على هامش انعقاد المؤتمر العام الخامس للحزب الاشتراكي

الكاتب : الشيخ الحضرمي   المشاهدات : 624   الردود : 6    ‏2004-12-13
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-12-13
  1. الشيخ الحضرمي

    الشيخ الحضرمي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-11-07
    المشاركات:
    4,147
    الإعجاب :
    0


    لا احد يجادل عن احتفاظ الحزب الاشتراكي بميراث الزعامة , رغم خفوق صوت طائر العنقاء الذي سيبعث للحياة مجددا من رماد ميتة, وهذا ما تكشف خلال الفترة الماضية عندما عاد الحزب الاشتراكي مقتحما الساحة اليمنية, وسحب خلفه كل أحزاب المجلس الأعلى للتنسيق في خطوة أشبه بالصدمة القاسية والرعب للنظام .
    رغم الحرب التي شنت على الحزب وكوادره ومحاولة دفنه وهو حي من خلال السيطرة على كل مقارنته ومراقبة هاتفية لكل محادثات أعضاءه ، وحتى مراقبة تنقلات كل من ينتمي لهذا الحزب العريق على الساحة اليمنية ، إلا أن هناك دلائل كثيرة على حيوية جسد الحزب وتكاثر تحدياته وقدرته على المراجعة ونقد ألذات في أحلك الظروف وأصعبها .

    فبعد خروج الحزب من دائرة الضوء ، تزعم المعارضة واقر مجلس التنسيق للمعارضة بان مرشح الاشتراكي هو المرشح المشترك لجميع أحزاب المعارضة والتي أعلنت دعمه خلال الانتخابات الرئاسية وهو ما ضاعف الأعباء على عاتقه كحزب وحامل لواء المعارضة . غير أن الرياح أتت بما لا تشتهيه السفن حيث حجب مجلس النواب الذي يسيطر عليه المؤتمر الحاكم الثقة وبهذا شكل حجر عثرة في بداية الطريق أمام طموح الاشتراكي في العودة الى السلطة من باب الانتخابات الرئاسية .
    إلا أن الحزب الحاكم : اعتبر الاشتراكي مصدر خطر عليه وعلى مستقبله السياسي . إلا أن الحزب الاشتراكي ـ أدى دوره وواجبة إزاء هذه اللافتة الانتخابية وواصل كفاحه حتى أغلقت إمامه (الأبواب) .




    وكل هذه الحرب التي يتعرض لها الحزب الاشتراكي من قبل حزب المؤتمر الحاكم ليست من فراغ فهو يعلم جيدا حجم هذا الحزب ولا يمكن أن يقارن نفسه بالاشتراكي حزب ذائع الصيت على الساحة اليمنية والعربية حتى العالمية . لذا استخدم ضده كل أنواع القمع من قتل كوادره في صنعاء وإعلان الحرب ضده واتهم أعضاء بالانفصال والى آخر هذا الموضوع الذي لا يخفي عليكم تحت مسميات حرب الردة والانفصال .

