المفكرة الطليعية هيفاء وهبي تقود تظاهرة ثقافية في بيروت

الكاتب : نبض عدن   المشاهدات : 586   الردود : 4    ‏2004-12-13
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-12-13
  1. نبض عدن

    نبض عدن قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-08-06
    المشاركات:
    4,437
    الإعجاب :
    1
    المفكرة الطليعية هيفاء وهبي تقود تظاهرة ثقافية في بيروت

    بقلم - حسن توفيق

    هل هناك هدف محدد أو شبه موحد لمعارض الكتاب العربية التي تقام في العديد من عواصمنا ومدننا العربية؟..الاجابة التلقائية تؤكد ان هناك هدفا محددا وشبه محدد، يتمثل في تسهيل وصول خير جليس إلي القاريء العربي، بدلا من ان يتكبد عناء البحث عنه لدي ناشره الذي قد يكون بعيدا.. لكن هذه الاجابة التلقائية لاتحسب حسابا للتناقضات والمفارقات السياسية والاجتماعية والاقتصادية في الحياة التي نعيش في اطارها.

    شهدت الكويت اقامة معرضها التاسع والعشرين للكتاب والذي امتد حتي الثالث من ديسمبر 2004 وكان من بين من شاركوا في فعاليات هذا المعرض الشاعر المبدع محمد بن خليفة العطية، وبعد اختتام معرض الكويت بأيام قلائل، شهدت الدوحة اقامة معرضها السادس عشر للكتاب، وكذلك كان الحال في كل من بيروت والشارقة.

    ظننت ان الصديق أحمد فواز مدير مؤسسة الرحاب الحديثة يريد أن يداعبني، حين قال لي: اتعرف ماذا جري في معرض بيروت للكتاب؟.. لقد كانت هناك تظاهرة ثقافية بقيادة هيفاء وهبي!.. قلت له: ما أعرفه ويعرفه سواي انها ليست مفكرة طليعية ولا روائية ولا شاعرة ولا مسؤولة ثقافية، فهل هذا هو ما جري بالفعل؟.. فيما بعد تأكد ان ما ظننته مجرد دعابة هو حقيقة لامجال للتشكيك فيها، حيث قامت الزميلة رحاب ضاهر بارسال ماكتبته عن معرض بيروت للكتاب، واذا بالعنوان تظاهرة ثقافية بقيادة هيفاء وهبي . تقول رحاب ضاهر فيما كتبته: ان مفاجأة المعرض والتي تعتبر الحدث المميز لهذا العام تتمثل في اختيار هيئة الاذاعة البريطانية للفنانة الملتهبة هيفاء وهبي وجها لبرامجها اللغوية، حيث احدثت ضجة في المعرض، وتصدرت الصحف ونشرات الاخبار، اما سبب اختيار هيفاء وانتقالها من قمر روتانا إلي قمر الثقافة فان المستشار القانوني في ال Bbc يري أن اختيار هيفاء جاء لكونها وجها قريبا من جميع الناس، وهي قادرة علي جذبهم لتعلم اللغات التي تتطلب جهدا ووقتا.. .. وأكتفي هنا بما ذكرته الزميلة اللبنانية، لحين نشر ماكتبته كاملا، لكني لا اعتقد ان المسؤولين في معرض الكويت ومعرض الدوحة يمكن ان يستعينوا بهيفاء وهبي في مجال تصحيح اخطاء لغتنا العربية، رغم انني قرأت- فيما يتعلق بالكويت - برنامج الانشطة الثقافية المصاحبة لمعرض الكويت التاسع والعشرون للكتاب.. وقرأت - فيما يتعلق بالدوحة - عن أمسية الشعر الشعبي التي يحييها (كلا) من الشعراء.. .

    واعود مرة ثانية الي الزميلة رحاب ضاهر التي كتبت موضوعا لم ينشر بعد، خلاصته ان احد الناشرين اللبنانيين، وهو لقمان سليم صاحب دار الجديد سيرفع دعوي قضائية علي النادي الثقافي العربي وهو الهيئة المنظمة لمعرض بيروت، لأن هذا النادي قد اهدر الحريات، بعدم اتاحته تناول المشروبات الكحولية في كافيتريا المعرض!.. وبالطبع فإني لن اصاب هنا بالعدوي، وارفع قضية مماثلة ضد منظمي معرض الكتاب في الدوحة، لأن التدخين ممنوع في كافيتريا المعرض!.

    هيفاء وهبي.. والمطالبة بتناول المشروبات الكحولية في معرض بيروت.. اما في معرض الشارقة للكتاب فان الكتاب الاسلامي هو الذي يحتل الصدارة، انطلاقا من التأكيد علي ثوابت الهوية والحفاظ عليها، وقد اكد الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة، بعد افتتاح المعرض ان الانسان يستطيع ان يقيس مدي توجه المواطن العربي الي المعرفة والثقافة، وهما البقية الباقية لدي هذه الأمة.

