عندما 'هدمت' بيت صديقتي.

الكاتب : Sheba   المشاهدات : 1,133   الردود : 19    ‏2004-12-16
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-12-16
  1. Sheba

    Sheba عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-12-11
    المشاركات:
    887
    الإعجاب :
    0
    كنت جالسه في هدوء و طمئنينه حينما دخلت علي احدى رفيقاتي وقد ظهرت عليها علامات الاجهاد وكأنها خرجت من معركه عسكريه داميه. بصراحه افزعني منظرها، فهبيت من مكاني وقلت في ذهول "مالذي حدث؟".

    كان ذهولي كبيرا، لأنني اعرف ان رفيقتي هذه مسالمه جدا، وطيبه لأبعد الحدود، ولا تأذي احدا مهما حصل، بل ان الواحد منا لا يستطيع ان يراها في حالة غضب او خروج عن السيطره.

    بدأت المسكينه تبكي، وكم المني بكائها لأنني لم ارى شخصا يبكي بندم وذل وشعور بالهزيمه، كانت تبكي وقد عانقتني وطلبت مني ان اناصرها فلن يقف معها احد سواي. طبعا لم اتردد، بل تحمست جدا لمعرفة مشكلتها. ثم بدأت بالقول "ابن الكلب"......(!!!)

    خطر ببالي اخوها فهو دائم المضايقه لها، او ابها المتسلط، لكن كانت ظنوني غير صائبه، فقد قالت انه زوجها.

    زادت دهشتي اكثر، لأن زوجها على حد علمي طيب جدا و مسالم، على حد قولها! لكنها اعترفت انه وحش، وانها دائمة التجميل لصورته امام الناس حتى لا "يشمت فيها الاعداء". (!!!)

    قالت انه يضربها تقريبا كل يوم ويهينها ويعتدي عليها، وهي لا تشتكي لأحد لأنه لن يقف بجانبها ابوها الذي باعها، ولا امها المهمله، ولا اخوها الصايع. ولا يوجد لديها اي شخص تشكي له حالها. ثم بدأت اسخط و اغضب وكم امطرتها بأهاناتي لأنها رضيت بظلم نفسها، بل انني قلت لها انها تستحق، فكان من المفروض ان لا تسمح له بضربها وان تدافع عن نفسها. ثم قالت في دهشه.." تشتيني اظربه؟!!".

    قلت، نعم طبعا، اضربيه و كسري رأسه ايضا و طلقيه بالعشره. لماذا تصبرين على كل هذا وهو يسكن في بيتك انتي، ولم يدفع شيئا عندما تزوجكي وهو عاطل عن العمل، ولا فائده من وجوده اصلا على كوكب الأرض، بل ان عدمه افضل.

    حست بغلطها، ولكنها حاولت تبرير موقفها بقولها "بس كلام الناس"
    فقاطعتها وصرخت في وجهها و أهنتها مره اخرى بسبب غبائها. "اي ناس واي كلام فارغ؟ بلا ناس بلا قرف، **** هذا الغباء و الجبن المركز".

    الحمد لله استطعت ان اقنعها انها غلطتها، لأنها تمادت في ظلم نفسها مع حيوان لا يستحق حتى الحياه. ثم انطلقنا الى منزلها وعندما رأني زوجها تظاهر بالأدب الجم و اهلا وسهلا وحيا الله من جا، وفوق العين و الراس يا ملكة سبأ....و نفاق رجال لا نهايه له.

    نظرت له في غضب وقد كاد الشرار يتطاير من عيناي وقلت: "مالكم يا اخينا؟ مالها الأخت زعلانه من جنابكم؟ وليش فوقها تحتها وتحتها فوقها صار شكلها زي المتاهه؟ "....

    ثم بداء يتفرعن و يستفرد عظلاته وقال: "ليش من تكوني؟ هيه وكلتش محاميه لها؟ ومن تكوني تجي تهينيني داخل بيتي؟"...

    آه، كم كانت لهجته تستفزني، وكم اثار احتقاري.

