المقارنة بين ضريح الإمام علي (عليه السلام ) وقبر معاوية والمسافه بينهما

الكاتب : مزحاني حر   المشاهدات : 628   الردود : 9    ‏2004-12-09
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-12-09
  1. مزحاني حر

    مزحاني حر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-25
    المشاركات:
    2,069
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

    هذه قصيده للشاعر السوري الدكتور / محمد مجذوب يقارن فيه ضريح اللإمام
    علي عليه السلام وقبر معاويه ............... وشتان المسافه بينهما .

    أين القصور أبا يزيد ولهوها *** والصافنات وزهوها والسؤددُ
    اين الدهاء نحرت عزته على *** أعتاب دنـــيا زهوهــــا لا ينفدُ
    آثرت فانيها على الــحق الذي *** هو لو علمت على الزمان مخلدُ
    تلك البهارج قد مضت لسبيلها *** وبقيت وحــــدك عبرة تتجــــددُ
    هذا ضريحك لو بصرت ببؤسه *** لا سال مدمعك المصير الأسودُ
    كتل من الترب المهين بخربــــةٍٍ *** سكـــر الذباب بها فراح يعربدُ
    خفيت معالمـــــها على زوارهــا *** فكـــأنها في مجهــل لا يقصــدُ
    والقبة الشمــــاء نكـــس طرفهــا *** فبكــــل جزء للــــفناء بهـــا يدُ
    تهمي السحائب من خلال شقوقها *** والريح فـــي جنـــباتها تــترددُ
    وكذا المصلى مظـــــلم فكــــــأنه *** مــــذ كان لم يجـــتز به متعـــبدُ
    أأبا يزيد وتلك حكـــــمة خاــــلق *** تــــجلى على قلب الحكيم فيرشدُ
    أرأيت عاقبة الجــــــموح ونزوة *** أودى بـــلبك غّــــيها الترصــــدُ
    تعدوا بها ظلما على من حــــــبه *** ديــــن وبغضتــه الشقاء السرمدُ
    ورثت شمائـــــله بـــــراءة أحمد *** فـــيكاد من بريــــده يشرق احمدُ
    وغلــــوت حتى قد جعلت زمامها *** ارثــــا لكــــــل مـــدمم لا يحمدُ
    هتك المحــــارم واستباح خدورها *** ومضى بـــغير هــــواه لا يتقيدُ
    فأعادها بعد الــــهدى عصــــــبية *** جــــهلاء تـــلتهم النفوس وتفسدُ
    فكأنـــما الأســـلام ســــلعة تــاجر *** وكــــــأن أمــــته لآلــــك أعـــبدُ
    فاســــأل مرابض كربلاء ويثرب *** عن تــــلكم الــــنار التي لا تخمدُ
    أرسلت مارجـــــها فـــــماج بحره *** أمـــــس الجـــدود ولن يجّنبها غدُ
    والزاكـــيات من الدمــــــاء يريقها *** بــــــاغ على حرم الــــنبوة مفسدُ
    والطاهرات فديــــــتهن حواســـرا *** تـــنــثال من عـــبراتهن الأكـــبدُ
    والطــــيـبـيـن من الصغار كـــأنهم *** بـــيض الزنابق ذيد عنها الموردُ
    تشـــــكو الظــــــما والظــــــالمون *** أصمهم حقد أناخ على الجوانح موقدُ
    والذائــــــدين تبعـــثرت اشـــلاؤهم *** بــــــدوا فثمة معصــــــم وهنا يدُ
    تطأ السنابـــــــك بالظــــــغاة أديمها *** مثــــل الكتاب مشى عليه الملحدُ
    فعلــــــى الرمــال من الأباة مضرج *** وعلى النــــياق من الهداة مصفدُ
    وعلى الرماح بقّـــــية من عابـــــــد *** كالشمس ضاء به الصفا والمسجدُ
    ان يجهــــــش الأثــماء موضع قدره *** فـــلقــد دراه الراكـــــعون السّجدُ
    أأبا يزيد وســـــــــاء ذلك عـــــــثرة *** ماذا أقول وباب سمعــــك موصدُ
    قم وارمق النجف الشريــــف بنظرة *** يرتد طرفك وهو بـــــــــاك أرمدُ
    تلك العظــــــــام أعز ربك قــــدرها *** فتـــــكاد لولا خــــــوف ربك تعبدُ
    ابدا تباركــــــــها الوفــــــود يحثــها *** من كــــــــل حدب شوقها المتوقدُ
    نازعـــــتها الدنـــيا فـــفزت بوردها *** ثم انقــــضى كالحــــلم ذاك الموردُ
    وسعت الى الأخــــــرى فخلد ذكرها *** في الخالديــــن وعطف ربك أخلدُ
    أأبا يزيد لتـــــلك آهــــــــــــة موجع *** أفــــــــــضى اليك بها فؤاد مُقصدُ
    أنا لســـــــــت بالقالي ولا أنا شـامت *** قـــــــلب الكريم عن الشتامة أبعدُ
    هي مـــــــــــهجة حرى اذاب شفافها *** حــــــزن على الاسلام لم يك يهمدُ
    ذكرتـــــــــــــها الماضي فهاج دفينها *** شمل لشعب المصــــــــطفى متبددُ
    فبعـــثته عتـــــبا وان يـــــك قاســـيا *** هــــــــو في ضلــوعي زفرة يترددُ
    لم اســـــتطع صـــــبرا على غلوائها *** أي الضلـــــوع على اللضى تتجلدُ
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-12-09
  3. محمد القيسي

