كتاب رائع يضم روائع نزار قباني بالصوت والموسيقي والكلمة

الكاتب : نبض عدن   المشاهدات : 768   الردود : 0    ‏2004-12-13
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-12-13
  1. نبض عدن

    نبض عدن قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-08-06
    المشاركات:
    4,437
    الإعجاب :
    1
    كتاب رائع يضم روائع نزار قباني بالصوت والموسيقي والكلمة

    بقلم - حسن توفيق

    لكل انسان اهتمامات، قد تلتقي أو تتعارض مع اهتمامات غيره من الناس.. تقام معارض للمجوهرات والذهب، فتندفع اليها نساء مقتدرات، وبدافع الغيرة النسائية تطالب زوجات غير المقتدين ازواجهن بأن يشتروا لهن ماقد يصعب تحقيقه الا بالديون.. اما في معارض الكتاب، فاني اري كثيرين من المقتدرين، بل الاثرياء يتجولون في انحائها، ربما بدافع الوجاهة الاجتماعية، دون ان ينفقوا ولو اقل القليل في شراء كتاب، بينما يلجأ امثالي.- في كثير من الاحيان- إلي الاستدانة لشراء مايغذي عقولهم وأرواحهم.

    وفيما يتعلق بشراء كتاب، فإن الأمر يرتبط باهتماماتنا المختلفة، فهناك من يقبلون علي شراء الكتب التي تتناول فضائح جنسية او مالية او سايسية او تشرح أوجه الفساد لدي المشاهير والمرموقين اجتماعيا، وهناك من يقبلون علي شراء الكتب لمعاونة ازواجهم في تقديم اشهي الاطعمة مما لذ وطاب، وهناك من تدربوا علي امتداد سنوات طويلة في مجال التعامل مع الفكر والثقافة والعلم، وهؤلاء يستطيعون ان يميزوا بين الأهم والمهم وماليس له قيمة تذكر، كما يستطيعون ان يتعرفوا علي الكتاب المتعمق الذي لم يقدمه مؤلفة لهم علي طريقة سلق البيض .. وهكذا.

    خلال جولة مطولة بين أجنحة معرض الدوحة الدولي للكتاب تحدثت - يوم أمس- عن شعراء كبار يباعون بأرخص الاسعار في جناح الهيئة المصرية العامة للكتاب، وذلك لأن هناك دعما من جانب الدولة لصناعة الكتاب، حتي يتسني تقديمه للقاريء الذي تحاصره الضغوط المادية من كل جانب، واليوم أود ان اشير الي أربعة كتب، اندفعت لشرائها. بكل حماسة وفرح، وهناك كتاب و احد منها تستمتع به الروح، اما الكتب الثلاثة الأخري، فانها تتطلب قراءة متأنية، لانها تتوجه الي العقل.

    الكتاب الذي تستمتع به الروح، ضمن سلسلة اقرأ واسمع وهو كتاب أغنيات نزار قباني الذي يشتمل علي كتاب مقروء وأربعة كاستيات، وقد أعد هذا الكتاب باحث متخصص في الموسيقي والغناء، هو الدكتور فكتور سحاب - الشقيق الاصغر لكل من الياس وسليم سحاب، ومؤلف كتاب مهم، لا استطيع الاستغناء عنه وهو كتاب السبعة الكبار في الموسيقي العربية المعاصرة اما السبعة الكبار الذين يتناولهم فكتور سحاب فهم: سيد درويش- محمد القصبجي- زكريا احمد- محمد عبدالوهاب- أم كلثوم- رياض السنباطي-.. أسمهان بأسلوب علمي دقيق، لكنه مبسط ولايزعج القاريء غير المتخصص في الموسيقي قام فكتور سحاب بتحليل وتأريخ كل الاغنيات التي لحنها وغنها مطربون وموسيقيون كبار ومعروفون من ابداع الشاعر العربي الراحل الكبير نزار قباني. اما الكاسيتات الأربعة، فان أولها يتضمن مقابلة حوارية مطولة بين فكتور سحاب ونزار قباني، في حين تضم الكاستيات الثلاثة الاخري نماذج من أيظن.. و ماذا أقول له و متي ستعرف و أسألك الرحيلا.. و لماذا تخليت عني .. و أصبح عندي الآن بندقية و رسالة إلي جمال عبدالناصر و رسالة من تحت الماء و قارئة الفنجان و رسالة من امرأة.. و لاتسألوني و لقد كتبنا.. وسواها. وليست لي ملاحظات سلبية علي هذا الكتاب الرائع، سوي أن بعض قصائد نزار قباني، وهي من الشعر الحر، قد كُتبت علي منوال شكل القصيدة العمودية.

