الاخلاق ...اساس الدين

الكاتب : سد مارب   المشاهدات : 1,412   الردود : 13    ‏2001-12-06
      مشاركة رقم : 1    ‏2001-12-06
  1. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    الدين..و الاخلاق
    "انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق" حديث شريف لاكرم نبي انجبته جزيرة العرب لنشر دين الاسلام الدين الخامته الذي جاء ببرنامج متكامل من النظم الاقتصادية والسياسية والاجتماعيه مفصلا كل قضيه من قضايا الحياه لم يترك شي فقد مثل ثورة حقيقيه وتغيرا شاملا نقلت المجتمع من شكل جاهلي تعتصره النزاعات والخصومات والجهل والظلام الى مجتمع نوعي تحكمه نظم وقوانين وتححد علاقته الاجتماعيه ببعضهم من مجتمع يسؤدة البقاء للاقوى الى مجتمع البقاء فيه لالاصلح ؟
    فماذا كان الاساس الذين جاء من اجله الدين؟
    الجواب تلخص بحديث النبي الاكرم محمد (صلعم)"انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق" الاساس الذي جات به الاديان هو خلق مجتمع واقعي تسودة روح الاخلاق والفضيله الفضيله الذي تغنى بها كثير من الفلاسفه والمثاليون لم يستطع فكر تحقيقها على ارض الواقع فجاء بها ديننا واقعا يتحقق وتحقق في مجتمع النقله الاولى مجتمع ما قبل صفين حيث زرع الفضيله في نفوسهم واصبحت جزء من التركيب السيكلوجي والانا الباطن لهم الاسلام شرع القوانين والنظم والمعاملات لاجل ان تسود الفضيله والاخلاق ونهى عن كل ما ينقص منها نهى عن الربا الذي هو معامله لينهى روح التذمر والحقد والاستغلال الناتج عنه امر بالتراضي والصدق لاجل تلك الفضيله التي اصبح غايه حلمنا ان يتحقق مجتمع قائم على مبداء "مكارم الاخلاق" ففي قراتي لتاريخ الديانات القديمه والفلاسفات القديمه منها والجديه كانت اكثر ما تدي اليه هي الاخلاق والفضيه والصدق والمحبه ولكنها فشلت في تحقيق ذلك وحققه ديننا الحنيف لانه منزل من عليم بالبشر فالمسيحيه بفرقها كان اهم مبداء لديهم هو المحبه ولم يكن دين تشريع بل دين محبه حسب تعبيرهم والكنفوشسيه بالصين دعت الى تحقيق الفضيله والاخلاق والبوذيه بامراتبها دعت الى الاخلاق وتلخص بدعوة بوذا "لا اكذب لا اسرق لا قتل لا اقتل حيوانا ولا اكل لحما" هذا كان لديهم اعلى درجه الرهبنه والغلو والمبالغاه حتى انه ببعض الفرق البوذيه يضع الرهبان على افواهم كممامات خشيه دخول حشرة الى الفم ويكنسون طريقهم بمكانس طويله لئلا يدوسوا على حشرات لا ترى وكذلك الاديان السابقةللاسلام والفرق دعت وغالت وبالغت في الاخلاق حتى وصلت الى درجه الرهبنه والغلو الذي لايرضاه الدين الاسلامي وجائنا ديننا الحنيف حاملا رساله الاخلاق التي هيا راس الكمال بالدين الحنيف 0
    اتمنى من المطالع لمقالي هذا دراسته بموضوعيه ودقه والبعد عن النقد غير المدروس اما النقد الواعي فانا اتقبله بكل روح رياضيه وشكري للجميع:cool:
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2003-11-30
  3. نقار الخشب

    نقار الخشب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-04
    المشاركات:
    17,755
    الإعجاب :
    4
    [color=0000FF]بارك الله فيك[/color]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2003-11-30
  5. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    العلماني سد مأرب في المجلس الاسلامي ويعلمنا الاخلاق ايضا ؟؟؟؟؟؟


    تأدب عند ذكر الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم ولا تقل (صلعم ) ........

    راجع الكلمة هذه وصححها ......
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2003-11-30
  7. جاد

    جاد عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-07-30
    المشاركات:
    817
    الإعجاب :
    0
    ابو لهب = ابو الخطاب

    بارك الله فيك اخي سد مارب

    ثانيا يا ابو الخطاب لا تقف هذه التفاهات لانك اول من كان يذكر في مواضيعه حرف (ص) عند ذكر النبي صلى الله عليه وعلى اله وسلم
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2003-12-01
  9. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    جاد احترم نفسك ياقذر

    ولاتقف بما ليس لك علم ان السمع والبصر والفؤاد كل اولئك كان عنه مسؤولا ...


    لقد استغثت بالاخ المشرف لكي يخفف عنكم ما بدا منا لكم من لطمات ...لكن يبدو انه لا فائدة منك ياروافض ....