    محمد القيسي عضو

    التسجيل :
    ‏2004-11-19
    المشاركات:
    97
    الإعجاب :
    0
    أخي الفاضل / مزحاني
    الإمام علي بن أبي طالب إمام عدل وهدى لا يكاد يختلف أحد في فضله من بين المسلمين جميعا
    نعم قد خالفه ونازعه في خلافته معاوية ، ونعتقد جميعا أنه على خطأ في ذلك كما جاء عن عمار ( تقتله الفئة الباغية )
    إلا إنا نكف ألستنا عن صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم ، ولا ننال من عرض أحدهم ، ونترضى عليهم جميعا

    نعم قد تكون لي أو لك أو لأي أحد سوانا موقف مما كان وحصل بين الصحابة رضي الله عنهم من نزاع أو خلاف
    إلا أن إثارته بالشكل الذي يؤدي إلى استفزاز الآخرين ليس من الحكمة

    أتمنى لك التوفيق
    وشكرا
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-12-10
  5. MUSLEM

    MUSLEM عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-01-05
    المشاركات:
    943
    الإعجاب :
    2
    عين العقل والصواب اخي محمد
    واني اتسأل لماذا تثار هذه الخلافات والنزاعات التي مضى عليها اكثر من الف عام في هذ الوقت الخطير الذي يمر به الاسلام والمسلمون والذ يجب علينا تجميع صفوف المسلمين في وجه عدونا المشترك
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-12-10
  7. يتيم

    يتيم عضو

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    54
    الإعجاب :
    0
    اتعلمون لماذا تثار هذه الخلافات من المتشيعين حتى تعلموا يا اهل السنة مع من تتعاملون انا لن ادخل في التفاصيل لكن وجب على كل الروافض ان يعلموا اننا نترضى على معاوية وابنه يزيد ونكف السنتنا عنهم وعن اعراضهم وليعلموا ومع علمهم يموتوا بغيضهم اننا معاشر اهل السنة نسمي اولادنا باسمائهم

    [grade="8B0000 FF0000 FF7F50 FF0000 FF1493"]معاوية ويزيد وابوبكر وعثمان وعمر الفاروق [/grade]ونترحم عليهم ونعزهم ونجلهم ونحن نتشبه بهم ونقتدي بهم ونمقت من يكرههم ونلعن من يلعنهم ونذود عن عروضهم .

    وليكن معلوما لهم ان التشيع في اليمن الى زوال وان اهل السنة المطهرة هم الباقون الضاهرون الضافرون ولا مكان لغيرهم بين ضهرينا
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-12-10
  9. محمد القيسي

    محمد القيسي عضو

    التسجيل :
    ‏2004-11-19
    المشاركات:
    97
    الإعجاب :
    0
    أما معاوية فكذلك لفضل الصحبة ، وحساب الجميع لدى الله
    وأما يزيد ابنه فلا ، وليس له صحبة ، بل وقد صرح بلعنه أئمة كثر من أهل السنة والجماعة
    وما فعله بحق آل البيت ، بل وصحابة رسول الله من أفعال تجعل من التورع عنه تكلفا لا يطاق
    والله أعلم
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-12-10
  11. Nescafe

    Nescafe عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-12-05
    المشاركات:
    396
    الإعجاب :
    0
    الحقيقة ما علينا من حد
    كليهما صحابة من صحابة رسول الله، ولا تركزوا على البعاسس
    العالم قد طلعوا القمر واحنا المسلمين نتقاتل على (فلان وفلانه) ارتقوا بافكاركم الى الاعلى واعلموا ان اليهود والمشركين هم الذين ينشرون هذه الفتن حتى يتفرق المسلمون
    وتذكروا هذا المثل

    " كأس وغانية يفعلان بالمسلمين ما لا يفعله ألف رجل "
    هذا كلام اليهود..............
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-12-10
  13. محمد القيسي

    محمد القيسي عضو

    التسجيل :
    ‏2004-11-19
    المشاركات:
    97
    الإعجاب :
    0
    أؤيدك ، فـ ( تلك أمة قد خلت ، لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ، ولا تسألون عما كانوا يعملون )
    وتقبل تحياتي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-12-10
  15. ابو وائل البكري

    ابو وائل البكري عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-10-31
    المشاركات:
    659
    الإعجاب :
    0
    اخوتي ان الشيعه عليهم من الله ما يستحقون

    يريدوا ان يشغلوا المسلمين بترهاتهم التي لم ينفكوا عنها

    ومنهم مجموعه بهذا المجلس المحترم ....كل شيمتهم هو السب

    واللعن على اهل السنه .... والتشفي بما يتعرض له السنه

    في العراق .....ولكن سوف تخيب امانيهم واحلامهم

    وما هؤلاء الروافض الا ظاهرة صوتيه لا يجب اخذهم بالحسبان

    وعليهم من الله ما يستحقون ......ودمتم
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-12-10
  17. محمد القيسي

    محمد القيسي عضو

    التسجيل :
    ‏2004-11-19
    المشاركات:
    97
    الإعجاب :
    0
    أخي الكريم :
    آمل أن تستحضر آيتين ، الأولى ( إنك لا تهدي من أحببت ) ، والثانية ( ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك )
    هذا أولاً .. أما ثانياً : فمن الخطأ التعميم في مثل ما تطرقت له ، فيوجد في الفريقين ( السنة والشيعة ) كليهما من هو خائن للإسلام والمسلمين ، ثم تذكر أننا ـ أعني المسلمون جميعا ـ في ضعف شديد ، وأحوج ما نكون إلى عدم شق الصف أكثر وأكثر ، وعليه فالأولى بكل فريق أن يكف لسانه عن الآخر لئلا يتوسع الخرق فتغرق المركب ، ولنتذكر غزو المغول فقد اكتسحوا العالم الإسلامي من أقصى مشرقه إلى قلبه ( بغداد ) ساعدهم على ذلك تفرق كلمة المسلمين ، ولم يفرقوا في طريقهم بين سني وشيعي ، لا تقل لي : ( ألا تعرف قصة ابن العلقمي ، والنصير الطوسي مع المغول ) إذ أعرف أن من الفريق الآخر ( أعني السنة ) من خان وتعاون مع المغول أو هادنهم .
    وقبل الختام : أذكر فقط بأن اليمن على تعدد مذاهبها ( فهناك السنة من الشافعية أو أهل الحديث ، وهناك الشيعة الزيدية ، وهناك المكارمة والاسماعيلية ...... ) إلا أنها لم تشهد في غالب تاريخها إلا التسامح أو التهادن فلم يكن ثم اعتداء في الغالب بسبب معتقد أو مذهب ، وإن حصل في بعض الفترات فابحث عن السياسة والرغبة في مد السلطات والنفوذ ، ولا أتمنى أن يكون في اليمن أو غيرها مثل ما يحصل في باكستان من سفك للدماء ... ولنعلم أن معظم النار من مستصغر الشرر ..
    هذا وتقبل تحياتي
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-12-10
  19. ابو ناصر البكري

    ابو ناصر البكري عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-03
    المشاركات:
    1,267
    الإعجاب :
    0
    اخي القيسي والله لو علمت مايكنه الروافض من حقد وحوب وبغض على اهل السنه وخيرت بين الجهاد على اليهود وعلى ايران لفضلت الجهاد على قائدة الرفض ايران كيف لا وهم يسبون الخليفتين والصحابه ناهيك عن مذهبهم الخرافي المخلوط من اليهوديه والنصرانيه والمجوسيه والمسمى بلشيعه وتحت راية الاسلام والاسلام بري منهم ومزحاني حر قاتله الله هذا قرمطي من عيال عم الروافض فلحذر الحذر منهم قبل غيرهم لانهم مندسين بين الصفو ف على اساس انهم منا وهم اعدانا قبل اليهود والنصارى لان اليهودي والنصراني عدو واضح واما ان تغتر بخطابتهم فهيا مزيفه ومزخرفه ولاكن العين تعرف من وجه محدثها ان كان من حزبها او من اعاديها وبلله التوفيق
     

مشاركة هذه الصفحة