دلع بنت البلد أولى قصائد سرو حمير في هذا المجلس

الكاتب : سرو حمير   المشاهدات : 1,912   الردود : 23    ‏2004-12-06
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-12-06
  1. سرو حمير

    سرو حمير شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2004-09-07
    المشاركات:
    872
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بسم الله الرحمن الرحيم
    هذه القصيدة للشاعر أبونوره القعيطي (( سرو حمير ))
    يصف فيها جمال ورقة ودلع بنت البلد وتعتبر أول مشاركة لي أشار فيها بهذا المجلس الغالي
    فعسى ان تنال إعجاب الجميع
    وهي تحمل عنوان:-

    {{دلع ........ بنت البلد }}

    [poem=font="Simplified Arabic,5,darkred,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    وبديت به ذي لـه العابـد عبـد=غفور رحمـن ذو بطشـاً شديـد
    ياقابـل الـتـوب يالله الصـمـد=عالي على العرش واحنا لك عبيد
    واليافعي قال ما وجهـي سجـد=لغير مـن يطـوي السبعـاً بأيـد
    ماحد مخلـد علـى الدنيـا خلـد=حتى ولا اتعمـر العمـر المديـد
    قبـره محـدد مكانـه مـن امـد=محفوظ باللوح من عهـداَ بعيـد
    لازاق لمح البصـر مافـاد احـد=اقرب له الموت من حبل الوريـد
    مايدري إلا وجسمـه قـد بـرد=ويذل من كان قلبـه مـن حديـد
    قال المثل من زرع بيـده حصـد=يحصد مع الناس في يوم الحصيد
    واهاجـس املـه عليـا مـاورد=واشرح لنا ماجلبتـه مـن جديـد
    يقول ابونـور حيـا مـن وفـد=واسعد صباحه في اليوم السعيـد
    يامرحبـا الاف حيـا مـارعـد=واهمر بسيله رعد بقعـا رعيـد
    وكل مـا حنـة امشـاط الزنـد=واتشاخطه بالسما تـزرد زريـد
    حيـا بغنـاص ع الـوادي ورد=واصطاد قلبي بنضره مـن بعيـد
    رمـق بعينـه وصوبنـي عمـد=واصبحت هيمان في حبه شديـد
    الله يصونه مـن اعيـان الحسـد=ويجعلـه طـول ماطالـه سعيـد
    محلا الشعر ذي على امتانه عمد= مرصـوف رصـف الحـرايـر ع الجـنيـد
    لاهـزه الريـح رفـرف وانفـرد=وصفه ندر عن ثميمـات الجعيـد
    واعيـان سـودا كحيلاتـاً قهـد=وارموشها امواس مجروده جريد
    خفه ورقـه( دلـع بنـت البلـد)=دلع بنامـوس ماشـي لـه نديـد
    والأنف ونصوب له قطعاً وحـد=ماله مثل غير سيف ابـن الوليـد
    يرهب به الخصم ع الخيل استند=في ساحة الحرب يحشدها حشيد
    والمبسم احمر على الوجه انفـرد=حالي عسل نوب شوقي له يزيـد
    واسنانه البيـض معـدوده عـدد=سته وعشريـن عمـره يارشيـد
    والعنق مثل الضبا ماشـي تجـد=مثله على الأرض من نوعه فريد
    والصدر ياكم بـه الناشـد نشـد=وكم تغنيـت لـه باحـلا نشيـد
    بيداعـب الثـوب حبـات البـرد=مسدول برد المراجل ع الجليـد
    جليـد والحـر فيهـن ماهـمـد=من داخل احشائهن يوقـد وقيـد
    والبطن ياسعد مـن فيـه التحـد=مبشوش كالعهن ذي عـاده جيـد
    والخصر قوس السما يوم انعقـد=وعـاده ارشـق والوانـه تزيـد
    من خفتـه هـز قلبـي وارتعـد=يا..آح..انا قال اخو عبد المجيـد
    والساق نوره مـع التايـه رشـد=في ظلمة الليل انيسـه والرشيـد
    نوره خطف قلبي المضني وشـد=والقلب محنون انا ويش استعيـد
    حنيـن حنيـت واجـر النـهـد=على الهلي صاحب الطبع العنيـد
    والله ماانساه لو سو لـي رصـد=أو كبلوني سلاسـل مـن حديـد
    والختم صلوا عدد حـب البـرد=على المشفع بنـا يـوم الوعيـد
    ذكر النبي كلمـا الهاجـد هجـد=ذي حاز ع الوصف واللب الزهيد
    مع تحيات أخيكم سرو حمير
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-12-06
  3. أبو صنعاء

