خبر عاجل . هجوم على السفارة ألأمريكية

الكاتب : mohdalmasken   المشاهدات : 729   الردود : 9    ‏2004-12-06
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-12-06
  1. mohdalmasken

    mohdalmasken قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-08-17
    المشاركات:
    3,263
    الإعجاب :
    0
    نقلت القنوات الفضائية قبل قليل أن إنفجارات هزت القنصلية العامة للسفارة الأمريكية في جدة

    أدى حتى الآن إلى مقتل أربعة من عناصر الحرس الوطني السعودي . وكذا قام المسلحون بإحتجاز 18 شخصا داخل القنصلية .

    عدد الإنفجارات كما قالت بعض المنتديات 2 وقال البعض الآخر عددها 3 إنفجارات . كان ثالثها الأقوى . مما أدى إلى إنتشار سحابة كثيفة من الدخان غطى سماء المنطقة ..
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-12-06
  3. ALMUHAJEER

    ALMUHAJEER عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-01
    المشاركات:
    1,305
    الإعجاب :
    3
    قتل 4 من رجال الأمن السعودي واحتجز آخرون كرهائن لعدة ساعات خلال إقتحام مجموعة من المهاجمين المسلحين مبنى القنصلية الأمريكية بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية وأشارت مصادر أمنية سعودية إلى أن قواتها قتلت 3 من المهاجمين وأعتقلت 2 آخرين فيما لا تزال الأنباء متضاربة بشأن الهجوم الذي شنه مسلحون اليوم على مبنى القنصلية .
    وقال الصحفي السعودي عادل الطريفي إن عدد المهاجمين لا يقل عن أربعة وإن معظم الرهائن من جنسيات عربية.
    وقد تضاربت الأنباء بشأن طبيعة الهجوم فبينما ذكر شهود عيان أن سيارة مفخخة اقتحمت مبنى القنصلية أشارت مصادر أخرى إلى أن المسلحين استخدموا القنابل اليدوية في هجومهم.

    وإثر الهجوم طوقت المنطقة قوات من الأمن والحرس الوطني يبلغ قوامها 200 جندي، فيما اندلعت اشتباكات بالأسلحة الرشاشة في محيط مبنى القنصلية التي تصاعدت منها سحب كثيفة من الدخان. وأوضح الشهود أنه سمع دوي ما لا يقل عن انفجاريين متزامنين في الموقع.

    وقالت قناة الجزيرة الفضائية ان السفارة الأميركية في الرياض اكدت تعرض قنصليتها في جدة إلى هجوم من قبل مسلحين. وقالت المتحدثة باسم السفارة كارول كالين إنه لم يسقط ضحايا أميركيون في الهجوم، مشيرة إلى استمرار الهجوم فيما تحاول قوات الأمن السعودية السيطرة على المبنى.
    وأوضحت أنه تم إغلاق السفارة الأميركية في الرياض والقنصلية في مدينة الظهران شرق المملكة كإجراء احترازي.
    وشهدت السعودية موجة من الهجمات ألقيت بمسؤوليتها على شبكة القاعدة بزعامة أسامة بن لادن، وأسفرت تلك الموجة عن مقتل زهاء 90 شخصا وجرح المئات منذ مايو/ أيار عام 2003.
    ويستهدف المسلحون بشكل خاص المصالح الأميركية. وفي عام 1996 دمر انفجار بشاحنة مفخخة مبنى في قاعدة عسكرية أميركية في الخبر شرق السعودية مما أدى إلى مقتل 19 أميركيا.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-12-06
  5. يافعي اصيل

    يافعي اصيل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-01-24
    المشاركات:
    1,130
    الإعجاب :
    0
    اللهم احفظ ديار الحرمين من كل سوا
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-12-06
  7. الهاشمي11

    الهاشمي11 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-09-29
    المشاركات:
    1,287
    الإعجاب :
    0
    12 قتيل منهم 3 مهاجمين ولا يوجد بهم اي امريكي حسب ادعاء السفارة الامريكية بالرياض
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2004-12-07
  9. ALMUHAJEER

    ALMUHAJEER عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-01
    المشاركات:
    1,305
    الإعجاب :
    3
    أعلن مصدر مسؤول بوزارة الداخلية السعودية أن 3 مسلحين قتلوا في الهجوم الذي استهدف القنصلية الأمريكية في جدة (غربي السعودية) اليوم الاثنين (6-12-2004)، فيما اعتقل اثنان آخران.

    وانفردت العربية اليوم بنقل وقائع وتفاصيل الهجوم الإرهابي الذي تعرضت له القنصلية الأمريكية في جدة، وكانت العربية أول من حدد الخلية الإرهابية المهاجمة المسماة بخلية صالح العوفي.

