الإيدز‮.. ‬اليمن‮ ‬الثالث‮ ‬عربياً

الكاتب : hani_79   المشاهدات : 1,133   الردود : 12    ‏2004-12-22
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-12-22
  1. hani_79

    hani_79 عضو

    التسجيل :
    ‏2004-12-20
    المشاركات:
    83
    الإعجاب :
    0
    عدد حالات الإصابة بمرض الإيدز في بلادنا والمسجلة رسمياً ارتفعت تدريجياً فمن إصابة واحدة عام90م إلى »13790« إصابة مع نهاية عام 2003م، كما أن وراء كل إصابة مسجلة رسمياً يوجد عشر إصابات متخفية وهذا يعني أن عدد الإصابات بفيروس الإيدز في اليمن تساوي »13790« حالة إصابة وهو رقم مخيف، تلعب العادات والتقاليد دوراً في عدم التبليغ بالإصابة بالفيروس وهذا يساعد على انتشاره بتلك الصورة الخطيرة.


    وما هي الأسباب التي أدت إلى ارتفاع نسبة الإصابة به في اليمن؟
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-12-22
  3. abo khalifa

    abo khalifa قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-03-27
    المشاركات:
    7,032
    الإعجاب :
    12
    كلام غير صحيح من أين مصدرك يا أخي لاتنسى دول المغرب العربي والسودان ومصر ودول الخليج بل بالعكس لا اضن أن عدد المصابين يتجاوز 1000 مصاب او اكثر بقليل وهذا ما نقله أحد البرامج اليمنيه أثناء توعية الشباب من مخاطر هذا المرض
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-12-23
  5. أعماق السكون

    أعماق السكون عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-06-10
    المشاركات:
    947
    الإعجاب :
    0
    كلام فاضي

    وين راحة لبنان والمغرب والصومال والسعوديةومصر

    لا تبالغ أهل اليمن أنقى من أن يكون فيهم هذا العدد
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-12-24
  7. ليتني يمنية

    ليتني يمنية عضو

    التسجيل :
    ‏2004-12-20
    المشاركات:
    11
    الإعجاب :
    0
    منت بصادق يا هاني

    ياخي حرام عليك والله ولا تتبلى على شعب اليمن العريق
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-12-24
  9. لحقاف

    لحقاف عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-06-07
    المشاركات:
    374
    الإعجاب :
    0
    بصراحة هذا الموضوع يجب أن يتم حذفه فورا ً وبدون أي تردد أو تعليق ....
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-12-24
  11. اتحدى تعرفوني

    اتحدى تعرفوني عضو

    التسجيل :
    ‏2004-12-10
    المشاركات:
    38
    الإعجاب :
    0
    يااااااااااا ساتررررررررررررررررررر ايش هذا كله يا hani_79
    ولا كأن احنا في ولايه من ولايات امريكا حرام عليك من وين جبت هذا الكلام .... واي موقع اصلا حط كلام مثل هذا
    استغفر الله العظيييييييييم ....
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-12-25
  13. Sheba

    Sheba عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-12-11
    المشاركات:
    887
    الإعجاب :
    0
    آراء ومقـــــالات - حافظ سيف فاضل - كاتب يمني



    - الايدز ليس رعباً مادمنا نعرفه (1-2)

    - تأثير المرض الفتّاك علي العلاقات الانسانية

    لقد شاهدنا انواعاً جديدة من الفايروسات الفتاكة التي تقتل الانسان في ايام معدودة مثل فايروس الالتهاب الرئوي الحاد اللانمطي (سارس) في الدول الاسيوية الذي اسفر عن سقوط (800) قتيل واصابة (8400) في انحاء العالم منذ انتشاره في تشرين الثاني (نوفمبر) 2002. وهناك (ايبولا) الخطير القاتل في الكونجو وينتشر بسهولة عبر الاتصال المباشر لسوائل الجسم مما يسبب المرض بسرعة ويؤدي الي نزيف داخلي وصدمة.
    وتسبب المرض بقتل مابين 70% الي 90% من المرضي المصابين به. وفايروس (اتش5 ان1) المسبب لانفلونزا الطيور الذي تسبب في مقتل (19) شخصا في مختلف دول اسيا حتي الان. يخشي العلماء ان يندمج فايروس ( اتش5 ان1) مع انفلونزا الانسان العادية فيتمكن من الانتقال من انسان الي انسان اخر بعد ان كانت الاصابه عبر

    الاحتكاك المباشر بالطيور فقط.

