فيزيوتيك تذيب جليد علاقة المكفوفين بالكمبيوتر والإنترنت

الكاتب : wowo19802020   المشاهدات : 415   الردود : 0    ‏2004-12-21
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-12-21
  1. wowo19802020

    wowo19802020 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-08-15
    المشاركات:
    1,007
    الإعجاب :
    0
    تقدم شركة فيزيوتيك خدمات وحلولا رائدة للمكفوفين وضعاف البصر في العالم العربي. وقد ولدت هذه الشركة من رحم معاناة الكفيف العربي الذي يصبو للحاق بأقرانه في دول العالم المتقدم.

    تأسست شركة فيزيوتك عام 2001 لتصبح من أوائل الشركات المتخصصة في تطوير مثل هذه التقنيات، وقد عملت على تنشئة جيل متكامل من تقنيات الصوت وبرايل وما يتعلق بضعاف البصر وأحدثت ثورة حقيقية تفتح أبواب عالم التقنيات المجهول للمكفوفين.

    وشهدت هذه التقنية تطورا ضخما في البرامج المساعدة للمكفوفين وضعاف البصر, وذلك عن طريق البرامج الناطقة أو برامج برايل مزودة بالأسطر الإلكترونية. ونظرا لقلة الأبحاث في هذا المجال باللغة العربية فإن فيزيوتك أصبحت الرائدة في مجال تعريب برامج المكفوفين وتقوم بقدراتها المحدودة بالإنفاق على مشروع تطوير هذه التقنيات.

    أجهزة فيزيوتك
    وتوفر فيزيوتك التي تتخذ من إمارة الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة مقرا لها, للمكفوفين العرب مجموعة من البرامج والأجهزة التي تمكنهم من استخدام الكمبيوتر وتصفح الإنترنت ومنها:

    - برنامج قارئ الشاشة (Vergo): يعمل بلغة برايل ويتعامل بمرونة فائقة مع أحدث أنظمة تشغيل الحاسب الآلي.


    بوكيت فاريو يعمل بتقنية البلوتوث
    - شاشات برايل الإلكترونية (Vario) بأحجام وأشكال مختلفة بما يتناسب مع رغبة كل مستخدم. وتقدم الشركة شاشات فاريو السلكية واللاسلكية. وتمكن اللاسلكية منها التي تعمل بتقنية البلوتوث الكفيف من استخدام الكمبيوتر من أي مكان قريب من الكمبيوتر وبأي وضعية جسمية. شاشات فاريو متوفرة باحجام 24 خلية POcket Varo و40 خلية Super Vario و80 خلية Vario 80.

    - أصغر كمبيوتر جيب للمكفوفين في العالم (Pronto) يعمل بنظام Windows CA Net, مصمم ليوفر للمستخدم مجموعة من التطبيقات التي يحتاجها في كل وقت منها برنامج الدفتر ودفتر العناوين وآلة حاسبة قياسية وعلمية, تقنية تشغيل ملفات MP3, التوصيل بجهاز الهاتف الجوال, والتعرف على درجة الحرارة وضغط الهواء واتجاهات البوصلة. برونتو أنيق الشكل وخفيف الوزن وصغير الحجم.

    - جهاز التسجيل الرقمي (Daisy) للكتب والمحاضرات, طابعات برايل والأجهزة المكبرة لضعاف البصر. وجميع هذه الأجهزة متوفرة على موقع الشركة الإلكتروني فيزيوتكنولوجي دوت كوم.

    منجزات فيزيوتك
    كما أنجزت الشركة التي يديرها ثلاثة من المكفوفين العديد من الإنجازات التي أثبتت تميزها وتوفرها في هذا المجال في العالم العربي أبرزها:

    - إنشاء أول مكتبة إلكترونية في العالم العربي مكنت الكفيف من قراءة آلاف الكتب والمجلدات التي كان يعز عليه قراءتها فيما مضى. وتتخذ هذه المكتبة من المكتبة المركزية لإمارة الشارقة مقرا لها.

    - تأسيس معمل للحاسب الآلي في قطاع غزة في الأراضي المحتلة وليبيا.

    - تطوير مطابع الأمانة العامة للتربية الخاصة في المملكة العربية السعودية.
    _______________
     

مشاركة هذه الصفحة