    أبو صنعاء شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2003-03-30
    المشاركات:
    3,410
    الإعجاب :
    0
    ===
    ماذ ااقول وماذا اعلق والله تعجز اللسان عن النطق

    قصيده لو قلت عنها ماسيه فالماس له بريق يخطف الناظر اليه

    اما هذي فهيا تئسر القلوب بكل حرف كتب

    من الدعاء بسم الجلاله الى وصف الحبيبه

    قصيده من قلب شاعر عاشق الكلمه قبل بنت البلد

    اخي الحبيب اسمح لي فلم اجد كلمات اعبر فيه عن

    اعجابي بهذي الروعه بل اقول سلمت وسلم هاجسك

    وتقبل تحيات تلميذك ابوصنعاء

    ويسعدني ان اكون اول المعقبين

    ول
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-12-06
  5. وليد المصري

    وليد المصري الجهاز الإداري

    التسجيل :
    ‏2003-05-10
    المشاركات:
    7,846
    الإعجاب :
    114
    معلقه اتصفحها لشاعر يتميز شعره بالسلاسه والوضوح والجزاله كلمات كانها ذهب مرصوص لايبلى ولاتشوبه شائبه لم يخطىء شاعرالكبير قاسم حين وصفه بالخالدي الصغير واني مويدا لما قاله ولم تكن المره الاولى التي اقراء بها لهذا الشاعر المتميز فاني متابع لاشعاره ومعجب بها فهو كا النجم اين ما تذهب تجده امامك مضي بصراحه قصيده رائعه وصفت بنت البلد وصف يجعلها جدير ه بحب هذا الفارس القادم من يافع استاذي دررك هذه تمتعنا بقرائتها ونالت مننا الاعجاب لا ادري كيف ساودع الكيبورد ولم افيك حقك فانت اكبر من اي وصف يصفك احد به وشعرك واخلاقك تدل على ذلك
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-12-06
  7. مـــــدْرَم

    مـــــدْرَم مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-02
    المشاركات:
    20,309
    الإعجاب :
    1,589
    [QUOTE=سرو حمير]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بسم الله الرحمن الرحيم
    هذه القصيدة للشاعر أبونوره القعيطي (( سرو حمير ))
    يصف فيها جمال ورقة ودلع بنت البلد وتعتبر أول مشاركة لي أشار فيها بهذا المجلس الغالي
    فعسى ان تنال إعجاب الجميع
    وهي تحمل عنوان:-