    ولو قارنا فايروس (اتش اي في) المسبب لمرض الايدز بالفايروسات سالفة الذكر لاعتبرناه فايروسا اقل خطورة من حيث اللعب علي وتر كسب الوقت وظهور الاعراض البطيئة. فالهدف من الوقت وكسبه هو الامل ان ننام ونصحوا يوما ما علي اكتشاف مصل او عقار ناجع يوقف تطور المرض ويقضي علي الفايروس وهذا مبني علي اساس السباق مع الزمن لوقف ضحايا الفايروس. ان الاصابة بمرض الايدز قد تشكلت في الوعي الانساني من حيث اسبابها والتي ارتبطت في بداياتها باصابة جنسيي المثلية، مما انسحب هذا الاثر السلبي علي التعامل مع كل شخص مصاب علي هذا الاساس الغير اخلاقي. ولان عدم اونقص المعرفة والجهل بالفايروس (اتش اي في) ومرض الايدز سبب رئيسي في اثارة الذعر في المجتمعات واقبال بعض المصابين بالفايروس علي الانتحار. من هنا لابد من التركيز علي توعية المجتمعات من حيث نشر الوعي والتعريف بالمرض والتعامل مع المصاب وتعامل المصاب مع الاخرين وسبل الوقاية، وفق برامج تثقيفية شاملة واعلانات ورقية واعلامية سمعية ومرئية اضافة الي فتح خطوط للهاتف السري المجاني للتخفيف عن المصاب وتوضيح اسلوب حياته مع الفايروس، كما يتطلب الدعوة العامة للناس الي اجراء الفحوصات المخبرية لفحص الدم الطوعية في المستشفيات المجانية وتحت اسماء مستعارة للحفاظ علي سرية وخصوصية المصاب.

    الارقام بينت ان القارة الافريقية هي الاكثر من حيث عدد المصابين وانتشار الوباء، اذ حصدت 90% من الحصيلة العالمية من عدد المصابين والمرضي بالايدز. وهذا دليل كافي علي ان الدول الاقل نمواً وتحضرا والتي لم تتمكن من نشر الوعي والمعرفة التثقيفية بالمرض بسبب اوضاعها الداخلية غير المستقرة اولاسباب اخري سياسية واجتماعية، اضافة الي عدم تمكن الفرد المصاب من شراء العلاج لارتفاع سعر تكلفته الشرائية بسبب تدني دخل الفرد في القارة السوداء واحتكار الشركات الغربية للادوية التي تقلل من انتشار الفايروس في الجسم وتعمل علي تاخير الاصابة بالمرض. ان انتشار الوباء في افريقيا وفي بعض دول اسيا بشكل واسع حيث اصبح يشكل الخطر تهديدا حقيقيا علي الاجيال الفتية والقوة العاملة المنتجة، حيث يعتبر الشباب الركيزة والعامل الرئيسي في العمل والبناء والانتاج في المجتمع والدولة. ومن هنا نهيب بالمجتمعات العربية ان لاتغفل عن التركيز علي قيمة نشر التوعية المعرفية بفايروس (اتش اي في) دون اثارة الرعب والبلبلة (افساح المجال لذوي الاختصاص لنشر التوعية) والعمل نحو فهم وتقبل الشخص المصاب اوالمريض والتعامل معه من منطلق انساني، وان اي شخص معرض للاصابة باي من الفايروسات المنتشرة ومنها (اتش اي في) وليس بالضرورة ان ينسحب الامر علي الجانب الخُلقي والتعامل معهم علي انهم مرضي ولهم حقوق. وان يحظي المصابون بالرعاية النفسية الكاملة وان يمارسوا حياتهم الطبيعية بحيث لايستبعد اذا دعت الحاجة من اصدار قوانين خاصة توكد حقهم في العمل والحصول علي الرعاية الطبية والنفسية. لقد اعلن مركز بحوث الماني عن اكتشافه لقاح مضاد لفايروس (اتش اي في) والحقيقة ليست هذه المرة الاولي التي يعلن فيها مثل هذه (البشارة) الهامة في تاريخ الانسانية في القضاء علي مرض الايدز جذريا وملاحقته في خلايا جهاز المناعة. ولكن التجارب للدواء لابد وان تستوفي وقتها ليصبح الحلم في التغلب علي الفايروس حقيقة. واقترح شخصيا ان تتاح بشكل واسع التجارب علي المرضي المتقدم بهم مرض الايدز بعد أخذ موافقتهم الشخصية، حيث وانهم لايملكون خياراً اخر يؤدي بهم الي طريق النجاه والشفاء. ولا اري ضيرا ان تقوم التجارب الطبية الخادمة للانسان عموما علي قطاع من الناس الخطرين المحكوم عليهم (بالاعدام) بعد ان تلغي هذه العقوبة وتتحول للصالح العام حيث يخضع ويدفع المحكوم عليه بالاعدام جراء فعلته خدمة للانسانية في اقامة التجارب الطبية والنفسية والسلوكية عليه وتنسق وفق قانون. ويبقي تحت تصرف مراكز البحوث العلمية والمختبرات. وهكذا تستفيد الانسانية من المحكومين بالاعدام كبديل عملي عن قتله. ادرك اني سوف اثير حفيظة جمعيات حقوق الانسان الا انني اقارن هنا فقط من حيث اعدام المحكوم عليه او الاستفادة منه لصالح البشرية البحثي وبذلك يدفع ثمن اقتراف الجرم في خدمة المجتمع وتستفيد المجتمعات الانسانية منه كبديل عن هدر دمه ودفنه.