    قلت له: نعم انا محاميتها، سبأ قحطان، ستك وست اجدادك و ابائك و اولادك ان كان لك اولاد، يا مهزلة رجال اخر زمن. سبأ قحطان التي لا تشبه زوجتك الهبلا هذي في شيئ. ليش تظربها يا متوحش؟ يعني تعطي نفسك الحق في ظربها بس لأنها هبلا؟ تظربها وانت ساكن في بيتها زي الحيوان؟ هذا مش بيتك ولا لك ولا حتى صرصار واحد فيه، وامشي لفلف حاجاتك و اطلع وانت مطرود بالعشره".

    الرجل انصدم بكلامي لأنه لم يتوقع مني كل ذلك الرد، وبداء يشتم ويلعن النساء بكل تخلف، ويقول انهن ناقصات عقل ودين وان الله خلقهن من ضلع اعوج ولازم له من 'يصلحه'.

    قلت له في هدوء: نعم النساء ناقصات عقل ودين، بس الرجال لا دين ولا عقل لهم بالمره، وامشي اطلع من البيت لشارع. ارجع صايع زي ماكنت و اجلس ادعي ربك يرزقك بزوجه ثانيه تلمك من الشارع.

    كانت صديقتي ترتعش ورائي وتقول "شويه شويه يا سبأ، الله يخليش، الجيران بايسمعونا".

    قلت خليهم يشهدو على اهانتي له، خليهم يسمعوا ان في مره 'ناقصه عقل ودين' بتمرمط هذا الحيوان و تمسح به البلاط.

    الرجل خرج وهو يتحلف فيني، ويقسم انه سيجعلني انسى اسمي وانه سيفعل و يترك ويحطم مستقبلي....المهم كشف ضعفه بجميع الاشكال و الالوان.


    طبعا ابو صديقتي شتمني ولعني هو ايضا و قال اني 'متفرعنه' واني ضيعت 'مستقبل' بنته. وامها جعلتني حديث المجالس ونازله عليا دعاوي وتحذر الامهات مني لأنني 'مهدمة البيوت'.

    والان صديقتي تعيش مرتاحه وهي الان مخطوبه لشاب من احسن الشباب يحسدها الجميع عليه. و قد تغير حتى شكلها فصحتها و نفسيتها تبدو افضل، و السعاده تستعمر وجهها، وهي دائما تبتسم كلما تحدثت عن خطيبها، ودائما تحمد الله عليه و تدعوه ان يحرس 'حبيبها' كما تسميه.


    السؤال هنا، لماذا نخاف من حماية انفسنا لكي لا يسمع او يعرف الناس؟ ولماذا يضرب الرجل المرأه فقط ليثبت انه رجل؟ ولماذا ينظر المجتمع للمرأه المطلقه كمرأه ذات نقص معين؟ ولماذا يظن الناس دائما ان سبب فشل الزواج هو المرأه وليس الرجل؟
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-12-16
  3. Arabia*Infelix

    Arabia*Infelix عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-11-13
    المشاركات:
    848
    الإعجاب :
    0
    بنات بلادي -إلا من رحم ربي - منقسمات إلى فريقين ، فريق مثل صديقتك ، مغلوب على أمره ، لأسباب كثيرة ، إبتداء من الفهم المغلوط للدين ، وانتهاء بالموروث الثقافي والتقاليد..

    الفريق الاخر ، من تبنوا موضة ال (feminism) و رفع راية الحرب ضد الذكورة !!، و بين هؤلاء الفريقين ، ضاعت المرأة و حقوقها !!
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-12-16
  5. Sheba

    Sheba عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-12-11
    المشاركات:
    887
    الإعجاب :
    0

    بصراحه لم افهم شيئ عن الفريق الثاني لان كلامك لم يكن دقيق.

    حقوق المرأه ضاعت لأنها لا تحارب لأجلها، فهي لا تعرفها اصلا!
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-12-16
  7. Arabia*Infelix

    Arabia*Infelix عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-11-13
    المشاركات:
    848
    الإعجاب :
    0
    كلامي لم يك دقيقا !

    هل سمعتي عن تحرير المرأة ؟ ، هل سمعتي عن قاسم أمين و هدى شعراوي ؟
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-12-16
  9. Sheba

    Sheba عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-12-11
    المشاركات:
    887
    الإعجاب :
    0
    نعم، كلامك لم يكن واضح...اعذرني.

