استنفار للشرطة الهندية في ذكرى هدم مسجد

الكاتب : اليافعي2020   المشاهدات : 299   الردود : 0    ‏2004-12-07
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-12-07
  1. اليافعي2020

    اليافعي2020 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-09-01
    المشاركات:
    3,478
    الإعجاب :
    0
    لوكناو (الهند) ـ رويترز: نشرت السلطات الهندية مئات من قوات الشرطة في بلدة ايوديا شمال البلاد امس، في حين تلا نشطاء مسلمون آيات من القرآن احياء للذكرى الثانية عشرة لهدم مسجد تاريخي في البلدة على يد متشددين هندوس. وقال الحاج محبوب أحد الزعماء المحليين في لجنة العمل الخاصة بمسجد بابري «انه يوم حداد بالنسبة إلينا، نحن مصممون على اعادة بناء المسجد». ورتل محبوب وعشرات آخرون آيات من القرآن بينما وقفت الشرطة المسلحة في المكان. ويزمع متشددون ينتمون الى المجلس الهندوسي العالمي عقد اجتماع في البلدة للاحتفال بذكرى «عيد النصر» وتأكيد تصميمهم على بناء معبد هندوسي في المكان.
    وكان متشددون هندوس قد دمروا في السادس من ديسمبر (كانون الاول) عام 1992 مسجد بابري في ايوديا شمال البلاد والذي يرجع الى القرن السادس عشر وذلك خلال حملة محتدمة تهدف الى بناء معبد للاله الهندوسي رام الذي يعتقدون بان البلدة هي مسقط رأسه. ويعتقد المتشددون الهندوس ان المسلمين دمروا المعبد في القرن السادس عشر وأقاموا مسجدا مكانه.
    وسقط أكثر من ثلاثة الاف قتيل في أعمال الشغب التي أعقبت هدم المسجد، وأصبح الخلاف على هذا الموقع رمزا ومثارا للتوتر بين الهندوس والمسلمين منذ ذلك الحين. وفي مدينة حيدر اباد الجنوبية انتشرت قوات الشرطة في مناطق خطط لتنظيم مظاهرات واحتجاجات.
     

مشاركة هذه الصفحة