    وهل ترضيك كلمة (صلعم ) يارافضي ؟؟؟؟؟
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2003-12-04
  11. البحر الزاخر

    البحر الزاخر عضو

    التسجيل :
    ‏2003-10-15
    المشاركات:
    12
    الإعجاب :
    0
    الرد على سد مأرب

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أقول أولا وبالله التوفيق أخوتي الأحبة جميعا انتم في مجلس محترم ومسلمون والرسول يقول المسلم ليس بالفحاش ولا باللعان والمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده وهذا لا أراه في الأخ أبو خطاب ولا الجاد مهما كان توجهاتكم لأن الكلمة الطيبة حسنه وسد مأرب إن أخطأ نسدد له خطأه ,هاك مني هذه يا سد مأرب

    أولاً : أنت تقول إن الدين الاسلامي الحنيف جاء ليتمم مكارم الاخلاق وكأنك حصرت ان بعثت الرسول جاءت لمكارم الأخلاق فقط علما ان الرسول صلى الله عليه وسلم أول ما جاء صحح العقيده ودعى الى عبادة الله وحده بلا شريك ولا منازع ايا كان صنما ام رئيسا أو مخلوق والدليل على ذلك قوله لكفار قريش كلمة واحدة تقولوها أكون لكم نذير من بين يدي عذاب أليم فقالوا ما هي قال لا اله إلا الله محمد رسول الله فقالوا يا محمد خذ منا مائة كلمة غير هذه وكذلك قوله صلى الله عليه وسلم لعمه أبو طالب قبل موته ( يا عم كلمة واحده أحاج بها الله عنك يوم القيامة يا عم قل لا اله الله محمد رسول ) وكذلك سبب نزول تبت يدا أبي لهب وتب عندما جمعهم الرسول وصاح بهم اني لكم نذير من بين يدي عذاب أليم ثم صاح يا بني عبد المطلب لا أغني عنكم من الله شيئا يا عباس لا أغني عنك من الله شيئا يا فاطمة بنت محمد لا أغني عنك من الله شيئا وأمرهم بقولهم لا اله إلا الله محمد رسول الله .

    ثانيا : عجبت انا من الموضوع اسمه الأخلاق أساس الدين وابتدأت الكلام بحديث المصطفى ( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ) وكأنك تأتي بعكس معنى الحديث فرسول الله يقول أتمم وأنت تنسف كل رسالات الأنبياء وتقول أن الديانات الأخرى فشلت في ذلك على أي أساس ماذا ارتكز كلامك وانت تقرأ في القران العظيم الآيات الدالة على رفعت خٌلق الأنبياء مع أقوامهم ( واذكر في الكتاب إسماعيل انه كان صادق الوعد وكان رسولا نبيا ) أليس صدق الوعد من الأخلاق الفاضلة وكذلك إكرام الضيف ( هل أتاك حديث ضيف إبراهيم المكرمين اذ دخلوا عليه فقالوا سلاما قال سلام قوم منكرون فراغ الى اهله فجاء بعجل سمين فقربه اليهم فقال ألا تأكلون ) وكذلك لوط عليه السلام عندما نهى قومه ( ءأينكم لتأتون الرجال شهوة من دون النساء بل أنتم قوم تجهلون ) وكان الرد عليه ( أخرجوا آل لوط من قريتكم انهم أناس يتطهرون ) وكم وكم من الآيات التي تدل على خلق الأنبياء مع أقوامهم .

    ثالثاً : تعلم واحذر القاء الكلام الغير لا ئق مع الأنبياء كقولك فشلت في تحقيق ذلك أنت تتكلم عن رسل الله عليهم السلام أجمعين وفيهم أنبياء ورسل من أولي العزم قف عند حدودك .

    رابعا ً : - قولك المجتمع قبل صفين يا سبحان الله وهل تغير المجتمع قبل صفين وبعدها فالصحابة صحابه وإياك وكلام الروافض ان لم تكن رافضي وان كنت كذلك فالله المستعان واسأل من الله ان يهديك .

