تواجد اليمانون بأطراف جزيرة العرب الشرقية

الكاتب : الهاشمي اليماني   المشاهدات : 2,156   الردود : 30    ‏2004-12-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-12-11
  1. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    تواجد اليمانون بأطراف الجزيرة العربية الشرقية قديم قدم التاريخ أي ليس لها تاريخ محدد فمن الشرق مثلا تزامن تواجد وإنتشار اليمانون بشرق جزيرة العرب مع حضارة نهر السند وا لحضارة الهندية لكنهما كانا من الضعف بحيث لم يثريا المنطقة بأثار ونحوها ... أما بالزمن القديم حيث يعتقد محللوا التاريخ الإنساني وتتبع شجرة الإنسان ، أن اليمن كانت بيئة مثالية لنشؤ الإنسان الأولي بل وإنتقاله من التوحش للإستئناس ( التمدن) بيئة اليمن حينهاكانت عبارة عن بحيرات ماء عذب وغابات وأنهار ... مثال نهر كان ينبع من صعدة وشمالها ويعبر الغابات ( الربع الخالي ) ليصب بنهر عملاق هو وادي حضرموت ... وبالطبع البيئة تغيرت بظهور تيار النينو الذي تسبب بالتصحر بوسط القارة الإفريقية ثم بجزيرة العرب .. وكان لزاما على اليمني الهجرة بشكل دفعات ... أو موجات بشرية شكلت فيما بعد ما نسميه الشعوب السامية ،،
    بالنسبة للتاريخ الجديد فأول تواجد لهجرة يمنية حديثة أي بعد خراب سد مأرب كان بعمان حيث وفدت قبائل الأزد وأجلت الفرس عن عمان الطبيعية .. ثم زحفت قبائل يمنية من غرب الجزيرة العربية وهي غطفان ( مطير) والتي يشكل معظم شيعة المنطقة الشرقية منها .. والدواسر من عبيدة مارب ويشاركون مطير نفس المنطقة ، والعجمان ، بطن من يام المذحجية ، وكذا الهواجر والذين يسمون القحاطين ..هؤلاء مع بطون تعتبر قليلة من عنزة ( من بكربن وائل ) ويدعون بني خالد .. وتميم والتي لاتحتاج لشرح ... وهنا نعرف أن المنطقة الصالحة للإستيطان البشري سكنها اليمانون وهي البحرين الكبرى والتي تعني حاليا الأحساء والقطيف وجزيرة البحرين ...
    بالنسبة للبحرين الجزيرة وحضارة دلمون ... الدلمونيين كانوا من التجار والبحارة اليمنيين والذين سبق تواجدهم بالبحرين ( الجزيرة) لتوفر المياه العذبة .. ويقال أن الدلمونيين هم من فئة الفينيقيين المعروفين بما تركوه من إرث ثقفاي ..
    إذا هنا نعرف أن العامل القادم من عمق الجزيرة العربية هو عامل الحسم الثقافي والديموغرافي فيما تقدم من التاريخ وقبل وصول الأوروبيين ودفعة الإستكشاف البرتغالية ... عاش اليمانون بوئام مع الفرس وخاصة بعد دخول الكل بدين الله ... وإضمحلال ثقافة الجاهلية .. ولعل الفرس كانوا من الشعوب التي جعل لها الإسلام وضعا خاصا هي جديرة به ... فسيدنا سلمان الفارسي ، وحسب قول الذي لاينطق عن الهوى ،، منا أهل البيت ، وشعب فارس مكرما بماورد بآخر سورة محمد ... وكان صحابة رسول الله رضي الله عنهم قد أحدثوا جلبة عندما نزلت الآية ... وسألوا رسول الله عن تلك الأمة .. التي جاء ذكرها بالآية ، وأجابهم عليه أفضل الصلوات والسلام وعلى آله بقوله قوم هذا ... وكانت يده الشريفة تلامس فخذ سلمان ..
    إذا لاإنتقاص من كرامة ذوو الأصول الفارسية أيا كانوا ( إن أكرمكم عند الله أتقاكم ) وفي نفس الوقت نجدد القول أن لبحر فارس وجهان حضاريان يمني وهو الأصل وفارسي وهو قادم ومشارك ... بقي علينا معرفة أمر هام هو بحوث قام بها باحثين إيرانيين حيث وجدوا التاثير اليمني بالحضارة الفارسية القديمة ثم بالثقافة الحديثة وخاصة الفنون الآدائية ... وبالطبع هم يعرفون كغيرهم من الواعين فكريا بعالمنا أن اليمن هي أقدم حضارة بشرية ... بالمنطقة وربما تشمل العالم .. وهم يمثلون حضارة أمة معروفة ... فكيف تتنكرلليمن أماكن لاتعدو كونها قرى أو مجمعات سكنية حديثة ...
    وصل المحتل الأوروبي الطامع وبعصور الإستكشفات ... إبتداء بالبرتغاليين ثم ببعثات إستكشفاية تابعة لمختلف الأمم الأوروبية وقد أفادت من أبحاث المستكشفين وقبلها من مؤلفات المستشرقين ... وكان من الملاحظ أن يصب أي طامع بجزيرة العرب غظبه على اليمن ويبحث عن ما ينغصها ويثير المشاكل لها ... هذه القناعة الأوروبية من التاريخ الإستعماري الذي إرتحل لازالت تعشعش بعقلية الكثير من أبناء المنطقة .. وقد ترجمت المشاعر الغير طبيعية لما نراه من كراهية لليمني وإزدارء وتخوف غير مبرر ..... وبالطبع مع تعميم الأكاديميات أعتقد أنه بالتاكيد ستأتي الحلول لطلاسم الكراهية ..ولكن لاننتظرها من جانب الخليجيين ، بل من بحوث ونواميس تنبثق عن العصر الجديد ومن العالم المتحضر أوروبا وأميريكا ... ولن يطل بنا الإنتظار حتى نرى البعض من الخليجيين يتفاخرون بمآزرهم اليمنية وبعمائمهم التريمية والزبيدية ... وبأنسابهم وقبائهلم ... سيفعلونها علنا ،، لأنهم الآن يرددونها ولكن بخجل ..
    لكن هناك أمر لايخل من الإيجابية وهو بروز نفر من علية القوم يفاخر بأصوله اليمنية جهارا ... وربما يحتاج الأمر لدفعة قوية حتى تتغلب على الطلاسم الإستعمارية وإلغائها ..
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-12-11
  3. زهرة الصحراء

    زهرة الصحراء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-04-22
    المشاركات:
    3,435
    الإعجاب :
    0
    مقالتك هذه كنز إسمح لي أن احتفظ به استاذنا القدير

    مع كل قارءة جديدة لما تكتبه اتعلم اكثر واكثر وما اجمل ان اقرأ مقالتك هذه بعد تحقيقنا للتعادل في مباراتنا مع الشقيقة البحرين :)


    البعض ينادونك الوالد واحاف ان احذو حذوهم فأكون ظالمةً لك لذا أقول اخي العزيز

    الكثير من بلاد الخليج العربي يفاخرون بأن أصولهم من اليمن ويقولونها جهاراً (من لم يكن يمني الأصل فهو غير عربي)

    ربما تكون تلك الفئة التي تحدثت عنها هم اليمنيين الذين حصلوا على الجنسية الخليجية بطرق ملتوية وغير قانونية فهؤلاء عندما اختلطت بهم عذرتهم لأنهم يتعاملون مع مؤسسات لا تعترف بالعراقة والأصالة ولا بأي قيمة معنوية ولا تعترف سوى بالأوراق

    ولكنهم كما ذكرت يفاخرون بيمنيتهم في الخفاء وبأصولهم اليمنية التي تدل على نقاء سلالتهم

    موضوع قيم كما عهدناك لا تقدم إلا المميز

    شكراً جزيلاً لك
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-12-12
  5. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    العزيز الهاشمي اليماني :

    تواجد القبائل اليمنية في شرق الجزيرة كان لابد منه أمام تحرك الجيوش اليمنية فوضعت جاليات ومحميات تقوم بتأمين الطرق إما إلى الشام أو إلى الهند وفارس برا , وقد قرأت في كتب التاريخ أن الملك اليمني أسعد الكامل قد حرك جيشا يمنيا ضخما غزا به الهند , وبالإضافة إلى القصور المكتشفة في الإمارات آخرها قصر بلقيس .. كلها بالإضافة إلى الحضارة العريقة وتأثيرها والكلام الذي ذكرته ..


    كل التقدير لك
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-12-12
  7. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    [align=right]بل انا سأقول ..... إبنتي العزيزة زهرة الصحراء ،،، أخجلتي تواضعي فلك مني خالص الشكر والثناء وأنتي جديرة بكل ثناء ... وفي الحقيقة أن الإستعمار الأوروبي ومفكريه وجدوا أن حضارة اليمن هي حجر العثرة أمام مخططاتهم والفكرية خاصة .. فعمدوا لكلما يحقر اليمن وينفي سموها الحضاري وساندوا حملتهم بأعوان محليين .... وصل الأمر لتحريف أيات ونصوص قرآنية تكرم اليمانون وكذا أحاديث شريفة .... وللأسف وكما ذكرتي أن هناك من ضعفاء النفوس وسقط المتاع بل وقطط الموائد ومن أبناء جلدتنا اليمنية من أسهموا بتأجيج الجراح وإنكائها ... ومن المفارقات أن يأتي البلسم من صانع السم وهو الغرب ... الذي باتت أكاديمياته تضهر المزيد من تميز الحضارة اليمنية وتفردها ...
    تحية لمروركي الكريم .... وأكرر إبتني العزيزة .

    كابتنا الرائع سمير محمد : بالحقيقة ما أوضحته يندرج تحت فترة التاريخ الحديث لليمن أي الفترة ماقبل التاريخ المعروف والتي عاصر بها تبابعة اليمن إزدهار دول وحضارات عظيمة مثل مصر القديمة وما بين النهرين والإمبراطورية الفارسية ونحوها ،، حيث كان لليمانون اليد الطولى ... ولم تخب جذوتهم إلا بدخول أول نفوذ متوسطي لليمن إبان حكم نبي الله سليمان ، ونصفه بالمتوسطي لأنه لم يعد هناك السامية الصرفة بعد بعثة سيدنا إبراهيم حيث ساهمت الديانات السماوية بإختلاط الأجناس وإنصهارها بإطار الدين عوضا عن القومية ...
    وهو أمر معروف وجود جزر عبارة عن مقاطعات يمنية صرفة وتمتد لمناطق شاسعة ... وقد رأيت أحدهم من منطقة قريبة لنيبال بجبال الهملايا الهندية وحكى لي أنه من منطقة بها من ينتسب لليمن وأن تواجدهم كان قبل دخول الإسلام وهم يرددون نفس الكلام عن قصة غزو التبع اليماني للصين ... ووجدت شخصا مماثلا من بخارى ( تركستان) أعطاني نفس الكلام وأكدلي أن هناك من يطلق عليهم عرب بخارى وبهم من كان قبل الإسلام وبعده وأنهم يشكلون مجتمعات لها خصوصيتها وثقافتها ..
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-12-12
  9. ابوحسين الكازمي

    ابوحسين الكازمي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-08-24
    المشاركات:
    1,245
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    أنا سأقول أخي الفاضل ولوكنت ابن ال90عام
    وذالك اخوة في الأسلام وفي الدم والوطن
    وانتبه تزعل من الرقم اعلاة
    على العموم مهما تكلمنا لن نوفيك حقك فيما تقدمه
    ويعجبني فيك عتزازك في اصولك اليمنية العريقة
    والذي يحق للشخص ان يفتخر بها ومع الأسف بعض
    الذي ذكرتهم فهم ينظرون فقط للعيش في الرفاهية تحت أسم
    الجوازات الممنوحة لهم ولايريدون الأنتما لكونهم يعيشون
    في مجتمع هجين مخلوط من هنا وهناك ولايبحث عن الأصول
    مع العلم اني كنت اتحدث اليوم مع شباب من 3 جنسيات عربية
    لبناني و2 من دولتين خليجية وطلبتهم لزيارت اليمن وطال الحديث
    بيننا واثبت ان لكل منهم ارتباط باليمن شاءأم ابى ومن ليس له ذالك
    لم يكن عربي ووصلنا الى ال علي في لبنان واصولهم اليمنية
    والحمد الله اقتنع الجميع وبكل اعتزاز اننا الأصل ولله الحمد
    اكررشكري اليك وياليت يفهمون من يتجاهلون
    والسلام عليكم وفي أمان الله
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-12-12
  11. أبو عبدالعزيز

    أبو عبدالعزيز عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-06-29
    المشاركات:
    1,300
    الإعجاب :
    1
    تحياتي للأستاذ الكبير ( الهاشمي اليماني )
    وبعد أن أبدي إعجابي بإهتمامك المتنوع في مختلف فروع المعرفة ؛ لتسمح لي أن أعقب على مقالك أو لتكن تساؤلات ، وهي كالآتي :
    1. بالنسبة لقبيلة ( مطير ) المعاصرة اختلف النسابة في مرجعها بالنسبة للقبائل القديمة المعروفة ، والعديد يرجعها لـ ( غطفان ) بالفعل كما ذكرت ، ولكن ( غطفان ) عدنانية ليست يمانية .
    2. قبيلة ( العجمان ) هي قحطانية يمانية بلا شك لكنها على الصحيح والمشهور عند أهل النسب لا ترجع إلى ( يام ) المذحجية وإنما إلى ( يام ) الهمدانية أعني ( يام بن أصبى ) سكان نجران وما حولها حالها في ذلك حال قبيلة ( بني مرة ) المنتشرة في شرق الجزيرة امتدادا من صحراء الربع الخالي إلى أطراف العراق .
    3. الدواسر أو قبائل منطقة وادي الدواسر يفصل بينها وبين ( مطير ) قبائل أخرى ، وقد اختلف في مرجعهم ، والكثير أنهم من الأزد .لا من عبيدة .
    4. الهواجر هم بالفعل المشهور أنهم يرجعوا للقحاطين وتحديدا من فرع ( جنب ) المذحجية الذي يتفرع إلى عبيدة وآل شريف ، ولكن هناك من يقول أن آل شريف الذين منهم الهواجر هم من ( القبائل العدنانية ) أساسا ، ثم دخلوا ضمن مذحج من باب الأحلاف المنتشرة قديما عند العرب
    وبالمناسبة فأغلب قبائل ( قحطان ) المعاصرة هم من مذحج أعني : عبيدة ، وسنحان ، والحباب ، وجنب ... باستثناء وادعة فهي همدانية ، ورفيدة ...
    والله أعلم
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-12-12
  13. أبو عبدالعزيز

    أبو عبدالعزيز عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-06-29
    المشاركات:
    1,300
    الإعجاب :
    1
    ملاحظة أخرى : شيعة المنطقة الشرقية هم خليط مختلفو الأصول من الصعب إرجاعهم أو أغلبهم لقبيلة واحدة كما ذكرت أنهم من غطفان أو مطير ، وتزداد الصعوبة بسبب أنهم سكان حواضر ومدن في الغالب ، ومعرفة أصول سكان الحواضر أكثر صعوبة من سكان البوادي والقرى ، لكثرة وتنوع من يقيم فيها ويختلط اللاحق بالسابق ... والذي أجزم به أنه لا يكاد يوجد بينهم من يرجع إلى ( مطير ) الغطفانية ، فقبيلة مطير منازلها في الأساس نجد باتجاه بوادي الحجاز ، وهذه المنطقة لم تعرف بوجود الشيعة بتاتا ، وقد وصل امتدادهم إلى الكويت وخصوصا بعد موقعة ( السبلة ) بين مطير بقيادة زعيمها / فيصل الدويش ، والعتبان بقيادة / ابن بجاد ( الأخوان ) من جهة وبين ابن سعود .
    والله أعلم
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-12-12
  15. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    [align=right]الهاشمي .. كاتبنا المبدع ..
    كعادته .. يتحفنا اليوم بهذا الموضوع الرائع عن أصالتنا وعراقتنا ، ليثبت لنا أولا نحن اليمنيون أننا أمة لنا قصب السبق في التحضر ، والتمدن على بقية من حولنا ، ومن هو أبعد من ذلك ، وكأن لسان حاله يقول لنا إرفع رؤوسكم فأنتم من اليمن ..
    ثم ليثبت ثانيا لبقية العرب ، أو المنتسبين إليها أنه إن لم تكن يمنيا ، فلست بعربيٍّ ..
    والجملة الأخيرة قد سمعتها من مواطن أردني ، وهو سمعها من أبيه ، وربما أبيه سمعها من أبيه .. الخ
    وبما أنني أشعر بالزهو ، والفخر كلما سمعتا وصفا ، أو نعتا للإنسان اليمني وعراقته .. إلا أنني أشعر أنني مكسور الوجدان لما آل إليه حالنا من قمم رؤوسنا إلى أخمص أقدامنا .. ولاندري من نحمل السبب ، أو الأسباب لما آل إليه وضعنا في محيطنا الإقليمي أو ، والعربي ثانيا ، والدولي أخيرا ..
    ومع إنني لم أزل على ثقة تامة أننا لم نزل أنقياء ، ولم تتغير أصولنا كثيرا بفعل الهجرات .. إلا إنني أرى أن هذا لا يكفي ، ويجب أن نفعل شيئا ما لتغيير هذا الواقع المؤلم ، من الشعور بالدونية ، والإستجداء من الغير أن يعيد إلينا قصصا من تراثنا التليد ..