    فهناك محطات رئيسية في تاريخ الحزب الاشتراكي أو لنقل ملامح أساسية في توجهاته الفكرية والبرنامجية, وعلى أساس هذا التقدير, اقسم تاريخ الحزب الاشتراكي اليمني الى أربع مراحل أساسية يتكون فيها تاريخه حتى الآن.
    النشأة وميراث التشطير لقد جاء قيام الحزب الاشتراكي اليمني كثمرة لتقارب ثم توحد عدد كبير من الأحزاب والتنظيمات والجماعات السياسية التي ظهرت في فترات زمنية مختلفة, وفي ظروف وملهمات وبرؤى فكرية وبرامج سياسية مختلفة وأحيانا متناقضة. لقد سجل الحزب في مقدمة برنامجه السياسي المقر من مؤتمره التوحيدي الأول في 9 مارس 1979م , بأنه الوريث الشرعي للحركة الوطنية اليمنية كلها! وفي هذا القول شيء من المبالغة, غير انه في الحقيقة وريث فعلي لعدد كبير من أحزاب وفصائل الحركة الوطنية اليمنية أن لم يكن معظمها .. وهذا شيء يتفرد به قياسا بالأحزاب والتيارات السياسية القائمة اليوم في اليمن. وتشكل الحزب من مجموعتين الأولى نشأتها موحدة والثانية ارتبطت بالتشطير.
    أ) حزب البعث: وقد بدأ نشاطه عام 1958 في عدن, ثم امتد الى مناطق المحميات والى المملكة المتوكلية اليمنية, وكان يعمل كفرع لحزب البعث العربي الاشتراكي كحزب قومي أسسه ميشيل عفلق عام 1947, واشتهر بشعاره ذي المفردات الثلاث: (وحدة, حرية, اشتراكية) , واستطاع فرع حزب البعث في اليمن أن يستقطب الى صفوفه نخبة من المثقفين والطلبة الدارسين في الخارج, وعدد من ضباط الجيش في المملكة المتوكلية الذين شاركوا بدور هام في ثورة 26 سبتمبر 1962 في صنعاء, وأطاح بالإمام البدر واعلن قيام الجمهورية العربية اليمنية. دخل فرع حزب البعث في اليمن في خلاف مع القوات العربية المصرية التي جاءت لمساعدة الثورة اليمنية, وهذا اثر على دوره الى حد كبير, إلا موقع البعثيين في معسكر الجمهورية في الشمال, ومعسكر النضال لطرد المستعمر في الجنوب. في مرحلة لاحقة وتحديدا في عام 1972, انقسم فرع حزب البعث الى قسمين رئيسيين: القسم الأول: ظل محتفظا بتسمية حزب البعث وحافظ على ارتباطه القومي, مجموعة ارتبطت بالمركز البعثي في العراق, ومجموعة أخرى ارتبطت بالمركز البعثي في سوريا, اما القسم الثاني: فقد اسمى نفسه بـ (حزب الطليعة الشعبية) , وقام كحزب موحد في اليمن برئاسة انيس يحيى اندمج في الماركسية اللينينية, ثم ما لبث أن انقسم بالتفاهم الى حزبين: جنوبي برئاسة أنيس يحيى اندمج في التنظيم السياسي الموحد: الجبهة القومية الحاكم في الجنوب, وشمالي برئاسة الدكتور عبده علي عثمان, صار فيما بعد احد فصائل حزب (الوحدة الشعبية) في الشمال, واحد الفصائل المكونة للحزب الاشتراكي اليمني.
    ب) حركة القوميين العرب: وقد نشأ فرعها في اليمن عام 1959 على يد مجموعة من الطلبة اليمنيين الذين كانوا يدرسون في بيروت حيث المركز القومي للحركة. بدأ فرع حركة القوميين العرب يعمل في عدن وفي شمال اليمن في وقت واحد, وركز الحركيون على النشاط وسط العمال والطلبة والمدرسين, ثم مدوا نشاطهم الى الأرياف وداخل الأجهزة العسكرية .. ومثل البعثيين, شاركوا في ثورة 26 سبتمبر 62, وفي الدفاع عن نظامها الجمهوري, وكانت حركة القوميين العرب التي اشتهرت بشعارها المعروف (تحرير, عودة, ثأر) , ذات توجهات سياسية ناصرية ومنحازة للمركز القومي بقيادة عبد الناصر في القاهرة, وان ظل مركزها التنظيمي في بيروت بقيادة الدكتور جورج حبش وهاني الهندي وآخرين, أما في اليمن فأنها ارتبطت بثلاثة أسماء كبيرة, فيصل عبد اللطيف الشعبي, وسلطان احمد عمر, ويحيى عبد الرحمن الارياني. لقد تشكلت الجبهة القومية كتنظيم مستقل من فرع (حركة القوميين العرب) في جنوب اليمن وتنظيمات أخرى مع انها ظلت ترتبط بعلاقات خاصة مع حركة القوميين العرب سواء كفرع في اليمن او مركز قومي يعمل من بيروت.
    ج) التيار الماركسي: لقد بدأ هذا التيار ينشط تحت أكثر من مركز في الشمال وفي الجنوب اليمني, غير أن المجموعة التي تزعمها عبدالله باذيب شكلت المجموعة الماركسية الرئيسية, وحافظت على نهجها الفكري والسياسي المتميز حتى قيام الحزب الاشتراكي اليمني. بطبيعة الحال, عانى هذا التيار من النزعة العدائية المتشددة ضد الماركسيين من قبل التيار القومي, وهذا اثر على فعاليتهم وأدى الى محدودية وتحجيم نشاطهم ووجودهم, ومع ذلك ظل .
    2) المجموعة الثانية ذات الامتداد الشطري .
    أ) لم ينقسم حزب الطليعة الشعبية المنبثق عن فرع حزب البعث في اليمن الى فرع للشمال وآخر للجنوب الا عندما دخل فرعه في الجنوب في التحالف ثم التنظيم السياسي الموحد (الجبهة القومية) عام 1975.
    ب) ومثله حزب اتحاد الشعب الديمقراطي التيار الماركسي الذي ترأس فرعه في الجنوب عبدالله باذيب, وتزعم فرعه الشمالي عبدالله صالح وسلطان زيد.
    ج ) اما حركة القوميين العرب, فقد انضوى أعضاؤها في الجنوب تحت أطار (الجبهة القومية) , ومنذ يوليو عام 1968م, شكل أعضاؤها في الشمال حزبهم باسم (الحزب الديمقراطي الثوري اليمني) , الذي أعلن نفسه كحزب موحد لليمن كلها, إلا أن نشاطه ظل محصورا في شمال اليمن, وبرز في قيادته الإخوة: عبد الحافظ قايد, وسلطان احمد عمر, وعبدالقادر سعيد, ويحيى عبدالرحمن الارياني.
    د) حزب العمل اليمني: وقد نشأ في مطلع السبعينات من مجموعات كانت تنتمي لحزب البعث او لاتحاد الشعب الديمقراطي , والبعض (القليل) منها من حركة القوميين العرب ... ومع ان حزب العمل اعلن وجوده ونشاطه في اليمن كلها, الا ان نشاطه انحصر في شمال اليمن.
    هـ) منظمة المقاومين الثوريين: وقد نشأت في البداية كتنظيم عسكري يتبع التنظيم السياسي للجبهة القومية, ثم أدت التطورات السياسية والتنظيمية الى تشكله كتنظيم سياسي في الشمال وكواحد من فصائل العمل الوطني اليساري التي اندمجت في أطار الحزب الاشتراكي اليمني. والى جانب فرع حركة القوميين العرب شارك في تشكيل الجبهة القومية التنظيمات والجماعات التالية: 1ـ تنظيم الضباط الأحرار .
    2ـ جمعية الإصلاح اليافعية.
    3ـ تشكيل القبائل.
    4ـ الجبهة الناصرية.
    5ـ الطلائع الثورية. الستينات والتحول الى الماركسية