    تعريف مرض الايدز

    الايدز هو اختصار (متلازمة نقص المناعة المكتسب) وهو مرض ينتج عن فايروس (اتش اي في). ومنذ لحظة الاصابة بالفايروس الي تطور المرض يقضي في المتوسط (10) سنوات. اصبح من المعروف حاليا ان حوالي(20%) من المصابين بفايروس (اتش اي في) يتحول الي مرض ايدز في فترة (5) سنوات منذ تاريخ الاصابة، وفي (10) سنوات عند حوالي (50%).

    تم التعرف علي الفايروس (اتش اي في) والذي هو اختصار (فايروس نقص المناعة البشرية المكتسب) مسبب المرض، في العام (1983)، بعد اكتشاف اول حالة اصابة بمرض متلازمة نقص المناعة المكتسب عام (1981) في الولايات المتحدة الامريكية. الي اليوم تم التعرف علي خواص الفايروس وتركيبته البنائية. واتضح انه يتواجد بكميات كبيرة في دم المصابين، وخلاف ذلك في النطاف المنوية، وفي افرازات المهبل. كما لوحظ وجود الفايروس بكميات قليلة في حليب الام، اللعاب والدموع، ولذلك لايعتبر عدوي انتقال الفايروس عبر اللعاب والدموع ممكنا. من المعروف ان فايروس (اتش اي في) حساس وضعيف امام المطهرات والمعقمات الكيماوية، كما يموت بسهولة في درجات حرارة عالية بل حتي في درجة حرارة (56) مئوية.

    انتقال العدوي

    -تنتقل العدوي من خلال سوائل الجسم مثل الدم، اوالسائل المنوي للاشخاص المصابين اوالافرازات المهبلية من خلال الغشاء المخاطي.
    وينصح استعمال الواقي الذكري عند الممارسة الجنسية للتقليل من خطر الاصابة بنقل فايروس (اتش اي في).
    كما ينتقل فايروس (اتش اي في) عبر الدم الملوث من خلال الابر والمحاقن التي يستخدمها المدمنون علي المخدرات لاكثر من مرة.
    كما ان هناك امكانية انتقال الفايروس (اتش اي في) من النساء المصابات بالمرض الي اجنتهن والي مواليدهن.
    ويبلغ حاليا عدد المصابين والامراض في العالم حوالي (40) مليون شخص، منهم (30) مليون في افريقيا، و(نصف مليون) في شمال افريقيا والشرق الاوسط، و(خمسمائة وستون الف) في اوروبا الغربية و(تسعمائة واربعون الف) في الولايات المتحدة الامريكية. حسب احصائية منظمة الصحة العالمية للعام 2001. في الغالب يمرض الاشخاص الذين تقل اعمارهم عن (40) سنة. في اوروبا والولايات المتحدة حيث تعد نصف الاصابات من العلاقة (الجنسية المثلية) ولذلك الغالبية من المرضي هم من الرجال عن النساء، فالنساء تتكاثر نسبة اصابتهن كونهن اما معاشرات للمصابين او مدمنات مخدرات. في افريقيا حيث اغلب الاصابات تحدث من العلاقة (الجنسية الغيرية) تكون اعداد الرجال المصابين متقاربة الي اعداد المصابة من النساء.

