التعليم اولا ...انة التحدي الحقيقي

الكاتب : ابن الوادي   المشاهدات : 1,687   الردود : 34    ‏2004-12-12
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-12-12
  1. ابن الوادي

    ابن الوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-27
    المشاركات:
    7,411
    الإعجاب :
    0


    العلم هو القوة التي تسيطر على العالم اليوم فبالعلم وحدة سيطر علينا الغربيون وبالعلم استعمرونا وبالعلم
    والتطور العلمي جعلونا اذلاء لهم في احتياجنا الدائم لهم ..وبالعلم يفرضون علينا كل يوم مايريدون ويعبثون
    بقضايانا وارادتنا حسب ما شاءوا وشاءت مصالحهم .....وبتفوقهم العلمي لهم الامر دوما ..

    انة العلم.والتعليم مفتاح المستقبل ..والطريق الى عالم التقدم والازهار ..
    بالعلم وصلت الدول المتقدمة اليوم الى مانراة من تقدم وتطور مذهل ..وبالعلم تحققت لهم كل اسباب الرفاهية والحضارة
    والقوة ...

    ...اذا اردت ان تقيم بلدا وتعرف اسباب تطورها او تخلفها...انظر الى مستوى التعليم وسياسة التعليم فبمستوى ما
    وصلت الية من تطور علمي تقاس .الامم .وبتخلف التعليم فيها يقاس مدى تخلفها عن الركب ..

    حتى الثروات الطبيعية وان كانت عامل مهم في تطور الشعوب فانها لا تحسم الامر لان القياس الحقيقي هو الثروة
    العلمية التي اثبتت اليوم انها ليست قوة الرفاهية والحضارة فحسب بل انها منطق القوة والسيطرة ...

    وفي بلدانا اليمن لاشك ان السياسة التعليمية رغم التطور الملحوظ في التوسع الافقي للتعليم الا انها مثل غيرها من حال
    البلاد عموما تواجة كثير من العثرات ...واذا كنا نرى ان القضاء على الفساد وصلاح القضاء..وتفعيل النظام والقانون
    ضروريا لبناءالدولة اليمنية الحديثة ..فالعلم والتعليم هو اساس البناء وهو مفتاح التطور والبناء


    .....والتعليم في بلادنا يعتبر التحدي الحقيقي على طريق الكفاح من اجل الدخول الى القرن الواحد والعشرون
    ....ويقع على عاتق وزارة التعليم وضع خطط طموحة وعملية تتناسب مع احتياجات الوطن ..
    لابد من وضع خطط للقضاءعلى الامية ..ولنذهب الى القرى والجبال من اجل ذلك مثلما نذهب للتعداد العام
    ومثل الحملات الامنية ...
    لابد من جعل التعليم الاولي الى الثانوية العامة اجباريا مع تشكيل لجان لمتابعة ذلك وتقصي كل الحالات
    لابد ان تتسع مدارسنا بكل مراحلها وجامعاتنا لكل ابناءاليمن ..ويجب ان يرافق التوسع الافقي تطور في
    المنهجي الحديث الذي يربط التعليم النظري بالتعليم العملي ..
    لابد من تطوير المناهج التعليمية لتواكب التطورات العلمية الحديثة
    لابد من تطوير التربية الوطنية وتعزيز المفاهيم التي تعزز من الوحدة الوطنية والاصالة اليمنية لنغرس
    في اجيالنا حب الوطن وحب الانتماء
    ومثلما نذهب لحضور المؤتمرات الدولية السياسية ..ومثلما ننشط مع الدول سياسيا .يجب ان نهتم بالمؤتمرات
    العلمية والاستفادة القصوى من كل الابحاث والتطورات العلمية واقامة علاقات في مجالات الابحاث ..

