتمتع بعلاقات وطيدة مع ليبيا والسعودية تجري محاولاتها لتشكيل وفد على مستوى وزراء الخارجية العرب للقيام بدور وساطة بالتوازي مع الجهود التي تقوم بها الجامعة العربية في هذا الإطار
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-12-26
  19. Sheba

    Sheba عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-12-11
    المشاركات:
    887
    الإعجاب :
    0


    هممم..

    مازلت غير مقتنعه بأن ليبيا ارادت اغتيال السعودي...و أغتياله هو بالذات. اتذكر ان الشيخ اتهم إسرائيل و الصهاينه اولا وقبل كل شيئ، بدون ادله حتى.

    على فكره، انا سمعتهم في القمه العربيه، و احرجت امام العالم نيابه عنهم. فقد تناسا كلاهما انهم زعماء لشعوب تعدادها ملايين، و اصبحوا يتحدثون كالاطفال. و بالأمانه انني ضحكت قليلا....ومن شر البليه ما يضحك.

    شكرا على تعليقك اخي العزيز.
     

مشاركة هذه الصفحة