    وأفاد مراسل العربية في جدة خالد المطرفي أن 5 أشخاص من جنسيات عربية قتلوا، إضافة إلى 3 من منفذي العملية، وقال إن المهاجمين وعددهم 5 كانوا يستقلون سيارة لاستهداف مبنى القنصلية الواقع على مساحة تقدر بـ 2000 متر مربع، واستخدم المهاجمون أسلحة رشاشة لدى دخولهم للمبنى من جهة البوابة الشرقية، حيث بدؤوا باحتجاز الرهائن في عملية لم تدم طولا بسبب التدخل السريع للقوات الأمنية السعودية.

    وشوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من داخل المبنى جراء الاشتباكات العنيفة مع المجموعة الإرهابية، وقال مراسل العربية إن الاشتباكات أسفرت عن جرح عدد كبير من المراجعين، والموظفين العرب العاملين في القنصلية الأمريكية.

    خلية العوفي وراء الهجوم

    وكشف مراسل العربية أن خلية إرهابية مطاردة تسمى بخلية صالح العوفي كانت وراء الهجوم. وكانت خلية العوفي ملاحقة قبل شهرين، وجرت مواجهات معها في شهر نوفمبر الماضي، وقامت بهجومين في حي الجامعة شرقي مدينة جدة، الأول قتل فيه مطلوب وأصيب فيه ثلاثة آخرين، والثاني قتل فيه مطلوب وهرب آخر.

    وأعرب اليوم مجلس الوزراء السعودي الذي عقد اليوم جلسته الأسبوعية عن "استنكاره للعمل الإرهابي الذي تعرضت له القنصلية الأمريكية في محافظة جدة اليوم، مجددا التأكيد على مضي المملكة العربية السعودية في محاربة الإرهاب بجميع أشكاله وملاحقة من يقوم به حتى يتم اجتثاثهم وتطهير المجتمع منهم"، "وقدر المجلس الجهود الكبيرة والمتواصلة التي يقوم بها رجال الأمن البواسل في محاربة الإرهاب وسعيهم الحثيث في الحفاظ على أمن المملكة وأمانها".

    وفور انتهاء الحادث شكر الرئيس الأمريكي جورج بوش السلطات السعودية لسيطرتها على الموقف، وصرح متحدث أمريكي لوكالة فرانس برس أن اثنين من موظفي القنصلية الأمريكية غير الأمريكيين أصيبوا اليوم الاثنين عندما اقتحم مسلحون مبنى القنصلية في جدة، فيما أكدت مصادر أخرى عدم وجود أي مواطن أمريكي بين من تم احتجازهم. ولكن مصادر العربية أكدت إصابة سودانيين يعملون في المبنى.

    وكانت مصادر أمنية سعودية قالت إن 4 مسلحين كانوا هاجموا القنصلية الأمريكية في جدة (غرب السعودية) قتلوا 4 عناصر من قوات الحرس الوطني وقاموا باحتجاز 18 من العاملين المحليين رهائن. وأضافت وكالة "رويترز" للأنباء أن قوات الحرس الوطني السعودي تمكنت من دخول المبنى لمطاردة المسلحين في حين أفاد شهود عيان بأنهم سمعوا تبادلا لإطلاق النار.

    وكانت "العربية" قالت إن 4 إرهابيين على الأرجح يتواجدون داخل القنصلية الأمريكية في جدة. وكانت السفارة الأمريكية في المملكة العربية السعودية أعلنت اليوم الاثنين 06-12-2004 أن القنصلية الأمريكية في هذه المدينة الساحلية تتعرض لهجوم من جانب مسلحين، لكن لم يسقط ضحايا أمريكيون في الهجوم.

    وقالت كارول كالين المتحدثة باسم السفارة "أؤكد وقوع هجوم على القنصلية الأمريكية في جدة". وأضافت حينها"الواقعة مستمرة وقوات الشرطة السعودية تحاول تأمين المبنى".

    وفي واشنطن أكد مسؤول أمريكي أن "كافة الأمريكيين سالمون ولا يوجد بينهم مفقود". وأعلنت المتحدثة باسم السفارة الأمريكية في الرياض أنه تم إغلاق السفارة الأمريكية في الرياض والقنصلية في مدينة الظهران (شرق) "كإجراء احترازي".

    200 من أفراد الأمن طوقوا المنطقة

    وأشار موقع "الوفاق" إلى أن 4 شباب أحدهم ملتحي قد وقفوا بسيارة من نوع نيسان وأطلقوا النار على البوابة وأصابوا الجندي على أحمد العجلاني من الحرس الوطني برصاصة في الساعد الأيمن والكتف الأيسر، كما أنه أصيب بحروق في الظهر من السترة التي تحميه كما أصابوا الجندي مرزوق محمد الجحدلي في الكتف الأيمن وهو في حالة غيبوبة الآن في أحد مستشفيات جده كما أصيب شخص فلبيني كان في طريقه للدخول للقنصلية، إلا أن تبادلا لإطلاق النار سمع من داخل القنصلية.

