لشعرانية..تصيب الفتيات والنساء بالرعب

الكاتب : ramadan   المشاهدات : 1,527   الردود : 3    ‏2004-12-17
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-12-17
  1. ramadan

    ramadan عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-05-01
    المشاركات:
    332
    الإعجاب :
    0
    الشعرانية ... تصيب الفتيات والنساء بالرعب



    الشعرانية.. حالة مرضية تصيب الفتيات والسيدات بالرعب والقلق والتوتر وعدم ممارسة حياتهن بصورة طبيعية، نتيجة ظهور شعر زائد وكثيف في منطقة الذقن والشنب والصدر واليدين، مما يعطي انطباعاً بذكورة تنفر الرجال منهن وتشوه طبيعتهن الأنثوية. والشعرانية من حالات الأمراض الجلدية والتناسلية، يمكن علاجها بعد اجراء الفحوصات الطبية التي تحدد السبب وراء ظهورها.
    إن مرض الشعرانية هو ظهور الشعر بصورة غير طبيعية، ويعتبر وجود الشعر غير الطبيعي عند السيدات في حال ظهوره بصورة ملحوظة، وبكثافة في الشفة العليا والذقن والصدر وجدران البطن العلوي والظهر والذراع والفخذ ويوجد هرمون الذكورة بالدم عند السيدات متصلاً بنوع خاص من البروتينات في 99% من الحالات وفي النسبة الضئيلة الباقية يكون على هيئة هرمون حر حيث يؤثر في هذه الحالة على البصيلات الشعرية، وقد وجد من خلال بعض الاحصائيات إصابة 25% من النساء بهذا المرض بسبب زيادة انتاج هرمون الانثروجين أو بسبب زيادة حساسية الجلد لهذا الهرمون.
    وعن أسباب وجود المرض لدى السيدات يضيف الدكتور محمد عبدالواحد: أن ظهور مرض الشعرانية يعود الى عدة أسباب منها غير معروفة وهذه نسبة للأسف كبيرة ومحيرة في العلاج. أما الأسباب الأخرى فتتعلق بالمبايض مثل تكيسات المبايض أو أورام المبايض، كما أن هناك أسباباً تتعلق بالغدة الادرينالية وتضخمها مثل الأورام التي تخرج من هذه الغدة، وهناك أسباب تتعلق بالأدوية مثل تناول بعض الأدوية كحبوب منع الحمل والكورتيزون والاستروجين وأسباب أخرى مثل بعض الأورام الخاصة بالجهاز التناسلي وبعض مرضى السكر والسمنة وغيرهم.

    و أعراض الشعرانية عبارة عن ظهور شعر كثيف عادة يبدأ بشعر العانة وتحت الأبط ويتبعه شعر في مكان الشنب للرجل والذقن والخدود، وفي الأطراف مثل الذراعين والساقين والبطن والظهر وأعراض أخرى مثل اضطرابات الدورة الطمثية وقلتها وتباعدها، وقد يحدث انقطاع طمث ثانوي في حالات تكيس المبيض أو ورم المبيض وعدم الانجاب لتوقف المبيض، ظهور الذكورة في السيدات «ترجل ـ استرجال» مثل ضمور الثدي والميل لسقوط شعر الرأس من الأمام تغيير الصوت وخشونته، وقد يكون ذلك نتيجة زيادة نشاط الغدة الكظرية الخلفية أو وجود ورم بها، وقد يصاحب ذلك زيادة في الهرمونات البرولاكتين وشكوى داء الشعرانية يختلف من سيدة الى أخرى ودرجة الشكوى تعتمد على طبيعة السيدة وظروفها الاجتماعية، وهناك أعراض أخرى مصاحبة لداء الشعرانية مثل زيادة في نشاط الغدة الدهنية وظهور حبوب الشباب بكثافة.

    اما تشخيص الشعرانية عند السيدات فيتم عن طريق أخذ التاريخ المرضي كاملاً وملاحظة أي أمراض جلدية مصاحبة للشعر، وبالاضافة الى أخذ تاريخ الدورة وكل ما يتعلق بها من عدم انتظام أو عدم نزول، ملاحظة وجود أي ارتفاع حديث في الضغط وهل يوجد هذا المرض بصورة وراثية أم لا، وهل المريضة كانت تتعاطى أدوية اخرى أم لا، ويتم فحص المريضة عن طريق الفحص الدقيق لها من حيث مكان وكثافة الشعر ودرجة الشعرانية عند السيدات، كما يوجد ما يسمى بمعادلة «جالوى فيرمان» وفي هذا قسم الجسم الى إحدى عشرة منطقة واعطى كل واحدة درجة «منطقة الشارب، الذقن، الصدر، أعلى الظهر، أسفل الظهر، أعلى البطن، أسفل البطن، منطقة الساعدين الذراعين، الفخدين والساقين»، وقد لاحظ ان السيدة التي تقل عن أربع مناطق مشعرة لا تعتبر مصابة بمرض الشعرانية والسيدة التي تزيد على أربع مناطق تستحق العلاج..

    أما العلاج فهو عبارة عن عقار مضاد للهرمونات المسؤولة عن هذا الشعر الزائد مع عمل جلسات إزالة شعر بواسطة جهاز الليزر الخاص بالشعر والحقيقة ان هذا الشعر يقل عدده ولكن لا يختفي نهائياً وقد تحتاج المريضة الى متابعة لإزالة هذا الشعر الزائد بأكمله على فترات متباينة لكي تنتهي هذه المشكلة.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-12-17
  3. ramadan

    ramadan عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-05-01
    المشاركات:
    332
    الإعجاب :
    0
    للتنويه: الموضوع منقول عن جريدة الشرق القطرية مع بعض التصرف
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-12-19
  5. همــس الحنين

    همــس الحنين عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-10-24
    المشاركات:
    448
    الإعجاب :
    0
    مو ضوع مهم جدا

    لانه يوجد هناك بعض النساء المصابات ولكن يضنون انها خلقه وما تتعالج

    وهي اصلها مرض يحب المعالجه منه
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-12-19
  7. Sheba

    Sheba عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-12-11
    المشاركات:
    887
    الإعجاب :
    0
    رأيت الكثير و الكثير من النساء الافريقيات بلحي و شنبات. هل هذا يعني انهن مرضى جميعا؟
     

مشاركة هذه الصفحة