غاب المحامون فأُخرج المتهمون من وراء القضبان للدفاع عن أنفسهم

الكاتب : يافعي اصيل   المشاهدات : 442   الردود : 3    ‏2004-12-05
      مشاركة رقم : 1    ‏2004-12-05
  1. يافعي اصيل

    يافعي اصيل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-01-24
    المشاركات:
    1,130
    الإعجاب :
    0
    اليمن: غاب المحامون فأُخرج المتهمون من وراء القضبان للدفاع عن أنفسهم
    صنعاء - فيصل مكرم الحياة 2004/12/5

    في غياب المحامين, تولّى المتهمون بتفجير ناقلة النفط الفرنسية "لومبيرغ" وأعمال إرهابية أخرى شهدها اليمن خلال العام 2002, الدفاع عن أنفسهم أمام محكمة الاستئناف وطالبوا بتخفيف العقوبات التي سبق لمحكمة أمن الدولة ان أصدرتها في حقهم. وسمح رئيس المحكمة القاضي سعيد القطاع بإخراج تسعة متهمين (غاب العاشر) تباعاً من خلف القضبان, فتلا كلٌ منهم عرائض الاستئناف بنفسه, في حضور ممثل المدعي العام سعيد العاقل.

    ولم تتضمن دفوعات المتهمين نفي وقائع التهم التي وجهت إليهم بالاشتراك في تشكيل عصابة مسلحة للقيام بأعمال اجرامية والاخلال بالأمن والاستقرار, لكنهم فندوا ادعاءات النيابة, واعتبروا أن محكمة البدايات جانبت الصواب في ادانتهم والحكم عليه بعقوبات سجن راوحت بين عشر وثلاث سنوات, وأقر معظمهم بأخطاء وأعلنوا التوبة وطالبوا المحكمة بتوخي العدل والانصاف وتخفيف العقوبات عنهم وتبرئة البعض منهم.

    وطالب قاسم الريمي المحكوم عليه بالسجن خمس سنوات بالعفو عنه وتبرئته أو تخفيف العقوبة والاكتفاء بالمدة التي أمضاها في السجن حتى الآن. وكشف المتهم فواز الوجيه أن عبدالرحيم الناشري, المعتقل في الولايات المتحدة, موّل تفجير الناقلة الفرنسية "لومبيرغ" بـ 50 ألف دولار نقلها الوجيه وزميله فوزي الحبابي من الإمارات إلى وليد الشيبة الذي كان المخطط الرئيسي للتفجير. ونفى الوجيه ان يكون شارك في تفخيخ القارب.

    من جانبه, نفى المتهم عبدالغني قيفان أنه قام بتدريب عدد ممن هاجموا الطائرة التابعة لشركة "هنت" الأميركية, وقال إنه التقى فواز الربيعي لمرة واحدة, ولم يكن يعلم أنهم يخططون لضرب الطائرة الأميركية.

    وانتقد المتهمون محاكمتهم ومعاقبتهم لمجرد التفكير في اغتيال السفير الأميركي أو التشاور لمهاجمة عدد من السفارات الأميركية من دون الشروع في الإعداد والتحضير العملي, مشيرين الى ان الأميركين "قاموا بقتل أبو علي الحارثي داخل الأرض اليمنية وانتهاك سيادة البلاد ولا يعاقبهم أحد". كما أكد معظم المتهمين أنهم كانوا عرضة للملاحقة والمضايقة من جانب أجهزة المخابرات اليمنية فور عودتهم من أفغانستان, معربين عن استغرابهم "ان تتحوّل مقاتلة العدو في أفغانستان إلى جرم يعاقبون عليه". ورفع القاضي الجلسة إلى السبت المقبل لاكمال الاستماع إلى عرائض الاستئناف, وإلى رد ممثل المدعي العام عليها.

    وكان ممثل الادعاء العام طالب محكمة الاستئناف بتأييد الحكم الابتدائي الصادر ضد المتهم حزام مجلي والقاضي بإعدامه وتشديد عقوبة المتهم فواز الربيعي من الحبس عشر سنوات إلى عقوبة الإعدام, كونه كان تزعم عصابة مسلحة وقاد العديد من الأعمال الإرهابية والتخريبية التي شهدها اليمن في الفترة الماضية. كما طلب تشديد العقوبات الصادرة بحق بقية المتهمين.

    وكانت المحكمة الجزائية الابتدائية المتخصصة برئاسة القاضي أحمد الجرموزي قضت بإعدام حزام مجلي لقتله عمداً الجندي حميد خصروف أثناء تأديته واجبه في نقطة نقيل العرقوب في محافظة أبين. كما قضى الحكم الصادر في 28 آب (اغسطس) الماضي بحبس المتهمين الـ14 فترات تراوح بين ثلاث وعشر سنوات, لضلوعهم في تفجير الناقلة الفرنسية, وفي تفجيرات حصلت في بعض المدن اليمنية وفي قضايا إرهابية أخرى.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2004-12-05
  3. الشيخ الحضرمي

    الشيخ الحضرمي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-11-07
    المشاركات:
    4,147
    الإعجاب :
    0
    هذا يدل على الفوضاء الحاصلة في الانظمة برمتها وخاصة السلك القضائي الذي يجب ان يتدخل فيه الرئيس .. بتعيين طقم قضائي حضرمي لكل القضايا الحساسة كونهم اهل حكمة حقيقية ....

    الاطقم القضائية الشمالية للاسف جميعهم اهل محسوبية ...


    والنتيجة هي الفوضاء .... في يمن الوحدة الذي كان حلم واصبح كابوسا مزعجاً ..
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2004-12-05
  5. يافعي اصيل

    يافعي اصيل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-01-24
    المشاركات:
    1,130
    الإعجاب :
    0
    سلمت يا شيخ والله ما لها الا ابو حضرم
    %%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2004-12-05
  7. AlBOSS

    AlBOSS قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    12,016
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2005
    تمثيلية سمجة الفصول والنهايات

    تمثيلية سمجة الفصول والنهايات


     

مشاركة هذه الصفحة