    عدم انتقال العدوي

    لا يمكن ان تنتقل العدوي من خلال التواصل اليومي مع الشخص المصاب او المريض بالايدز لاينتقل الفايروس عبر الهواء، من خلال (السل، الانفلونزا).
    لا يمكن ان تنتقل العدوي من خلال الملامسة اوالمصافحة للمصاب، اوالقبلة العادية (مالم يكن هناك نزف جرح في الفم) اواستخدام بانيو الحمام، او استخدام كاسات الشرب، او فوط الاسِرة والمناشف، اوالاكل معا، اوالعيش في منزل واحد مع المصاب.
    -لاتنتقل العدوي من خلال العطس اوالسعلة، فالعدوي لاتنتقل من خلال اللعاب اوالدموع.
    -كما لاتنتقل عدوي الفايروس (تش اي في) من خلال البعوض اوالحشرات او الحيوانات المنزلية.
    فايروس (اتش اي في) يهاجم جهاز المناعة في الجسم ولابد من لمحة موجزة عن تكوين هذا الجهاز الهام.

    الجهاز المناعي

    يتكون الجهاز المناعي من عدة انواع من الخلايا:
    1 ــ خلايا (تي) وهي عدة انواع:
    خلايا (تي) المساعدة، وهي التي تأمر بالهجوم وترفع من قدرته.
    خلايا (تي) المثبطة، وهي التي تأمر بتوقف الهجوم عند التغلب علي الدخيل.
    خلايا (تي) القاتلة، وهي التي تدمر الخلايا السرطانية التي تحاول الخروج علي نظام الجسد كما تدمر الخلايا التي اصيبت بالمرض.
    وكل ذلك يتم من خلال اشارات كيماوية، وخلايا (تي) هذه هي التي يهاجمها فايروس (اتش اي في) خاصة الخلايا المساعدة والتي يملك منها الانسان ضعف عدد الخلايا المثبطة. وحين الاصابة بالايدز ينقلب الوضع فتصبح عدد الخلايا المثبطة اكثر من المساعدة.
    2 ــ خلايا (ب) وهي مساعد اساسي في سرعة الاستجابة لطلب الجهاز المناعي في تصنيع المادة المضادة والمحاربة للفايروسات والميكروبات والجراثيم.
    3 ــ الخلايا (الملتهمة)، بعض منها يعمل علي محاصرة الغزاة، وبعض منها يلتهم نتائج الموتي، ولها مهام اخري لعق ما علق في الشعب الهوائية للرئتين بعد الامتناع عن التدخين مثلا.
    4 ــ الخلايا المناعية (نول سيلز)، اكتشفت في اواخر السبعينات، فهي قاتلة بالفطرة حيث تتعرف علي الخلايا الشاذة قبل شذوذها او تلك التي تسبب ورما.
    5 ــ خلايا (ماست سيلز)، وهي نصف شفافة وكروية وهي عبارة عن مادة من الكيماحيوية. هذه الخلايا مركزة في الجلد والانف والعين والفم والرئتين والامعاء. وتلعب دورا مهما في الحساسية بسبب امتلاكها لمادة الهيستامين.
    (اتش اي في) يهاجم خلايا كريات الدم البيضاء (سي دي4) كما اسلفنا والتي لها دور اساسي في جهاز الدفاع المناعي للجسم والمعدل الطبيعي للشخص السليم يحوي علي (500- 1200/ سم مكعب من خلايا سي دي4) ومن هنا عند الشخص المصاب بالفايروس تنخفض الاعداد الي (200/سم مكعب) والتي بسبب قلتها يمكن احداث تطور لمرض الايدز.