    وباستثناء (اتحاد الشعب الديمقراطي) بقيادة عبدالله باذيب الذي تشكل منذ البدء كجماعة ماركسية فان بقية الأحزاب اليسارية التي تشكل منها الحزب الاشتراكي فيما بعد انتقلت وعلى نحو تدريجي من الإيديولوجية القومية الى الإيديولوجية الماركسية. ولم تكن الماركسية التي التزمت بها أحزاب اليسار في اليمن بين سنوات 68 وحتى 79 تشكل نسيجا فكريا واحدا بل كانت عبارة عن خليط من الأفكار والمدارس الماركسية المختلفة التي تجاوزت وتعايشت بين أحزاب اليسار وداخل كل حزب فالى جانب المدرسة السوفييتية وجدت التيارات المأوية والتروتسكية والجيفارية... الخ. وظلت السمة العامة لعمل أحزاب اليسار محكومة برغبة كل منها في أن يثبت انه ماركسي أكثر من الآخرين. وسارت خطى التحول الى الماركسية كما يلي:
    1 - الجبهة القومية: جنبا الى جنب مع استمرار الثورة المسلحة لطرد القوات البريطانية من جنوب الوطن كان ينمو تيار يساري داخل الجبهة القومية ومع انتزاع الاستقلال في نوفمبر 67 كان التيار اليساري في الجبهة القومية قد صار يشكل القوة الرئيسية فيها وبدأ يصارع لفرض برنامجه الاقتصادي والاجتماعي لفترة ما بعد الاستقلال. واستطاع اليسار ان يصل الى السلطة في 12 يونيو 68 في انقلاب ابيض اطاح بقحطان الشعبي وفيصل عبداللطيف وهما ابرز قادة الثورة وانتقلت الزعامة الى عبدالفتاح اسماعيل وسالم ربيع علي (سالمين) غير ان الجبهة القومية لم تعلن التزامها بالماركسية الا في المؤتمر العام الخامس لها عام 1972.
    2 - الحزب الديمقراطي الثوري اليمني: تشكل من فرع حركة القوميين العرب في شمال اليمن في يوليو 1968 واعلن التزامه بالماركسية منذ ذاك.
    3 - حزب الطليعة الشعبية: اعلن اليساريون في حزب البعث فرع اليمن قيام حزبهم المستقل باسم (الطليعة الشعبية) عام 1972 وترافق ذلك مع إعلان التزامهم الإيديولوجي بالماركسية.
    4 - حزب العمل: نشأ عام 1972 من مجموعات كان ينتمي بعضها لحزب البعث وبعضها لاتحاد الشعب الديمقراطي وبعضها الثالث كمجموعات ماركسية واعلن التزامه الإيديولوجي بالماركسية من لحظة قيامه.