    {{دلع ........ بنت البلد }}

    [poem=font="Simplified Arabic,5,darkred,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    وبديت به ذي لـه العابـد عبـد===غفور رحمـن ذو بطشـاً شديـد
    ياقابـل الـتـوب يالله الصـمـد===عالي على العرش واحنا لك عبيد
    واليافعي قال ما وجهـي سجـد===لغير مـن يطـوي السبعـاً بأيـد
    ماحد مخلـد علـى الدنيـا خلـد===حتى ولا اتعمـر العمـر المديـد
    قبـره محـدد مكانـه مـن امـد===محفوظ باللوح من عهـداَ بعيـد
    لازاق لمح البصـر مافـاد احـد===اقرب له الموت من حبل الوريـد
    مايدري إلا وجسمـه قـد بـرد===ويذل من كان قلبـه مـن حديـد
    قال المثل من زرع بيـده حصـد===يحصد مع الناس في يوم الحصيد
    واهاجـس املـه عليـا مـاورد===واشرح لنا ماجلبتـه مـن جديـد
    يقول ابونـور حيـا مـن وفـد===واسعد صباحه في اليوم السعيـد
    يامرحبـا الاف حيـا مـارعـد===واهمر بسيله رعد بقعـا رعيـد
    وكل مـا حنـة امشـاط الزنـد===واتشاخطه بالسما تـزرد زريـد
    حيـا بغنـاص ع الـوادي ورد===واصطاد قلبي بنضره مـن بعيـد
    رمـق بعينـه وصوبنـي عمـد===واصبحت هيمان في حبه شديـد
    الله يصونه مـن اعيـان الحسـد===ويجعلـه طـول ماطالـه سعيـد
    محلا الشعر ذي على امتانه عمد=== مرصـوف رصـف الحـرايـر ع الجـنيـد
    لاهـزه الريـح رفـرف وانفـرد===وصفه ندر عن ثميمـات الجعيـد
    واعيـان سـودا كحيلاتـاً قهـد===وارموشها امواس مجروده جريد
    خفه ورقـه( دلـع بنـت البلـد)===دلع بنامـوس ماشـي لـه نديـد
    والأنف ونصوب له قطعاً وحـد===ماله مثل غير سيف ابـن الوليـد
    يرهب به الخصم ع الخيل استند===في ساحة الحرب يحشدها حشيد
    والمبسم احمر على الوجه انفـرد===حالي عسل نوب شوقي له يزيـد
    واسنانه البيـض معـدوده عـدد===سته وعشريـن عمـره يارشيـد
    والعنق مثل الضبا ماشـي تجـد===مثله على الأرض من نوعه فريد
    والصدر ياكم بـه الناشـد نشـد===وكم تغنيـت لـه باحـلا نشيـد
    بيداعـب الثـوب حبـات البـرد===مسدول برد المراجل ع الجليـد
    جليـد والحـر فيهـن ماهـمـد===من داخل احشائهن يوقـد وقيـد
    والبطن ياسعد مـن فيـه التحـد===مبشوش كالعهن ذي عـاده جيـد
    والخصر قوس السما يوم انعقـد===وعـاده ارشـق والوانـه تزيـد
    من خفتـه هـز قلبـي وارتعـد===يا..آح..انا قال اخو عبد المجيـد
    والساق نوره مـع التايـه رشـد===في ظلمة الليل انيسـه والرشيـد
    نوره خطف قلبي المضني وشـد===والقلب محنون انا ويش استعيـد
    حنيـن حنيـت واجـر النـهـد===على الهلي صاحب الطبع العنيـد
    والله ماانساه لو سو لـي رصـد===أو كبلوني سلاسـل مـن حديـد
    والختم صلوا عدد حـب البـرد===على المشفع بنـا يـوم الوعيـد
    ذكر النبي كلمـا الهاجـد هجـد===ذي حاز ع الوصف واللب الزهيد
    مع تحيات أخيكم سرو حمير[/QUOTE]



    [grade="00008B FF1493 008000 4B0082"]الحقيقة لو قلت دُره فواللهِ القصيدةُ أثمن منها
    وليس ذلك مُجامله فقد كُنت على يقين إن الفارس سوف يهدينا أول إهِداء
    بباكورة لها صداها ولها ما يُميزها كونها الباكورة الأولى
    ياسلام على الوصف إلامحدو في بنت الوفاء والعفاف والجمال والطيبه
    تستاهل منك يا فارس ما قُلته في حقها
    تسلم
    ودمت في مجلسنا
    نوراَ وضائاَ
    ونجماَ يُلاءلاء أركانه
    مع أعطر أمنيات
    والدك
    مدرم[/grade]
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-12-06
  9. مـــــدْرَم