    الاعراض

    بعد اسبوعين من دخول الفايروس يمكن ان تظهر اعراض: الحمي، تضخم العقد اللمفاوية، الم حنجرة، الم عضلات، طفح جلدي، اعراض مثل هذه يمكنها ان تظهر الاجسام المضادة لـ(اتش اي في) في الدم. بعد ظهور هذه الاعراض تتبع فترة بدون ظهور اعراض مرضية ظاهرة، يدعي اشخاص هذه المرحلة حاملوا(اتش اي في).
    بعد مرورعدة سنوات ممكن ان تظهر عليهم اعراض: اجهاد، فقدان للوزن، التعرق الشديد الليلي، حمي متكررة، التهاب تجويف الفم واللسان، سعال جاف متكرر، اختناق، سيولة اسهال حادة. ومن اجل معرفة روابط هذه الاعراض يتوجب تحديد حالية الاجسام المضادة لـ(اتش اي في) والتي تظهر (ايجابية+) الدم. كلما سبق من الاعراض لاتحسب علي انها مرض ايدز، الا بعد ان تصبح ضمن الامراض المستعصية حيث يظهر مرض الايدز من فترة عدة سنوات الي مايزيد علي العشر سنوات وعلي الاغلب يصاحبه التهاب رئوي يسببه ورم خبيث الخلايا العضلية. وتعتمد نوعية الاعراض علي نوعية العدوي وماهيتها، حيث حالة المريض تكون شديدة الوطأة، مصاحبة لحمي متكررة، واجهاد كبير، كما ان الشخص المصاب يصبح عرضه لعدة امراض معدية وسرطانية واصابات الجهاز الهضمي وغيرها. ايضا لفايروس (اتش اي في) الامكانية المباشرة في اصابة الخلايا العصبية، التي تحدث اضطراب عصبي. وبالرغم من المعالجة الا ان الحالة المرضية المتأخرة مؤداها الي الموت.

    نتائج لعدم التسامح

    في بحث رسالتي الدكتوراه:
    (العوامل النفسية الاجتماعية لموقف الطلاب العرب/البولون تجاه مرضي الايدز -العامل الثقافي البولندي/العربي-)
    عرضت في جزئها النظري المواقف تجاه مرضي الايدز، وتم تحديد التعريفات المتعددة بالمواقف وعناصرها المترتبه وانواعها.
    تعريف الموقف والتحامل:
    تعريف (اس. ميكا 1984) كان اقرب التعريفات للحالة فقال عن الموقف انه "علاقة مستمرة عاطفية اوتقيمية للعنصر اوالاستعداد لنشوء هكذا علاقة موضحة ومرتبة علي اساس ايجابي او سلبي او محايد".
    اما التحامل عرف بشكل واسع علي انه "موقف سلبي" بالرغم من اختلاف بعض المنظرين الذين يرون ان كان لابد للموقف السلبي ان يوجد ايضا له خواص اخري، حتي يدرج ضمن التحامل. وقد عرف (جي. دبليو. البرت 1954) التحامل علي انه "اللارغبة، المدعمة بالاخطاء والمبالغات التعميمية. وتعبر عنها باحاسيس او سلوك ظاهري، وممكن ان تكون موجهة الي مجموعة في مجملها او الي فرد من افرادها".
    اما (بريهام 1971) فقد عرف التحامل علي انه موقف سلبي، والذي (بشكل او باخر) يراه مراقب اخر محايد علي انه غير مبرر.

    قمت بتوزيع استبيانات نفسية علي (188) طالب جامعي من مختلف الجامعات البولندية كمرحلة عملية في جزئها العملي التطبيقي.
    (94) من البولنديين، منهم (61) طالبة بولندية، (33) طالب بولندي.
    (94) من العـرب، منهم (16) طالبة عربية، (78) طالب عربي.
    كون الاصابة بفايروس (اتش اي في) ومرض الايدز يعتبر ذو اشكالية بحثية حديثة يتوجب العمل واستغلال الوقت للاستفادة من بحثه ليس علي الصعيد الطبي فقط وانما النفسي ايضا. عموما لم تكن هناك بحوث كافية تبين العوامل التي تهدف الي تقبل مريض الايدز.

