واشنطن تخفف العقوبات الثقافية على كوبا وإيران والسودان

الكاتب : اليافعي2020   المشاهدات : 316   الردود : 0    ‏2004-12-16
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-12-16
  1. اليافعي2020

    اليافعي2020 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-09-01
    المشاركات:
    3,478
    الإعجاب :
    0
    خففت الولايات المتحدة العقوبات المفروضة على كوبا وإيران والسودان لتسهيل التعاون في المجالات الأدبية والعلمية بين المؤسسات الأميركية والأطراف المعنية بهذا الشأن من الدول التي تعتبرها واشنطن عدوة سابقة.

    وتسمح اللوائح الجديدة التي أصدرتها وزارة الخزانة الأميركية للمؤسسات والشركات الأميركية بالعمل بحرية في ميادين النشر مع شركات وأفراد من الدول الثلاث. لكن الوزارة أكدت في بيان أن القيود على بعض المبادلات مع الحكومات المحلية في مناطق النشر ستبقى قائمة, دون أن توضح ماهية هذه القيود.

    وقال مدير مراقبة الممتلكات الأجنبية المكلف تطبيق العقوبات روبرت ويرنر إن الأشخاص الذين يسعون إلى نشر أعمال لكتاب كوبيين وإيرانيين وسودانيين في الولايات المتحدة أو إلى نشر أعمالهم الخاصة في الدول الثلاث, أصبحوا يستطيعون تحقيق ذلك بدون طلب موافقة مسبقة من المكتب.

    وأضاف أن هذه القاعدة تشجع سياسات مهمة تهدف إلى التبادل الحر للأفكار بدون التشكيك في أهداف الأمن القومي التي اتخذت من أجلها العقوبات.

    وهذا يعني أن العقوبات الأميركية المفروضة على كوبا وإيران والسودان ما تزال تحظر معظم المبادلات التجارية مع هذه الدول التي تتهمها واشنطن بدعم الإرهاب والمساس بالحريات. كما أن الدول الثلاث ما تزال مدرجة على لائحة وزارة الخارجية الأميركية للدول المتهمة بدعم ما يسمى بالإرهاب.
     

مشاركة هذه الصفحة