    خامسا : قولك الأساس الذي جاء من أجله الدين هو تعبيد الناس لرب الناس وليس ليتم مكارم الأخلاق فقط والدليل على ذلك ( وما خلقت الجن والإنس الا ليعبدون … ) ما فائدة أخلاق بلا عقيدة صافيه لله تعالى أنا لا أريد رجل صادق الوعد لا يشرب الخمر ويعبد هبل أو المناة وأريد رجل يعبد الله ولكنه يخلف وعده الثاني أهون من الأول الثاني كسره يجبر وأما الأول فصعب تطبيبه ( فما لقناة الدين من جبران ) حنانيك حنانيك يا سد مأرب بعض الذنب أهون من بعضه . وتذكر قول الربيعي بن عامر لكسرى عندما قال ما جاء بكم قال ( أتينا لنخرج الناس من عبادة العباد الى عبادة رب العباد ) ولم يقل اتينا نسموا باخلاقكم لأنكم بلا أخلاق .
    لي معك وقفات في كلمة المجتمع قبل وبعد صفين هل قرات عن الفتنه لا تقل لي قرأت ولكن قلي لمن قرأت أضنك قرأت لجرجي زيدان وغيره اقرأ لأبن كثير وغيره من الحفاظ والأعلام والمجتمع المسلم وخاصة الصحابة مجتمع مربيه محمد صلى الله عليه وسلم لم يربه ماركس او لينين أو ميشيل عفلق وكان نزاعهم للعلم ليس لدنيا ولا لأماره وانما كان نزاعهم لشيء واحد وهو دم عثمان رضي الله عنه وان أردت أن نفرد لها حلقه كاملة ونتحدث فلا باس
    هدأ الهيجاء اذا الهيجا جمل لا بأس بالموت اذا حان الأجل

    سادسا : أما قول الأخ أبو خطاب لا تكتب (صلعم ) فهو لا يجوز وكيف أنت من آل البيت لا تريد أن تكتبها كاملة ولك الأجر وأنتم تحتجون على الناس بالحديث ( لا تصلوا علي الصلاة البتراء )
    هذا واعذرني ان أغلظت في الرد وان تطاولت ولكن هي غيرة على الدين الحنيف دين العقيدة والأخلاق والقيم والمثل ( انما بعثت رحمة مهداه ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ولو كنت فضا غليظ القلب لنفضوا من حولك )
    والسلام عليكم وانا منتظر الرد منك
    تحياتي للجميع أتتمنى ان يدخل معنا الأخ الشاحذي ليتحفنا من كلامه فهو بحق قلم فضي
    البحر الزاخر
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2003-12-05
  13. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    أخي الحبيب تركي /
    السلام عليكم..

    ما أجمل أن أراك هنا , وأنا أعتب شديد العتب على أخينا أبي خطاب لاستغرابه وجودك وتعليمك لنا , فهذا ليس أسلوب يخاطب به الأخ تركي , وكأنه نصراني وجب عليه عدم الإقحام في هذا الأمر ...

    كما أشكر أخي تركي على هذا الطرح المحترم لما ذهب إليه , وأتمنى عليه أن يترفع عن سفاسف الأمور , ويهتم كثيراً بالفكرة ...

    كما يسرني ما أتى به الأخ الفاضل / البحر الزاخر من توضيحات غاية في الأهمية , ولولا وجود أخي تركي وطلب الأخ البحر لنا بالمشاركة لما شاركنا لما رأيناه من تحولها إلى غير سبيل ...

    عموماً أخي تركي /
    أريد أن أسألك بعض الأسئلة :
    1- هل تعتقد أن "إنما بعثت متمماً لمكارم الأخلاق" حصرية , أي بمعنى أن الإسلام ليس سوى أخلاق؟؟؟

    2- هل كان المجتمع الذي بعث فيه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم يعاني أزمة أخلاقية فقط , أم أن هناك أمور أخرى جاء الإسلام ليعالجها ؟؟؟

    3- هل تعتقد أن "الأخلاقيات" مقدمة على "التوحيد" ؟؟؟

    4- هل تعتقد أن اختلاف الصحابة من بعد "صفين" نتج عن أزمة أخلاقية؟؟؟

    5- هل تعتقد أن الأخلاق كافية لبناء أمة ؟؟؟

    وحتى تجيب عن هذه الأسئلة لنا لقاء يتجدد ...

    والسلام عليكم
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2007-07-28
  15. نقار الخشب

    نقار الخشب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-04
    المشاركات:
    17,755
    الإعجاب :
    4
    انقلوا الموضوع للقسم الإسلامي
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2007-08-09
  17. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    ههههههههههه

    حياك الله يا نقار الخشب

    ها الموضوع من قديم كتاباتي والقديم جداً

    رفعة الاخ العزيز والاحب المصباحي بايام كان سد مارب يشعر حينها بوحدتة امام من يستنكر علية حتى الكتابة حول اسلامنا العظيم والكبير ....

    هذا الموضوع ذكرني بايام سبقت ولم اعد الا قليلا ما اتذكر لحظة كتاباتة...

    عميق الشكر والتقدير
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2007-08-09
  19. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    ههههههههههه

    حياك الله يا نقار الخشب

    ها الموضوع من قديم كتاباتي والقديم جداً

    رفعة الاخ العزيز والاحب المصباحي بايام كان سد مارب يشعر حينها بوحدتة امام من يستنكر علية حتى الكتابة حول اسلامنا العظيم والكبير ....

    هذا الموضوع ذكرني بايام سبقت ولم اعد الا قليلا ما اتذكر لحظة كتاباتة...

    عميق الشكر والتقدير
     

مشاركة هذه الصفحة