    هذا عن الكتاب الذي تستمتع به الروح، والذي اصدرته دار الحمراء البيروتية التي وكلت مؤسسة الرحاب الحديثة في أمر بيع نسخة في معرض الدوحة للكتاب. اما الكتب الثلاثة التي تتطلب قراءة متأنية، لانها - كما قلت - تتوجه الي العقل، فهي كتاب الصراع بين التيارين الديني والعلماني في الفكر العربي الحديث والمعاصر . والذي ألفه الدكتور محمد كامل ضاهر، وتتولي توزيعه مؤسسة الرحاب الحديثة، وكتاب الغرب المتخيل - رؤية الآخر في الوجدان السياسي العربي وكتاب الشرق المتخيل - رؤية الغرب الي الشرق المتوسطي ، وقد الف كتاب الغرب المتخيل باللغة الفرنسية نسيب سمير الحسيني، وترجمه الي لغتنا العربية الدكتور غازي بزو، كما الف كتاب الشرق المتخيل الباحث الفرنسي تييري هنتشوترجمه كل من د. غازي بزو ود. خليل احمد خليل، والكتابان من اصدارات دار نشر عريقة في لبنان، هي دار الفارابي بالتعاون مع المجلس الأعلي للثقافة في مصر، وذلك في اطار المشاركة البناءة بين الاستاذ جوزيف ابو عقل والدكتور جابر عصفور.

    الكتابان متكاملان، وفي تقديري انه لابد من قراءتهما معا خلال فترة زمنية متقاربة وليس متباعدة، فالشرق المتخيل يتناول صورتنا نحن العرب والمسلمين كما رسمها لنا الغرب عبر مراحل الفكر السياسي الغربي المختلفة، اما الغرب المتخيل فإنه يرسم صورة الغربيين كما رسمناها نحن لهم، كما يصور الأثر الذي تركته في الذاكرة العربية الحملات الصليبية وحملة نابليون بونابرت، وكذلك الجرح الأكثر حداثة والذي تسبب في إنشاء دولة الكيان الصهيوني.

    وإذا كان هذان الكتابات المتكاملان، يتناولان أوجه التلاقي والتنافر وسوء الفهم بين شرق عربي مسلم و غرب أوروبي مسيحي، فان كتاب الدكتور محمد كامل ضاهر عن الصراع بين التيارين الديني والعلماني يتناول مايزال يجري علي الساحة العربية بين العرب انفسهم. ويطرح المؤلف سؤالا مقلقا، يتطلب اجابة متعقلة عليه، وهو: كيف ينهض العرب من واقعهم المتخلف ويدخلون الي فضاء العصر الحديث وحضارته العلمية مع الاحتفاظ بشخصيتهم وعدم التفريط بتراثهم؟ .

    ويري المؤلف - ومعه الحق- ان هذا السؤال هو الذي طرحه المفكرون العرب علي انفسهم خلال القرنين التاسع عشر والعشرين، اما الاجابة فلم تكن بالطبع واحدة او متناسقة، فقد كانت هناك اجابات متعددة، قد تصل الي درجة التعارض او التناقض فيما بينها، فهناك من رأوا ضرورة أخذ كل شيء من الغرب حتي تتحقق النهضة العربية المنشودة، وهناك من رأوا ان المفتاح الحقيقي للخلاص يكمن فقط في تطبيق مباديء الشريعة الاسلامية لبناء مجتمع عربي اسلامي، يحاكي مثالية المجتمع الذي انشأه الرسول-صلي الله عليه وسلم- وصحابته في قلب الصحراء منذ اربعة عشر قرنا وهناك فريق ثالث رأي المنتمون اليه ان يقفوا في الوسط بين الاتجاهين، من خلال التوفيق بينهما، وذلك بالاستعانة بالحضارة الغربية لبناء مجتمع اسلامي متطور، دون المساس بجوهر تعاليم الاسلام، لانها ليست معادية للعلم ولا للتقدم.

    وهكذا يعرض صاحب الصراع بين التيارين الديني والعلماني.. لأمهات الأفكار التي تتعلق بالسؤال المحوري: كيف ينهض العرب من واقعهم المتخلف..؟.. منذ ظهور هذه القضية، مع محمد علي باشا ورفاعة الطهطاوي في النصف الأول من القرن التاسع عشر حتي محاولة حلها حلا عمليا في تجربة الزعيم جمال عبدالناصر وتجربة الامام الخميني في النصف الثاني من القرن العشرين.
     

مشاركة هذه الصفحة