    وأضاف الموقع أنه لم يتسن حتى الآن كيفية "تمكن المطلوبين أمنياً من اقتحام البوابة الرئيسة". من ناحيته أكد مراسل "العربية" أن صفارات الإنذار دوت في مباني القنصلية الأمريكية وأنه شاهد أيضا دخانا ينبعث من هناك.

    وأوضح شهود عيان أن 200 عنصرا من قوات الأمن السعودية. وقال مسؤول داخل المبنى لوكالة "رويترز" للأنباء "لدينا حالة طوارئ". ولم يذكر تفاصيل. ويطوق المنطقة نحو200 من أفراد الشرطة والحرس الوطني، يشار إلى أن القنصلية الأمريكية تقع في تقاطع شارع فلسطين مع شارع الأندلس في غرب مدينة جدة.

    وشهدت المملكة موجة من أعمال العنف التي تلقى بمسؤوليتها على شبكة القاعدة بزعامة أسامة بن لادن. وأسفرت تلك الموجة عن مقتل حوالى 90 شخصا وجرح المئات منذ مايو/أيار 2003.

    ويستهدف المسلحون بشكل خاص المصالح الأمريكية في المملكة. وفي عام 1996 دمر انفجار بشاحنة مفخخة مبنى في قاعدة عسكرية أمريكية في الخبر شرق السعودية، مما أدى إلى مقتل 19 أمريكيا.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2004-12-07
  11. ALMUHAJEER

    ALMUHAJEER عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-01
    المشاركات:
    1,305
    الإعجاب :
    3
    أكد مسؤول أميركي أن خمسة موظفين أجانب غير أميركيين قتلوا في الهجوم الذي شنه مسلحون يعتقد أنهم من القاعدة على مبنى القنصلية الأميركية في جدة في وقت سابق اليوم.

    وقال متحدث باسم السفارة الأميركية في الرياض إن جميع القتلى من موظفي القنصلية، مشيرا إلى أن أي إصابات لم تقع في صفوف الأميركيين.

    وقبل ذلك أوضح مصدر مسؤول بوزارة الداخلية السعودية أن ثلاثة من المهاجمين المسلحين لقوا مصرعهم فيما ألقي القبض على اثنين آخرين أثناء اقتحام قوات الأمن السعودية لمبنى القنصلية.

    ونقلت وكالات الأنباء عن ضابط في الشرطة السعودية أن أربعة من عناصر الأمن على الأقل لقوا مصرعهم في الاشتباك مع المسلحين, فيما أصيب العديد بجراح.

    وقد أعلنت سلطات الأمن السعودية أنها تمكنت من السيطرة على الموقف داخل وحول مبنى القنصلية الأميركية في جدة بعد ساعات من اقتحام عناصر مسلحة للمبنى وقتل واحتجاز عدد من الرهائن.

    وقالت المصادر الأمنية السعودية إن الهجوم بدأ عندما قامت مجموعة مسلحة بإلقاء متفجرات على بوابة القنصلية حيث دخل المسلحون بعد ذلك إلى محيط المبنى وقاموا باحتجاز عدد من الرهائن.

    وقال الصحفي السعودي عادل الطريفي للجزيرة إن عدد المهاجمين لا يقل عن أربعة وإن معظم الرهائن كانوا من جنسيات عربية بينهم سودانيون وهنود.

    وفي تطور آخر قالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية إنه تم إغلاق السفارة الأميركية في الرياض والقنصلية الأميركية بالظهران لأسباب وصفتها بالاحترازية.



    بوش يشكر
    من جهة أخرى شكر الرئيس الأميركي جورج بوش السلطات السعودية على معالجتها الهجوم الذي تعرضت له القنصلية الاميركية في مدينة جدة غرب السعودية, واعتبر أن الهجوم يظهر أن من سماهم الإرهابيين لا زالوا ينشطون.

    وكانت المملكة العربية السعودية قد شهدت سلسلة من الاضطرابات وأعمال العنف المشابهة أسفرت منذ مايو/ أيار 2003 وحتى اليوم عن مصرع تسعين شخصا الأقل.

    وشهد عام 1996 أعنف الهجمات عندما دمرت شاحنة مفخخة مبنى في قاعدة عسكرية أميركية بمدينة الخبر مما أدى إلى مصرع 19 جنديا أميركيا.

