المصالحة الوطنية .. قبل أن تثور الجماهير يا حكام صنعاء

الكاتب : الشيخ الحضرمي   المشاهدات : 1,129   الردود : 26    ‏2004-12-14
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-12-14
  1. الشيخ الحضرمي

    الشيخ الحضرمي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-11-07
    المشاركات:
    4,147
    الإعجاب :
    0
    قد لا يختلف إثنان عاشا حقيقة زمنين مختلفين على ما يدور حاليا في الوطن اليمني وخاصة ما بعد الحرب الاهلية اليمنية المعروفة بحرب 94م ، وقد يختلفا في تعريف النظامين السياسيين ما قبل الوحدة في الجنوب والشمال ، كما وقد يتوافقا في سرد ما يجري من احداث في ربوع اليمن ما بعد الحرب المعروفة بحرب الوحدة والإنفصال ، فلكل نظام مساوئة ومحاسنة في مختلف مجالات الحياة السياسية والإقتصادية والإجتماعية , ولكن ما يحدث اليوم على مستوى الساحة اليمنية بطولها وعرضها لا يمكن أحد من الحديث سوى عن المآسي والأحزان التي تحدث لأبناء الشعب اليمني الواحد الذي يعاني ويقاسي ويلات الحرمان والعذاب جراء الفساد المتفشي في مختلف أجهزة الدولة الوهمية او الهشة , والذي ينعكس سلبا على حياة الجموع الفقيرة من أبناء الشعب اليمني الفقير الذي يقضي معظم أوقاته هائماً في الشوارع للبحث عن لقمة عيش كريمة محاولاً تفادي الذل والمهانة وفقدان الكرامة .

    لقد أصبح المواطن اليمني في الجنوب خاصةً وفي سائر المناطق اليمنية عامة يتعرض للإهانات وللذل يومياً بمجرد بحثه عن الحد الادنى من حقه المشروع في العيش بأمن وكرامة مثل بقية سائر الشعوب في البلدان المجاورة له فقط , فكيف يكون الحال اذا فكر الشعب اليمني يوما أن تصبح حياته المعيشية مثلها مثل الشعوب المتطورة التي سبقتنا في التقدم والتطور بما يضاهي عمر الحضارة اليمنية بعشر المرات واكثر .

    نعم أخي القارئ فأنا لا ابالغ ولا أدلي بمعلومات غير حقيقية , فهذه المآسي أسمعها يوميا من أناس ما زالوا يعايشون الواقع اليمني الأليم والقاسي الذي يرزح تحت هيمنة القبيلة والعسكر وبينهما ينطحن الملايين ممن يتألمون يوميا ويعانون من مختلف التصرفات والممارسات الاإنسانية من قبل أصحاب النفوذ والطبقات المستغلة.

    ما يحدث اليوم لأبناء شعبنا اليمني , إنما هي الكارثة بعينها

    إن شعبنا اليمني بمختلف طبقاته المتوسطة والدنيا يعيش واقعا إقتصاديا وإجتماعيا مؤلما جدا نتيجة لإنعدام الأمن والإستقرار وتفشي الجريمة وسيطرة الفساد والمفسدين على سائر المؤسسات المدنية و العسكرية والتي يحكمها من خارج اطارها المتنفذون قبليا وعسكريا وتجاريا ، والذين لا يهمهم الإ الحفاظ على مقاليد السلطة والمصالح الشخصية متناسين أن في ذمتهم شعب بريء يبحث عن الحرية والإستقرار والعيش بسلام للحصول على لقمة عيش كريمة محررة من الذل والمهانة .

    إن ما يحدث اليوم لأبناء شعبنا اليمني , إنما هي الكارثة بعينها ، حين تشعر إن من كان عزيزا مكرما يتعرض اليوم لمختلف الإهانات بسبب بحثه عن حياة كريمة ومستقره بسبب هؤلاء القلة الذين يسيطرون على مقدرات الشعب اليمني ويتصرفون بها على أهوائهم ويمارسون وأعوانهم شتى صنوف الأساليب القذرة لإشباع رغباتهم على حساب الشرفاء من اليمنيين في شتى بقاع الوطن.