    مادخل تحرير المرأه و قاسم امين في الأسئله التي طرحتها؟


    السؤال هنا، لماذا نخاف من حماية انفسنا لكي لا يسمع او يعرف الناس؟ ولماذا يضرب الرجل المرأه فقط ليثبت انه رجل؟ ولماذا ينظر المجتمع للمرأه المطلقه كمرأه ذات نقص معين؟ ولماذا يظن الناس دائما ان سبب فشل الزواج هو المرأه وليس الرجل؟
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-12-16
  11. Kebrya2_aljor7

    Kebrya2_aljor7 عضو

    التسجيل :
    ‏2004-09-24
    المشاركات:
    157
    الإعجاب :
    0
    لأن الحال في معظم الأحيان أن المرأة ترى نفسها في زوجها وليس لها شخصيتها المستقله... معظم النساء كذلك ربات بيوت بينما يعمل الرجال لتوفير المعيشه للأسره وعندها تجد المرأة نفسها في موقف حرج لأنه ليس لها أي إستقلاليه... المجمتع أيضا ينظر إليها نظرة دونيه إن إشتكت زوجها، وتظن هي أيضا (كما ظنت صديقتك) أن تلميع صورة زوجها والصبر على أذاه يجعلها أكثر مصداقية في عيون الناس.

    المرأة بطبيعتها مخلوق مسالم وشحنة كلها عاطفه وحب وحنان ومشاعر... الكلمه النابيه تجرحها خاصة إن كانت من أحب الناس إليها زوجها وتحتاج دائما لأن تشعر أن هناك رجلا يحبها ويضحي من أجلها وتستطيع أن تفخر به.... لذللك فإني أحتقر الرجل الذي يؤذي زوجته ولو بكلمة نابيه، وكان الله في عون الجميع

    موضوع جيد، وطرح ممتاز.... كما أن موقفك كان شجاعا أختي سبأ
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-12-16
  13. Dilemma

    Dilemma مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-06-27
    المشاركات:
    9,147
    الإعجاب :
    0
    ما قصرتي بوقوفك معها..
    حتى وان شتمك الأهل و الأصحاب.
    صح أن الذي يبقى بشكله النهائي هو أن المحامية سبأ قحطان خربت بيوت..
    ولكن المضمون هو انك حررت نفس ( الحياء الجميل فيها ) حررتها من الظلم الذي لا ينبغي أن يعمم على كل الرجال..
    المصيبة كما أشرت أن هذا السحتول يعتقد أن النساء خلقن من ضلع اعوج وناقصات عقل ودين... !!! تفسير لا يصدر إلا من غبي,, ولو قلنا أن الله أرد هذه الصفة لهن, لما كان أمثال هذه الشخص المعنيين بتقويم و إكمال النقص في النساء..
    على العموم أشكرك على ما قمت به من عمل أمر الله به من سابع سماء.. إبعاد الظلم و نصره المظلوم على الظالم.
    وعن أسئلتك المطروحة نقول.
    هناك الكثير من النساء التي يمتزن بصفة الحياء الصفة المستحبة من الله ورسوله و كل مسلم..
    فلذلك تجدينهن يعمل للجيران و التشهير والصياح ألف حساب, ولو على حساب راحتهن و طمأنينتهن.. والسحتول فاز بوحه منهن.
    في الغالب لا يضرب الرجل المر أه ليبن انه رجل.. فهو يعلم انه رجل وقد يخاف من أن تحكمه امرأة وقد يضطر لاستخدام العنف في تلك الحالة, ولكن السبب الأول انه لا يحبها بل حب جسدها ولم يلمس حبه روحها.. أو انه لم يختارها عن قناعة بل لأسباب مادية بحته كما أشرت.
    ينظر المجتمع للمر أه المطلقة بازدراء, وذلك للأسف لربطهم بين المطلقة وبين المومس التي سلكت هذا الطريق بعد أن تطلقت.. وهذا يعد من الجرم الذي عاقبة كبير.. وهو ايظاً من السبع الموبقات التي أشار إليها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم.
    وأما عن السبب فليس كل الناس يظنوا بان المر أه هي السبب في فشل الزواج.. لأننا نعرف وكلنا يعرف من السبب وما هو أساسة..
    مع التحية.
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-12-18
  15. Sheba

    Sheba عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-12-11
    المشاركات:
    887
    الإعجاب :
    0


    ما ذكرته هو فعلا سبب وقوع المرأه في الظلم، السبب هو عدم أستقلاليتها، وعدم ثقتها في نفسها وفي مجتمعها.