    وقد حملت السلطات السعودية المسؤولية لمن وصفتهم بالفئة الضالة في إشارة إلى تنظيم


    القاعدة بزعامة أسامة بن لادن.
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2004-12-07
  13. mohdalmasken

    mohdalmasken قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-08-17
    المشاركات:
    3,263
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم








    بيان حول عملية القنصلية الأمريكية في جدة ( غزوة الفلوجة )









    الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، أما بعد:

    قال تعالى : ( إنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنفقون أموالهَم ليَصدُّوا عن سَبيل الله ، فسيُنفقونها ، ثمّ تكونُ عليهم حسرةً ثمَّ يُغلبون والَّذين كَفَروا إلى جهنَّم يُحشرون ) .

    في هَذَا الزمان الذي تكالبت فيه الأُمم على المسلمين ، وقاد الحلف الصليبيَّ الكافر على المسلمين أمريكا وإسرائيلُ وأذنابُهما ، أخرج الله طائفةً مجاهدةً تُقاتل في سبيله ولا تخاف لومةَ لائمٍ ، ولم تتوقف العمليات منذ الحادي عشر من سبتمبر ضدَّ أمريكا وحلفائها من الدول الصليبية.

    وكان من هذه العمليات غزو مجمّعات الصليب في الرياض والخبر امتثالاً لوصية النبي صلى الله عليه وسلَّم ، واستمرارًا للحرب مع أمريكا وعملائها ، سقط جرَّاءَهَا أكثر من ثلاثمائةِ صليبيٍّ.

    واليوم الاثنين الرابع والعشرون من شوال لعام 1425 قام أخوانكم في سرية الشهيد أبو أنس الشامي بغزوة الفلوجة المباركة فاقتحموا قلعة من قلاع الصليبيين في جزيرة العرب واخترقوا حصون القنصلية الأمريكية في جدة والتي تحكم من خلالها بلاد الحرمين ويساس فيها شؤون الحج والحجيج وينتشر منها الجواسيس والخونة، وبعد عدة ساعات تمكن إخوانكم من الانسحاب من مبنى القنصلية والانحياز إلى مكان آمن، وقد استشهد في العملية اثنين من الإخوة الأبطال – تقبلهم الله – قاموا بتغطية عملية الانسحاب وأصيب ثلاثة أخوة بجروح تتم معالجتها.

    وقد تمكن اخوانكم من قتل تسعة من العملاء في القنصلية منهم اثنين من العلوج الأمريكان كما قتل سبعة من العسكر أولياء الطاغوت وجرح العشرات .. وتم تدمير وحرق بعض مكاتب القنصلية .. وتم غنم معدات تنصت واتصال وأسلحة خفيفة وأجهزة الكترونية متطورة وبعض الوثائق الهامة .

    وسيتم نشر تفاصيل هذه الغزوة المباركة ونتائجها وتسجيل عملية الاقتحام ووصايا الشهداء قريبا بإذن الله.

    وتأتي هذه العملية ضمن منظومة العمليات التي يقوم بها تنظيم القاعدة في حرب الصليبيين واليهود ، وضمن مشروع إخراجهم المشركين من جزيرة العرب واعلموا أنَّ المجاهدينَ ماضون على دربهم ثابتون على طريقِهم، ما وهنوا لما أصابهم في سبيل الله وما ضعفوا وما استكانوا ، بل صبروا بفضل الله عليهم وتوفيقِه لهم ، ولن يضرّهم مع نصر الله لهم من خذلَهم ولا من خالفهم.

    وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.







    تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب




    24 شوال 1425

    6/12/2004





    صورة البيان


    [​IMG]






    الجبهة الإعلامية الإسلامية العالمية


    منقول من الساحات
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2004-12-07
  15. ALMUHAJEER

    ALMUHAJEER عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-01
    المشاركات:
    1,305
    الإعجاب :
    3
    أعلنت ورزارة الداخلية السعودية أن المهاجمين الثلاثة الذين قتلوا أثناء مهاجمة القنصلية الأمريكية في جدة هم: فايز بن عواد الجهني وعيد بن دخيل الجهني وحسن بن حامد الحازمي.

    ونفت وزارة الداخلية السعودية اليوم الثلاثاء 7-12-2004 سقوط عناصر من الحرس الوطني في الهجوم الدامي الذي استهدف الاثنين القنصلية الأمريكية في جدة ونشرت في بيان أسماء ثلاثة من المهاجمين.

    وجاء في البيان الذي أوردته وكالة الأنباء السعودية نقلا عن مصدر مسؤول في الوزارة أنه "لا صحة لما تردد لدى بعض الجهات الإعلامية من سقوط قتلى بين رجال الحرس الوطني".

    وبذلك يبلغ عدد قتلى الاعتداء 9 أشخاص أربعة من منفذي الهجوم وخمسة موظفين أو متعاقدين غير أمريكيين في القنصلية، حسبما ذكر متحدث السفارة الأمريكية في الرياض. وكان شرطي سعودي في مكان الحادث تحدث عن مقتل 4 من عناصر الحرس الوطني السعودي على الأقل.