    إن الهيمنة اللآمحدودة على مقدرات شعبنا اليمني من قبل الأسرة القبلية والعسكرية الحاكمة في إدارة البلاد بالأساليب الفاسدة والمبتذله ، قد تعرض مستقبل البلاد بأكمله الى الهاوية , التي لا يحمد عقباها , وقد تؤدي الى تمزق الشعب اليمني فكريا وإجتماعيا ، وبالتالي ستخلف بالضرورة أزمة إجتماعية وإقتصادية وإنسانية , بل كارثة لا يستطيع حينها أحد فعل شيء سوى عض الاصبع او ضرب الكف بالكف . إن ما يعانية شعبنا اليمني اليوم هو ، التفكك الإجتماعي نتيجة الفقر المدقع الذي إنتشر في أرجاء اليمن بسبب البطالة والتخلف الإجتماعي والهيمنة العسكرية اللآمتناهية ، وحرمان أغلبية افراد المجتمع من الحصول على التعليم الأساسي المجاني السليم والوظيفه الملآئمة والعيش بكرامة دون التدخل المباشر من قبل القبيلة والعسكر في حياة هذه المؤسسات. كما إن إنتشار الفساد المالي والإداري وغياب القانون وضعف القضاء وغياب دور الحكومة في التحكم العادل بمجريات أمور الناس الحياتية , يعد مؤشراً خطيراً على مستقبل الأمن والاستقرار والحياة المعيشية للناس في عموم المجتمع اليمني.

    وكل ذلك لن يتحقق إلا عند إعتبار السلطة االحاليه المسؤول الرئيسي عن الأزمة القائمة

    إن الحلول الواقعية المعقولة لجميع المشاكل الدائرة في اليمن تتمثل في الدعوة لمصالحة وطنية شاملة يكون هدفها الرئيسي هو تصحيح مسار الوحدة اليمنية وتثبيت دور المؤسسات المدنية والعسكرية على أسس قانونية ودستورية, وكل ذلك لن يتحقق إلا عند إعتبار السلطة الحاليه المسؤول الرئيسي عن الأزمة القائمة , والشروع الجاد في البحث عن المخارج العملية التي تؤدي الى استقرار وأمن الشعب اليمني بمشاركة مختلف التيارات السياسية والإجتماعية لترسيخ مبدأ الديمقراطية والعدالة الإجتماعية ولو بعد حين، وما عدى ذلك فإن الوطن سيظل يبكي ونحن نتألم حتى يأتي لهذه السلطة يوم ليس له تال . وتندم يوم لايفيد الندم .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-12-14
  3. يمن الحكمة

    يمن الحكمة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-07-16
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    هذا البيان سمعتة قبل اندلاع الحرب بثلاثة اشهر :D
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-12-14
  5. الشيخ الحضرمي

    الشيخ الحضرمي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-11-07
    المشاركات:
    4,147
    الإعجاب :
    0
    هذه المفارقة لا يصعب إدراكها عند التمعن في فحوى ثقافة العنف التي تشكل أرضية مشتركة لهما، بواسطة هذه الثقافة يعاد إنتاج النص الديني على نحو مغاير لنبالة مضمونه ومقاصده وذلك لخدمة الفساد، وما استفاد الفساد من شيء أكثر من استفادته من التطرف، لذلك نجده، إذا لم نجد تطرفاً جاهزاً، يعمل بكل السبل على خلقه ليتحصن فيه ويهاجم أعدائه بواسطته .

    هذا التزاوج بين التطرف والفساد هما الرذيلتان اللتان أنتجتا هذا الطراز الجديد المطور من الإرهاب الذي اغتال جارالله عمر، هو وحده من يتجاسر على مثل هذا الفعل المشين ضد شامخ من شوامخ اليمن وهو ولا سواه، هذا الطراز المتخلق من العلاقة الحرام بين الرذيلتين .

