الرنين المغناطيسي يرصد استجابة السرطانات للعلاج الكيميائي

الكاتب : ALMUHAJEER   المشاهدات : 526   الردود : 0    ‏2004-12-10
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-12-10
  1. ALMUHAJEER

    ALMUHAJEER عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-01
    المشاركات:
    1,305
    الإعجاب :
    3
    فريق بحث من مركز أبحاث السرطان التابع لجامعة أريزونا الأميركية أسلوبا جديدا للاكتشاف المبكر لاستجابة الأنسجة السرطانية للعلاج الكيميائي. ورد ذلك في العدد الأخير من المجلة العلمية الأميركية "الأورام السرطانية" (Neoplasia).

    ويسمى الأسلوب الجديد "قياس النفاذية عبر التصوير بالرنين المغناطيسي" ويعرف اختصارا بـMIT، وتعتمد طريقة عمله على الرصد المبكر للحركة النفاذية للماء داخل الأنسجة السرطانية.

    واكتشف الباحثون أن معدل الحركة النفاذية للماء يتناسب طرديا مع معدل استجابة الورم السرطاني للعلاج الكيميائي، ما يعني أنه في حال عدم حدوث أي تغير في معدل حركة الماء في النسيج السرطاني فإن ذلك يشير إلى عدم حدوث أي استجابة لبرنامج العلاج الكيميائي المتبع.

    ورغم أن رصد نفاذية الماء داخل الأنسجة بالرنين المغناطيسي كان يستخدم عادة للاكتشاف المبكر للسكتات الدماغية، فإن فريق بحث جامعة أريزونا هو الفريق الوحيد عالميا الذي تمكن من تكييف ذلك الأسلوب باتجاه الرصد المبكر لاستجابة الأورام السرطانية لبرامج العلاج الكيميائي، وهو الأمر الذي سيتيح لأطباء الأورام اتخاذ قرارات أسرع حول أفضلية العلاجات الكيميائية التي يمكن استخدامها.

    وتكمن أهمية أسلوب "قياس النفاذية عبر التصوير بالرنين المغناطيسي" في أنه أفضل من غيره بسبب عدم انتهاكه للجسد بأي صورة، إذ لا يتضمن استخدامه إجراء جراحة أو حتى أخذ عينة دم. كما أنه الأسرع في توفير المعلومات حول كفاءة برنامج العلاج الكيميائي المتبع، إذ يستطيع أسلوب (MIT) رصد التغير –إيجابا أو سلبا– خلال أربعة أيام فقط من بدء تعاطي العلاج. كما سيفيد بصورة كبيرة في تقليل الوقت اللازم لاختبار وترخيص الأدوية الجديدة للعلاج الكيميائي للسرطانات.

    وكان فريق من الباحثين الأميركيين واليونانيين قد أعلن أواخر أغسطس/ آب الماضي عن ابتكار أسلوب جديد للاكتشاف المبكر لمرض السكري (أ) يعتمد في عمله على رصد نفاذية الشعيرات الدموية الدقيقة المحيطة بجُزيرات البنكرياس المنتجة للأنسولين، باعتبارها أولى دلائل الإصابة بالمرض، وذلك باستخدام تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي.
     

مشاركة هذه الصفحة