    اذا كان كثيرون من الناشرين قد أبدوا فرحتهم باختفاء اشباح الرقابة بعيدا عن معرض الدوحة للكتاب، فإن هؤلاء هم الذين قالوا ان الرقابة في معرض الكويت للكتاب هي الاقسي والأكثر صرامة عنها في الدول الأخري، وهذا ما أكدته القبس - عدد الخميس 2 ديسمبر 2004 - وفي محاضرة حول الرقابة، تحدث كل من يوسف الجلاهمة وفيصل الزامل عن القوي التي اصبحت اقوي من القانون، واشار الي وجوب عدم اختطاف الحرية باسم أي نوع من الشعارات، كما طالبا باطلاق حرية التفكير، وذلك بعد ان قال يوسف الجلاهمة عندما اصبح الكادر الاسلامي قويا لم تعد هناك فسحة من حرية الرأي، وقد اصبح المواطن الكويتي العادي ضائعا حاليا بين التطرف الاسلامي والتطرف الليبرالي.. .


    تعمدت بالطبع أن أطوف بين معارض الكتاب العربية في كل من الكويت وبيروت والدوحة والشارقة، لكي اتساءل من جديد: هل هناك هدف محدد أو شبه موحد لهذه المعارض؟.. واعتقد ان الاجابة الآن لن تكون تلقائية، لأن هذه المعارض تتجلي من خلالها - كما قلت- تناقضات حياتنا في مختلف المجالات والميادين، وفي نفس الوقت نجد ان هناك من يريدون للثقافة ان تكون بقيادة هيفاء وهبي، ومن يريدون لها ان تنغلق ولاتتفتح علي سواها من الثقافات العالمية، وهناك من يريدون ان يفتحوا الأبواب للشمس وللثقافة.

    اتيح لنفسي الآن ان اتحدث عن مكالمة تليفونية تلقيتها في الليل ودون ترقب او انتظار، فعن طريق الكاتب القاص والناقد الدكتور حسن رشيد، اتصلت بي الروائية الشهيرة احلام مستغانمي لتشكرني!.. اندهشت بالطبع.. لماذا هذا الشكر؟... واذا بها تذكرني بأني قد كتبت في الراية عدة مقالات، دفاعا عنها، عندما قيل ان الشاعر الكبير سعدي يوسف قد أكد انه الذي كتب بنفسه ذاكرة الجسد فقد تصديت - وقتها وربما منذ اكثر من اربع سنوات - للحملة الصحفية التي كانت تستهدف الإثارة من ناحية، والنيل من مكانة احلام مستغانمي من ناحية ثانية، وقد تعرضت - وقتها للتهديد من الصحفي التونسي الذي كان قد بدأ هذه الحملة، لكني - والحمد لله- لم اهتم بتهديده، وانطلقت مدافعا عن الحق ضد المغرضين..

    اما الشاعر محمد بن خليفة العطية فإنه ابدي فرحته بمشاركته في احدي الأمسيات الشعرية التي اقامها معرض الكويت للكتاب، فقلت له انه موجود كذلك في معرض الدوحة من خلال ديوانيه مرآة الروح و ذاكرة بلا الجواب فضلا عن الكتاب النقدي الذي تناوله شاعرا وانسانا، وشارك فيه كل من الراحل الكبير الدكتور ماهر حسن فهمي والناقد الرائد الدكتور محمد عبدالرحيم كافود الي جانب الدكتور سليم سعيد وخليل إبراهيم الفزيع وزهير غانم وعزة رشاد وشعبان يوسف وقاسم سعودي. وقد علمت من أحمد فواز مدير مؤسسة الرحاب الحديثة والتي نشرت الكتاب أنه يحقق توزيعا متميزا في معرض الدوحة للكتاب.

    في الخاتمة لابد من التأكيد علي أن المتنبي حين وصف الكتاب بأنه خير جليس لم يكن يقصد بالطبع كتب الإثارة التي تتعامل مع فضائح الجنس والسياسة لدي المشاهير، بقدر ما كان يقصد الكتب التي تفتح آفاقا جديدة أمام قارئها المتمهل لا المتعجل.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-12-13
  3. الدكتور صريح

    الدكتور صريح عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-09-12
    المشاركات:
    717
    الإعجاب :
    0
    ارجو ان لا تاخذها الدول العربيه بمحمل الجد والموضه وتكون مديحه الحيدري او امل كعدل من يمثل ثقافتنا
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-12-13
  5. نبض عدن

    نبض عدن قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-08-06
    المشاركات:
    4,437
    الإعجاب :
    1
    ][`~*¤!||!¤*~`][حلوة منك يا د كتور صريح هههههههههههههه في اليمن مااخفي كان اغظم ونحن نتعلم ونعمل علي تنميه المعرفه والفكر ولعل وعسي نكون شي علي الاقدار ][`~*¤!||!¤*~`][
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-12-13
  7. yemeniforever

    yemeniforever عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-10-26
    المشاركات:
    344
    الإعجاب :
    0
    مشكوووووووووووووووووووووووووور حبيب البي

    ماقصرت

    جزاك الله خير
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-12-14
  9. نبض عدن

    نبض عدن قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-08-06
    المشاركات:
    4,437
    الإعجاب :
    1
    ^&)§¤°^°§°^°¤§(&^بارك الله فيك ^&)§¤°^°§°^°¤§(&^
     

مشاركة هذه الصفحة