    وبعد هذه المرحلة الطويلة لازال البعض يردد بان الحزب انفصالي وبانه مناطقي .. كيف يخفى عليكم واقع الحزب الاشتراكي وهو الحزب الوحيد الذي كان لديه طموح كبير لتجاوز المناطقية للانتقال فعلا الى وطن مندمج بكل اجزائه وكان السباق في ان يأتي برؤساء الى دولته دون النظر في مكان مولدهم او طائفتهم, كان قحطان الشعبي رئيسا وكان علي ناصر رئيسا وغيرهم, وكان عبدالفتاح اسماعيل من الحجرية في تعز وكان سالمين من ابين وكان علي سالم البيض من حضرموت والعطاس من حضرموت, وانا لا استبعد ان التجربة لو كانت استمرت ان يأتي رئيس من المهرة على الرغم من صغرها لان الحزب الاشتراكي كان يريد فعلا ان يؤسس لمواطنه حقيقية لكن اتضح بالفعل ان الواقع اصعب واقسى من الاحلام النظرية ومن الطموح ونحن الآن ما زلنا نسعى ونناضل ونعمل من اجل المواطنة المتساوية ونعتبرها حجز الزاوية في كفاحنا ومعناها ان يتساوى الناس وألا يكون هناك مواطن من الدرجة الاولى وآخر من الدرجة الثانية والمواطنة المتساوية بالنسبة لنا ليست امام القانون, وانما في المشاركة السياسية, انا اريد ان يأتي رئيسي في يوم من الايام من اي مكان بوضوح, نحن نريد كسر هذا العرف القائم غير المكتوب, نريد ان يكون مسموحا ومتاحا ان يأتي رئيس الجمهورية من تهامة وألا يتطلب رئيس الوزراء بالضرورة ان يكون من المكان الفلاني نحن نريد ان ندخل هذا ولكن الطريق اليها الآن في رأينا اعتراف بها اولا كمشكلة قائمة, وان هناك مناطقية وانها حقيقة قائمة ولا يجب انكارها والقول ان من يتكلم من تعز في انه مناطقي عندما يطالب بالمساواة هذا منع للمساواة, عندما اكبح هذه الفكرة فأنا امنع مناقشتها وحلها فالحزب الاشتراكي يريد مواطنة متساوية ويقول ان هناك مناطقية ولذلك نحن نناقش هذا الموضوع حتى في المكتب السياسي ونقول لابد ان يكون هناك تمثيل للمناطق المختلفة في المكتب السياسي وهذا ليس عيبا ولكن هذا التمثيل لا يمنع بل يجب ان نوصل وان نؤكد ان من يقود هذه المجموعة هو الانسان الكفء بصرف النظر عن مولده او سلالته او المكان الذي نشأ فيه.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-12-13
  3. الشيخ الحضرمي

    الشيخ الحضرمي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-11-07
    المشاركات:
    4,147
    الإعجاب :
    0

    اذا هذه النظرةعلى هذا الهامش

    توضح بجلاء بان الحزب الاشتراكي

    هو الاجدر بقيادة البلاد ...