    في رسالة الدكتوراه حاولت ان ابين: هل المعرفة بفايروس (اتش اي في)، وميل الافراد الي الاهتمام بصحتهم، والوضع التفائلي للشخص، له تاثير تحاملي للفرد، تجاه مريض الايدز. ايضا هل قومية او ثقافة المجتمع لها تاثير حول تقبل او عدم تقبل مرضي الايدز.

    المقاييس النفسية

    تم تحديد (اربعة) مقاييس واستبيانات نفسية لذلك الغرض وقد اتصفت المقاييس بالقياس الجماعي وليس الفردي، وحددت الفئية العمرية من (22-35) عاما وطبيعة عمل الاشخاص المناط فحصهم او استبيانهم من خلال اختلاف الثقافتين البولندية (الاوروبية) والعربية.
    (1) ( مقياس تقييم التحامل وتفاعل المجتمع - ب ا س اي س) وهو المقياس الرئيس لقياس عليه بقية المقاييس الثانوية وهي: (2) (مقياس المعرفة العامة حول الايدز) (3) (مقياس التفائل) (4) (مقياس التعدد القياسي لموضع السيطرة علي الصحة- ام اتش ال سي).

    وكانت الرسالة تتضمن (6) فرضيات تهدف الي احتمالية تحققهن، وكانت نتائج اجابات الفرضيات الست كالتالي:

    (1) تبين من النتائج الدالة انه لم يكن للمقاييس تأثير علي الراغبين في اداء الاستبيانات والاجابة عن الاسئلة المتضمنة.
    (2) اتضح بمقارنة نتائج المقاييس الدالة بين القومية البولندية والقومية العربية ان البولنديين يختلفون عن العرب في موقفهم تجاه مرضي الايدز، حيث ظهر ان البولنديين اكثر تسامحا من العرب تجاه مرضي الايدز.
    (3) بمقارنة نتائج المقاييس الدالة بين مجموعة البولنديين بين الجنسين اناث/ذكور، تبين ان الاناث البولنديات يختلفن في موقفهن عن الذكور البولون حيث ظهر ان الاناث اكثر تسامحا من الذكور تجاه مرضي الايدز. بمقارنة نتائج المقاييس الدالة بين مجموعة العرب بين الجنسين اناث/ذكور، تبين ان الاناث العربيات يختلفن في موقفهن عن الذكور العرب حيث ظهر ان الاناث اكثر تسامحا من الذكور تجاه مرضي الايدز.
    مقارنة نتائج المقاييس الدالة بين القوميتين البولندية والعربية /ذكور، تبين ان الذكور البولون يختلفون في موقفهم عن الذكور العرب، والذكور البولون اكثر تسامحا من الذكور العرب تجاه مرضي الايدز.
    مقارنة نتائج المقاييس بين مجموعة القوميتان البولندية والعربية /اناث، تبين ان الاناث البولنديات يختلفن في موقفهن عن الاناث العربيات، والاناث البولنديات اكثر تسامحا من الاناث العربيات تجاه مرضي الايدز.
    (4) تبين بالنتائج الاحصائية الدالة للمجموعتين البولندية والعربية انه كلما ارتفع مستوي المعرفة لدي الاشخاص المفحوصين ارتفعت النتائج للموقف الايجابي تجاه


    مرضي الايدز.

    (5) نتيجة احصاء (مقياس التعدد القياسي لموضع السيطرة علي الصحة- ام اتش ال سي) وجدت علاقة: انه كلما كان الافراد لديهم شعور قوي نحو حالتهم الصحية كان درجة التحامل اكبر تجاه مرضي الايدز.
    (6) قسمت نتائج التفائل حسب المستويات منخفض، متوسط، مرتفع، واتضح بالنتائج انه لم يكن عامل مستوي التفائل دالا، حول موقف المجموعتين وبالذات المجموعة العربية تجاه مرضي الايدز.