    لابد من بناءمراكز البحوث العلميةالحديثة لكل الاقسام العلمية ..
    لابد من تاهيل الكادر التعليمي الكفؤ لكل مراحل التعليم
    لابد من ربط المدرسة بالبيت من خلال تفعيل مجالس الاباء ..وان لاتسلم الشهادات الا لاولياءالامور
    حتى يكون على اطلاع دائم لمستوى ابنة ...
    الاهتمام بالمعاهد افنية والتقنية لاعداد وتاهيل كوادر فنية تخدم كل مجالات العمل
    لابد من تفعيل المنظمات الطلابية في المدراس وتقصي احوال الطلاب
    لابد من تفعيل الاشراف المدرسي لتبنيء كل المواهب العلمية وتشجيعها
    لابد من دعم الاختراعات العلمية والابداعية مهما كل صغيرة
    لابد من فرض الانضباط والنظام في المواعيد وفي اللبس المدرسي حتى يتعلم ابناءنا صغارا اهمية
    الانضباط والالتزام واحترام الوقت ...واحترام المدرسة والمدرس
    لابد من الاهتمام بالجانب التثقيفي جنبا الى جنب مع التحصيل العلمي من خلال الانشطة الثقافية
    لابد من اعادة للمدرسة هيبتها وقوتها باعتبارة المربي الاول للاجيال ...
    لابد من اعتبار حالات الغشوالتسيب والا مبالاة امورا خطيرة يجب ان لايستهان بها ويتخذ حولها
    العقوبات الرادعة ...
    لابد من يكون القبول للجامعات حسب المؤهلات الدقيقة ...مع مراعاة الاحتاجات الوطنية ..
    لابد من الاهتمام بالدراسات العليا والابتعاث للخارج وفق الاحتياجات التنموية والتعليمية والاختبار الدقيق
    ولاصحاب المؤهلات ...
    يجب الاهتمام بالعلماء والخبراءوالباحثين وكل المبدعين واعطائهم مراتب عليا وحوافز مادية مغرية لتشجيعهم
    تشجيع المدارس والجامعات الاهلية للمساعدة في المسيرة التعليمية وفق ضوابط لا تخل بالامانة العلمية


    ان التعليم العشوائي او التعليم التراكمي الذي لايهتم الا بتخريج دفعات من انصاف المتعلمين الملقنين
    بحشو الكتب لا يخدم الوطن ولا مسيرتة التنموية بل انة يضيف عبءاخر من خلال وجود كوادر
    غير مبدعة ..
    وقد يكون من شطح القول اننا من اجل تعزيز وتطوير المستوى التعليميوالثقافي في البلاد ان نتمنى
    ان تدعم الحكومة برنامجا لتوفير جهاز حاسوب في كل منزل في اليمن ..!!!!
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-12-12
  3. Sheba

    Sheba عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-12-11
    المشاركات:
    887
    الإعجاب :
    0
    المشكله هنا ان الجامعيين و المتعلمين فينا نهايتهم الشارع. لا يوجد هناك فرص تتيح لهم الاستفاده من كل السنين التي قضوهافي التعليم. لابد للحكومه ان تنسق لهم انضمه مهنيه تعينهم على ترجمت ذلك العلم الى واقع.

    على فكره يا اخينا.....بلاش شغل الهمج و حذف مشاركات الاعضاء على مزاجكم. عيب عليكم .. احنا نطبع ونكتب وينهد حيلنا و انتو تشطبوا و تحذفوا. والله عيب عليكم، ماخليتوا لصدام شي نعتب عليه فيه. تفننتوا في الدكتاتوريه. صدقني لو استطعت ان احذف مشاركتك لما حذفتها مش لأن موضوعك هادف ولاكن لأن لك الحق في التعبير حتى وان لم يعجبني كلامك.

    وفين مشرف العصابه تبعكم؟
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-12-12
  5. ابن الوادي

    ابن الوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-27
    المشاركات:
    7,411
    الإعجاب :
    0
    ==================================
    لاشك ان مشكلة البطالة من اخطر ما يواجهنا شبابنا اليوم ....ومع ذلك لاعلاقة للبطالة بما ننادي بة من اصلاح التعليم
    ولا يعني ان وجود البطالة وعدم وجودالفرص الوظيفية ان نتجاوز ونرضى بما هو موجود من التعليم ...
    فما نرجوة هو تحقيق تعليم يواكب تطور منهج التعليم الحديث .......

    ولعبق مرورك الكريم كل التحية والتقدير

    ...مع ارق التحيات
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-12-12
  7. Sheba

    Sheba عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-12-11
    المشاركات:
    887
    الإعجاب :
    0
    ومافائدة تعلمنا في المدارس و قضائنا سنين طويله في العلم مادام الشارع مصيرنا؟ النضام التعليمي في اليمن بنضري جيد جدا، لا نريد من الحكومه سوى ضمانه للجميع و فرضه على كل طفل يمني ، خاصه الفتيات. لا بد ايضا من تعديل المناهج الدينيه التي تضج بالأصوليه المفجعه التي تسمم عقول طلابنا.

    الرجاء منك ومن المشرفين عدم التنافس مع صدام سابقا في القمع و الاضهاد. لا قيمه لهذا المنتدى مادامت الاصوات تشنق.

