تظاهرات في مصر برفض التمديد والتوريث لحسني مبارك

الكاتب : نبض عدن   المشاهدات : 400   الردود : 1    ‏2004-12-13
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-12-13
  1. نبض عدن

    نبض عدن قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-08-06
    المشاركات:
    4,437
    الإعجاب :
    1
    مصر: تظاهرة ضد تولي مبارك ولاية جديدة

    احتجاجات على "التوريث" ومطالبة بفتح باب الترشيح أمام الشرفاء
    القاهرة - وكالات - تظاهر عدة مئات من المصريين في وسط القاهرة أمس احتجاجا على تولي الرئيس المصري حسني مبارك مدة ولاية جديدة وسط أعداد ضخمة من رجال الامن. وتجمع المتظاهرون الذين أحاطت بهم عدة أطواق من قوات الامن أمام مبنى محكمة دار القضاء العالي وهم يرفعون لافتات مكتوب عليها كفاية ولا للتوريث .. لا للتمديد لفترة رئاسة خامسة. وغلب المحتجون المنتمون للتيار اليساري على المظاهرة الصامتة التي نظمتها "الحملة الشعبية للتغيير" و "الحركة المصرية من أجل التغيير". وطالب المحتجون بفتح باب الترشيح أمام "شرفاء المصريين للمشاركة في انتخابات حرة ونزيهة عن طريق الاستفتاء المباشر" وكمموا أفواههم بملصقات تحمل كلمة "كفاية" ورفعوا يافطات تحمل شعارات "لا للتمديد ولا للتوريث ولا للنظام الحالي".
    وصدر عن المحتجين بيان جاء فيه أن السبب الرئيسي في طلباتهم برفض التمديد والتوريث هو "حالة الفساد التي تشهدها البلاد جراء انفراد فئة محدودة بالتحكم في ثروات البلاد ومصيرها".
    وأشار البيان الى أن "الحركة المصرية والحملة الشعبية من أجل التغيير يعتبران تحركهما اليوم هو خطوة أولى في الطريق لعمل سلمي يقاوم القمع بالاحتجاج السلمي".وأضاف البيان أن الحركتين قررتا الاتحاد في حركة واحدة "لتحفيز الشعب للخروج من سلبيته ولكي يقول كلمته "كفاية" .. لا للتجديد لفترة رئاسة خامسة لرئيس الدولة ولا لتوريث الوطن وما عليه للابناء والاحفاد وكفى للفساد وللنهب المنظم لثروة البلاد ولتحكم فئة فاشلة في مصير وطننا".وتشكلت الحركة المصرية قبل عدة أشهر للضغط من أجل منع مبارك من التقدم للترشيح لفترة رئاسة خامسة مدتها ست سنوات كما تقف ضد احتمال ترشيح ابنه جمال. وقد نفى مبارك أن جمال الذي يرأس لجنة السياسات ذات النفوذ في الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم يسعى للرئاسة. وتولى مبارك الحكم في استفتاء عام بعد اغتيال الرئيس أنور السادات على أيدي مسلمين متشددين عام 1981. وتسعى الحركة وعدة أحزاب معارضة الى تعديل الدستور لتغيير أسلوب اختيار الرئيس بحيث يجري التنافس بين عدة مرشحين من اجراء استفتاء على شخص واحد يحظى بتأييد ثلثي مجلس الشعب. وطالبت الحركة في بيان منشور في موقعها على الانترنت بالبدء فورا باجراء اصلاح دستوري يسمح بانتخاب رئيس الجمهورية ونائبه من الشعب مباشرة لمدة لا تزيد عن دورتين فقط. كما طالبت أيضا بالغاء حالة الطوارئ المفروضة منذ اغتيال السادات. وقال الصحفي المعارض والمتحدث باسم الحركة عبدالحليم قنديل الاسبوع الماضي نستعد لدخول معركة سياسية من أجل تغيير طريقة انتخاب الرئيس. نريد فك القيد الدستوري على ترشح المصريين للمنصب. وأضاف ان الحركة تبحث عن أحد قيادات العمل العام يكون عليه اتفاق عام لترشيحه في الانتخابات القادمة. شارك في المظاهرة مثقفون وسياسيون مصريون من بينهم أيمن نور رئيس حزب "الغد" الليبرالي ومجدي قرقر نائب رئيس حزب العمل الاسلامي المجمد ومحمد عبد القدوس عضو مجلس نقابة الصحفيين والكاتبة نوال السعداوي وقيادات القوى الاشتراكية والشيوعية في مصر.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-12-13
  3. yemeniforever

    yemeniforever عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-10-26
    المشاركات:
    344
    الإعجاب :
    0
    اللهم انصر اخواننا المجاهدين في كل مكان

    مشكوووووووووووووووووووووووووور حبيب البي

    ماقصرت

    جزاك الله خير
     

مشاركة هذه الصفحة