لااكراه في الراي ؟ نقاش نورةال سعد

الكاتب : نبض عدن   المشاهدات : 402   الردود : 2    ‏2004-12-13
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-12-13
  1. نبض عدن

    نبض عدن قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-08-06
    المشاركات:
    4,437
    الإعجاب :
    1
    لا إكراه في الرأي

    نورة آل سعد

    أشجار البراري البعيدة (1)

    يحمل البعد المكاني دلالات الكشف عن رواية الانسان عن نفسه وعن الآخرين لا سيما عندما يقدمها ساردا بضمير المتكلم معبرا عن فلسفته في الحياة ويرتبط هذا البعد بوجود الانسان وحركته وتفكيره ومصيره.

    ليس المكان في رواية دلال خليفة (اشجار البراري البعيدة) اطارا جغرافيا زائدا او محايدا لاحداث لابد ان تقع في مكان ما بل هو عنصر جمالي مرتبط عضويا بنسيج الرواية ومضامينها وبنائيتها وعلاقاتها الداخلية وفي تكوين الشخصية وتفاعلها مع محيطها ومصيرها كذلك.

    تبدأ الرواية من موقف معين يجعل الشخصية الرئيسية (نورة) تغلق عليها حجرة المكتب وتنسحب الي ذكرياتها وهذه الاستعادة لشريط الذكريات تسير في اطارها العام في خط زمني متتابع يبدأ برحلة الي انجلترا للدراسة وينتهي بعودتها الي الدوحة، وتقدم نورة في سردها القصصي الذي تندغم فيه عدة تكنيكات فنية شريط ذكريات سجلته في ملف سري علي الحاسوب تتأمله الراوية وتطعمه دائما بموقفها ورؤيتها الحاضرة وليس هناك شيء لا يأتي من قبل وجهة نظر الراوية نورة مصبوغا بكلمتها حتي في الوصف والحوار والخبر وتقديم الشخصيات الاخري والحكم عليها. وفي ذلك السرد المتنوع تلجأ الروائية دلال خليفة الي الفلاش باك في مشاهد مستعادة متجاورة فتتجلي دلائل المفارقة بين ما حدث هناك وما يحدث هنا. لقد شكل المكان بوصفه وجودا وصفيا لفظيا عنصرا جماليا بذاته وعكس في الوقت نفسه وجهة نظر السارد وموقفه الشعوري فنحن نتلقي المكان بكلمة السارد ووعيه ووصفه فلم تتعامل دلال خليفة في روايتها مع المكان بمنطق الواقعية التفصيلية بل باشارية لغوية موحية تراوح بين هنا وهناك فهناك كان المكان (مرسي مؤقتا) وهنا هو (قدر ملازم) وملامح وثقافة ومصائر ومستقبل لذلك كانت هناك قطيعة جوهرية بين الثلج والصحراء: بين دونالد ونورة.

    ان الامكنة عناصر تعكس مخاوف الانسان واشواقه وهواجسه وتأتي اهميتها في الرواية عندما وفقت الروائية دلال خليفة في جعل الامكنة والاشخاص تتلابس ثم تنسلخ وعندما ربطت بين المكان والشخوص دون ان تستغرق في التفاصيل والاوصاف بل اصبح المكان يعطي -- بسخاء -دلالات كشفية لشخصية نورة ونظرتها لنفسها وللآخرين وللحياة ويصبح تعبيرا عن احساسها بما حولها وموادا للفعل الروائي الذي سيتحقق تاليا من خلال خياراتها وتفاعلها مع من حولها.

    عندما تعود نورة بذاكرتها الي انجلترا عبر التأملات والذكريات تبدو انجلترا مكانا خياليا منفتحا متخلقا داخل الجو العاطفي لعلاقتها بدونالد. اما الدوحة بالمقارنة فتبدو مكانا واقعيا موضوعيا محكوما بقواعد وتقاليد فهو مكان الانضباط وتقنين الاختيار وتنظيم الافكار.

    وفي انجلترا تتهكم نورة علي افراط جدة دونالد في الاهتمام بآداب المائدة والاكواب الفخمة والحديقة المنسقة البديعة ولكنها في الدوحة تصف بألفة وتفهم سلوك عمتها وحديقتها البسيطة حيث تتجاور السدرة مع الغردينيا. لقد كانت الامكنة في انجلترا بلا ذكريات وبلا ألفة وهي غريبة حتما لكنها ليست معادية تماما. اما في رحلة العودة الي الوطن فتقتلع نورة نفسها فورا من (هناك) الي (هنا) ففي الطائرة التي اقلتها الي الدوحة غيرت نورة توقيت ساعتها واخترقت ذاكرتها صور اسرتها (ابي وخالتي واخوتي وبيتنا وغرفتي المطلة علي اشجار البمبر) 94 تقول نورة لدونالد (انني لا انتمي اليها (انجلترا) ولو رسمت لي بيئة احلام لكانت بيئتي التي نشأت فيها) 90 وبرغم ضيق المكان في الدوحة ومحدوديته تتحرك نورة بفاعلية في محيطها الاسري والاجتماعي وتبدو شخصا مسؤولا ومنضبطا في سلوكياته وتفعل نورة ما يجب فعله بصورة توهم نفسها انها طوعية واختيارية. وبطولية.

    ان الامكنة في الوطن تكتسب ظلالا ثقافية وبيئية وينطلق المكان من مخزون عاطفي ونفسي خصب ففي الوطن استقبلت نورة الشمس والبيوت المتفرقة والاشجار الكالحة والشوارع (بسرور وشوق) 95 وفي بيت الاسرة (كان المنزل جميلا) وكانت تنظر (بفضول الي الاشياء والممرات والحجرات وكأني اراها لاول مرة) 96 فهنا يوجد شيء لم يكن موجودا هناك (لم تكن هناك أذانات ترفع ولم يكن ثمة شيء قدسي يعلمني ببدء اليوم الجديد) 96 (في تلك الديار التي نبذت كل ما نقدسه والتي تختلف عنا في كل شيء) 102.

    ان رواية دلال خليفة لا يمكن الا ان تكون وعيا ناضجا بالمكان بوصفه بعدا فيزيائيا وتكنيكا فنيا وركنا اساسيا من اركان عمل روائي مبدع.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-12-14
  3. خالد محمد

    خالد محمد قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-08-15
    المشاركات:
    6,631
    الإعجاب :
    2
    ما شاء الله عليك اخ شخاميــــــط


    اسلوب راقي


    وحس مرهف ..

    وكلمات وعبارات رقيقة تعبر عن المشاعر الفياضة


    تقبل شكري ...وسلامي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-12-19
  5. نبض عدن

    نبض عدن قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-08-06
    المشاركات:
    4,437
    الإعجاب :
    1
    ][`~*¤!||!¤*~`][لا كمان اكراة في الحب معي في الراي اريد اسمع رايك بصوت عالي الي السماء انا مومن ان الاكراة لايمكن ان يكون في حريه الانسان ولكن عندكم في اليمن مليان اكراة في كل شي
    تفبل شكري ومشاعري وووووووو السلام
    ][`~*¤!||!¤*~`][
     

مشاركة هذه الصفحة