    تحياتي.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-12-12
  9. ابن الوادي

    ابن الوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-27
    المشاركات:
    7,411
    الإعجاب :
    0
    =====================
    نريد تعليما مواكب الحداثة والتطور العلمي المعاصر
    واذا كنا نؤمن بوجودالبطالة ..فلايعني ان انها قد عدمت الفرص ..
    فهناك فرص ....وقد تكون الفرص للافضل ...
    وفعلا يجب ان يكون الزامية التعليم
    اما المناهج الدينيةفليست محتاجة لتعديل فالدين واحد
    ولكنها محتاجة الى تطوير وتعميق للفهم العميق لروح الاسلام
    كما انها محتاجة الى حسن اختيار الكادر التدريسي المؤهل

    ولك فائق النحية والتقدير
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-12-12
  11. Sheba

    Sheba عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-12-11
    المشاركات:
    887
    الإعجاب :
    0


    الدين ليس واحد وليس كل من في اليمن مسلمين. لابد من تعديل المناهج الدينيه. سمه تطوير ...تعميق....هو في النهايه تعديل. لابد من حذف الاصوليه من مناهجنا الاسلاميه و حذف التعصب من مناهجنا الوطنيه.

    حرام نضحك على شباب المستقبل بقولنا ان اسرائيل سبب فشلنا او اننا 'خير امة اخرجت لناس' وحذف "كنتم" من الجمله، فتصبح فعل مضارع بدلا من ماضي.


    شكرا على ردودك
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-12-12
  13. ابن الوادي

    ابن الوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-27
    المشاركات:
    7,411
    الإعجاب :
    0
    ===================

    الحقيقة التي نعرفها ان المجتمع اليمني تقريبا كلة يدين بالاسلام
    ولا جدال في هذا الامر
    ولايعني وجود بعض مئات من 22 مليون من الاقليات غير المسلمة بان نقول ان اليمن متعدد الديانات
    ..ومع ذلك نحن مع تطوير مناهجنا التعليمية جميعها العلمية والدينية بما لايؤثر على اسس الاسلام وثوابتة
    الشرعية المعتمدة على القران الكريم والسنة النبوية ..التي لا تقبل الجدل ...

    ....

    ولتواصلك في الحوار كل التقدير
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-12-12
  15. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,912
    الإعجاب :
    703
    تشكر اخي ابن الوادي على مناقشة المواضيع ذات النفع والفائدة للوطن والتعليم هو المرتكز الحقيقي للتطور وبه ترقا الشعوب وتتطور .
    الا ان البعض وللاسف مهما وصل من التعليم من مراتب عليا الا ان الجهل في العادات والتصرفات التي لم يؤثر فيها ولم يصقلها العلم ونقول اذا كان العلم سيؤثر فكريا وعمليا على الدارس فاهلا والا فالميالة تعتبر جهل متعلم.
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-12-13
  17. Sheba

    Sheba عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-12-11
    المشاركات:
    887
    الإعجاب :
    0

    لا تستطيع انكار وجودهم حتى وان كانوا عشرات. الاسلام هو اكبر الاديان في اليمن ولكنه ليس الوحيد.

    للأسف تلك الأقليات تعيش مقموعه بسبب عدم اعترافنا بها وبوجودها كجزء من اليمن. حان الوقت لتطليق الطائفيه و الاصوليه.

    تحياتي!
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-12-13
  19. يمن الحكمة

    يمن الحكمة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-07-16
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    الاخت شهاب لقد ناديت بكل موضوع عقبتى علية بعدم القمع
    الست معى ان الحرية ايضا ليست فوضى
    اذا كان ما تكتبين يخص القيادة والشعب فلا غبار علية
    اما اذا ما كتبت موضوع تنتقصى فية من ديننا فاعلمى انك تبحرى ضد التيار
    وللعلم التيار الناصرى القومى او الشيوعى كلها تهيم فى ملكوت خاص بها
    ارجوا الا يكون اندفاعك ونشاطك المحموم كمن يدس السم بين العسل
    ثانيا انت من يومين مسجلة وتنادى بعدم الحذف والشطب والتوقيف
    الست معى ان للمجلس نصوص وبنود كلنا وقعنا عليها يجب ان نحترم ما وقعنا علية ولو دخلنا بمعرفات اخرى
    انما القاعدة ثابتة اجارك الله من القاعدة
    انا ما زلت اقدر نشاطك من وجهة نظرى ولكن لايعنى انك تصرخين بعدم الحذف وتلغين وظيفة مهمة لتعديل الاعوجاج القائم من بعض الزملاء
    التعبير بالراى نعمة نعم ولكن لكل شئ حدود واحترام الاخرين لايعنى السماح بالقاء القذورات والاوساخ على الاخرين لاننا ندلى براينا
    لقد كان الاخ ابن الوادى قمة فى الادب مع كلماتك التى يبدوا انك تصوغينها فى لحظة هيجان وغضب
    كل شئ يعالج بالصبر والحكمة
    اما مايضر الاخرين من اراء ويسئ الى سمعة المجلس وسمعة الاعضاء فهو كالسرطان لابد لة من بتر حتى وان كان البتر مولم الا ان الم ساعة ولا وجع كل ساعة
    الف تحية على تقبل الاراء المعاكسة
     

مشاركة هذه الصفحة