    أما عن عدد الجرحى فأشار البيان مجددا "إلى وقوع 5 إصابات وقد غادر معظمهم المستشفى". من جهة أخرى كشف البيان أن الجهات الأمنية "تمكنت من تحديد هويات أربعة من المشاركين في حادث الاعتداء على القنصلية الأمريكية بجدة وجميعهم سعوديو الجنسية".

    وأفصحت الوزارة عن اسماء ثلاثة منهم في حين "تقتضي المصلحة عدم الإفصاح عن هوية" الرابع بحسب البيان. والثلاثة هم فايز بن عواد الجهني وعيد بن دخيل الجهني وحسن بن حامد الحازمي. ولا يوجد أي من هذه الاسماء على لائحة المطلوبين الخطرين الـ26 في المملكة.




    القاعدة تبنت الهجوم

    من ناحية ثانية، تبنى الفرع السعودي لتنظيم القاعدة في بيان نشر على موقع إسلامي على شبكة الإنترنت الهجوم الذي استهدف أمس القنصلية الأمريكية في جدة (غرب السعودية)، مؤكدا أن عددا من منفذي الهجوم تمكنوا من الفرار.

    وقال "تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب" في البيان إن "إخوانكم في سرية الشهيد أبوأنس الشامي قاموا بغزوة الفلوجة المباركة فاقتحموا قلعة من قلاع الصليبيين في جزيرة العرب واخترقوا حصون القنصلية الأمريكية في جدة".

    وكانت مدينة الفلوجة السنية العراقية شهدت الشهر الماضي هجوما أمريكيا واسع النطاق للقضاء على عناصر المقاومة العراقية داخلها أوقع مئات القتلى والجرحى. وتابع بيان "القاعدة" أن منفذي الهجوم "تمكنوا بعد عدة ساعات من الانسحاب من مبنى القنصلية والانحياز إلى مكان آمن". وأشار البيان إلى مقتل 2 من أعضاء القاعدة وجرح 3 آخرين "تتم معالجتهم".

    وأكد البيان أن 9 أشخاص بينهم أمريكيان اثنان قتلوا داخل القنصلية، بدون أن يوضح ما إذا كانوا من الموظفين أو المراجعين إلى جانب 7 من عناصر قوى الأمن السعودي. وقال إن المهاجمين "تمكنوا من قتل 9 من العملاء في القنصلية منهم 2 من العلوج الأمريكيين كما قتل 7 من العسكر".

    وأضاف البيان المؤرخ بتاريخ أمس الاثنين أن المهاجمين تمكنوا أيضا من "تدمير وحرق بعض مكاتب القنصلية وغنم معدات تنصت واتصال وأسلحة خفيفة وأجهزة الكترونية متطورة وبعض الوثائق الهامة".

    وكان الهجوم أسفر عن مقتل 5 موظفين أو متعاقدين غير أمريكيين في القنصلية، حسبما ذكر متحدث السفارة الأمريكية في الرياض لوكالة فرانس برس. وتحدث شرطي سعودي في مكان الحادث عن مقتل 4 من عناصر الحرس الوطني السعودي على الأقل، بينما أعلن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية السعودية أن حصيلة ضحايا الهجوم بين رجال الأمن بلغت 5 جرحى "غادر بعضهم المستشفى" بعد تلقي العلاج.

    وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن أمير منطقة مكة المكرمة عبد المجيد بن عبد العزيز زار الجرحى من أفراد الحرس الوطني والشرطة، بدون أن توضح عدد هؤلاء المصابين. من جانبه بث التلفزيون الرسمي لقطات للزيارة التي تبادل أثناءها أمير مكة الحديث مع 6 جرحى على الأقل.




    تفاصيل الهجوم على القنصلية

    لم يكن الطريق ممهدا لاقتحام مسلحين متطرفين مقر القنصلية الأمريكية في مدينة جدة السعودية أمس الاثنين، إذ تفرض السلطات في هذا البلد إجراءات أمنية مشددة لحراسة البعثات الدبلوماسية وخصوصا الغربية.

    وخلّفت هذه العملية شأنها شأن كل العمليات الإرهابية مآس إنسانية بدأت تتكشف بالقصة المحزنة لمقتل السائق اليمني علي يسلم آل طالب. وأجابت بعض المصادر على الأسئلة المطروحة بخصوص تمكن هؤلاء المسلحين من اجتياز العقبات الأمنية بالإشارة إلى مراقبتهم المستمرة لمقر القنصلية إلى أن حانت اللحظة الحاسمة بالنسبة إليهم، عندما فتح رجال الأمن بوابات المقر أمام سيارة من طراز "فورد" كان يستقلها أحد العاملين في القنصلية.

    وبحسب صحيفة "عكاظ" السعودية في عددها اليوم الثلاثاء 07-12-2004، فإن المسلحين توزعوا المهام على الفور تاركين خلفهم سيارة من نوع نيسان لوريل يعتقد أنها كانت مفخخة.

    وتمكن 3 من هؤلاء باستغلال فرصة فتح البوابات ليمروا إلى الداخل خلف سيارة القنصلية. وقاموا فور اجتيازهم البوابات بإلقاء قنابل على بوابة القنصلية من الجهة الشرقية بعد أن استولوا على سيارة من نوع جيمس بيضاء اللون تابعة للقنصلية.

    وبادروا بإطلاق نار عشوائي نتج عنه قتل وإصابة عدد من الأشخاص داخل القنصلية بعد أن فشلوا في تفجير بوابة القنصلية. وأفادت المصادر ذاتها الصحيفة المذكورة أن 2 من هؤلاء المسلحين المتطرفين كانا في الخارج قاما بإنزال العلم الأمريكي من أمام القنصلية، وبتدخل قوات الأمن السعودية سقط 3 من هؤلاء قتلى في حين تم توقيف 2 آخرين.

    وأشارت الصحيفة ذاتها إلى أن العملية بدأ الإعداد لها في المدينة المنورة، حيث تجمع افراد الخلية وغادروا مستقلين سيارة كابريس متوجهين لجدة. وفي هذه المدينة استبدلوا سيارتهم من طراز كابريس بأخرى من نوع نيسان "لوريل بيضاء اللون موديل 85"، وتركوا السيارة الأولى في تقاطع طريق المدينة مع شارع فلسطين. وانتظر هؤلاء في المواقف الغربية لمستشفى الدكتور سليمان فقيه لمراقبة القنصلية.




    أصعب مهمة: إبلاغ والدة الضحية

    ولم تخل عملية اقتحام القنصلية مثل كل العمليات المماثلة من ضحايا في صفوف المدنيين والعسكريين. فقد راح ضحية الحادث 5 من جنسيات عربية. واحد من هؤلاء هو اليمني علي يسلم آل طالب الذي كان يعمل سائقا لدى القنصل الأمريكي في جدة.

    وأجرى آل طالب اتصالا هاتفيا أخيرا بابن عمه فيصل آل طالب بعد اقتحام المهاجمين المقر. وقال فيصل آل طالب لصحيفة "الوطن" السعودية إن صوت ابن عمه بدأ مرتبكا خلال هذه المحادثة. وأضاف أنه شعر بأن هناك من كان إلى جوار ابن عمه وكان يحثه على إنهاء المكالمة التي ختمها بكلمات سريعة من دون أن يشير للهجوم.

    ودفع القلق فيصل للاتصال ثانية ولم يتلق إجابة علي يسلم هذه المرة، الإجابة الوحيدة التي تلقاها، ويبدو أنها كانت من أحد المتطرفين وبلهجة حادة "عليك اللعنة أقفل السماعة".

    وبعد تأكده من أن ابن عمه بالفعل رهينة لدى مهاجمي القنصلية، توجه إلى مستشفى الملك فهد في المدينة ذاتها، حيث وردت معلومات عن ضحايا الحادث ليجد علي يسلم في ثلاجة الموتى. وأشار آل طالب إلى أن المهمة العسيرة بالفعل تمثلت في إبلاغ والدة ابن عمه بمقتل ولدها.

    علي يسلم آل طالب يقيم في السعودية منذ 40 عاما وهو أب لـ3 أطفال ذكور و5 إناث. وعمل سائقا خاصا في القنصلية الأمريكية 25 عاما. والغريب في الأمر أن القنصلية الأمريكية كانت أبلغته مساء أول من أمس بالمجيء صباحا عند الاتصال به أو الاستعداد للحضور إلى القنصلية اعتبارا من الساعة العاشرة صباحا، لكنه عجل بالذهاب إلى القنصلية منذ الساعة الثامنة صباحا.

    وقال فيصل آل طالب إن هذا التصرف أثار استغراب أهله، ولكن يبدو أنه كان على موعد مع القدر. ويصف فيصل ابن عمه بأنه كان متدينا، ودمث الأخلاق ويتميز بالوقار والطيبة.




    "العربية" تنفرد بتغطية الحدث

    وكان مصدر مسؤول في وزارة الداخلية السعودية قال في بيان تلي عبر التلفزيون الرسمي ان "خمسة من المفسدين في الأرض من المنتمين الى الفئة الضالة قاموا الساعة الحادية عشرة صباحا (8,00 تغ) بالقاء قنابل متفجرة على احدى بوابات القنصلية الاميركية في جدة لحظة دخول احدى السيارات التابعة للقنصلية اليها حيث تمكنوا اثر ذلك من الدخول الى محيط القنصلية". واضاف "حاولوا احراق احد المباني كما قاموا بالاعتداء على المتواجدين في الموقع وبتوفيق من الله كان لسرعة انتقال قوات الامن وتعاملها مع الحدث الاثر المباشر لتقييد حركة هؤلاء المفسدين ومحاصرتهم وقطع الطريق عليهم والتعامل معهم بما يستحقونه حيث قتل ثلاثة منهم في موقع الحدث واصيب اثنان تم التحفظ عليهما وتوفي احدهما في وقت لاحق في المستشفى".