    مـــــدْرَم مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-02
    المشاركات:
    20,309
    الإعجاب :
    1,589
    [grade="00008B FF6347 008000 FF1493"]ضننت الســرو في يافع مُقيم @@@ أصح الســرو في جده أقام
    متــى يسمح لبو هاني يهيم @@@ متــى يسمح لنا النجم الهُمام
    أشوفه عندي الضيف الكريم @@@ ونتـــــــبادل معه أروع كلام
    هل بالإمكام يا سرو حِمير إعطاء أخوك مدرم رقم جوالك أو كـيف
    السبيل للوصول إليك أنا أتواجد بكثره في حي البلد الخـــاسكيه
    وعسكر علي الشاعر المعروف من أولاد أعمامنا وكذا أحمد حسن
    بن عسكر صهيري وانا مــــتزوج إخته وهوا الأن مُقيم في صنعاء
    إذا لك معرفه بالأخ صلاح الدالي أســئل عني عنده في مكتب بن
    شيهون في عمارة الأشراف الخاســكيه الدور الثالث وأريد اسئلك
    هل أنت من ضحايا الذهب أم مجالك أخر
    مع أعطر مودتي وإحترامي
    يا ((سرو حمير اليافعي))[/grade]
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-12-07
  11. دقم شيبه

    دقم شيبه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-10
    المشاركات:
    7,277
    الإعجاب :
    0
    أعتقد ان ثورة الشعر الشعبي في الغزل
    التي ماتت بموت عميدها / يحيى عمر

    ستقوم من جديد على يد الهمام الذي يتشرف به المجلس اليمني // سرو حمير

    قصيده ولا أروع

    يا رجال ذكرتني بقصائد الأوليين بقوتها ودقة وصفها وجزالة ألفاظها فعلا كنت بحر انهجرت السفن منه

    تسلم يا رائع

    ولك تحياتي
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-12-07
  13. أبوعزام

    أبوعزام عضو

    التسجيل :
    ‏2004-08-04
    المشاركات:
    31
    الإعجاب :
    0
    يا للروعه

    اخي سرو حمير ,,, ان المجلس اليمني اصبح اكثر فاعليه واقول انه شرف لنا ان تكون احد الاعضاء معنا في هذا المجلس وقصيدتك طغت في روعتها على كل التشبيهات البليغه التي تناولتها القصيده والنمط المختار من شاعر اسميه انا
    شاعر متمكن من نظم القوافي بالشكل الرائع واختيار القافيه بشكل جميل وايضا انا لي الشرف ان اعلق على قصيدتك
    اخي العزيز سرو حمير وماذا عساني ان اقول اكثر مما قالوا فيك الاخوة وسبقوني في التعليق ,,,

    وشاعر ,,,,, والنعم والله ,,,,,,,,,,,, وارجوا ان تستمر في ابداعاتك

    اهوك ابو عزام ,,,,,,,,
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-12-07
  15. أبوعزام

    أبوعزام عضو

    التسجيل :
    ‏2004-08-04
    المشاركات:
    31
    الإعجاب :
    0
    يا للروعه

    اخي سرو حمير ,,, ان المجلس اليمني اصبح اكثر فاعليه واقول انه شرف لنا ان تكون احد الاعضاء معنا في هذا المجلس وقصيدتك طغت في روعتها على كل التشبيهات البليغه التي تناولتها القصيده والنمط المختار من شاعر اسميه انا
    شاعر متمكن من نظم القوافي بالشكل الرائع واختيار القافيه بشكل جميل وايضا انا لي الشرف ان اعلق على قصيدتك
    اخي العزيز سرو حمير وماذا عساني ان اقول اكثر مما قالوا فيك الاخوة وسبقوني في التعليق ,,,

    وشاعر ,,,,, والنعم والله ,,,,,,,,,,,, وارجوا ان تستمر في ابداعاتك

    اخوك ابو عزام ,,,,,,,,
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-12-08
  17. العميد البكري

    العميد البكري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-06-14
    المشاركات:
    3,144
    الإعجاب :
    0
    حيا الله ابن اليافعي

    قصيده غزليه روعه ومن شاعر اروع

    تسلم اخي سرو حمير ومزيداً من المشاركات الجميله

    ولك تحياتي
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-12-09
  19. حيد السماء

    حيد السماء شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2003-03-30
    المشاركات:
    2,792
    الإعجاب :
    5
    [fot1]حياك الله اخي سرو حمير
    الحقيقه انت مبدع والقصيده اكثر من رائعه تسلم الأنامل
    وكأنك سردت مافي خاطري فلا عدمناك
    وياميت مرحب بك في هذا المنتدى [/fot1]
     

مشاركة هذه الصفحة