    ومن هنا ندرك بعد الدراسة ان عينة مجموعة المجتمع العربي كانت اقل تسامحا تجاه مرضي الايدز ويعود ذلك الي قلة عامل المعرفة التي كان انخفاضها سببا في الجهل بالمرض وبالتالي التحامل وعدم التسامح والموقف السلبي تجاه مرضي الايدز، مما يحدوا بجهات الاختصاص المثابرة والعمل علي نشر التوعية الاعلامية ومراكز التأهيل وتخريج الكوادر التعليمية لنشر التوعية العامة والتعريف بمرض الايدز. وعامل اخر وهو ارتفاع الشعور بالاهتمام بالصحة الشخصية كان له الاثر في التحامل تجاه المرضي بالايدز والذي ينبع عن خوفهم من المرض بشكل عام وبالتالي الايدز يشكل ذلك الهاجس المخيف. كما تبين من سياق الدراسة ان الاناث كن الاكثر تسامحا في المجموعتين البولندية والعربية من الذكور، وتفوقت الاناث البولنديات علي نظيراتهن العربيات من حيث التسامح والموقف الايجابي تجاه مرضي الايدز. كما لايفوتني ان اذكر ماعانيته شخصيا مع المفحوصين من مجموعة الطلاب العرب بشقيه الذكوري والانثوي، وقد اظهروا استجابة فاترة بالرغم من موافقتهم المسبقة لاجراء الاستبيانات، وبينوا عدم احترام للعلم كقيمة وخاصة ان نشاطهم في بولندا كانت دراسية اي للتحصيل العلمي، الا ان التعامل معهم كان بطيئا من حيث اعادة جمع الاستبيانات واضاعة بعضها واستبدالها ومرور وقت زمني كبير تخلله الملاحقة الحثيثة لاستعادتها، نابع عن عدم الادراك عند بعضهم ان لم نقل اغلبهم لاهمية الدراسات العلمية. وكانت المجموعة العربية قد ضمت (يمنيين، مصريين، وفلسطينيين بينهم من عرب اسرائيل، سوريين، لبنانيين، عراقيين والمغرب العربي) في حين ان المجموعة البولندية بشقيها الذكوري والانثوي ضربت مثلا جيدا في الالتزام واحترام قيمة العلم، اضافة الي نتيجة الدراسة الايجابية في موقفهم التسامحي تجاه مرضي الايدز.


    23 فبراير 2004
    ـــــــــــــــــ
    * اخصائي نفسي اكلينيكي، كاتب وباحث اكاديمي، جامعة لودز /بولندا ....آراء ومقـــــالات - حافظ سيف فاضل - كاتب يمني

    AZZAMAN NEWSPAPER --- Issue 1990 Date 15/12/2004

    جريدة (الزمان) --- العدد 1990 --- التاريخ 2004 - 12 -15
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-12-25
  15. الشهم السحاري

    الشهم السحاري عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-11-06
    المشاركات:
    412
    الإعجاب :
    0
    ماله هذا يا جماااااعه ؟؟ وش خزن به هذا الي كتب الموضووووع
    يا حبيبي اليمن فيها خير واخلاااااق ولله الحمد
    اخرج غير اليمن وما نلك روح دوله غربيه ولا دوله غير عربيه ولكن اخرج الى دوله عربيه قريبه وسوف تجد جميع انواااااع الفسااااااد الاخلاقي والذي بلا شك يلعب دور كبير في انتشاااار هذا المرض اللعين والذي اسأل الله الكريم ان يعافينا واهالينا ويحفظ بلادنا وكل بلاد المسلمين منه
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-12-25
  17. hani_79

    hani_79 عضو

    التسجيل :
    ‏2004-12-20
    المشاركات:
    83
    الإعجاب :
    0
    يا جماعة الخير انا بس نقلت الموضوع من صحيفة البلاغ :confused:



    مش انا الى اللفت الموضوع



    وهو للنقاش وابداء الراى ... فقط ليس الا":
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-12-25
  19. المهنـدس

    المهنـدس عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-12-17
    المشاركات:
    392
    الإعجاب :
    0

    الاخ هاني الاحصائيات التي اشرت اليها صحيحه 13000حاله ايدز

    طبعا اللي يقول كذب لا يتكلم


    ويروح يسئل لو في حد بالامن السياسي والا البحث الجنائي عشان يقوله
     

مشاركة هذه الصفحة