مصر: بناء قمر صناعي لرصد مطلع الشهور

الكاتب : ALMUHAJEER   المشاهدات : 491   الردود : 0    ‏2004-12-19
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-12-19
  1. ALMUHAJEER

    ALMUHAJEER عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-01
    المشاركات:
    1,305
    الإعجاب :
    3
    أعلن رئيس جامعة القاهرة علي عبد الرحمن في مؤتمر صحفي اليوم الأحد بحضور مفتي الديار المصرية الشيخ علي جمعة وأعضاء اللجنة العليا لادراة مشروع القمر الصناعي الإسلامي أن "مراحل تصنيع القمر ستبدأ في مارس من العام المقبل".
    وقامت اللجنة العليا لإدارة مشروع القمر الصناعي الإسلامي بفحص عروض الشركات الأجنبية التي تقدمت لتصنيع أول قمر صناعي لرصد هلال مطلع الشهور القمرية بالاشتراك مع مركز دراسات الفضاء بجامعة القاهرة.
    وتابع رئيس جامعة القاهرة أن مركز دراسات الفضاء في الجامعة سيهتم بتصميم القمر ويتابع مراحل التصنيع التي تستغرق 15 شهرا مشيرا إلى أن "كلفة تصنيعه تبلغ حوالي ثمانية ملايين دولار سيتم تجميعها عن طريق الاكتتاب العام في صورة أسهم بين الدول الإسلامية عن طريق دار الإفتاء المصرية".
    ومن جهته، أكد مفتي الديار المصرية علي جمعة أن "منظمة المؤتمر الإسلامي والعديد من الدول الإسلامية وافقت على هذا المشروع بعد أن دعت دار الإفتاء المصرية إلى دراسة توحيد أهلة الشهور القمرية عن طريق القيام بعملية رصد موثقة للهلال".
    يترك الاختلاف في تحديد مطلع الشهور القمرية أثره على الأعياد الإسلامية ومطلع شهر رمضان خصوصا.
    وكثيرا ما كانت هذه الاختلافات تنبع عن خلافات سياسية بين الدول العربية والدول الإسلامية فيحتفل بعضها بالأعياد الإسلامية في أوقات مختلفة وكل يقدم مبرراته بعدم رصد هلال مطلع الشهر القمري أو برصده بشكل مبكر عن غيره من الدول.
    وتضم اللجنة العليا لادراة المشروع علماء دين وخبراء متخصصين يمثلون عددا من الدول العربية والإسلامية ومنظمة المؤتمر الإسلامي ورابطة العالم الإسلامي.
    ويتوقع رئيس جامعة القاهرة أن يقوم القمر الصناعي إلى جانب رصد مطلع الشهور القمرية برصد الملوثات الفضائية وتجمعات السحب وأسراب الجراد ودراسة بعد الظواهر الطبيعية.
     

مشاركة هذه الصفحة