    تحياتي لكاتبنا الذي أثار شجوننا ، ولمن ساهم ، وأضاف ..
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-12-12
  17. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    استاذنا الجليل الهاشمي اليماني

    مقالك ككل مقال تكتبة ثري عميق ومتين البناء ويحوي روح ابداعية طالماانفردت بها انت

    لكن هنا لي تعقيب ونقطه مهمة جداً

    هي الاصول اليمانية في شمال الجزيرة العربية (الشام) وهمالغاساسنة والمناذرة ومن يشكلون الاقلية المسيحية هناك الذي لا زالوا اكرر لا زالوا يعتزون باصولهم اليمانية ويحتفظون بمشجراتهم في صوالين منازلهم وقدشاهدت بنفسي
    بالاضافة الى لبنان وما يشكلة الجنوبوخاصة جبل عاملة وعائلة ارسلان الاميرية وهم ينتمون الى المناذرة كما سمعتة بنفسي في مقابلة للامير طلال ارسلان في قناة المستقبل

    اهمالك لهؤلاء اليمانيون حتى اعمق اعماق التاريخ يجعلني استعجل منك الحديث عن هذا الجانب بما تحتويةملكتك الثقافية والتاريخية حولة

    مع اعمق تعابير الاحترام لقلمك
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-12-12
  19. الهاشمي اليماني

    الهاشمي اليماني قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-13
    المشاركات:
    15,897
    الإعجاب :
    11
    [align=right]أبى عبد العزيز : دئما هي عادتك الحميدة إضافة روح العلم للمادة التي تتداخل بها لك مني واجب الشكرلما أثريت به الموضوع مع تحفظي على مصطلح العدنانية والقحطانية إذ يترأى لي أنها مجرد أصطلاح لمهاجرن قدم وجدد وأن الكل يمانون مع خالص الحب والتوقير والتقدير ..

    أبى لقمان : عندما يمضي يراعك الأبلج بموضوع يرفعه بمصاف الروائع ... هو الحب الأبدي يأبا لقمان ، لي معشوقة لم أطق فراقها إسمها " يمن " هي حبي الكبير .

    أبا حسين : أيها الحميري الأصيل من يداني حمير شرفا ورفعة ... هو حب الوطن أشترح بحبه وأردد الدان في عشقه ولكن لاِأزايد على الآخرين فكل مهتم بالموضوع ربما يفوقني حماسة ..

    الإبن الحبيب سد مأرب : بكل الود والمحبة أتشرف بقرآ ة ما يصوغه قلمك الناصع الوطني الرزين ... سبق لي الإشارة للشام القديم والذي يتكون بشريا من قبائل يمنية وصلته عقب إنحسار موجة الجليد عقب العصر الجليدي الأخير وقد أشرت للشاهد وهو ثقافة تلك الشعوب وعقائدها السامية الصرفة كالأوقاريتيين والآراميين والكنعانيين وغيرهم ثم أهل الفكر والإبداع وهم الفينقيين ( أسلاف اللبنانيين ) والذين لازال طائرهم المعروف بالفينيق رابظا بجزيرة سقطر ة ...
    أما الهجرة الجديدة التي شملت ا لتدمريين ثم الإزد وهم بني غسان ثم هجرات جديدة مثل التنوخيين ومنهم الأمراء آل أرسلان وآل الشهابي ... ويكاد الجنوبيين وهم قبيلة دندش وغيرها يمانيو الملامح والبشرة علاوة على ثقافتهم المتميزة .... وبالطبع هناك نصارى العرب ذوو الأصول اليمنية الصرفة إما من بني غسان أو ممن هاجروا نتيجة أحداث غامضة من نجران ومناطق أخرى ولعل أهمهم من بالشمال وزحلة وحتى كسروان ، ومأدبا بالأردن.. وبالطبع لاإهمال للشام ،، لكن الشام ومع الإجتياح الصليبي ثم التركي والأروربي أصبحت متعددة الثقافات ولم يعد لها التميز السابق .. بالرغم من وجود جزر من المحافظين ... ومع تحياتي وحبي للحديث بقية ..
     

مشاركة هذه الصفحة