اليمن بين 3 دول حققت أعلى تقدم في الديمقراطية والحريات

الكاتب : ALMUHAJEER   المشاهدات : 441   الردود : 1    ‏2004-12-13
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-12-13
  1. ALMUHAJEER

    ALMUHAJEER عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-01
    المشاركات:
    1,305
    الإعجاب :
    3
    أكدت مؤسسة حريات دولية( Freedom House) في تقييمها العالمي السنوي للديمقراطية والحريات في العالم أن ثلاث دول صنفت ضمن فئة (الأعلى تقدماً) هي اليمن الأرجنتين وبورندي.
    وأضاف التقرير الذي نشرته (الفايننشيال تايمز FT) السبت أن التقييم السنوي أظهر صوراً مختلفة كانت معظمها إيجابية ولكن بنسب متفاوتة، فقد أظهرت 25 دولة تحسنا في الحريات بينما سجلت 13 دولة أخرى تراجعاً ففي الوقت الذي أحرزت اليمن والأرجنتين وبورندي التصنيف الأعلى تقدما بالديمقراطية والحريات، فيما انخفضت نسب ذلك في خمس دول تم اعتبارها الأكثر تدنيا هي: بوليفيان غينيا، جمهورية جنوب أفريقيا، أذربيجان وموريتانيا.
    كما تم تقييم البحرين والمملكة العربية السعودية ضمن البلدان التي شهدت تقدما محدوداً، ولكن تأتي إيران، ولبنان، وسوريا في درجة أدنى.
    وأشار التقييم الى أن أكبر فجوات الحريات موجودة في البلدان ذات الأغلبية المسلحة وخاصة العالم العربي، إلا أنه نفى أن تكون هناك أية علاقة بين الإسلام والاضطهاد السياسي، مستدلا في ذلك على: أن هناك 1.5 بليون نسمة من المسلمين يعيشون في بلدان يتم انتخاب حكوماتها ديمقراطياً مثل بنغلادش، الهند، أندنوسيا، نيجريا وتركيا.
    وأضاف: أن هناك اعتقاد شائع بأن البلدان الفقيرة لا تستطيع دعم النظم الديمقراطية، إلا أن بياناتنا أثبتت أن عشرات البلدان الفقيرة لم تعتمد نظم الديمقراطية على التنمية بل أن حقيقة الأمر التي توصلنا إليها هي أن الحريات يمكن أن تصبح محركاً للتنمية.
    كما نوه إلى أن صندوق تحديات الألفية يضع في حساباته مكافأة الحكومات التي تتبع نظم حكم جيدة وتحقق تقدماً في الديمقراطية والحريات. وأن الإدارة الأمريكية طلبت من الكونغرس 2.5 بليون دولار لدعم ذلك الاتجاه خلال خطة العام 2005م وأنها بصدد اقتراح تخصيص مبلغ 5.0 بليون دولار للعام 2006م
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-12-13
  3. mohdalmasken

    mohdalmasken قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-08-17
    المشاركات:
    3,263
    الإعجاب :
    0
    وأشار التقييم الى أن أكبر فجوات الحريات موجودة في البلدان ذات الأغلبية المسلحة وخاصة العالم العربي، يا شيخ قول كلام غير ذا إنت تتكلم جد وإلا تمزح ؟ شوف أنا بصدق .. بس شوف حكاية الأغلبية المسلحة واليمن أكثرهم ..

    كمان لاحظ كلمة الدول الفقيرة واليمن كمان من أفقرهم يعني عاملين مهمين متوافرين في اليمن ينفي تقبل العقل لمثل هذا الكلام أو يمكن الكلمة التي في الأسفل هي السبب ؟


    كما نوه إلى أن صندوق تحديات الألفية يضع في حساباته مكافأة الحكومات التي تتبع نظم حكم جيدة وتحقق تقدماً في الديمقراطية والحريات.
     

مشاركة هذه الصفحة