جدل طبي بشأن آثار عقار مسكن للآلام

الكاتب : ALMUHAJEER   المشاهدات : 503   الردود : 0    ‏2004-12-18
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-12-18
  1. ALMUHAJEER

    ALMUHAJEER عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-01
    المشاركات:
    1,305
    الإعجاب :
    3
    يدور في الولايات المتحدة الأميركية جدل طبي حاد بشأن احتمال تسبب عقار واسع الانتشار لتسكين الآلام في الإصابة بأزمات قلبية وذلك على خلفية نتائج أبحاث متضاربة حول الموضوع.

    وطالب أطباء أميركيون في دراسة بإحدى المجلات الطبية بوقف استخدام عقار سليبركس المسكن للآلام والذي تنتجه شركة "فايزر" لأنه يضاعف من مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية.

    وفي نفس الاتجاه خلص معهد الأورام القومي الأميركي إلى أن المرضى الذين يتناولون جرعات 400 و800 مليغرام من عقار سليبركس يوميا تزيد لديهم مخاطر الإصابة بأزمات قلبية بمعدل ضعفين ونصف مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون علاجا آخر يقدم لمجرد إرضاء المرضى.

    إصرار فايزر
    ورغم هذه التأكيدات تقول "فايزر"، وهي أكبر شركة مصنعة للأدوية والعقاقير في العالم، إنها لن تسحب عقار سليبركس على الفور من الصيدليات.

    واستندت فايزر في موقفها إلى نتائج دراسة أفادت بأن المرضى الذين تناولوا عقار سليبركس -ضمن بحث لمعرفة مدى فعاليته في الوقاية من السرطان- أصيبوا بنفس الأزمات القلبية القاتلة أو غير القاتلة مقارنة مع الذين كانوا يتناولون جرعات من عقار وهمي.

    وأضافت الشركة أن دراسة أخرى عن كون العقار يقي من الإصابة بسرطان القولون لم تظهر أن سليبركس، الذي يستعمله نحو 26 مليون شخص، يزيد من خطر تعرض القلب لمشاكل.

    استخدام بدائل
    ولإيجاد مخرج لهذا الجدل دعت إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية أمس الجمعة الأطباء إلى النظر في استخدام بدائل لعقار سليبركس في الوقت الذي تقوم فيه بمراجعة بيانات جديدة عن آثاره السلبية وتنظر في اتخاذ الإجراء التنظيمي المناسب.

    ويأتي هذه السجال بعد نحو ثلاثة أشهر من سحب عقار فيوكس -الذي ينتمي إلى نفس عائلة سليبركس ويستعمل لعلاج التهاب المفاصل- من الأسواق، لأنه يضاعف من مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية والجلطات الدماغية.
     

مشاركة هذه الصفحة