    من يتجرأ على توجيه البندقية إلى ذلك القلب الكبير الذي لم يعرف سوى الحب والتسامح والسمو، أبو قيس المثقف، فارس الكلمة التي تختزن أوجاع المخاض والمبشرة بميلاد جديد، المناضل السياسي، فارس الموقف حينما تزدحم المسيرة بالمترددين، الموقف المحمول على تاريخ لا يسطره إلا من وهبوا حياتهم للوطن ولقضايا الناس والفقراء مكابدين مشقة الحياة وشظف العيش .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-12-14
  7. الشيخ الحضرمي

    الشيخ الحضرمي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-11-07
    المشاركات:
    4,147
    الإعجاب :
    0
    اللبث البعداني ....

    هذا للذكرى لعل الذكرى تنفع المؤمنين ولو كنت ليث فعلا .. لفهمت مابين السطور ولكن اللبث لين يكون ليث يا هذا ... وهذا ما استنتجته من ردك ..
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-12-14
  9. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902


    أخي الفاضل
    لقد عمل الرئيس على أعلان العفو العام على من كانوا مشاركين في الحرب وهذا شئ طبيعي بان يعلن العفو العام عليهم فامن حقه يفعل ما يشاء فهو الفائز بالحرب ويحق له ان يفرض مايرى وعلى هذا الاساس رجع الكثير من الكوادر اليمنية وذلك استجابة للعفو العام برغم ان الاعلان لايسمى عفو بل يسمى مصالحة وطنية لان الطرفين مشتركين في الجريمة ،،، والذي حصل عند رجوع الكثير من الكوادر هو مصطلح يطبقه عليهم( خليك في البيت ) لو تسمعوا عنه وها انت الان في اخر مشاركتك قد جاءت بشئ معقول ومنطقي ،،،
    لك ارق تحية
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-12-14
  11. الشيخ الحضرمي

    الشيخ الحضرمي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-11-07
    المشاركات:
    4,147
    الإعجاب :
    0

    خليك بالبيت ............. شرب ماء واكل بسكويت ...

    هذا مصطلح لكل ابناء الجنوب .. من اجل ان يفسحون المجال للهنود الحمر القادمين من الشمال ..

    وهذا ما حصل .... اصبح الكل في الجنوب بلا اعمال .. حتى خريجي الجامعات اصبحوا ياتون من صنعاء

    للعمل في الدوائر الحكومية والمدنية ..

    وابناء الجنوب .. كل المتخرجين الا الذين عندهم واسطة ...

    ينطبق عليهم خليك بالبيت ... ولا تشرب ماء ولا تاكل بسكويت ..

    لان فاتورة المياة في الجنوب اصبحت صعب تسديدها ...

    واخواننا الذي من الشمال سكنوا الجنوب .... يحرم عليهم دفع اي فاتور لا هاتف ثابت ولا مياه و لا كهربا ء..

    عاش الوحدة ... المطلوب مننا ان نسبح بحمدهم ....
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-12-14
  13. حفيد الفاتحين

    حفيد الفاتحين عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-24
    المشاركات:
    1,004
    الإعجاب :
    0
    ثورة على من لك صور ينطحك
    يا شيخ ........
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-12-14
  15. حفيد الفاتحين

    حفيد الفاتحين عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-24
    المشاركات:
    1,004
    الإعجاب :
    0
    حتى لون خطك دموى مثك عمك ابو رغال الله يرغلك انت وهو
    يا شيبة
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-12-14
  17. الشيخ الحضرمي

    الشيخ الحضرمي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-11-07
    المشاركات:
    4,147
    الإعجاب :
    0

    انت تقصد لي ثور ينطحني ...

    نطحة الثور ... ولا الكبش .......... يا كبش ...
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-12-14
  19. حفيد الفاتحين

    حفيد الفاتحين عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-24
    المشاركات:
    1,004
    الإعجاب :
    0
    تعجبنى ان شيخ تفهم الى لازم يتعمل فيك
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة