إضاءات مع الشيخ الحبيب علي الجفري

الكاتب : مزحاني حر   المشاهدات : 868   الردود : 14    ‏2004-12-09
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-12-09
  1. مزحاني حر

    مزحاني حر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-25
    المشاركات:
    2,069
    الإعجاب :
    0
    [align=right]اسم البرنامج إضاءات
    تقديم: تركي الدخيل
    ضيف الحلقة: الشيخ الحبيب علي الجفري
    التاريخ: الأربعاء 1/12/2004

    تركي الدخيل: أيها الإخوة والأخوات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, هذا تركي الدخيل يحييكم في حلقة جديدة من برنامجكم الأسبوعي إضاءات, ضيفنا اليوم أيها الإخوة والأخوات هو الشيخ الحبيب علي زين العابدين الجفري, حياكم الله يا شيخ.
    الشيخ علي الجفري: بارك الله فيك وحياك.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-12-09
  3. مزحاني حر

    مزحاني حر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-25
    المشاركات:
    2,069
    الإعجاب :
    0
    تحرير الاسم واللقب

    تركي الدخيل: شيخ بدايةً يعني أودّ أن أسألك سؤالاً ننفذ من خلاله قبل أن ندخل في أسئلة كثيرة, الحبيب يبدو أنه لقب وليس اسماً لكم؟
    الشيخ علي الجفري: الحمد لله وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم وبعد, نعم درج الناس عندنا في اليمن في حضرموت على نداء من يشتغل بالعلم من أهل البيت النبوي بلقب حبيب، أو بلفظة حبيب من باب محبة النبي - صلى الله عليه وآله وسلم وأهل بيته
    تركي الدخيل: هذا مختص بآل البيت فقط؟
    الشيخ علي الجفري: طلبة العلم منهم.
    تركي الدخيل: طلبة العلم منهم, إذن اسمكم الأول هو علي

    الشيخ علي الجفري: وسماني أبي بزين العابدين بالإمام زين العابدين بن الحسين وأبي اسمه عبد الرحمن الجفري.
    تركي الدخيل: نعم يعني من اسمكم واسم والدكم ننفذ إلى سؤال والدكم السيد عبد الرحمن الجفري هو أحد يعني السياسيين اليمنيين كان قائداً لفكرة الانفصال في اليمن، وأنشأ.. أو كان أحد أهم من أبرز من أنشؤوا الجمهورية المؤقتة في عام 1994 لكنكم أنتم خرجتم يعني أو لم تنخرطوا في السياسة كما هو والدكم بل انخرطتم في العلم والدعوة.
    الشيخ علي الجفري: بغض النظر عن كونه هل هو الذي.. من قادة الانفصال أو كان له رأي سياسي آخر لسنا الآن بصدد هذا الأمر, لكن نعم..
    تركي الدخيل: ألم يكن من قادة الانفصال يا شيخ؟
    الشيخ علي الجفري: يرى البعض ذلك وهو يرى خلاف ذلك.
    تركي الدخيل: نعم، أنت ماذا ترى بوصفك ابنه ومراقباً ومهمتاً بالشأن اليمني أيضاً؟
    الشيخ علي الجفري: أرى أن الوالد اجتهد فيما يفهمه في السياسة, وأن هذا الأمر ليس من تخصصي، ليس من تخصصي وبالتالي حتى أتكلم فيه أو أحكم عنه أحتاج إلى دراسة لكن الشيء الذي مطمئن له قلبي أني أعلم من أبي أنه إنسان مؤمن وأنه إنسان صاحب مبدأ هذا القدر الذي أعلمه, بالنسبة للموضوع الذي سألتني عنه وهو الاتجاه الذي يسّره الله تعالى هذا الاتجاه في الأصل هو اتجاه أسرتنا فجدّي والد الوالد وأخوه وابن عمه هم من بيت علم وآباؤهم كذلك، ويمكن أن أسرد فئة من النسب 10 أو 15 عالماً موجوداً.. هذا الأصل كان في أسرتنا.
    تركي الدخيل: يعني الأصل أنكم رجال دين وطرأت السياسة عليكم؟
    الشيخ علي الجفري: الأصل أن الأسرة أسرة علم، وأسرة دعوة إلى الله تعالى وخدمة للدين وكان لهم منزلة بين الناس كبيرة من المناطق اللي كانوا فيها من واقع العمل الدعوي والعمل التربوي، هذه المنزلة وصلت إلى الحد الذي جعلهم يفصلون بين نزاعات القبائل عندنا الصلح بين القبائل، فكان هناك نوع من الدور السياسي غير التخصصي أو غير المتجرّد للسياسة, بينما كان ثمرة ثقة الناس بهم في المجتمع الذي يعيشون فيه..
    تركي الدخيل: سياسة وجاهة يعني؟
    الشيخ علي الجفري: يعني سياسة إصلاح.
    تركي الدخيل: نعم طيب يعني إذن السياسة طارئة على الأسرة وليس التدين أو..
    الشيخ علي الجفري: بالمعنى التخصصي نعم.
    تركي الدخيل: طيب هل أزعجتك هذه السياسة الطارئة مثلاً خروجها عن النسق العائلي؟
    الشيخ علي الجفري: ليست هي أول خروج يعني
    تركي الدخيل: عمكم أيضاً أحد أعمامكم شارك في السياسة؟
    تركي الدخيل: عمي الأكبر هو الذي أسس أول حزب لمقاومة الإنجليز عندنا في اليمن في جنوب اليمن سابقاً قبل الوحدة, لكن الجيل هذا الذي كان فيه أعمامي ووالدي هو الجيل اللي فتحت فيه آفاق الارتحال إلى مصر ودراسة العلوم التطبيقية المختلفة, وكان مطمح آمال كثير من الشباب الذين في عصرهم, أما الانزعاج فالجزء الذي أستطيع أن أسميه انزعاجاً من توجّه أبي للسياسة هو قناعة في نفسي أن الإنسان صاحب المبدأ اليوم يصعب عليه أن يستمرّ في السياسة.
    تركي الدخيل: هو لذلك ابتعد قليلاً عن موج الوالد؟
    الشيخ علي الجفري: ربما.
    تركي الدخيل: طيب, حتى لا ندخل في السياسة كثيراً وأحسبك لست مرتاحاً للحديث في السياسة كثيراً لأنك..
    الشيخ علي الجفري: لأني لا أحب أن أتكلم في الشيء الذي لا أفهم فيه.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-12-09
  5. مزحاني حر

    مزحاني حر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-25
    المشاركات:
    2,069
    الإعجاب :
    0
    قصة إخراجه من مصر

    تركي الدخيل: جميل أنت بعد ذلك يعني قضيت كما فهمت منك فترة طويلة من عمرك في السعودية, وتنقّلت.. تتنقل بين مناطق كثيرة بين مقرّ إقامتك في اليمن وكنت في فترة بين الإمارات لإلقاء الدروس والمحاضرات وبين جدة أحياناً. كنت في فترة من الفترات في مصر. سؤالي يعني الفترة التي قضيتها في مصر يعني أثارت نقعاً عالياً, لعل أحدها يعني قصة إخراجك من مصر، ثار كثير من الحديث حول إخراجكم، كل التصريحات التي أدليتم بها الشيخ الحبيب الجفري لم يكن فيها..
    الشيخ علي الجفري: إرواء للغليل؟
    تركي الدخيل: لا يعني لم يكن فيها إرواء للغليل. هناك من يقول أن الشيخ آثر أن يكون دبلوماسياً في إجاباته، ولم يتحدث عن قصة هذا الخروج من مصر فهل لنا أن تروي غليلنا بـ..؟
    الشيخ علي الجفري: المشكلة أن الكثير من الذين سألوني عن هذه القصة ما كانوا يسألون ليعرفوا واقعاً يمكن أن يقيّم، بقدر ما كان سؤالاً يمكن أن تسميه بلغة أهل الإعلام "فلاش", أو تستطيع أن تسميه يعني لفت نظر أو شي مانشيت عريض, أو يريدون..
    تركي الدخيل: بس ولكن عناصر القصة المهمة موجودة: أنت نجم، ومصر دولة، وأثرت فيها يعني أشياء كثيرة، لذلك فيها عناصر قصة لماذا تلومهم يعني هم يبحثون دائماً عن قصة مثيرة.
    الشيخ علي الجفري: هذا موضوع مهم فتحته أنت الآن، هو أهم من موضوع مصر وسأرجع إلى موضوع مصر
    تركي الدخيل: خلينا نكمّل موضوع مصر يا شيخ وبعدين نعود للموضوع.
    الشيخ علي الجفري: لك ذلك.
    تركي الدخيل: تفضل.
    الشيخ علي الجفري: لا أهرب عن موضوع مصر بس أنت الآن يعني افترضت أنت مسألة مهمة للغاية، وهي أنهم يجدون في ذلك مادة ونحن بحاجة اليوم في الإعلام عندما نطرق قضايا تتعلق بفكر أو باقتصاد أو بدين أن نجعل الإثارة وسيلة وليست غاية, أما بالنسبة لمصر فقد جاءني كما ذكرت أكثر من مرة أحد المسؤولين في الأمن المصري كان رجلاً مهذّباً للغاية، وتكلم معي بغاية من الأدب وقال لي يعني هناك توجيهات للأسف بأنك تغادر مصر, فرحبت على الرحب والسعة.
    تركي الدخيل: هذا عام كم بالضبط؟
    الشيخ علي الجفري: قبل ثلاث سنوات من الآن تقريباً، ثلاث سنوات هذه السنة الثالثة.
    تركي الدخيل: وخرجت.
    الشيخ علي الجفري: نعم وذهبوا بي إلى المطار بأدب شديد وكانت جلسة طيبة..
    تركي الدخيل: بعد التبليغ.
    الشيخ علي الجفري: بعد التبليغ أخذوني إلى الشقة التي
    تركي الدخيل: كنت تسكن فيها؟
    الشيخ علي الجفري: أسكن فيها..
    تركي الدخيل: أخذت أغراضك..
    الشيخ علي الجفري: أخذت أغراضي وذهبت إلى المطار وكانت جلسة حوالي ساعة ونصف إلى موعد الطائرة, كان فيها حوار شيق وجيد مع الضباط المنسوبين إلى الأمن الموجودين في المطار يعني أشبه بدرس ديني كان أقيم ثم سافرت من مصر.
    تركي الدخيل: عن إيش عن إخراج الضيوف؟ ولاّ عن كيف.. كان الموضوع؟
    الشيخ علي الجفري: الكلام عن.. أكثره كان عن أمور تتعلق بهم هم كأفراد أمور شخصية بدينهم أنا أقدّر أن مصر تضر.. تمر بظروف شديدة وصعبة كما أني أتمنى أن يكون النظر إلى الأمور المتعلقة بالدين في العالم الإسلامي ككل أكثر نضجاً وأكثر عمقاً من النظر إليه على أنه شيء قد يسبب إزعاجاً أو شيئاً قد يسبب إشكالاً.
    تركي الدخيل: من الواضح أن.. شيخ الحبيب الجفري أن إخراجك من مصر كان لعدم الارتياح للوضع.. لوضع دعوتك هناك.
    الشيخ علي الجفري: سمعت أكثر من تعليل خلاصة التعليلات أن هناك أثر قوي وتجمعات كثيرة.
    تركي الدخيل: هناك من قال بأن الحبيب الجفري ساهم في إقناع الكثير من الفنانات بالحجاب وبالتالي أثر على مسألة الفن في مصر، ما تعليقك على ذلك؟
    الشيخ علي الجفري: والله إذا كان الفن في مصر سيتأثر بإقناع أفراد فيه، فهذه مشكلة كبيرة لأن الإنسان إذا مشى في شيء وكانت قناعاته بهذا الشيء قناعات هزيلة بحيث مجرد الجلوس يحوّلها فينبغي إعادة النظر في الشيء كله.
    تركي الدخيل: طيب ألم تفاوض - شيخ حبيب الجفري - على البقاء مثلاً ألم تطلب بيان أسباب أكثر مثلاً..
    الشيخ علي الجفري: لم أطلب.
    تركي الدخيل: لماذا؟
    الشيخ علي الجفري: لقناعة عندي أن الأسباب مؤقتة.
    تركي الدخيل: منذ ذلك الوقت لم تزر مصر؟
    الشيخ علي الجفري: لم أزر مصر.
    تركي الدخيل: لا زلت ممنوعاً من دخول مصر؟
    الشيخ علي الجفري: لم أبلّغ منعاً لكن عندما طُلب مني أن أغادر، لم أفكر في الرجوع.
    تركي الدخيل: نعم طيب.
    الشيخ علي الجفري: لم يروَ غليلُك.
    تركي الدخيل: يعني لا زال المسألة.. لا زال فيها علامات استفهام [يضحكان] وأنا أقدّر يعني تحفظك في الإجابة, لننتقل إلى قصة أخرى شيخ الحبيب الجفري، أنت تنتمي إلى مدرسة علمية موجودة في اليمن, هذه المدرسة يعني قلت أنت في مقابلات سابقة أنها ساهمت في نشر الدعوة في بلاد العجم بالذات ولم تركز على البلاد العربية لأنكم أو لأن هذه المدرسة تعتقد بكفاية الدول العربية، بمدارس كثيرة هذه المدرسة يعني فيها.. هي يمكن أن نسميها مدرسة صوفية إن صح التعبير..
    الشيخ علي الجفري: نعم بمعنى أدق، أو بتعبير أدق أن هذه المدرسة لم تشتغل بالعمل في حاضرة العالم العربي, مصر العراق الشام لوجود العلماء الذين يقفون فيها بينما كان للمدرسة هذه وجود في الحرمين وتولى عدد من رجالها الإفتاء في الحرمين لقرون.
    تركي الدخيل: لكن هناك شيخ حبيب من يقول بأنكم أنتم يعني أو هذه المدرسة لنكن أكثر دقة تلجأ إلى العجم لأن العجم عندهم استعداد لقبول الصوفية أكثر من العرب..
    الشيخ علي الجفري: لهذا قلت لك أن المدرسة هذه كان لها وجود في الحرمين وتولى الإفتاء في الحرمين عدد من رجالاتها ومن متأخّريها..
    تركي الدخيل: وهذا ينقض الفكرة اللي في السؤال في تقديرك؟
    الشيخ علي الجفري: أعتقد هكذا
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-12-09
  7. مزحاني حر

    مزحاني حر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-25
    المشاركات:
    2,069
    الإعجاب :
    0
    الجفري الصوفي

    تركي الدخيل: طيب لنتحدث عن الصوفية يا شيخ علي.. شيخ علي يعني..
    الشيخ علي الجفري [مقاطعاً]: عفواً لا أريد أن أقاطعك لكن عندما تذكر العجم ينبغي يفهم المستمع وأن يتضح له أيضاً أن أندونيسيا تدخل تحت هذا الإطار وهي أكبر دولة إسلامية في تعداد السكان..
    تركي الدخيل: طبعاً أنا أعرض العجم دون تقليل يعني..
    الشيخ علي الجفري: لأ مثلك لا يقصد، لكن حتى تكون الصورة واضحة أن نحو الثلث من العالم الإسلامي اليوم هم هؤلاء العجم الذين دخلوا الإسلام على أيدي رجالات هذه المدرسة.
    تركي الدخيل: على أيدي التجار الحضارمة.
    الشيخ علي الجفري: هذه معلومة ليست دقيقة الذين نشروا الإسلام في تلك الجهات هم الدعاة الحضارمة فلما وصلوا إلى تلك البلدان امتهنوا التجارة حتى لا يحتاجوا أن يمدّوا أكفّهم إلى الغير، ثم لما رأى الناس الذين في حضرموت أن لهذه التجارة رواج وأن لها نجاح تحرك بعد ذلك الأعداد من التجار ففي تاريخ أندونيسيا أن التسعة الذين أدخلوا الإسلام إلى أندونيسيا كانوا علماء.
    تركي الدخيل: هل تريد أن تقول أن الدعوة انتشرت عن طريق علماء ودعاة وليس عن طريق التجار؟
    الشيخ علي الجفري: هم علماء ودعاة ذهبوا للدعوة وامتهنوا التجارة حتى لا يحتاجوا إلى الغير حتى لا يمدّوا أكفهم إلى الغير.
    تركي الدخيل: جميل، طيب يعني فيما يتعلق في مسألة الصوفية هناك من يقول بأن الصوفية شيخ الحبيب الجفري هي الطريقة الأنسب لتقديم الإسلام بعد 11 سبتمبر. [يضحك الشيخ الجفري] وذلك لأنها يعني لا تركّز على المواجهة لا تركّز على القتال لا تركّز على.. في المقابل هناك من يقول بأن هذه أحد عيوب الشخصية بأنها لا تمارس التحديات التي يجب أن تضطلع بها الأمة أنت ما تقديرك يعني؟
    الشيخ علي الجفري: في تقديري أننا بحاجة إلى أن نقرأ التاريخ، والذي يقرأ التاريخ القريب والتاريخ الذي كان قبله والتاريخ الذي كان قبله لن يستطيع أن يرى راية جهاد حقيقية لم تحمل في طياتها عناصر التخريب أو عناصر التطرف إلا والصوفية هم على رأسها، إن أردت التاريخ القريب عمر المختار كان من الصوفية، كان من أتباع الطريقة السنوسية، إن أردت الجزائر الأمير عبد القادر الجزائري, إن أردت الشام الشيخ الهاشمي، إن أردت أندونيسيا الحملات التي حاربت البرتغال في شربون إن أردت عندنا في حضرموت
    تركي الدخيل: أنت قلت هنا شيخ الحبيب يعني في مقابلة لن تجد حركة إسلامية استطاعت أن تخلّف أثراً في العصر الحديث إلا كان لها أثر
    الشيخ علي الجفري [مقاطعاً]: أثر إيجابي نعم.
    تركي الدخيل: أثر إيجابي، نعم على اعتبار أن هناك حركات أسهمت في آثار سلبية يعني؟
    الشيخ علي الجفري: كل حركة إسلامية لها إيجابيات ولها سلبيات لكن هناك حركات غلبت إيجابياتها سلبياتها، فلا تكاد توجد حركة إسلامية لها إيجابيات بارزة في الأمة إلا مبتدؤها كان له ارتباط بالقوم.. ينبغي أن نفهم أمراً أكثر الناس يعني يغفلونه: التصوف ليس شيئاً شاذاً أو مذهباً خامساً مع المذاهب الأربعة, أو طائفة غير طائفة أهل السنة, التصوف عند أهل العلم لا أتكلم عن التصوف الذي تنقله..
    تركي الدخيل [مقاطعاً]: العامة
    الشيخ علي الجفري: ليس فقط العامة، لا أتكلم عن التصوف الذي تنقله قناة الجزيرة أو العربية أو بعض القنوات: إقرأ.. في صور الناس الذين يرقصون أو الناس الذين يطوفون على القبور أنا أتكلم عن التصوف: العلم، العلم السلوكي.
    تركي الدخيل: كيف يمكن لنا أن نفرق بين هذا وهذا؟
    الشيخ علي الجفري: بقواعد الصوفية أنفسهم عندما تقرأ..
    تركي الدخيل [مقاطعاً]: لكن هؤلاء أيضاً يقولون: نحن صوفية.
    الشيخ علي الجفري: أيوة عندما نرجع إلى الكتب إلى تنظير هذا العلم يعني مثلاً: في علم الحديث يوجد من انتسب إلى علم الحديث وأشير إليه بالبنان بأنه من علماء الحديث، وهو من وضاع الحديث على رسول الله، فلا يتأتى أن آتي وأنقد علم الحديث لأن فيه مَنْ وضع، لا يتأتّى أن أنقد علم التوحيد لأن فيه مَنْ جسّم، أو فيه من عطّل.
    تركي الدخيل [مقاطعاً]: هالفكرة شيخ الحبيب، أنت تتحدث عن التصوف سلوكاًً؟
    الشيخ علي الجفري: أتحدث عن التصوف كعلم من علوم الشريعة يعنى بتقويم سلوك الإنسان, النفس البشرية كيف ترتقي في تقويمها، هذا العلم الذي يمثل مقام الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك.
    تركي الدخيل: بس هذا مرتبط بالصوفية؟ وسأجعلك تجيب شيخ حبيب
    الشيخ علي الجفري: بعد الفاصل؟
    تركي الدخيل: بعد الفاصل. أيها الإخوة فاصل قصير نعود بعده لمواصلة حوارنا في إضاءات مع الشيخ الحبيب الجفري فابقوا معنا.


    [فاصل إعلاني]
    تركي الدخيل: أيها الإخوة والأخوات حياكم الله مجدداً لا نزال في حوارنا في إضاءات هذه الحلقة مع الشيخ الحبيب الجفري, الشيخ الحبيب الجفري قبل قليل كنت تتحدث عن الصوفية.
    الشيخ علي الجفري: نعم.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-12-09
  9. مزحاني حر

    مزحاني حر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-25
    المشاركات:
    2,069
    الإعجاب :
    0
    مظاهر صوفية مرفوضة

    تركي الدخيل: قلت لنا بأن ليست الصوفية منهجاً فكرياً، وليست ما تقدمه بعض التلفزيونات من الدراويش مثلاً، يطوفون على القبور أو نحوه, هل ترفضون هذه المظاهر أنتم؟
    الشيخ علي الجفري: نعم، الطواف على القبور محرّم عندنا شرعاً، لأن الطواف بغير الكعبة لا يُشرع, لكن ثمة مشكلتين أو مشكلتان: المشكلة الأولى هل مسألة الطواف على القبور أو مسألة التوسل من قضايا التصوّف؟ هذا خلط..
    تركي الدخيل: هي من قضايا الفقه..
    الشيخ علي الجفري: من قضايا الفقه.
    تركي الدخيل: ليست من قضايا العقيدة في تقديرك يعني؟
    الشيخ علي الجفري: هنا المسألة الثانية, المسألة الثانية أن كثيراً من القضايا التي كانت عند علمائنا من الحفاظ ومن الفقهاء وُضعت في حيّز الحلال والحرام، أو في أقصى حالاتها في حيّز فروع العقيدة أعطيت بعد ذلك اسم أصول العقيدة فصار المخالف فيها خارجاً عن الإسلام.
    تركي الدخيل: والطواف في تقديرك من القضايا..
    الشيخ علي الجفري: من الفروع..
    تركي الدخيل: طواف القبور من الفروع.
    الشيخ علي الجفري: وليست من فروع العقيدة حتى من فروع الحلال والحرام, هل يجوز الطواف بالقبر أولا؟ لأن الطواف بالشي ليس بعبادة له, وإلا لصرنا عبّاداً للكعبة لأننا نطوف بها.
    تركي الدخيل: ليس بعبادة لمن يطوف؟
    الشيخ علي الجفري: لما تطوف عليه.. وإلا صرت أنت تعبد الكعبة في طوافك بالكعبة, الطواف بالقبور حرام لكن عندما يتحوّل..
    تركي الدخيل: لكنه ليس شركاً؟
    الشيخ علي الجفري: عندما يتحوّل من حرام إلى شرك هنا يتدخل السيف وهنا يتدخل العسكري, وهنا يتدخل الإقصاء وهنا يأتي التكفير, وهنا يدخل الصراع بين المدارس.
    تركي الدخيل: طيب أنت في تقديرك أن الطواف على القبور - السيد الحبيب الجفري - هو حرام.
    الشيخ علي الجفري: نعم.
    تركي الدخيل: إذن هو ارتكاب لمحرم مسألة فقهية وليست مسألة عقدية؟
    الشيخ علي الجفري: بلا شك.
    تركي الدخيل: طيب متى في تقديرك..
    الشيخ علي الجفري: هذا ليس اعتقادي فقط عفواً.
    تركي الدخيل: في رأيك يعني هذا..
    الشيخ علي الجفري: هو ليس رأيي فقط هذا الكلام الذي نص عليه العلماء في الكتب عندما تقرأ في كتب الفقه ترى هذا منصوصاً عليه يعني قبل 200 سنة أو بمعنى أدق قبل القرن الثامن كان الكلام عن القبور ومتعلقاتها من أبواب الفقه, يعني من بداية..
    تركي الدخيل: مسألة فقهية وليست مسألة عقدية.
    الشيخ علي الجفري: من بداية التقعيد علم الفقه كانت مسألة القبور وبناء القبور والطواف على القبور من القضايا الفقهية لكنّا فوجئنا بعد ذلك في القرن الثامن ثم ماتت بعد القرن الثامن وأحييت في القرنين الماضيين على أنها مسألة من العقيدة بل من أصول العقيدة بل الذي يخالف فيها خرج على الإسلام. سأعطيك على سبيل المثال كنا في الحج فزارني بعض الأفاضل من القضاة فاشتكى أحدهم من الغلو الذي يراه من وجهة نظره يحصل عند قبر النبي - صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم - قال لي: أنا الأسبوع الماضي رأيت من يرتكب شركاً أكبر وهو يسجد إلى قبر النبي, فقلت له على رسلك السجود إذا كان بقصد العبادة هذا شرك، وهذا لا يفعله مسلم, والسجود إذا كان بقصد الاحترام هذا إثم حرام، لأنه قد كان جائزاً في شرائع سابقة، يعقوب وزوجته وأولاده سجدوا ليوسف والملائكة سجدت لآدم, والأمور المتعلقة بالعقيدة لا خلاف بين الشرائع فيها.
    تركي الدخيل: طيب ما رأيك يا شيخ بحديث: (لو كنت آمراً أحداً أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها) هل هو من بال النهي عن.. هنا من باب التحريم؟
    الشيخ علي الجفري: التحريم بلا شك.
    تركي الدخيل: يعني إذن السجود إذا كان المقصود به العبادة فقط..
    الشيخ علي الجفري: هو شرك.
    تركي الدخيل: أصبح شركاً.
    الشيخ علي الجفري: وهذا لا يوجد بين المسلمين وإذا كان المقصود به الاحترام فهو إثم حرام, في الشرائع التي كانت قبلنا كان جائزاً، ولهذا سجد - كما قلت لك - إخوان يوسف ووالده وهو نبي من الأنبياء له.
    تركي الدخيل: وشرع من قبلنا هو شرع لنا.
    الشيخ علي الجفري: على خلاف, لأن شرعنا هنا جاء ناسخاً لهذا الشرع, النبي - صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم - نهى عن السجود لغير الله فصار الأمر حراماً عندنا, تعرف ما الفرق؟ في الحالتين هو ممنوع. لكن الفرق بعد ذلك في التعامل معه عندما يحصل, الشخص الذي سألني قال: أنا نهرت وركلت أو نهرت هذا الرجل الذي سجد وقلت رسول الله يكرهه, قلت له لو رجعت إلى المجلد الرابع من سير أعلام النبلاء للحافظ الذهبي لوجدته يقول: "ولو أن أحداً أساء الأدب فسجد إلى قبر رسول الله فينبغي أن ينبّه بلطف، لأنه ارتكب حسناً وسيئاً، وما حمله على هذا الفعل وعلى البكاء والصياح وتقبيل الجدران إلا حبه لله ولرسوله وهو المعيار والفارق بين أهل الجنة والنار", هذا كلام الحافظ الذهبي القائم على علم يقول: هذا خطأ وحرام ونحن ضده, يعني نحن نتفق على أن السجود للصالحين أو للقبور نتفق على أن الطواف على القبور هذا شيء محرّم لكن بعد ذلك توصيفه هو الذي يحدد كيفية التعامل معه, نحن اليوم نعاني من صراعات ما كنا بحاجة إليها في داخل البيت الإسلامي في الخطاب الإسلامي..
    تركي الدخيل: متى يرتكب المرء شركاً في تقديرك يا شيخ الحبيب؟
    الشيخ علي الجفري: سيدي الشرك وصف قلبي قد يعبّر عنه بلفظ أو بفعل وعند التعبير عنه بلفظ أو بفعل، إما أن يكون صريحاً كسب الذات الإلهية هذا كفر وردة والعياذ بالله, أو صريحاً بدعوى الألوهية للغير دون أن يقصد حكاية شيء أي واحد يقول: أنا ربكم الأعلى. ما أستطيع أن أقول عليه أنه كافر لأنه كان ربما يتلو جزءاً من القرآن كلام فرعون، لا بد أن أتأكد ما المقصود من هذا الكلام؟ وكذلك السلوك..
    تركي الدخيل: لازم تقام عليه الحجة يعني في تقديرك.
    الشيخ علي الجفري: لا بد أن يُسأل: ماذا تقصد من قولك هذا؟ فالمشكلة أننا نحكم على ألفاظ وعلى تصرفات قبل معرفة مقاصد الذين يفعلونها, قد تكون خاطئة قد تكون صائبة, وفي حال كونها خاطئة أي مستوى هي من الخطأ.
    تركي الدخيل: في تقديرك شيخ الحبيب الجفري لماذا انتشرت ظاهرة التكفير بين المسلمين في الآونة الأخيرة على.. يعني بشكل واضح؟
    الشيخ علي الجفري: هي نتاج لعدة تراكمات, أحد هذه التراكمات انتشار فكر ومدرسة كان أحد إشكالاتها هذا الذي نتكلم فيه، الاضطراب في توصيف الاختلاف, جعل المسائل الفروعية بمرتبة المسائل فوق.. الأصولية, أمر آخر وهو عدم الاتساع لتقبّل تنوع الرأي الذي أسسه لنا رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم -: "لا يصلين أحدكم العصر إلا في بني قريظة" بعضهم ترك الصلاة وواصل وبعضهم صلى وواصل, وللاثنين دليل وصلة بالدليل..
    تركي الدخيل: وأقرهم الرسول رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    الشيخ علي الجفري: وأقرهم رسول الله على ذلك هذا أخذ ظاهر النص ما صلى إلا لما وصل بني قريظة, الثاني قال أراد رسول الله الإسراع فأسرع فأقر رسول الله الأمرين, هناك مدارس أُنشئت أو مدرسة أُنشئت في القرنين المتأخرين حملت على عاتقها القول الواحد وأعطت فهم النص عصمة النص, النص معصوم، لكن فهمي وفهمك للنص غير معصوم, فعندما أُنزل فهمي للنص منزلة النص هنا تأتي المشكلة، أضف إلى ذلك الاستثمار السياسي في العالم الإسلامي لمثل هذا الأمر لمدة معينة من عدة دول في العالم الإسلامي كان له أيضاً الأثر السيئ لانتشار التكفير, أيضاً سطحية التعامل مع الخطاب الإسلامي من قبل الأنظمة في العالم الإسلامي يعني التعامل مع الخطاب الإسلامي على أنه إما كمالة عدد كما يقولون في يعني..
    تركي الدخيل: كماليات..
    الشيخ علي الجفري: كماليات أو على أنه شيء مزعج يجب أن يُستأصل قبل أن..
    تركي الدخيل: أن يستفحل..
    الشيخ علي الجفري: أن يستفحل.. أو أنه شيء يمكن أن يُستثمر..
    تركي الدخيل: أو يساهم في تحجيب الفنانات.[يضحكان]
    الشيخ علي الجفري: أو أن يُستثمر، أو أن يُستثمر، فيكون وسيلة للوصول إلى قصد سياسي, وهذه كلمة أوجهها للمسؤولين في العالم الإسلامي بمحبة يعني أخاطبهم بمحبة: الإسلام دين الله مهما حاولنا أن نستثمر الإسلام لتوازنات سياسية معينة، لا لخدمة دين الله فالنتيجة على المدى البعيد لابد أن تكون سيئة.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-12-09
  11. مزحاني حر

    مزحاني حر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-25
    المشاركات:
    2,069
    الإعجاب :
    0
    رد على اتهامه بأنه شيخ النخبة

    تركي الدخيل: جميل، شيخ الحبيب الجفري أنت قبل قليل وجهت رسالة للسياسيين المسؤولين في العالم العربي والإسلامي، اخترت النخبة لتوجّه لهم رسالة هناك وصف دائماً يُطلق عليك وهو بأنك شيخ للنخبة، شيخ لرجال الأعمال شيخ لوجوه المجتمع للفنانين لأكثر من جهة, هل يزعجك هذا الوصف؟
    الشيخ علي الجفري: يزعجني الأسس التي اتُّخذ عليها القرار بأن يصدر هذا الوصف، بمعنى نحن الآن كنا نتكلم عن قضية، أو جزئية في قضية، الزمام فيها إلى ولاة الأمر فلا يتأتى أن نوجّهها للجمهور..
    تركي الدخيل: لأ، أنا أردت مناسبة لأسأل، يعني هذا مثار يعني في لقاءاتك.
    الشيخ علي الجفري: نعم هذه من الدعابة منك، لكن أيضاً أريد أن أوضح يعني من الإشكالات التي نعانيها أننا أحياناً عند الخطاب الإسلامي نوجّه الخطاب إلى غير أهله, عندما يصعد خطيب على المنبر ويشتم ويكيل الشتائم للحاكم ويوجّه الخطاب لأناس لن يستطيعوا أن يفعلوا شيئاً، وبالتالي لن يستطيعوا أن يبنوا شيئاً, هو يصيب الخطاب الإسلامي بخلل في تصرفه, لكن الأمر الذي تذكره أنت مسألة النخبة هذا غير صحيح يمكن لأن في مصر الكاميرات أو آلات التصوير لا تتبع إلا الفنانين أو رجال الإعلام أو السياسيين، فإذا دخلت إلى هذه المنطقة التي الأضواء مسلّطة عليها برزت، وعندما أذهب إلى الناس الذين لا يُلتفت إليهم لا يبرز هذا فصار الناس يعهدون لأن يروا ذلك.
    تركي الدخيل: أنت تذهب لكل.
    الشيخ علي الجفري: الحمد لله يعني في مصر كنا نجلس من ذكرتهم في بيوت من ذكرتهم من الفنانين من رجال الأعمال من المسؤولين أيضاً كنا نجلس في بيوت الفقراء كنا نذهب إلى الصعيد كنا نذهب إلى الفلاحين, كنا نجلس على الحصير ونأكل العيش و الدقة ولذة فيها لا توجد في الأماكن الأخرى.
    تركي الدخيل: جميل، طيب أن تحدثت في لقاء سابق شيخ الحبيب الجفري عما اصطلحت على تسميته بأزمة الفتوى, قلت يعني أن هناك أزمة في العالم الإسلامي فيما يتعلق بالفتوى, تحدثت عن إشكالية في تغيير الفتاوى من فترة إلى فترة في تقديرك ما سبب هذه الأزمة في العالم الإسلامي؟
    الشيخ علي الجفري: ثلاثة أسباب, السبب الأول أن قرار أهل العلم لم يعد بأيديهم..
    تركي الدخيل: أصبح بأيدي الساسة.
    الشيخ علي الجفري: جزء كبير منه..
    تركي الدخيل: أو الجمهور..
    الشيخ علي الجفري: أو الجمهور الله يفتح عليك, السبب الثاني أن هناك خلل نوعي في صفوف المتلقي للعلم، يعني قبل حوالي 50 سنة إلى 100 سنة إلى ما قبل كان طلب العلم الشرعي هو منية الصفوة، الأذكى من الأبناء يوجّه إلى العلم الشرعي, الآن يعني الفاشل من الأبناء يقول: لا حصّل طب ولا هندسة ولا.. طيب يلاّ ودّوه شريعة!!
    تركي الدخيل: لا حتى كان في فترة اللي ما يستطيع يفلح وفيه أزمة صحية هو اللي يتوجّه..
    الشيخ علي الجفري: هو اللي يتوجّه..
    تركي الدخيل: عشان يصير بركة في المنزل.
    الشيخ علي الجفري: مثلاً.. فهذا إشكال, لكن في فترة واسعة من الفترات عندنا عندما كان علم الشريعة..
    تركي الدخيل: بس هذه إشكالية تفرضها الحاجة يا شيخ يعني اللي عليل في جسمه ما يستطيع أن يخدم في الأشياء..
    الشيخ علي الجفري [مقاطعاً]: هذا يُرحب به، لكن لا يكون وحده هو الذي يتولى, بمعنى أن تكون النظرة إلى من يتوجّه إلى سلك طلب العلم نظرة إلى أنه سيتخاطب مع الناس بعد ذلك, أنت ماذا تنتظر من العالم بعد هذا؟ أن يبلّغك أنت أيها الإعلامي ويبلّغك أنت أيها السياسي صاحب القرار، ويبلّغك أنت يا صاحب المال, ويبلّغك أنت أيها الفلاح, ويبلّغك أنت أيها العامي, ويبلّغك أمر الله فهو الذي يوصل إليك حكم الله في الوجود، فكيف لا تنتقي الصفوة لتكون هي التي تتولى مثل هذا الأمر..
    تركي الدخيل: طيب هل أنت..
    الشيخ علي الجفري: هذا السبب الثاني..
    تركي الدخيل: تفضل تفضل.
    الشيخ علي الجفري: السبب الثالث في الاختلال الموجود اليوم في الفتوى هو محاولة استغلال الظرف السيئ الذي تمر به صفوف طلبة العلم اليوم, والعلماء اليوم..
    تركي الدخيل: الإسلاميين..
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-12-09
  13. مزحاني حر

    مزحاني حر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-25
    المشاركات:
    2,069
    الإعجاب :
    0
    الفتوى مهمة الفقهاء

    الشيخ علي الجفري: الإسلاميين عموماً وأتكلم عن طلبة العلم هناك تكلمت عن الفتوى, الفتوى ليست مهمة كل الإسلاميين، هي مهمة الفقهاء, فالمتكلم [يشير إلى نفسه] لست بمفتٍ..
    تركي الدخيل: أنت قلت أيضاً في وقت بأن الداعية أيضاً ليس مفتياً.
    الشيخ علي الجفري: ليس كل داعية بمفتٍ، لكن من الممكن أن يكون داعية ومفتٍ.
    تركي الدخيل: هل تصنف نفسك شيخ الحبيب الجفري على أنك داعية أم على أنك مفتي؟
    الشيخ علي الجفري: خادم للدعوة وطالب للعلم, لكن لا أرى أني مفتٍ.
    تركي الدخيل: متى يمكن أن تكون مفتياً؟
    الشيخ علي الجفري: عندما يشهد لي مشايخي بأن تحصيلي للفقه يخوّلني للفتوى، أما الآن فأنا طالب للعلم.
    تركي الدخيل: يعني عندما تمر بمراحل دعوية وتحصيلية - أقصد تحصيلية علمية - من خلالها تستطيع يعني أن تُمسك بأدوات الفتوى.
    الشيخ علي الجفري: هذا جزء من الأزمة من الذي كان ينتقي المفتي؟ على مدى التاريخ..
    تركي الدخيل: العلماء..
    الشيخ علي الجفري: العلماء هم يرشحون أو يعتبرون فلاناً أهلاً للفتوى وخمسة ستة سبعة من حواليه أهلاً للفتوى، فيأتي الحاكم فيختار أحد الذين قيل أنه أهل للفتوى.
    تركي الدخيل: والآن من الذي ينتقي؟
    الشيخ علي الجفري: الآن لأ..
    تركي الدخيل: السياسي هو الذي ينتقي..
    الشيخ علي الجفري: الآن السياسي هو الذي ينتقي، صاحب القرار هو الذي ينتقي والمقومات للانتقاء..
    تركي الدخيل: لكنه يستشير عادة أهل العلم.
    الشيخ علي الجفري: نسبية.. يعني الذي أريد أن أقوله هنا: أن الكلمة اليوم في بيت الفتوى ليست عند أهل العلم..
    تركي الدخيل: عند أهل السياسة.
    الشيخ علي الجفري: عند أهل السياسة.
    تركي الدخيل:أو الجمهور..
    الشيخ علي الجفري: بيت الفتوى الرسمي؟ عند أهل السياسة, وبيت الفتوى الفعلي..
    تركي الدخيل: الشعبي عند الجمهور.
    الشيخ علي الجفري: الشعبي في الفضائيات عند الجمهور، وإذا استمر على هذا الحال فإن التناقضات ستستمر في الأمة.
    تركي الدخيل: طيب ألا تعتقد أن هذه التعددية التي تظهر من خلال الفتوى عبر هذا الكم الهائل من القنوات الفضائية يمكن أن تقدم إسلاماً تعددياً يكون مناسباً للمرحلة؟
    الشيخ علي الجفري: لا أظن.
    تركي الدخيل: إذن ترى أطر الناس على فتوى واحدة في تقديرك..
    الشيخ علي الجفري: قطعاً لا.
    تركي الدخيل: إذن؟
    الشيخ علي الجفري: إذن. نقول ما هي مقومات الفتوى؟ عند اكتمال مقوّمات الفتوى عند زيد أو عمرو من الناس هو الذي يصلح للفتوى, النتيجة لفتواه بعد ذلك هي التي ستثمر التنوّع، لأنها قامت على أسس منهجية فلست مع توحيد الفتوى, ولست مع شعبية الفتوى.
    تركي الدخيل: نعم، طيب عندي يعني قبل الفاصل سأسأل سؤالاً سئلت مرة عن يعني المشايخ الجدد ما يمكن أن يُطلق عليهم المشايخ الجدد، قلت: هناك مشكلة أخرى كبيرة وصميمة وهي فهمنا لعمل الإعلام فليست وظيفته تلميع النجوم في أي مجال من المجالات, وكون الإعلام جعل هذا وهذه وظيفته فهو فاشل وإن أبرز نجاحاً في بعض مراحله أنت تتحدث عن الإعلام الآن بتخصص، مع أنك لا تحب أن تتحدث إلا في تخصصك..
    الشيخ علي الجفري: أتحدث سيدي عن تقاطع الإعلام مع الخطاب الإسلامي وهذا تخصصي.
    تركي الدخيل: طيب ولكن واجبه تشكيل وبناء النفس الإنسانية، فإذا ولي الإعلام من يراعي حق الأمانة كان سبباً في اهتداء أمه, وإذا ولي الإعلام من لا يراعي حق الأمانة فهنا تأتي الكارثة في الأمة, من يحدد حق الأمانة أيضاً؟ هل هم التيار الإسلامي فقط؟
    الشيخ علي الجفري: لا.. وهذه من المشاكل أن الإعلاميين مثلاً يريدون أن يكون الحق لهم وأن بعض الإعلاميين وأن بعض أصحاب التيار الإسلامي يريدون أن يكون القرار لهم, في قضية مثل هذه تتطرق إلى تخصصين تخصص إسلامي وتخصص إعلامي ينبغي أن يكون للاثنين القرار، لكن وفق معايير متفق عليها وهي يعني..
    تركي الدخيل: هالحين الإسلاميون ما اتفقوا على معايير، يتفق الإعلاميون والإسلاميون على معايير؟!
    الشيخ علي الجفري: يا سيدي جداً المساحة اليوم للاتفاق كبيرة في حال وجود شيء واحد..
    تركي الدخيل: النية..
    الشيخ علي الجفري: النية الصادقة والإنصاف أثناء العمل من النفس يعني أن نترك قضية تحويل الوسائل إلى غايات, الإعلام وسيلة هو وعاء لنقل شيء.
    تركي الدخيل: والفكر هو الغاية.
    الشيخ علي الجفري: والفكر هو الغاية, الفكر ليس علي الجفري ولا تركي الدخيل، الفكر أسمى من ذلك علي الجفري تركي الدخيل زيد عمرو من الناس محاولات لإثراء الفكر, محاولات للارتقاء بالفكر, محاولات لإيصال الفكر إلى الآخرين, هذا أمر ينبغي أن ننبه عليه الخلط بين الوسائل..
    تركي الدخيل [مقاطعاً]: وبين الغايات.
    الشيخ علي الجفري: وبين الغايات.
    تركي الدخيل: حتى لا نخلط بين أشياء أخرى وبين الوقت، يا شيخ نبي نتوقف عند فاصل قصير, فاصل قصير أيها الإخوة نعود بعده لمواصلة حوارنا في إضاءات مع الشيخ الحبيب علي الجفري فابقوا معنا.

    [فاصل إعلاني]

    تركي الدخيل: أيها الإخوة والأخوات حياكم الله مجدّداً في إضاءات, لا يزال حوارنا هذه الحلقة مع الشيخ الحبيب علي الجفري.
    تركي الدخيل: الشيخ علي, يعني عودةً إلى الحديث عن الصوفية من جديد, قلنا قبل قليل.. أنت قلت: بأن بأنك دفعت عن الصوفية التهمة التي تقول أنها تحظى بتشجيع الاستعمار..
    الشيخ علي الجفري: لم تساعد الفرصة, أن تكتمل الصورة التي كنت أُريدها..
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-12-09
  15. مزحاني حر

    مزحاني حر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-25
    المشاركات:
    2,069
    الإعجاب :
    0
    شبهة مساعدة الاستعمار للصوفيين

    تركي الدخيل: لأسأل السؤال كاملاً, الصوفية يعني متهمة بأن الاستعمار يعزّز وجودها في العالم العربي والإسلامي لأنها لا تقوم بأدوار مناوئة له كما يجب؟
    الشيخ علي الجفري: هذه حيثيّاتها تشبه حيثيات اتهام الإسلام بالإرهاب, لأنها لم تقم على أسس صحيحة, المشكلة أننا قليلو القراءة, أي أن الأمة اليوم ما عادت تقرأ كثيراً, أيضاً لا تملك آلة اختيار القراءة, ماذا تقرأ, أصبح يُقدم لها ما تقرأ, كيف تقرأ, وكيف تقرأ, ولماذا تقرأ, ما يُعبَّر عنه اليوم بالفطائر والساندويتشات المكتوبة, الذي يقرأ لأمهات.. الذي يقرأ أمهات كتب التاريخ مثل: البداية والنهاية, مثل شذرات الذهب في أخبار من ذهب, مثل.. عدد من كتب التاريخ المعتمدة عندنا كأمة, كمسلمين..
    تركي الدخيل: كتب السّير والتاريخ؟
    الشيخ علي الجفري: التاريخ والطبقات, الذي يقرأ كتب التاريخ, ما قبل عهد الاستعمار مباشرة, ثم في عهد الاستعمار يجد أن حُمّال رايات المواجهة الصحيحة المتزنة والذين أيضاً دفعوا ثمنها هم الصوفية, يعني شيخنا الحبيب عمر بن حفيظ أحد مشائخي، والد في اليمن والده قُتل لا نعرف إلى الآن كيف قُتل, ولا أين قُتل, ولا أين دُفن, فقط لأنه رفض الرضوخ أمام الشيوعية, وفي نفس الوقت نجد اليوم من يتّهم, يعني مفارقة غاية في الغرابة, وربما لعبة الإعلام ولعبة التعليم اليوم لها الأثر في ذلك.
    تركي الدخيل: طيب, هذا حديث عن الصوفية, من حيث الإجمال, قبل قليل تحدثت عن تياراتٍ متناحرةٍ في الخطاب الإسلامي إن صحت العبارة, لكن هناك من يقول إنّو هناك داخل التيار الصوفي هناك أيضاً مناوشاتٌ كثيرة, بعض مجالس العلم التي عقدتموها بالحجاز حظيت ببعض ردود الأفعال المناوئة, يمكن إن صح التعبير تسميتكم بـ.. ضمن المدرسة التنويرية داخل المدرسة الصوفية, فكيف ترون هذه الانتقادات التي وُجّهت لكم؟
    الشيخ علي الجفري: لعلّكم في أثناء الحديث تأتون لي بتراكمات مع بعضها البعض, وخوفكم من انتهاء الوقت قبل أن تُفرغ ما في جعبتك من الأسئلة, يجعلك تسرّع الـ.. تسرّع الـ....
    تركي الدخيل[مقاطعاً]: عرض النقاط.
    الحبيب علي زين العابدين الجفري: عرض النقاط , المسائل لا تكون هكذا إن أذنت لي.
    تركي الدخيل[مقاطعاً]: نبي نكسب منك وقت أكثر يا شيخ, معلومات أكثر في الوقت المتاح.
    الشيخ علي الجفري: في قضايا حساسة مثل هذه ينبغي أن تكون..
    تركي الدخيل: طيب, الآن هذا هو السؤال..
    الشيخ علي الجفري: جميل.
    تركي الدخيل: هل هناك فعلاً نزاعات في التيار الصوفي تمثّلت في الاعتراض على بعض مجالس العلم التي عُقدت في الحجاز؟
    الشيخ علي الجفري: فيه اختلافات في كل مكان, الاختلافات موجودة في كل مكان, لكن لا يمكن أن يكون الذي سألتَ عنه يصل إلى حدّ النزاع, الاختلاف كان في أمورٍ جزئيةٍ, هذا الاختلاف سرعان ما تلاشى واختفى عندما ظهرت النتيجة, أو ظهر المقصود, وإن شئت سمّه...
    تركي الدخيل: ما..ما محور الخلاف إن صح يعني التعبير؟
    الشيخ علي الجفري: يعني كان الاختلاف هل من المناسب أن نعقد مجالس للذكر ومجالس للتعليم على المذهب الشافعي السني في داخل المملكة العربية السعودية، في وقت المؤسسة الدينية في السعودية تمنع مثل ذلك؟ ولا ترضى إلا أن يكون على منهجها, هذا أحد الاختلافات, هل هذا مناسب؟ أم أنه سيسبب لنا مشاكل؟ هذا أحد ملامح الاختلافات التي كانت موجودة.
    تركي الدخيل: يعني هناك تيار يرى أنه لا يجب أن يُعقد مثل هذه المجالس, وتيار..
    الشيخ علي الجفري: كان هناك تيار يرى إنّو هذا قد يُسبب مشاكل للناس الموجودين, قد يُسبب مشاكل للمقيمين غير السعوديين..
    تركي الدخيل[مقاطعاً]: هل عقدها؟ أم عقدها في العلن وبشكل واضح؟
    الشيخ علي الجفري: لأ, مجرد عقدها, كان أناس كثير.., لأنه للأسف كثير من أفراد.. لا أقول المؤسسة ككل, من أفراد المؤسسة الرسمية في المملكة لا يتقبّلون وجود لأي أحد, بل قد يحاسبون الإنسان على ما يخطر في باله, يعني أقف أمام الشباك الشريف.. أمام مواجهة ضريح النبي - صلى الله عليه وسلم - أُسلّم, حتى يدي لا أرفعها [يضحك] فيأتي شخص ويقف بجانبي ويقول: ماذا تقول؟ انتبه لا تستغث هنا تُشرك, فهناك شيءٌ من التدخل في جزئيات الجزئيات لخصوصيات الإنسان, هذا أورث عند الموجودين.. أورث عند الموجودين ردة فعل, ردة الفعل جعلت كثيراً من الشافعية من المالكية, من الأحناف يتخوّفون، خصوصاً بعد إيقاف حلقات العلم في الحرم.. في الحرمين التي كانت تُدرِّس المذاهب الأربعة, يعن الملك عبد العزيز - رحمة الله تعالى عليه - أبقى حلقات التعليم على المذاهب الأربعة, كذلك الملك فيصل, كذلك جزء من عصر الملك خالد, ثم فجأة فوجئنا بالمؤسسة الرسمية تُوقف الحلقات التي تُعلّم المذاهب الأربعة, هذا القتل للتنوّع...
    تركي الدخيل[مقاطعاً]: هي تعتقد أنه صدر منها ما يخالف المنهج الصحيح في تقديرها؟
    الشيخ علي الجفري: لو ناقشت لتقبّلنا, يعني لو اتّخذ.. لو اتّخذت طريقة: تعالوا ماذا كنتم تدرّسون؟ لنا وجهة نظر فيما تطرحونه, نسمع وجهة نظركم, خذوا وجهة نظرنا, سيصل الناس إلى شيء.
    تركي الدخيل: بس كان..كان في الفترات التي تحدثّت عنها, كان العلماء يعني.. بعض علماء الصوفية أيضاً, كانوا ينخرطون في جزء من المؤسسة الرسمية ويُشاركون في.. لأنهم ربما لم يُظهروا.. يعني.. وهذا شيء..أحد عوامل الخلاف..
    الشيخ علي الجفري [مقاطعاً]: وهذا سلبي أم إيجابي؟ أنهم ما استطاعوا أن يُظهروا الشيء الذي لا يتناسب مع..
    تركي الدخيل: أنا أسألك هل هو سلبي أو إيجابي؟
    الشيخ علي الجفري: سبقتك في السؤال. عندما يُوجد طلبة علم..
    تركي الدخيل: أنا هنا لأسأل وأنت لتُجيب يا شيخ حبيب؟ [يضحكان]
    الشيخ علي الجفري: عندما يكون طلبة علم... السؤال نتركه للمستمعين [يضحك], عندما يكون طلبة علم عندهم توجّه مبني على أسس, متلقّى بسند متّصل, ومدارس معترف بها في العالم الإسلامي ككل, ثم يصل بهم الأمر إلى الحد أن يضطرّوا إلى إخفاء انتمائهم لمذهب من المذاهب الأربعة المجمع على.. والمتلقاة بالقبول في الأمة خوفاً من أن يُتّخذ ضدهم موقف, أعتقد أن هذه حالةٌ مأساوية.
    تركي الدخيل: هل ترى يعني.. بأن الـ.. حسمت مسألة الخلاف بين المدرسة, في داخل المدرسة الصوفية إن صح التعبير؟ وتم الاتفاق..
    الشيخ علي الجفري: في الجزئية التي سألت عنها نعم, ولكن يبقى في كل مدرسة..
    تركي الدخيل: الخلاف فيه, لأن هذه أثارت ردود فعل وأشرطة توزّع, وسيديات توزّع وردود يعني..
    الشيخ علي الجفري: من داخل المدرسة لأ, لا.
    تركي الدخيل: أنا أمامي شريط, يعني سي دي وُزّع, كان ردّاً على فضيلتكم, كان فيه.. يعني إذا سمحت لي أعرضه, اسمه: التوضيح الجلي في فضائح الجفري.
    الشيخ علي الجفري: لأ, هذا ما كان من داخل المدرسة.
    تركي الدخيل: من خارج المدرسة..
    الشيخ علي الجفري: هذا كان من المؤسسة.. من أبناء المؤسسة الرسمية في المملكة.
    تركي الدخيل: لكن داخل المؤسسة؟
    الشيخ علي الجفري: أبدأ.. أبدأ.
    تركي الدخيل: كان خلافاً تقليـ.. عائلياً يعني.
    الشيخ علي الجفري: أيوا, كان خلافاً على الكيفيّات, في التبيان الجلي, وفي موقع على الإنترنت, أو خمسة أو ستة مواقع, وفيه مواقع شباب أقاموها للرد عليهم.
    تركي الدخيل: ومؤيدين..
    الحبيب علي زين العابدين الجفري [متابعاً]: وإيضاح الأخطاء, الشيء الذي يُؤسفني في هذه الجزئية فقط: ليس أن تختلف معي, ولكن أن تخالف قواعد الذوق والتوثيق في الاختلاف, أن تقصّ جزءاً من كلامي على قاعدة:
    "ولا تقربوا الصلاة" وتعرضه على الناس لتدينني, أن تُمنتج مجلساً كنتُ أجلس فيه مع مجلسٍ آخر أنا لا أقرّ الذي يحصل فيه من طعن أو ضرب شيش أو غيره, ليشعر المشاهد للشريط أو للموقع في الإنترنت أني كنت جالساً مع هؤلاء...
    تركي الدخيل: هل تؤذيك, يؤذيك هذا الابتسار أحياناً شيخ الحبيب؟
    الشيخ علي الجفري: الاختلاف أو هذا الأسلوب؟
    تركي الدخيل: الابتسار, يعني هذه الهجمة التي أحياناً تُثار في بعض مواقع الإنترنت عليك؟
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-12-09
  17. مزحاني حر

    مزحاني حر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-25
    المشاركات:
    2,069
    الإعجاب :
    0
    الخلاف لا يفسد للود قضية

    الشيخ علي الجفري: لا, هذا أصل المدرسة, مدرستنا قائمة على هذا الأساس, يعني أهل المذاهب الأربعة, أهل هذا التوجّه قاموا على الحوار, قاموا على المناظرة, قاموا على التقرّب, على الالتقاء, حسبُك أن رجال المدارس, مدرسة المذاهب الأربعة كانوا تلاميذاً لبعضهم البعض: أحمد تلميذ الشافعي, والشافعي تلميذ مالك وهكذا, فالصلة كانت قائمة, الإشكال هو الذي طرأ, جديد وهو الرفض, على سبيل المثال شيخنا الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي حفظه الله تعالى طلب..
    تركي الدخيل: إيه من سورية.
    الشيخ علي الجفري: من سورية, ومن كبار علماء الأمة اليوم, طلب قبل أكثر من 15 عاماً أن يكون هناك لقاء بين الكبار, يُحسم به السفه الذي يحصل بين الصغار في المساجد والصراع والطعان والسباب والشتم وإهدار الطاقات.
    تركي الدخيل: طيب..
    الحبيب علي زين العابدين الجفري [متابعاً]: والتقى بالشيخ الدكتور عبد الله عبد المحسن التركي, وطلب منه في إحدى.. أحد المؤتمرات أن يكون هناك لقاء, فوعده أنه إذا رجع إلى المملكة أن يرتّب لذلك, ويقول الشيخ البوطي: إلى الآن لم يتم, وهذا ذكره في بعض كتبه الشيخ البوطي.
    تركي الدخيل: يمكن إلى الآن يرتبون للقاء؟
    الشيخ علي الجفري: نعم لخمسة عشرة سنة, إن شاء الله يأتي.
    تركي الدخيل: طيب, سأختم بسؤالين الشيخ الحبيب الجفري, لم يبقَ عندي كثير من الوقت, بعد 11 سبتمبر أيلول, قامت السلطات اليمنية بإغلاق 300 معهد ديني ومدرسة تابعة للشيخ الزنداني أو الشيخ مقبل الوادعي المدرسة السلفية تقريباً, أبقت على دار المصطفى في تريم وهي مدرسة دينية صوفية, هل كان هناك في تقديرك اعتبارات سياسية جنّبت هذه الدار تلك الموجة من الإغلاقات؟
    الشيخ علي الجفري: لا ولكن الاعتبارات السياسية هي التي أورثت الإغلاقات, وليس التي جنّبت.
    تركي الدخيل: آ.. يعني أنتم.. هم يحتاجون..
    الشيخ علي الجفري: نحن خارج المعادلة.
    تركي الدخيل: هم يحتاجون إلى الإغلاق, وأنتم ما تحتاجون للإغلاق؟
    الشيخ علي الجفري: ليس الأمر كذلك, هم لمّا فُتحت مدارسهم فُتحت على أساس اعتبارات سياسية معينة لدى الدولة.. إبان الصراع الذي كان بين الشمال والجنوب, الحزب الاشتراكي والمؤتمر الشعبي, الصراع هذا اقتضى أن تكون هناك..
    تركي الدخيل[مقاطعاً]: أيادي تُستخدم..
    الشيخ علي الجفري: أن يكون هناك فكر أو عقيدة تواجه الشيوعية, فكان..
    تركي الدخيل: هذا يعني أن المدرسة الصوفية لم تكن تستطيع أن تواجه الشيوعية؟
    الشيخ علي الجفري: مش صحيح, هي كانت ضحية الشيوعية, أول ما بدأت الشيوعية بدأت بهم: قتلت, ذبحت, سحلت, والدول المجاورة لم تفتح لسانها.. لم تنطق بكلمة, الدول التي تحيط بها لم تنطق بكلمة, نحن علماؤنا ذبحوا, سُحلوا’ قتّلوا, ولم يتكلّم أحد.
    تركي الدخيل: طيب شيخ الحبيب الجفري, طيب في النهاية, أنت.. من يموّل مشروعكم الدعوي؟
    الشيخ علي الجفري: لأن المشروع الذي أكرمنا الله تعالى بالخدمة فيه لم يقم على أساس انتماء لنظام ولا لتنظيم, وإنما لخدمة الأمة ككل, فنحن نعاني أثناء سير هذا المشروع معاناة كبيرة في التمويل إلا أن التمويل الـ...الـ.. القوي الذي لا ينفذ هو ثقتنا بالله عز وجل أنه هو الرزاق وأنه هو الذي ينصر دينه..
    تركي الدخيل: ما في شك, ولكن من باب الأخذ بالأسباب من أين يأتي يعني تأتيكم الموارد المادية؟
    الشيخ علي الجفري: أيوا, هذا الأصل.. الأصل, أما الأسباب التي تتكلم عنها معونة هذا, زيد أو عمرو من الناس, معونة الأفراد الموجودة وعدد من شبابنا يعمل الحمد لله ويشتغل, ونحن بصدد, أو بدأنا في داخل اليمن بمشروعات هي لا تزال في البداية.
    تركي الدخيل: تجارية؟
    الشيخ علي الجفري: تجارية بعض الشباب بدؤوها لكنها لا تزال في بدايتها.
    تركي الدخيل: جميل. هذه المشاريع في بدايتها, وبرنامجنا في ختامه, فشكراً لكم الشيخ حبيب.
    الشيخ علي الجفري: نسأل الله حسن الخاتمة, بارك الله فيكم.
    تركي الدخيل: شكراً لكم, أنتم أيها الإخوة شكراً لكم على متابعة هذا اللقاء من إضاءات وحتى ألقاكم في حلقةٍ جديدةٍ هذا تركي الدخيل يترككم في رعاية الله وحفظه فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-12-09
  19. نبض عدن

    نبض عدن قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-08-06
    المشاركات:
    4,437
    الإعجاب :
    1
    ^&)§¤°^°§°^°¤§(&^بارك الله علي حهودك ونحن بحاحه الي تنوير البشر بكلام الله السليم ^&)§¤°^°§°^°¤§(&^
     

مشاركة هذه الصفحة