    ويوضح ايضا بان المؤتمر ماهو الا مجاميع من الاشخاص الذين هم بدون شخصية ...

    سلموا انفسهم للرئس صالح ..

    كذلك هذا الحزب .. مرهون بقاءه ببقاء الرسي .. وسوف يزول بحد اقصى

    خلال العامين القادمين .. ان لم يكن في الفترة القريبة جدا ...
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-12-13
  5. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902
    أخي الفاضل الشيخ الحضرمي
    ولكن في شمال الوطن لم يعترفوا بان الذي قام في الاطاحة في حكم الامامة هم البعثيون الذين مازل منهم الان على هرم السلطة الممثلة بالحزب الحاكم لماذا الكيل بمكيالين من اصحاب الفكر اليمني .. اتعجب لماذا لم ارى نقد للبعثيين في اليمن برغم انهم يحملون فكر يشبة الفكر الشوعي الماركسي أذا لم يكن اخية فقط يختلف الابويين ؟ ....
    لكم تحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-12-14
  7. الشيخ الحضرمي

    الشيخ الحضرمي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-11-07
    المشاركات:
    4,147
    الإعجاب :
    0

    يا اخي .. فرق التزوير في اليمن معروفة ... من الهمداني وما قابله الى اليوم ..

    الم تلاحظ التزوير في خطابات الرئيس ..

    شعب قائم على الكذب في كل اشي .. ولكن الكذب حبله قصير .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-12-14
  9. العاديات

    العاديات عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-12-21
    المشاركات:
    1,179
    الإعجاب :
    0
    [align=justify]بسم الله الرحمن الرحيم

    اخي في الله الشيخ الحضرمي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    قال الله تعالى في محكم كتابه في سورة الحجرات :

    إنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (10)

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (11)

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ (12)

    يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13)

    ومن خلال متابعتي لبعض كتاباتك اراك تتهجم متستحقراً اخوانك المسلمين وهذه ليست من شيم الشيوخ ولا من عادات ابناء اليمن وخاصة ابناء الجنوب فرجائي الخاص ان تترفع عن هذه الزلات التى قد تورد صاحبها الدرك الاسفل من النار ، انتقد الوضع المتردي في اليمن بكل حرية ولكن لاتجرح في اخوانك المسلمين لافي الشمال ولافي الجنوب ولافي الشرق ولافي الغرب ولاتتهمهم كلهم بالكذب والتزوير لان فيهم رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه ، وفيهم من يقف لها الرجال احتراماً وتبجيلاً ووقاراً .


    تحيات محبك واخوك في الله

    العاديات
    عدن
    كريتر
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-12-14
  11. الشيخ الحضرمي

    الشيخ الحضرمي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-11-07
    المشاركات:
    4,147
    الإعجاب :
    0
    العاديات

    الف مرحب فيك كونك من كريتر ...

    تراني احد الذين عاشوا زمانا في حافة الحسين ومن عشاق التلال ....

    شكرا لمرورك الاقحواني سيدي ...

    وشكرا للنصيحة ايضا ...
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-12-14
  13. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902
    اخي الفاضل الشيخ الحضرمي
    انصك في مشاهدة فلم عادل الامام ( نحن بتاع الاتبيس ) وكلمته المشهورة سايس الناس يا جابر هههههههه

    لك صادق الود ،،، انا حزين عليك بصراحة انت عصبي جداً فحاول تحتاط لنفسك وتعمل لك خط رجعة لاننا هنا في صرح حواري نحكم على الشخص من خلال كلماته ،،،،،
     

مشاركة هذه الصفحة