    واوضح "لقد نتج عن هذا العمل الاجرامي مقتل خمسة من المتواجدين في الموقع هم يمني وسوداني وفلسطيني وباكستاني وسريلانكي. كما اصيب ثمانية باصابات خفيفة وهم يمنيان وباكستانيان ولبناني وفلسطيني وهندي وسريلانكي". وقال ايضا "وقد اصيب في الحادث خمسة من رجال الامن غادر بعضهم المستشفى".

    وكانت "العربية" انفردت أمس بنقل وقائع وتفاصيل الهجوم الإرهابي الذي تعرضت له القنصلية الأمريكية في جدة، وكانت العربية أول من حدد الخلية الإرهابية المهاجمة المسماة بخلية صالح العوفي.

    وأفاد مراسل العربية في جدة خالد المطرفي أن 5 أشخاص من جنسيات عربية قتلوا، إضافة إلى 3 من منفذي العملية، وقال إن المهاجمين وعددهم 5 كانوا يستقلون سيارة لاستهداف مبنى القنصلية الواقع على مساحة تقدر بـ 2000 متر مربع، واستخدم المهاجمون أسلحة رشاشة لدى دخولهم للمبنى من جهة البوابة الشرقية، حيث بدؤوا باحتجاز الرهائن في عملية لم تدم طولا بسبب التدخل السريع للقوات الأمنية السعودية.

    وشوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من داخل المبنى جراء الاشتباكات العنيفة مع المجموعة الإرهابية، وقال مراسل العربية إن الاشتباكات أسفرت عن جرح عدد كبير من المراجعين، والموظفين العرب العاملين في القنصلية الأمريكية.




    خلية العوفي وراء الهجوم

    وكشف مراسل العربية أن خلية إرهابية مطاردة تسمى بخلية صالح العوفي كانت وراء الهجوم. وكانت خلية العوفي ملاحقة قبل شهرين، وجرت مواجهات معها في شهر نوفمبر الماضي، وقامت بهجومين في حي الجامعة شرقي مدينة جدة، الأول قتل فيه مطلوب، وأصيب فيه ثلاثة آخرين، والثاني قتل فيه مطلوب وهرب آخر.

    وأعرب مجلس الوزراء السعودي الذي عقد أمس جلسته الأسبوعية عن "استنكاره للعمل الإرهابي الذي تعرضت له القنصلية الأمريكية في محافظة جدة اليوم، مجددا التأكيد على مضي المملكة العربية السعودية في محاربة الإرهاب بجميع أشكاله وملاحقة من يقوم به حتى يتم اجتثاثهم وتطهير المجتمع منهم"، "وقدر المجلس الجهود الكبيرة والمتواصلة التي يقوم بها رجال الأمن البواسل في محاربة الإرهاب وسعيهم الحثيث في الحفاظ على أمن المملكة وأمانها".

    وفور انتهاء الحادث شكر الرئيس الأمريكي جورج بوش السلطات السعودية لسيطرتها على الموقف، وصرح متحدث أمريكي لوكالة فرانس برس أن اثنين من موظفي القنصلية الأمريكية غير الأمريكيين أصيبوا اليوم الاثنين عندما اقتحم مسلحون مبنى القنصلية في جدة، فيما أكدت مصادر أخرى عدم وجود أي مواطن أمريكي بين من تم احتجازهم. ولكن مصادر العربية أكدت إصابة سودانيين يعملون في المبنى.

    وكانت مصادر أمنية سعودية قالت إن 4 مسلحين كانوا هاجموا القنصلية الأمريكية في جدة (غرب السعودية) قتلوا 4 عناصر من قوات الحرس الوطني وقاموا باحتجاز 18 من العاملين المحليين رهائن. وأضافت وكالة "رويترز" للأنباء أن قوات الحرس الوطني السعودي تمكنت من دخول المبنى لمطاردة المسلحين في حين أفاد شهود عيان بأنهم سمعوا تبادلا لإطلاق النار.

    وكانت "العربية" قالت إن 4 إرهابيين على الأرجح يتواجدون داخل القنصلية الأمريكية في جدة. وكانت السفارة الأمريكية في المملكة العربية السعودية أعلنت أمس الاثنين 06-12-2004 أن القنصلية الأمريكية في هذه المدينة الساحلية تتعرض لهجوم من جانب مسلحين، لكن لم يسقط ضحايا أمريكيون في الهجوم.

    وقالت كارول كالين المتحدثة باسم السفارة "أؤكد وقوع هجوم على القنصلية الأمريكية في جدة". وأضافت حينها"الواقعة مستمرة وقوات الشرطة السعودية تحاول تأمين المبنى".

    وفي واشنطن أكد مسؤول أمريكي أن "كافة الأمريكيين سالمون ولا يوجد بينهم مفقود"، وأعلنت المتحدثة باسم السفارة الأمريكية في الرياض أنه تم إغلاق السفارة الأمريكية في الرياض والقنصلية في مدينة الظهران (شرق) "كإجراء احترازي".




    200 من أفراد الأمن طوقوا المنطقة

    وأشار موقع "الوفاق" إلى أن 4 شباب أحدهم ملتحي قد وقفوا بسيارة من نوع نيسان وأطلقوا النار على البوابة وأصابوا الجندي على أحمد العجلاني من الحرس الوطني برصاصة في الساعد الأيمن والكتف الأيسر، كما أنه أصيب بحروق في الظهر من السترة التي تحميه كما أصابوا الجندي مرزوق محمد الجحدلي في الكتف الأيمن وهو في حالة غيبوبة الآن في أحد مستشفيات جده كما أصيب شخص فلبيني كان في طريقه للدخول للقنصلية، إلا أن تبادلا لإطلاق النار سمع من داخل القنصلية.

    وأضاف الموقع أنه لم يتسن حتى الآن كيفية "تمكن المطلوبين أمنياً من اقتحام البوابة الرئيسة". من ناحيته أكد مراسل "العربية" أن صفارات الإنذار دوت في مباني القنصلية الأمريكية وأنه شاهد أيضا دخانا ينبعث من هناك.

    وأوضح شهود عيان أن 200 عنصرا من قوات الأمن السعودية. وقال مسؤول داخل المبنى لوكالة "رويترز" للأنباء "لدينا حالة طوارئ". ولم يذكر تفاصيل. ويطوق المنطقة نحو200 من أفراد الشرطة والحرس الوطني، يشار إلى أن القنصلية الأمريكية تقع في تقاطع شارع فلسطين مع شارع الأندلس في غرب مدينة جدة.

    وشهدت المملكة موجة من أعمال العنف التي تلقى بمسؤوليتها على شبكة القاعدة بزعامة أسامة بن لادن. وأسفرت تلك الموجة عن مقتل حوالى 90 شخصا وجرح المئات منذ مايو/أيار 2003.

    ويستهدف المسلحون بشكل خاص المصالح الأمريكية في المملكة. وفي عام 1996 دمر انفجار بشاحنة مفخخة مبنى في قاعدة عسكرية أمريكية في الخبر شرق السعودية، مما أدى إلى مقتل 19 أمريكيا.
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2004-12-07
  17. ALMUHAJEER

    ALMUHAJEER عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-06-01
    المشاركات:
    1,305
    الإعجاب :
    3
    قتل يمني وأصيب آخر أمس في حادث الهجوم الذي تعرضت له القنصلية الأمريكية في جدة.
    وذكرت صحيفة الوطن السعودية الصادرة اليوم أن علي يسلم بن طالب قتل في حين أصيب معاف جيلان غبراهيم غلاب العاملان في القنصلية فيحين كان المصابون المصابون الآخرون هم ريتشارد سيمون هندي الجنسية وعبد الجبار محمد نيروز سيرلانكي.

    ونقلت الصحيفة نفيا لمصادر امنية وطبية سعودية أن يكون الإرهابي صالح العوفي-أحد أبرز المطلوبين أمنيا قد لقي مصرعه في حادث القنصلية الأمريكية أمس.
    وأكدت المصادر أن القتيل هو محمد خالد عبدالله العوفي الذي لفظ أنفاسه الأخيرة بعد الثامنة مساء أمس، كما ضمت قائمة القتلى الإرهابي فايز السميري واثنين آخرين لم يتم التعرف عليهما انتظارا لتحليل الحمض النووي لهما ، فيما أصيب أثناء العملية الإرهابي عبدالعزيز عبدالله العنيزي.
    وأكدت المصادر أن الإرهابيين الخمسة قاموا بمهاجمة القنصلية مستخدمين سيارة نيسان سوداء من نوع (200l) فيما قامت مجموعة أخرى بمعاونتهم من سيارة أخرى.
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2004-12-08
  19. mohdalmasken

    mohdalmasken قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-08-17
    المشاركات:
    3,263
    الإعجاب :
    0
    شكرا أخي Almuhajeer

    على هذه الإضافات والتوضيحات ..


    مع خالص تحياتي ..
     

مشاركة هذه الصفحة