سيارة المستقبل ستمنعك من النوم أثناء القيادة

الكاتب : wowo19802020   المشاهدات : 443   الردود : 0    ‏2004-12-18
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-12-18
  1. wowo19802020

    wowo19802020 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-08-15
    المشاركات:
    1,007
    الإعجاب :
    0
    ويلنجتون - يعمل الباحثون النيوزلنديون على تصميم جهاز إنذار يمكنه أن يكتشف إذا كان سائق السيارة قد أوشك أن ينام.

    وقال ريتشارد جونز رئيس قسم أبحاث تكنولوجيا الاعصاب بمعهد فان دير فير بمدينة كرايست تشيرش المتخصص في أمراض المخ ومرض الشلل الرعاش إن الجهاز سيقيس موجات مخ السائق وحركات عينيه ويعطيه دعوة للايقاظ إذا لزم الامر.

    وقال إنه من المعتاد أن ينام بعض سائقي السيارات المتعبين أثناء القيادة والجهاز الذي يمكنه أن يكتشف لحظات النعاس يملك "مقدرة كبيرة" على المساعدة في تفادي الحوادث الخطيرة إلا أن جونز قال إن الجهاز يمكن استخدامه كذلك لمن يريدون أن يظلوا في حالة يقظة مثل قائدي الطائرات والمراقبين الجويين.

    وأظهرت دراسة نيوزلندية حديثة أن السائق المتعب يكون سببا في وقوع واحدة من بين ستة حوادث تصادم الشاحنات. ويعمل المعهد مع جامعة كانتربيري على الترويج لعدد من الاجهزة من بينها جهاز الانذار رغم أن جونز قال أن هذا الجهاز لن يكون متاحا في الاسواق قبل عامين على الاقل.

    ويجري حاليا اختبار للجهاز من خلال نظام لتقييم السائقين بعيدا عن الطريق يسمى "كاندات" حيث يكشف هذا الاختبار إذا كان الاشخاص المصابين ببعض الاصابات في المخ أو السكتات الدماغية أو الشلل الرعاش يمكنهم أن يقودوا بأمان.

    ويستخدم المرضي بمستشفى "بوروود" بمدينة كرايست تشيرش جهاز محاكاة السيارة لاختبار مدى الرؤية وردود الفعل والقدرة على اتخاذ القرار قبل القيادة الفعلية في الطريق ويقيمه معالج مهني لا يعلم شيئا عن نتيجة اختبار "كاندات".

    وقال جونز إنه يأمل أن تباع مجموعة كبيرة من الاختبارات وأجهزة محاكاة السيارات التي يصفها بأنها الاولى من نوعها التي يمكن استخدامها في مختلف دول العالم.
     

مشاركة هذه الصفحة