    شكرا جزيلا على مساهمتك Kebrya
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-12-18
  17. Sheba

    Sheba عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-12-11
    المشاركات:
    887
    الإعجاب :
    0


    Dilemma

    صديقتي ومن يشبه صديقتي، ليس الحياء هومايمنعهمن من رفع اصواتهن ضد الظلم و اسماع الناس و الجيران، بل انه الخوف الذي يزرع في نفوس بناتنا من المجتمع و نظرته وكلامه و انتقاده. تلك الفتاه، لم تكن الوحيده ممن يقبعن خادمات لظلم و الأهانه حتى لا يعلم الناس، فهن كثير، بل انهن الأغلبيه. الفتاه تخاف في مجتمعنا، و شتان مابين الحياء و الخوف. تخاف الفتاه منهن ان يفهما المجتمع خطا، تخاف من حكمه السريع عليها، تخاف من ظلمه، تخاف من نظراته و احتقاره لها.

    المطلقه ينظر اليها كأمرأه ذات عيب، وكأن الطلاق هو وصمة عار على جبينها طوال العمر، بغض النضر عن الأسباب، فالمجتمع لا يبحث ولا يهمه الأسباب، بل يحب ان يسمع الفضائح و المصايب و الخوض في عروض الناس وبذلك يقتلون الفراغ.

    عندما يعلم شخص معين ان أمرأه طلقت، ترى الجميع يسئل....ماذا فعلت الزوجه؟ ولا يسئل، مالذي حدث. وبذلك يستنتج انها الزوجه.

    لا يضرب المرأه الا مرأه مثلها. كل رجل يضرب أمرأه هو في الظاهر رجل لكنه في الأساس أمرأه، فالرجل الحقيقي لا يستعرض عضلاته على مخلوق اضعف منه، بل يستعرض عضلاته عند رجل مثله من الممكن ان يصرعه و يبطش به، وأمامه يستطيع ان يثبت ان كان رجلا ام لا. اما المرأه المسكينه فلافائده من تحديها، فهو طبعا الفائز أمام ذلك المخلوق المسكين.

    الرجل يضرب المرأه ليثبت لها انه الأقوى وانه الذي يبطش ويحكم وليس هي. يضرب ل"يربيها" او "يعلمها" اليس كذلك؟ لا يضربها لأنه يشعر بالملل و الضجر.

    شكرا لك يا Dilemma...وانا لست محاميه بعد.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-12-20
  19. عدنيه وبس

    عدنيه وبس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-23
    المشاركات:
    6,449
    الإعجاب :
    0
    السؤال هنا، لماذا نخاف من حماية انفسنا لكي لا يسمع او يعرف الناس؟ ولماذا يضرب الرجل المرأه فقط ليثبت انه رجل؟ ولماذا ينظر المجتمع للمرأه المطلقه كمرأه ذات نقص معين؟ ولماذا يظن الناس دائما ان سبب فشل الزواج هو المرأه وليس الرجل؟

    _________________

    لنحمي انفسنا ولكن دون تدخل الناس , كل انسان له خصوصيته ولا يحق لكل الناس الاطلاع عليها ...

    الرجل الضعيف الذي يعاني من عقدة ما في حياته هو من يفعل ذلك ...

    في السابق كانت هذه نظرة الناس للمطلقة بأنها ذات نقص معين ولكن الأن لا اعتقد فقد اصبحت نصف النساء ما بين مطلقات وعوانس وبمحض ارادتهن ...


    ومن اصبح يكترث او يسمع للناس اختي سبأ رأي الناس لا راح يقدم ولا يأخر ...

    ورضاهم غاية لا تدرك ...

    _______________

    لو كنت في مكانك اختي سبأ كنت نصحت صديقتي ولكني لن اذهب معها وتركتها تسير حياتها كما تشاء

    اما انها تاخذ بنصيحتي وتتصرف بمحض ارادتها او انها تعيش كما هي وربما لو صبرت تغير حال زوجها وهداه الله ...

    من يدري :)

    ولكني ارى بأن النهاية سعيدة وقد عوضها الله برجل صالح .. الحمد لله


    شكرا لمشاركتك القيمة اختي سبأ وننتظرك دائما معنا


    أجمل تحية :)
     

مشاركة هذه الصفحة